| مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario | |
|
+59رحمة على محمد صحصاح اهوال safa3006 مشمش مى عبد المنعم sara salah shaimaa abd el moniem gab rania abd almonem nancyzone faten سالي ايمن محمد سعد احمد reham elkstawy hadeeralex2007 shimaa abdelsalam rasha hassan هايدى محمد samah kassem هبه رياض mona_hassan016 منى محمد سعيد عبد الحميد رشا عبد الرؤوف shahinazraslan gehad mohamed RASHA t نونه هبة اللة حسين غازي شيماء سعيد احمد مرسى محمد sherehan heba ali walaa mohamed ايمان محمود بدرى Hanan Mohamed Ismael amalmahmoud ايمان احمد فتح الله a7lamm azaiza ماريان سمير عادل صابرين عبد المقصود متولي omayma mohamed amradlyalex amany ibrahem abass الفريد على نورلنا mooncastel جيهان nada fahmy sarah_smartgirl نبوية على حسن على شلبى فاطمة مصطفى النحاس صابرين احمد هارون مروة2010 Radwa Mostafa mahmoued ياسمين أحمد محمود أنسى hassan ahmed mahmoud اسلام نصر عيسى رشا ابراهيم محمد فاضل Admin//د.وسام محمد 63 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الأربعاء نوفمبر 18, 2009 9:10 pm | |
|
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد ديسمبر 20, 2009 5:35 am عدل 5 مرات | |
|
| |
رشا ابراهيم محمد فاضل عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الخميس نوفمبر 19, 2009 6:45 pm | |
| سيناريو التهيئة عنوان الدرس: التصنيف عمل الطلاب:رشا ابراهيم محمد فاضل يوسف سماء كمال حسن محمود عمر امانى فتحى محمود امام القسم : مكتبات ومعلومات الفرقة: الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة سيناريو التهيئة: تبدأ المعلمة بروايه قصة وهى " استيقظ محمود متأخرا عن موعد المدرسة فسارع الى ارتداء ملابسه ولكنه لم يجد قميص المدرسة وذلك لان غرفته غير مرتبة وغير منظمة فسألت المعلمة التلاميذ ما الذى يمكن ان يحدث لمحمود ؟ فأجاب احد التلاميذ ان محمود بذلك سوف يتأخر عن موعد المدرسة ويذهب متأخرا ثم اجاب تلميذ اخر بانه لن يجد القميص وبالتالى لن يذهب الى المدرسة فسألت المعلمة ماذا كان يجب ان يفعل محمود اجاب التلاميذ انه كان يجب عليه ان يرتب وينظم غرفته وملابسه ويضع الزى المدرسي في مكان مخصص ومن هنا بدأت المعلمة في شرح مفهوم التصنيف | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الخميس نوفمبر 19, 2009 7:16 pm | |
| | |
|
| |
اسلام نصر عيسى
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الجمعة نوفمبر 20, 2009 7:58 am | |
| [b]سيناريو التهئية [/b] قدم السيناريو :اسلام نصر عيسى السيد طالب بالدبلوم العام نظام الساعات المعتمدة حاصل على ليسانس اداب تاريسخ و دبلوم خاص الحضارات الاسيوية عنوان الدرس :التنمية الزراعية السيناريو: يدخل المعلم الفصل و يحيى التلاميذ ثم ينكب على رسم خريطة سبورية واضحة بمهارة لمصر و يبدأ مع التلاميذ تحديد اقسام مصر الجغرافية يشير الى جزء و يسأل عن اسمه فيجيب تلميذ :سيناء و اخر الصحراء الغربية و اخر الصحراء الشرقية فى النهاية يصل التلاميذ بتوجيه من المعلم الى فكرة هى : ان معظم مساحة مصر صحراء و انها طبقا لذلك دولة صحراوية جافة خالية من المطر و بالتالى لا مكان للأنسان ليعيش فيها؟؟؟؟!!!! يؤكد احد الطلاب ان هناك مكان فى مصر يصلح لحياة الانسان الا و هو الوادى و الدلتا لتوافر المياه و التربة و لكن يسال المدرس و هل يسكن بها كل سكان مصر ؟؟؟؟ و تكون النتيجة نعم تقريبا ذلك فيسأل المدرس : و هل تكفى الاراضى الزراعية كل السكان و تغطى حاجاتهم الطلاب : لا لا تكفى إذن ما العمل يسأل المدرس ؟؟؟؟ ما الحل لهذه المشكلة ؟هل نترك الناس دون طعام او نجد حلا للمشكلة ؟؟ فتكون الاجابات مختلفة نستصلح ارضا جديدة او نستورد من الخارج او او او و تكون الإجابة ان نبدأ مشروعات التنمية الزراعية و يبدا المدرس فى التعريف بها و شرحها بالحوار و المناقشة و تتضح معالم التنمية الزراعية[b] | |
|
| |
hassan ahmed mahmoud
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 11/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الجمعة نوفمبر 20, 2009 1:52 pm | |
| الاسم حسن أحمد محمود إبراهيم الدبلوم العام في التربية نظام الساعات المعتمدة التخصص قسم المكتبات في بداية حصة التربية المكتبية يقوم اخصائي المكتبة بطرح سؤال لتنشيط ذهن الطلبة عن تخيلهم للمدرسة بدون وجود مكتبة مدرسية بها ثم يعطي لهم فترة زمنية قصيرة لاتتجاوز ثلاث او اربع دقائق ثم يقوم بتجميع اجابات الطلبة و في ضوء هذة الاجابات يقوم الاخصائي بشرح اهمية المكتبة المدرسية و دورها في العملية التعليمية و يعرف الطلبة بأهداف حصة المكتبة | |
|
| |
ياسمين أحمد محمود أنسى عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الجمعة نوفمبر 20, 2009 5:09 pm | |
| سيناريو التهيئةعنوان الدرس:معركة حطينعمل الطالبة:ياسمين أحمد محمود أنسى محمد أمينالقسم:تاريخالفرقة:الدبلومة العامة نظام السنة الواحدة نظام الساعات المعتمدة سيناريو التهيئة فى بداية حصة الدراسات الاجتماعية تدخل المعلمة وتحى التلاميذ ثم تكتب على السبورة (معركة حطين:24من ربيع الاخره،4يوليو1187م) ثم تبدأ فى سرد أحداث المعركة وأنها دارت بين صلاح الدين والصليبين ولقد كان السبب المباشر لها هو أن أرناط الوقح أمير حصن الكرك هاجم قوافل التجارة الاسلامية التى تسير من القاهرة ودمشق وكذلك مهاجمة شواطى الحجاز فعزم صلاح الدين على محاربتة وقتلة بنفسة، وايضارغبة صلاح الدين فى تحرير الاماكن المقدسة فى فلسطين من يدالصليبين
- وفى اثناء ذلك تقوم برسم خريطة على السبورةوهى رسم لمنطقة حطين وما يجاورها من مدن ساحلية مثل (طرالبس -بيروت-صيدا-صور-عكا-حيفا)وبعد ذلك تنقلهم الى أحداثها وهى تبدا:1- بزحف صلاح الدين بقولتة نحو طبرية بشمال فلسطين واستولى عليها
- ثم سار صلاح الدين نحو حطين القريبة منها حيث تجمعت قوات الصليبين
- دارت معركة حطين ين الفريقين وكان الحر شديد
- أمر صلاح الدين باشعال النيران فى الحشائش الجافة التى تحيط بمعسكر الصليبين
- وقد ترتب على ذلك انتصار صلاح الدين على الصليبين انتصارا ساحقا
وفى النهاية يصل التلاميذ بفضل المعلم الى فهم أحداث المعركة وكانت بين من ومن ثم بعد ذلك يبدأ سؤال المعلمه تطرح المعلمه السؤال الاتى على التلاميذ وهو فى ضوء فهمك للمعركة استنتج نتائج معركة حطين؟ثم يترك لهم فترة زمنية قصيرة لا تتعدى من3الى4 دقائقثم تسمع المعلمة من أحد الطلاب النتائج يقوم أحد الطلاب ويقول ان أحد نتائجها هو: أن بعد ما قام به الحقير ارناط من أعمال مشينة يقوم صلاح الدينوأحد الطلاب الاخرين يقول الانتصار على الصليبين واسترداد بيت المقدس والاخر يقول من أحد نتائجها اصلاح ما تم تخريبة على يد الصلبين وباثر المعركةاذن المعلمة فى ضوء ذلك تقول كل دة صحيح واجابتها نعمثم يبدأدورها التعليمى فى توضيح وتأكيد ما وصلوا الية بصورة تعليمية اوضحوهى كالاتى:تقول ان هذم المعركة اول معركة جدية قابل بها الشرق المسلم اعداة الصيبين وهى نقطة تحول انعطاف ما بين مرحلتين كان المسلمون فى أولاهما مدافعين فأصبحوا فى الثانية مهاجمين وقضت نهائيا على أسطورة الفارس الصليبى الذى لا يقهرثم تعرض النتائج على وضوح الا وهىكانت هزيمة الصليبين فى معركة حطين هزيمة كارثية حيث فقدوا فيها زهرة فرسانهم وقتل فيها أعداد كبيرة من جنودهم وأسر فيها اعداد كبيرةأيضا وأصبح بيت المقدس فى متناول صلاح الدين وقد كان من بين الاسرىملك بيت المقدس ومعة150 من الفرسانومعهم أرناط صاحب حصن الكرك وغيرة من كبار قادة الصليبين فأحسن صلاح الدين استقبالهم وأمر لهم بالماء المثلج ولم يعط أرناط فلما شرب ملك بيت المقدس أعطى ما تبقى الى أرناط فغضب صلاح الدين وقال"ان هذا الملعون لم يشرب الماء باذنى فينال أمانى" ثم كلمة وذكرة بجرائمة وقرعة بذنوبة ثم قام الية فضرب عنقة وقال"كنت نذرت مرتين"أن أقتلة أن ظفرت به أحداهما (لما أراد المسير الى مكة والمدينة والاخرىلما نهب القافلة واستولى عليها غدرا)فكانأن بر صلاح الدين بيمينة وضرب عنق أرناط وبعد المعركة سرعان ما أحتلت قوات صلاح الدين وأخوةالملك العادل المدن الساحلية كلها تقريبا جنوبى طرابلس وهى (عكا-بيروت-صيدا-يافا-قيسارية-عسقلان)وكذلك استولى على اهم القلاع الصليبين جنوبى طبريةوفى12 أكتوبر1187 فتحت أبواببيت المقدس لصلاح الدين وخفقت راية السلطان صلاح الدين وفى أخر الامر أصبحت مملكة القدس معظمها فى يد صلاح الدين وكان العفو الذى أبداه صلاح الدين سببا لتزين تاريخه فى الغرب وتطرى شهامتة غير العادية وقدأدى سقوط مملكة بيت المقدس دعوة روما الى بدء تجهيز الحملة الصليبية الثالثة والتى بدأت 1189م ولقد عامل صلاح الدين وسكانها معاملة الرق وأخف بكثير مما عاملهم الغزاة الصليبيون قبل ذلك بمائة عام تقريبا حيث قتل الصليبيون أنذاك كل أهالى القدس من رجال وكهول ونساء وأطفال و70000 ألف تم قتلهم فى ساحة المسجد الاقصى فلم تقع من صلاح الدين قساوة لا معنى لها ولا تدمير ولكن سمح بمغادرة القدس فى غضون 40 يوم بعد دفع فدية مقدارها 10 دنانير ذهبية عن كل رجل و5دنانير ذهبية على كل امراة ودينار واحد على كل طفل ولم يستطيع زهاء 20 ألف فقير جمع نقود الفدية فكان الخوف من الاستياء والغضب اجبر الفرسان الرهبان الهيكليون والاسبتاليون الذين يملكون المال بوفرة دفع 7 الاف فقير وبعد كل ذلك لم يقدر15 الف شخص لم يستطيع ان يفتدوا انفسهم فبيعوا عبيداولذلك تم توضيح احداث المعركة للطلاب والنتائج توضيح علمى جيدوقد تم ذلك بالحوار والمناقشة فيما بينهم | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الجمعة نوفمبر 20, 2009 5:48 pm | |
| | |
|
| |
mahmoued عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 8 تاريخ الميلاد : 24/09/1984 العمر : 40 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: سناريو التهيئة لدرس من الدروس فى التاريخ الجمعة نوفمبر 20, 2009 7:36 pm | |
| عمل جامعى الأسم محمدود محمد حسن السيد الفرقة:الدبلوم العام فى التربية العامة نظام السنة الواحد السنة:(2009- 2010م) التخصص: ليسانس تاريخ 2005م الأسم: محمد جابر إبراهيم محمد الفرقة:الدبلوم العام فى التربية العامة نظامالسنة الواحد السنة:(2009- 2010م) التخصص: ليسانس تاريخ 2005م الإسم:رحاب على مصطفى كمال الفرقة:الدبلوم العام فى التربية العامة نظامالسنة الواحد السنة:(2009- 2010م) التخصص: ليسانس تاريخ 2005م الأسم:دينا محمد عبد الحميد يوسف [b]الفرقة:الدبلوم العام فى التربية العامة نظامالسنة الواحد السنة:(2009- 2010م) التخصص: ليسانس تاريخ 2005م[/b] [سناريو التهية للدرس .
بعد دخول المعلم إلى الفصل أقوم بإثارة إنتباه الطلاب وذلك بكتابة حال العالم قبيل مجىء الرسول والربط بينها وبين وحاله بعد مجىء الرسول موضوع الدرس الحالى وذلك بطرح سؤال من الدرس السابق ومحاولة الربط بين الدرس الحالى والدرس السابق 1- ماذا كان حال العالم قبيل مجىء محمد صلى الله عليه وسلم ؟ أطلب من التلاميذ أن يقوموا بحل هذا السؤال ولا يمنع أن يقوم التلاميذ بالتعاون فى حل هذا السؤال جماعينا. وبعد ذلك إستمع إلى إجابة التلاميذ فى ذلك الموضوع وأقوم بتقويم هذه الإجابة وبعد ذلك يتم تهيئة التلاميذ لتلقى الدرس الحالى وهومولد النبى محمد ونشائة عنوان الدرس : مولد النبى محمد ونشائة | |
|
| |
Radwa Mostafa عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الجمعة نوفمبر 20, 2009 9:13 pm | |
| الاسم:رضوى مصطفى ابراهيم محمد مساهل التخصص:مكتبات ومعلومات الفرقة:دبلومة عامة نظام الساعات المعتمدة سيناريو التهيئة عنوان الدرس :النظافة من الايمان
دخل معلم التربية الدينية الفصل عقب حصة التربية الرياضية فوجد الفصل غير مرتب اللوحات ملقاة على الارض والستائر غير معلقة والمقاعد غير مرتبة وحقائب التلاميذ مفتوحة وكل ما بداخلها موجود على المناضد والفصل غير نظيف والقمامة ملقاة خارج السلة . فنظر المعلم وقال : ما هذه الفوضى؟ فأجاب أحد التلاميذ لقد كنا نلعب ،فرد المعلم وقال: ماذا يحدث يا اولاد أذا دخلت مديرة المدرسة على الفصل وهو بهذا الشكل . فأجاب تلميذ سوف تغضب كثيرا، وأجاب تلميذا آخر بأن التلاميذ فى كل فصول المدرسة سيعلمون أن فصلنا غير نظيف وغير مرتب ، وأجاب الآخر كان يجب أن يكون فصلنا مرتب ونظيف وكان يجب ان نلقى القمامة فى السلة وليس خارجها حتى لا نتعرض للأمراض بسبب الحشرات الطائرة نحن نعتذر يا أستاذ ومن هنا بدأ المعلم من هذه النقطة أن يشرح درس "النظافة من الايمان" وبالطبع ماحدث فى الفصل يعتبر أفضل وسيلة حية لشرح الدرس
| |
|
| |
مروة2010 عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 19 تاريخ الميلاد : 07/07/1987 العمر : 37 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 10/10/2009 رقم الهاتف الجوال : 0129261554
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الجمعة نوفمبر 20, 2009 10:34 pm | |
| الاسم:مروة ابراهيم خليل ابراهيم المجموعة:الخامسة الفرقة:الدبلومة العامة نظام السنة التخصص:ليسانس اداب تاريخ عنوان الدرس:احمد عرابى و مقاومة الاحتلال الانجليزى سيناريو التهيئة: يدخل المعلم الفصل ثم يلقى التحية على الطلبة يبدا المعلم برواية قصة متعلقة بالدرس وهى(قاد عرابى الثورة والتف الشعب حول احمد عرابى،واعتبره املة فى تحقيق مطالبة والتخلص من النفوذ الاجنبى ثم توجة احمد عرابى مع رفاقة على راس الجيش الى ميدان عابدين) فسال المعلم االتلاميذ:ماهى الثورة فاجاب احد التلاميذ انها مظاهرة عابدين ومن هنا يبدا المعلم بشرح اسباب مظاهرة عابدين وماهى المطالب وماهى نتائجها | |
|
| |
احمد هارون عضو جديد
عدد المساهمات : 10 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 15/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario السبت نوفمبر 21, 2009 2:04 pm | |
| الاسم - احمد السيد هارون خميس دبلومه عامه مجموعه اولى ليسانس اداب قسم تاريخ شعبه عامه سيناريو التهيئه عنوان الدرس - الحمله الفرنسيه دخل المعلم الفصل والقى التحيه على الطلبه ومن ثم ترك لهم 5 دقائق ليظهرو الكراسات والكتاب وبعد ذلك قال لهم ماذا تعرفون عن فرنسا فاجاب احد التلاميذ انها بلد فى اوروبا وساله المعلم ماذا تعرف عنها قال يوجد بها برج ايفل ومتحف اللوفر فاظهر المعلم اعجابه وموافقته للاجابه لهذا الطالب وسال تلميذ اخر ماذا تعرف ايضا عن فرنسا فقال انها تلعب فى مباريات كاس العالم فاظهر ايضا اعجابه وموافقته على الاجابه وبعد ذلك طلب من جميع الطلبه الانتباة له وماذا سيفعل اظهر المعلم خريطه لمصر ووضعها على السبورة واظهر ايضا بعض من صور قديمه من كتاب وصف مصر ووضح المعلم ماهى هذه الصور وايضا ماسبب هذه الخريطه وكانت هذه الخريطه توضح اماكن تواجد الفرنسيين فى مصر والصور تلك لبعض المشاهد الحياتيه التى كانت ايام الحمله الفرنسيه ومن كان يحكم مصر وان ذاك وسال المعلم على من قضت الجيوش الفرنسيه واجاب الطالب على اخر من تبقي من حكم المماليك ونظامهم الفاسد فابدى المعلم اعجابه وموافقته على الاجابه وسال سؤال اخر حل حقتت هذه الحمله بعض الاشياء المفيده لمصر فاجاب احد الطلبه بنعم فى مجال التعليم والعلم ومن هنا استطاع المعلم ان يجعل الطلبه ملمين بجميع جوانب الدرس | |
|
| |
صابرين عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario السبت نوفمبر 21, 2009 3:07 pm | |
| الأسم/صابرين عجمى عبد العال الفرقة / الدبلوم العامة التخصص / وثائق ومكتبات سيناريو للتهيئة عنوان الدرس/ التصنيف انواعه واهميته التهيئـــــــــــــه بعد إلقاء التحية على الطلاب يبدأ امين المكتبة فى سؤال الطلاب الأتى ماذا يحدث اذا وجدتم الكتب الخاصة بالمكتبة فى أكياس بلاستيك وموضوعة أما المكتبة؟ فيبدأ الطالب أ / سيتدافع الطلاب على الأكياس وبذلك ستتلف الكتب المعلم/ احسنت الطالب ب/ سنبذل مجهود كبير حتى نصل الى الكتاب المعلم /برافو ولكن هذا اذا وجدته الطالب ج/ سيكون هناك فوضى وضوضاء داخل المكتبة المعلم/جيد ولن تستطيعوا القراءة الطالب د/ سبذل مجهود كبير بجانب الوقت الطالب هـ / ستضيع الحصة ولن نحصل على الكتاب الراد قراءته حتى ولو كان امام اعييننا احسنتم جميعا فكل اجاباتكم صحيحة ولكى لا نقع فى تلك المشكلات فكر علماء المكتبات فى ترتيب المكتبة وتصنيفها بطريقة تساعدنا على تفادى ما ذكرتموه ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ماهى الطريقة التى يمكن ان نصنف على اساسها الكتب؟ الطالب ا/ عن طريق الألوان الطالب ب/ الأحجام كبير وصغير الطالب ج/ انواع الكتب مجلدات، كتب، قصص احسنتم جميعا كل الطرق التى ذكرتموها تصنف بها الكتب داخل المكتبات وهذا تبعا لعمر المستفيدين اذا كان المستفيد صغير السن /يكون التصنيف تبعا للالوان والأحجام واللأشكال اذا كان كبير السن / يكون تبعا للموضوع ولكن هل تعرفوا كيف نصنف الكتب تبعا للموضوع ومن الذى وضع وضع التصنيف للمكتبات ؟ هذا ما سنعرفه الحصة القادمة ان شاء الله
عدل سابقا من قبل صابرين في الجمعة ديسمبر 04, 2009 12:35 am عدل 1 مرات | |
|
| |
فاطمة مصطفى النحاس عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 13/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario السبت نوفمبر 21, 2009 7:34 pm | |
| تهيئة
اولا يتم عرض خريطة للإسكندرية القديمة ونعرض سؤال عن المدينة التى تشير اليها الخريطة ثم نعرض سؤال تقديمى وهو ماهى اسباب نجاح بطليموس الاول فى تأسيس دولة البطالمة فى مصر وأتخاذ مدينة الاسكندرية مقرا للحكم لها؟
ثم نطلب من الطلاب إحضار ورقة وقلم رصاص والإجابة على هذا السؤال بشكل فردى .
ثم نفتح باب المناقشة الجماعية بين الطلاب وأثناء هذه المناقشة يعلق المعلم على إجابات الطلاب .
ومن خلال هذه المناقشة يقوم المعلم بالتعليق على كل إجابات الطلاب بأسلوب مشوق وتحفيزى يتم استنتاج الإجابات الصحيحة.
ويبدأ بعد ذلك المعلم شرح الدرس بطريقة التفاعل والمناقشة .
عنوان الدرس : شخصيات وأحداث من العصر البطلمى.
اسماء فريق العمل :
رانيا ممدوح رمضان على
سمر يسرى محمد حسن
فاطمة مصطفى النحاس عبدالعزيز السيد
هبه نبوى سالم السيد
ياسمين حمدى الضوى
الفرقة: الدبلوم العام فى التربية نظام السنه الواحدة (نظام الساعات المعتمدة)
تخصص مكتبات ومعلومات | |
|
| |
ياسمين أحمد محمود أنسى عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario السبت نوفمبر 21, 2009 10:17 pm | |
| الاسم:ياسمين أحمد محمود أنسى محمد أمين الدبلوم العام نظام السنة الواحدة نظام الساعات المعتمدة التخصص:تاريخ عنوان الدرس:معركة حطين سيناريو التهيئة فى بداية حصة الدراسات الاجتماعية يقوم المعلم بطرح سؤال على التلاميذ عن تخيلهم لمعركة حطين بدون وجود مثلا(خريطة)توضح احداث المعركة او بدون اعطاء اى معلومات لهم عن الاحداث و النتائج ثم يطلب من كل طالب اخراج كل واحد منهم ورقة يعطى لكل واحد منهم مدة زمنية قصيرة لا تتعدى من 3 الى 4 دقائق ثم يقوم بتجميع اجابات الطلبة ثم يقرا اجاباتهم ومن هذة القراءة يبدا المعلم يعرفمدى تخيلهم وصل الى حد فين وفى ضوء هذة الاجابات يقوم المعلم بشرح معركة حطين شرح سليممع توضيح كل جزء فيها وكانت بين من ومن وان الذى قام بها هو صلاح الدينثم يعرف الطلبة ما هى نتائجها وكيف فعل صلاح الدين من قوة وحنكة ليخلص بيت المقدس من ايدى الصليبين وفى نهاية الحصة يعرف الطلبة ما اهمية حصة الدراسات الاجتماعية على ما نحصل منها من معلومات تفيدنا كثيرا أرجو أكون ما صححت ما قمت بة من خطأ | |
|
| |
نبوية على حسن على شلبى
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario السبت نوفمبر 21, 2009 11:49 pm | |
| الطالبة :ننوية على حسن على شلبى الفرقة :الدبلومة العامة نظام السنة الواحدة التخصص:المكتبات والمعلومات عنوان الدرس:الحياة الفكرية(الأهرامات)ا سيناريو التهيئةبعد القاء السلام على الطلاب قمت بتعليق صورة تمثل اهرامات الجيزة (وسيلة تعليمية) ثم قمت بطرح سؤال على الطلاب هل قمت بزيارة اهرامات الجيزة؟ (سؤال تحفيزى)سؤال اخر هل شاهد زيارة الرئيس الامريكى باراك اوباما الى القاهرة وما الناطق التى قام بزيارتها؟ (عرض احداث جارية)قمت بفتح باب المناقشة للرد علىالسؤال فكن من بين الأجابات الاهرامات
| |
|
| |
sarah_smartgirl عضو جديد
عدد المساهمات : 5 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الأحد نوفمبر 22, 2009 11:03 am | |
| عنوان الدرس : الأخطار التي هددت الحضارة الإسلامية
عمل الطالبة : سارة صموئيل عدلي روفائيل
ليسانس آداب تخصص ( أثار يونانيه ورومانية )
الفرقة : الدبلومه العامة نظام السنة
سيناريو التهيئة
المعلم : يتكلم المعلم فى بداية الحصة عن الأحداث الجارية التى حدثت فى العراق واحتلال أمريكا لها تحت شعار محاربة الإرهاب والتخلص من الأسلحة النووية ثم يسأل المعلم عما اذا كان هناك احد الطلاب يعرف الأسباب الحقيقية وراء احتلال العراق .
رد المتعلم :
(1) ثرواتها البترولية والمعدنية .
(2) موقعها المهم .
(3) تحدى صدام حسين لأمريكا ورفضه دخولهم بلاده للتفتيش على الأسلحة وهذا أثار جنون أمريكا .
المعلم :
المتعلم (1) و (2) الإجابة الخاصة بهم صحيحة أما المتعلم (3) فهى ليست الأسباب الحقيقية للاحتلال ولكنها الأسباب المعلنة من قبل أمريكا ولكن الأسباب الخفية هى ما لم تعلنه وهو اهتمامها بثرواتها البترولية وموقعها المتميز .
ثم يبدأ المعلم الربط بين الأحداث الجارية والأحداث القديمة حيث يبدأ الكلام انه فى القرن الحادي عشر الميلادي – الخامس الهجري قامت بعض الدول الأوربية بشن هجوم على العالم الإسلامي تحت شعار الصليب وهو السبب المعلن وليس الحقيقي . | |
|
| |
nada fahmy عضو جديد
عدد المساهمات : 5 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الإثنين نوفمبر 23, 2009 5:19 pm | |
| عنوان الدرس: الدوريات
عمل الطالبة : ندى فهمى عبد العزبز محمد
الفرقة : الدبلومه العامة فى التربوى نظام ساعات معتمدة
المجموعة : الرابعة رقم فى الكشف 296
التخصص : وثائق ومكتبات
تهيئة الدرس: اولا تقوم امينة المكتبة بالترحيب بالتلاميذ داخل المكتبة ثم تقوم بالقاء سؤال على التلاميذ
من منكم يقرأ مجلات الاطفال؟
يجاوب احد التلاميذ انا اقرأ علاء الدين
تسأل وفى اى يوم تشتريها؟
يجاوب يوم الخميس فقط
تسأل من ايضا يقرأ احدى المجلات؟
يجاوب تلميذ اخر انا اقراء مجلة ماجد لكن أأتى بها كل يوم
ومن هنا تبدأ امينة المكتبة فى شرح معنى الدوريات وانواعها
عدل سابقا من قبل nada fahmy في الإثنين نوفمبر 23, 2009 5:43 pm عدل 5 مرات | |
|
| |
nada fahmy عضو جديد
عدد المساهمات : 5 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الإثنين نوفمبر 23, 2009 5:26 pm | |
| عنوان الدرس: الدوريات
عمل الطالبة : ندى فهمى عبد العزبز محمد
الفرقة : الدبلومه العامة فى التربوى نظام ساعات معتمدة
المجموعة : الرابعة رقم فى الكشف 296
التخصص : وثائق ومكتبات
تهيئة الدرس: اولا تقوم امينة المكتبة بالترحيب بالتلاميذ داخل المكتبة ثم تقوم بالقاء سؤال على التلاميذ
من منكم يقرأ مجلات الاطفال؟
يجاوب احد التلاميذ انا اقرأ علاء الدين
تسأل وفى اى يوم تشتريها؟
يجاوب يوم الخميس فقط
تسأل من ايضا يقرأ احدى المجلات؟
يجاوب تلميذ اخر انا اقراء مجلة ماجد لكن أأتى بها كل يوم
ومن هنا تبدأ امينة المكتبة فى شرح معنى الدوريات وانواعها | |
|
| |
nada fahmy عضو جديد
عدد المساهمات : 5 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الإثنين نوفمبر 23, 2009 5:48 pm | |
| عنوان الدرس: الدوريات
عمل الطالبة : ندى فهمى عبد العزبز محمد
الفرقة : الدبلومه العامة فى التربوى نظام ساعات معتمدة
المجموعة : الرابعة رقم فى الكشف 296
التخصص : وثائق ومكتبات
تهيئة الدرس: اولا تقوم امينة المكتبة بالترحيب بالتلاميذ داخل المكتبة ثم تقوم بالقاء سؤال على التلاميذ
من منكم يقرأ مجلات الاطفال؟
يجاوب احد التلاميذ انا اقرأ علاء الدين
تسأل وفى اى يوم تشتريها؟
يجاوب يوم الخميس فقط
تسأل من ايضا يقرأ احدى المجلات؟
يجاوب تلميذ اخر انا اقراء مجلة ماجد لكن أأتى بها كل يوم
ومن هنا تبدأ امينة المكتبة فى شرح معنى الدوريات وانواعها | |
|
| |
sarah_smartgirl عضو جديد
عدد المساهمات : 5 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 12:01 pm | |
| عنوان الدرس : الأخطار التي هددت الحضارة الإسلامية
عمل الطالبة : سارة صموئيل عدلي روفائيل
ليسانس آداب تخصص ( أثار يونانيه ورومانية )
الفرقة : الدبلومه العامة نظام السنة
سيناريو التهيئة
المعلم : يتكلم المعلم فى بداية الحصة عن الأحداث الجارية التى حدثت فى العراق واحتلال أمريكا لها تحت شعار محاربة الإرهاب والتخلص من الأسلحة النووية ثم يسأل المعلم عما اذا كان هناك احد الطلاب يعرف الأسباب الحقيقية وراء احتلال العراق .
رد المتعلم :
(1) ثرواتها البترولية والمعدنية .
(2) موقعها المهم .
(3) تحدى صدام حسين لأمريكا ورفضه دخولهم بلاده للتفتيش على الأسلحة وهذا أثار جنون أمريكا .
المعلم :
المتعلم (1) و (2) الإجابة الخاصة بهم صحيحة أما المتعلم (3) فهى ليست الأسباب الحقيقية للاحتلال ولكنها الأسباب المعلنة من قبل أمريكا ولكن الأسباب الخفية هى ما لم تعلنه وهو اهتمامها بثرواتها البترولية وموقعها المتميز .
ثم يبدأ المعلم الربط بين الأحداث الجارية والأحداث القديمة حيث يبدأ الكلام انه فى القرن الحادي عشر الميلادي – الخامس الهجري قامت بعض الدول الأوربية بشن هجوم على العالم الإسلامي تحت شعار الصليب وهو السبب المعلن وليس الحقيقي . | |
|
| |
جيهان عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: التهيئه الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 12:21 pm | |
| الاسم : جيهان عبدة عبد العليم
المجموعة : الأولى
قسم : الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة
تهيئة لدرس فى مادة التاريخ للصف الثانى الإعدادى
عنوان الدرس : العالم قبل مجىء محمد
إلقاء السلام عند الدخول ،إثارة التلاميذ وتحفيزهم من أجل الإستماع فى خشوع وسكينة وسؤالهم هل الصلاة عبادة تكون الإجابة نعم ولماذا نصلى ؟ تكون الإجابة لكى نطيع اوامر الله وأقول إذن نحن نؤمن بالله ووجوده تكون الإجابة نعم ، أقول فى العصور القديمة وقبل مجىء الرسل كان الناس لا يؤمنوا بوجود الله مع عرض بعض الصور توضح فيها مظاهر الحياة قبل الإسلام وان الله أرسل الرسل لتبين لهم طريق الرشد والهدايه إلى الله | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 1:31 pm | |
| | |
|
| |
احمد هارون عضو جديد
عدد المساهمات : 10 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 15/10/2009
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 1:42 pm | |
| طيب ممكن اخلى السؤال بطريقة هل تعرفون ولا الطريقه دى برده مش صح ممكن تتوضحلى حضرتك | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 2:21 pm | |
| | |
|
| |
mooncastel عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 8:30 pm | |
| عمل جماعى: عمل الطالبات: 1- سارة يحيى محمد حسن عيد الرحيم المجموعة 2 رقم 345 الدبلومة العامة نظام السنة تخصص مكتبات 2- رشا محمود ضياء محمد المجموعة 2 رقم 249 الدبلومة العامة نظام السنة تخصص مكتبات 3- هند ممدوح عبد المنعم ثروت المجموعه 5 رقم 310 الدبلومة العامة نظام السنة تخصص مكتبات عنوان الدرس : التصنـــــــــــــيف فى بداية الحصة أدخل الفصل وألقى التحية على الطلاب ثم أقوم بتهنئة الطلاب بمناسبة عيد الأضحى المبارك ( حدث جارى) وأطرح على الطلاب سؤال بمناسبة الاحتفال بهذا العيد من منكم قام بشراء ملابس العيد ؟ ( طرح سؤال ) يجيب الطلاب أنا..... أنا ......أنا ....أنا .... إلخ أختار أحد الطالبات وأسألها ماذا أشترتى ؟ تجيب إشتريت بلوزة وجيبة . المعلم : جيد وأين وجدتيهم فى المحل؟ الطالبة : وجدت البلوزه مع البلوزات معلقين سويا , والجيببات معلقة فى مكان أخر المعلم : وأنت ماذا إشتريت ؟ الطالب: إشتريت بنطلون وبلوفر المعلم: من قسم البنات ؟ الطالب: لا بالطبع من قسم الاولاد المعلم: هل كان البلوفر والبطلون معلقين فى نفس المكان ؟ الطالب: لا كان البلوفر مطوى على احد الرفوف والبطلون مغلق مع البنطلونات فى مكان أخر المعلم: ماذا كنا ستفعل لو كانت هذه الملابس موجوده فى مكان واحد مع ملابس البنات؟ طالب 1: كنا لا استطيع الشراء ... صحيح طالب2: كنا سنستغرق وقت طويل فى الاختيار.... أكيد المعلم : بالفعل هذا ماكان سوف يحدث لذا فهذا موضوع درسنا اليوم الا وهو تصنيف الكتب فيقوم أحد الطلاب مستنتجا إذا معن التصنيف هو وضع كل شيئ متشابه فى مكان واحد المعلم : نعم بالفعل المعلم: هل يستطيع احد منكم من خلال ما قاله اصدقائئه يستنتج ما انواع التصنيف ؟ طالب1 : حسب المقاس طالب2 : حسب اللون طالب3 : حسب الحجم بالفعل كلها إجابات صحيحه فالكتب تصنف مثل الملابس تماما فيمكن تصنيفها حسب المقاس من الطويل فالاقصر وحسب اللون فالكتب ذات التكت الاخضر مع بعض والاحمر مع بعض وهكذا ثم أطرح سؤال تقويم واترك للطلبة مدة 2 دقيقة وهو فى ضوء فهمك للدرس إستنتج معنى التصنيف ؟ ثم أقوم بمناقشة الإجابات . | |
|
| |
| مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario | |
|