الفرقة الثانية شعبة أساسى دراسات
الاسم :نورهان خميس السيد
رقم الجلوس:97
(مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كل من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس)
أولا التخطيط الطولى للدرس:
*النقاط الأيجابية:يوجد به المكونات الفنية (أهداف الدرس_الوسائل التدريسية)ويوجد به المكونات الروتينية(الحصة –التاريخ-الفصل-عنوان الدرس)
*النقاط السلبية:
1_لا يوجد أرتباط مباشر بين أهداف الدرس وما يليها من المكونات .
2_كتابة أهداف عامة وليست أهداف خاصة للدرس.
3_غياب عنصر هام ألا وهو النشاط التعليمى.
ثانياالتخطيط العرضى للدرس:
*النقاط الايجابية:يوجد به المكونات الروتينية(الحصة-الفصل-التاريخ-عنوان الدرس)ويوجد به المكونات الفنية(اهداف الدرس-الوسائل التدريسية)
وحتى هنا فالتخطيط العرضى للدرس يشبه التخطيط الطولى ولكن نجد وجود مميزات هامة فى التخطيط العرضى للدرس ألا وهى:
1-وجود الأنشطة التعليمية.
2-أرتباط أهداف الدرس بطرق تحقيق الهدف.
3-وجود مقياس للتقدير فى أساليب التقويم.
4-أسلوب التقويم مرتبط بالنشاط التعليمى وأهداف الدرس.
5-وجود أجراءات الدرس(السيناريو)حيث يتم كتابة فيه كل ما سيقوم به المعلم والتلاميذ خلال الحصة وذلك يساعد على ترتيب الأفكار.
6-وجود التأمل الذاتى.
7-وجود المصادر التعليمية التى هى أشمل وأكثر تنوع من الوسائل التعليمية.
(ويتضح لنا فى النهاية بعد هذه المقارنة ان الشكل العرضى أفضل من الشكل الطولى)