الاسم : مارى جرجس سعيد يوسف.
الفرقة : الثانية تريبة أساسى .
الشعبة : دراسات اجتماعية.
رقم الجلوس : 80
المقرر : تدريس مصغر.
مقدم ل : د/ وسام محمد
مقارنة بين مميزات و نقاط ضعف كلا من الشكل الطولى و العرضى لخطة الدرس
*الشكل الطولى:-
اولا:مميزات الشكل الطولى:-
1-المميزات الروتينية:-
-التاريخ
-الحصة
-الفصل
-عنوان الدرس
2-المميزات التربوية(الفنية)
-اهداف الدرس
-الوسائل التدريسية
-الطرق والانشطة التدريسية
-اجراءات التدريس (خطوات السير فى الدرس)
ا-التمهيد
ب-محتوى الدرس
ج-الملخص السبورى
-التقويم
-الواجب المنزلى
ثانيا:-نقاط ضعف الشكل الطولى
1-لاتوجد علاقة مباشرة بين مكونات الخطة
2-كتابة اهداف عامة وليسيت خاصة بالدرس
3-غياب عنصر هام الا وهو النشـــــــــــــــــــاط
ثالثا:-نتائج الخطة الطولية
تكون غير كافية بنسبة كبيرة بسبب نقاط ضعفها وغير مجدية ولا تحقق الاهداف الحقيقية على اكمل وجهة فهى غير مترابطة بالمرة
*الشكل العرضى:-
اولا:مميزات الشكل العرضى:-
1-المميزات الروتينية:-
-التاريخ
-الحصة
-الفصل
-عنوان الدرس
-المعيار
2-المميزات التربوية(الفنية)
-وجود ترابط بين اهداف الدرس وطرق التدريس والوسائل التدريسية والانشطة التدريسية و التقـــــــــــــــويم
-يوجد انشطة تدريسية
-يوجد مصــــــــــادر تدريسية وهى اعم واشمل من الوسائل التدريسية
-وجود سناريو (اجراءات تدريسية) لما تم القيام بة لثناء عرض الدرس
-تحقق التامل الذاتى وهو ما يتم تدوينة داخل الخطة بعد عرض الدرس للتاكد من تحقيق الاهداف او لا
ثانيا:عيوب الشكل العرضى:-
-ربما يكون هذا التخطيط يحتاج الى امكانيات ومجهود اكبر
ثالثا:نتائج الخطة العرضية
-تحقيق الاهداف فيها شبه مؤكد لما بة من دقة وترابط فهى افضل من الطريقة الطولية وتتميز عنها