الاسم : سيلفانا سلامة شاكر جرجس
الفرقة : الثانية
الشعبة : دراسات اجتماعية - اساسى
رقم الجلوس : 61
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مكونات الروتينية : التاريخ - الحصة - الفصل - عنوان الدرس
* مكونات الفنية : أهداف الدرس - الطرق و اللأنشطة التعليمية - اجراءات الدرس - طرق تحقيق الهدف - المصادر التعليمية - التقويم ض ج-ج-ج ج- م م ـــ السيناريو - التأمل الذاتى
* ايجابيات الشكل الطولى :
يضع اطار كامل شامل لكل جوانب الدرس
* ايجابيات الشكل العرضى :
1- تجعل التعليم يسير حسب خطة منظمة لللأهداف
2- تقوم بضبط و استغلال كل وقت فى الحصة
3- تربط الدرس بعضه ببعض
4- يقوم السناريو بترتيب الأفكار
* سلبيات الشكل الطولى :
1- لا تحدث ترابط بين الأهداف او ربط بين كل درس و مايليه
2- لا توجد علاقة مباشرة بين العناصر
* سلبيات الشكل العرضى :
يتطلب جهد كبير و اتقان و جودة عالية
* اهداف الشكل الطولى :
تضع الأهداف كاملة و تضع المحتوى و طريقة التدريس و الزمان و المكان و التقويم
* اهداف الشكل العرضى :
يسير فى محتوى الأهداف بحيث يرتبط الهدف الأول بالاخير و ترتيب الزمن حيث تحقيق جميع الأهداف
* نتائج الشكل الطولى :
1- عدم تحقيق العملية التعليمية بطريقة فعالة و صحيحة
2- ضعف جودة و اتقان الخطة و هذا يؤثر على الطالب و يظهر نقاط ضعف المعلم
* نتائج الشكل العرضى :
1- ملائمة لنمو الطالب
2- تعتمد على التعلم من خلال نشاط الطالب بنفسه
3- تعمل على الأرتقاء برغبة الطالب فى اكتساب مهارات جديدة
4- تعمل على تيسير الفهم
5- تقلل تعقيد المادة الدراسية
* التأمل الذاتى :-
الشكل الطولى اكثر استخداما فى المدارس المصرية اكثر من الشكل العرضى لذلك يجب تدعيم استخدام الشكل العرضى حيث انه اكثر ملائمة للطالب و تيسر عملية التعليم و تعمل على تنظيم الوقت و الفاعلية بين الطالب و المدرس و لكن توجد بعض القواعد الازم تطبيقها فى جميع الخطط الدراسية .