الاسم : مارى جرجس سعيد يوسف.
الفرقة : الثانية تريبة أساسى .
الشعبة : دراسات اجتماعية.
رقم الجلوس : 80
المقرر : تدريس مصغر.
مقدم ل : د/ وسام محمد .
الشكل الطولى
1- مكونات الشكل الطولى الروتينى :-
-التاريخ- الحصة
-الفصل- عنوان الدرس
2- مكونات الشكل الطولى التربوية (الفنية)
-اهداف الدرس- الوسائل التدريسية
-الطرق والانشطة التدريسية
-اجراءات التدريس
ا-التمهيد
ب-محتوى الدرس
ج-الملخص السبورى
د-التقويم
ه-الواجب المنزلى
ايجابيات الشكل الطولى
-تستعرض الدرس بشكل جزئي.
- جوده ما تحتوى عليه من مكونات.
نقاط ضعف الشكل الطولى
-لاتوجد علاقة مباشرة بين مكونات الخطة
-كتابة اهداف عامة وليسيت خاصة بالدرس
-غياب عنصر هام الا وهو النشـــــــــــــــــــاط
-لا يوجد ارتباط بين هداف الدرس وما يليها من مكونات
نتائج الخطة الطولية
-عدم تحقيق الاهداف المطلوبه
-اظهار بعض جوانب الضعف لدي المعلم .
*الشكل العرضى:-
مكونات الكل العرضى الروتينى :-
-التاريخ -الحصة
-الفصل -عنوان الدرس
-المعيار
مكونات الشكل العرضى التربوى ( الفنى):-
-اهداف الدرس
- المصادر التعليمية
-طريقة تحقيق الهدف
-اساليب التقوييم
- سناريو الدرس
- التامل الذاتي
*ابجابيات الشكل العرضي:
-تحقيق الهدف منها.
-وجود علاقة بينها وبين الانشطة التعليمية
-تلزم المخطط علي كتابة الهدف
-ارتباط التقويم بما سبقها و على رأسهم الاهداف.
- يقوم السيناريو بينظم الافكار ويرتبها وكيفية تقديمة للعناصر
-التامل الذاتي.
سلبيات(نقاط ضعف) الشكل العرضي:
-من الممكن ان تحتاج الي وقت وجهد كبير جدااا لكي تتحقق بفاعلية صحيحة.
-احتماليه التطبيق بالشكل الصحيح
النتائج المترتبة علي الشكل العرضي :
-احتماليه تحقيق الاهداف بدقة
-تعمل على اظهار قدره الطلاب الفكريه فى الدرس