الاسم/ هاجر محمد عبد العزيز النجار الشعبة/ اساسى دراسات اجتماعية الفرقة/ الثانية رقم الجلوس/101 ..مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كل من الكل الشكل الطولى والعرضى ..........................................................................................................................................................الخطة الطولية مميزات الخطة الطولية 1-المميزات الروتنية (العامة) الحصة _ الفصل _التاريخ _ عنوان الدرس 2-المميزات الفنية (التربوية) اهداف الدرس الوسائل التدريسية التمهيد الواجب المنزلى اجراءت التدريس نقاط ضعف الخطة الطولية 1- لايوجدعلاقة مباشرة بين مكونات الخطة ولايوجد ارتباط بين الاهداف 2-تساعد المعلمين على كتابة اهداف عامة ليس لها علاقة بالدرس 3-يغيب عنها عنصر هام وهو الانشطة التعليمية نتائج الخطة لاتحقق الاهداف الحقيقية وغير مرتبطة بالمرة .......................................................................................................................................................الشكل العرضى مميزات الشكل العرضى 1-المميزات الروتنية ( العامة) الحصة _ الفصل _ التاريخ_ العيار _ المجال _ عنوان الدرس 2- المميزات الفنية (التربوية) -وجود ترابط بين اهداف الدرس وطرق التدريس والوسائل التدريسية والانشطة -وجود سيناريو ( اجراءت تدرسية) -وجود التامل الذاتى -وجود المصادر التعليمية عيوب الشكل العرضى قد يكون هذا التخطيط مهم جدا ومفيد ولكنة لايتوفر بصورة واضحة لدى جميع الموْسسات التربوية وهى الحاجة الى امكانيات وبذل مجهود كبير نتائج الخطة العرضية تحقيق اهداف الدرس يوْدى الى ترابط و دقة الخطة العرضية افضل بكثيرمن الخطة الطولية ......................................................................................................................................................