الاسم :اميرة محمد السعيد الاصور الشعبة :دراسات اجتماعية الفرقة : الثانيه رقم الجلوس :115 الشكل الطولى لخطة الدرس المكونات الروتنية (العامة) تشتمل على 1/عنوان الدرس 2/ التاريخ ، الحصة، الفصل والمكونات التربوية (الفنية) تشتمل على: -اهداف الدرس -الوسائل التدريسية -الطرق والانشطة التدريسية -اجراءت التدريس أ-التمهيد ب-محتوى الدرس ج-الملخص السبورى د-التقويم -الواجب المنزلى **الايجابيات الشكل الطولى ** 1-تضع الدرس فى اطار كامل ربما انة يرجع اتناء التدريس الى الهدف الاول ويعيدة ويربطة فيما يلية **سلبيات الشكل الطولى** 1-لا توجد ارتباط بين اهداف الدرس ومما يلية 2-تضع اهداف الدرس كاملة وتضع المحتوى وعناصر المحتوى وثم طريقة التدريس والوسائل والانشطة والتقويم ولاتوجد علاقة مباشرة بينهم **نتاائج الخطة الطولية لعملية التدريس :-1-عدم تحقق العملية التعليمية بفاعلية الصحيحة والمطلوبة 2-ضعف جودة واتقان هذة الخطة وهذا يوثر على الطالب ويظهر نقاط ضعف المعلم الشكل العرضى لخطة الدرس -المكونات الروتنية (العامة) -التاريخ -الحصة -الفصل -عنوان الدرس (المجال )هو الفكرة الموجودة فى محتوى الكتاب (والمعيار) مايتوقف على الطالب ان يفعلة المكونات التربوية (الفنية) -اهداف الدرس -المصادر التعليمية -طريقة تحقيق الهدف -اساليب التقويم -ضعيف -ضعيف جدا -مقبول -جيد -جيد جدا-ممتاز -السيناريو -التامل الذاتى **ايجابيات الشكل العرضى ** 1-تجعل المعلم يسير هدفا هدفا حتى يحقق الاهداف كلها 2-الطريقة العرضية تفيد اكثر بانها تحدد لكل هدف وقت محدد بحيث انها تظبط عملية الوقت الكامل للحصة 3-اهداف الدرس ترتبط بالانشطة التعليمية 4-اساليب التقويم ترتبط بالانشطة والمصادر 5-يقوم السيناريو بتنظيم الافكاروترتبيها **سلبيات الشكل العرضى** 1يتطلب جهدكبير واتقان وجودة عالية حتى تتحقق العملية الدراسية بشكل صحيح **نتائج الخطة العرضية ** 1-الطريقة العرضية ملائمة لنمو الطالب 2-تعتمد الطريقة العرضية على التعلم من خلال نشاط الطالب بنفسة 3-تعمل على دفع الطالب على ان يرغب فى اكتساب الجديد 4-تهدف الى تسير عملية الفهم وتقليل تعقيد المادة الدراسية 5-تقديم قراءات متنوعة حول مختلف الطرق والاساليب التى يمكن المعلم استخدامها **الفرق بين الطريقة الطولية والعرضية ** يختلفان من ناحية الهدف لان الطريقة العرضية تسير فى محتوى الاهداف بمعنى الهدف الاول ما هى الطريقة التى سينفد بها الهدف وما هى الوسيلة التى تساعد على تحقيق الاهداف وما همو الزمن المخصص لهذا الهدف وما هو المكان المخصص لهذا الهدف وما هو التقويم المناسب لهذا الهدف ........وكذلك حتى تصل الى نهاية الاهداف -اما الطريقة الطولية هى تضع الاهداف كاملة وتضع المحتوى وعناصر المحتوى وثم طريقة التدريس والوسائل والانشطة والزمن والمكان والتقويم ** التامل الذاتى ** لكل خطة لها ايجابيتها وسالبيتها وحتى لايكون التدريس عشوائيا وحتى يكون التدريس منظما ومرتبا وقابلا للقياس وقابلا للتقويم وموثرا على الطال مما يجعل المعلم لية ثقة واتقان فيما يفعلة هو التحضير سواء كان كتابيا او الشفهى كلها تعطى للمعلم ثقة او تزيد ثقة لدى المعلم بحيث يكون جاهزا لاى تساولات او لاى امر طارى اثناء الحصة ويكون التحضير مرشدا لهويكون التحضير سواء طوليا او عرضيا يجب ان يكون هناك خانة يكتب فيها المعلم ملاحظة او افكار التى تاتية اثناء التدريس او ما لاحظة او راءة اثناء العملية التدريسية