Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Silvana.S
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس   مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 8:53 pm

الاسم : سيلفانا سلامة شاكر جرجس
الفرقة : الثانية
الشعبة : دراسات اجتماعية - اساسى
رقم الجلوس : 61
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مكونات الروتينية : التاريخ - الحصة - الفصل - عنوان الدرس
* مكونات الفنية : أهداف الدرس - الطرق و اللأنشطة التعليمية - اجراءات الدرس - طرق تحقيق الهدف - المصادر التعليمية - التقويم ض ج-ج-ج ج- م م ـــ السيناريو - التأمل الذاتى
* ايجابيات الشكل الطولى :
يضع اطار كامل شامل لكل جوانب الدرس
* ايجابيات الشكل العرضى :
1- تجعل التعليم يسير حسب خطة منظمة لللأهداف
2- تقوم بضبط و استغلال كل وقت فى الحصة
3- تربط الدرس بعضه ببعض
4- يقوم السناريو بترتيب الأفكار
* سلبيات الشكل الطولى :
1- لا تحدث ترابط بين الأهداف او ربط بين كل درس و مايليه
2- لا توجد علاقة مباشرة بين العناصر
* سلبيات الشكل العرضى :
يتطلب جهد كبير و اتقان و جودة عالية
* اهداف الشكل الطولى :
تضع الأهداف كاملة و تضع المحتوى و طريقة التدريس و الزمان و المكان و التقويم
* اهداف الشكل العرضى :
يسير فى محتوى الأهداف بحيث يرتبط الهدف الأول بالاخير و ترتيب الزمن حيث تحقيق جميع الأهداف
* نتائج الشكل الطولى :
1- عدم تحقيق العملية التعليمية بطريقة فعالة و صحيحة
2- ضعف جودة و اتقان الخطة و هذا يؤثر على الطالب و يظهر نقاط ضعف المعلم
* نتائج الشكل العرضى :
1- ملائمة لنمو الطالب
2- تعتمد على التعلم من خلال نشاط الطالب بنفسه
3- تعمل على الأرتقاء برغبة الطالب فى اكتساب مهارات جديدة
4- تعمل على تيسير الفهم
5- تقلل تعقيد المادة الدراسية

* التأمل الذاتى :-
الشكل الطولى اكثر استخداما فى المدارس المصرية اكثر من الشكل العرضى لذلك يجب تدعيم استخدام الشكل العرضى حيث انه اكثر ملائمة للطالب و تيسر عملية التعليم و تعمل على تنظيم الوقت و الفاعلية بين الطالب و المدرس و لكن توجد بعض القواعد الازم تطبيقها فى جميع الخطط الدراسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين الشكل الطولى و الشكل العرضى لخطة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كل من الشكل الطولى والعرض لخطة الدرس
» مقارنة بين مميزات و نقاط ضعف كلا من الشكل الطولى و العرضى لخطة الدرس
» مقارنة بين مميزات و نقاط ضعف كلا من الشكل الطولى و العرضى و النتائج المترتبه عليهم لخطة الدرس
» مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كلا من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس
» مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كل من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: