Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدير محمد خميس خلف
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما Empty
مُساهمةموضوع: مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما   مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 1:14 pm

كليـــــــــــــــة التــــــــــــــربيـــــــــــــــــــة
جـــــامعـــــة الاسكنـــــــــدريــــــــة
قــــسم مناهــــــــج وطرق تدريس
الاســــــــــــم :هـــــدير محــــــــمد خميــــــس خلـــــــف
الفــــــرقة:الثــــــــــــانية
شعبــــــــــة:دراســــــــــــات اجتــــــــماعيـــــــــة
رقــــــــــــم الجلـــــــــــــــوس:104





الموضــــــــــــــــــــــــــــوع
اولا:مكونات التخطيط الطولى
مكونات روتينية وهى
1-التاريخ
2-العنوان
3-الحصة

ومكونات فنية وهى
1-اهداف الدرس
2-الطرق والانشطة الاستراتيجية
3-اجراءات التدريس
4-التمهيد
5-محتوى العرض
6-الملخص الصبورى
7-التقويم


ثانيا:مميزات التخطيط الطولى
انه يحتوى على المكونات الروتينيه والمكونات الفنيه
يستعرض الدرس بشكل جزئى

ثالثا:عيوب التخطيط الطولى
1-لايوجد ارتباط بين اهداف الدرس زمايليه من مكونات
2-يساعد المعلم على كتابه اهداف عامه وليست خاصه
3-يغيب عنه عنصر مهم وهو الانشطه التعليميه


النتائج المترتبه عليه
اظهار جوانب ضعف المعلم
عدم تحقيق الاهداف المطلوبه



التخطيط العرضى

مكونات التخطيط العرضى
اولا مكونات روتينيه وهى
1-التاريخ
2-العنوان
3-الحصه

المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس(سلوكيه اجرائيه او تستبدل بمؤشرات)
2-طرق تحقيق الهدف استراتيجيه وطرق تدريس الانشطه التعليميه
3-المصادر التعليميه
4-اساليب التقويم ف حاله المؤشرات بالتقديرات
5-اجراءات الدرس (السيناريو)
6-التامل الذاتى


ثانيا مميزات التخطيط العرضى
1-الزمت المعلم ان يربط هدف الدرس بالانشطه
2-يتميز الشكل العرضى اسلوب التقويم بالتقديراتومرتبط بالانشطه التعليميهوالاهداف ولم تكن منفصله كما موجود بالشكل الطولى
3-السيناريو يتم كتابه كل ما يحدث وبذلك يؤدى الى تنظيم الافكار على عكس الخطه الطوليه
4-التامل الذاتى يتم كتابه عيوب ومميزات المحاضر حتى يتم تفادى العيوب ويعتمد على النقد البناء
5-المصادر التعليميه اعم واشمل واكثر تنوع من الوسيله التعليميه الموجودة فى الشكل الطولى


ثالثا عيوب التخطيط الطولى
انه يحتاج لوقت ومجهود كبيرحتى يتم تطبيقه بشكل صحيح
واحتماليه التطبيق بشكل صحيح

النتائج المترتبه عليه
احتماليه تحقيق الاهداف بدقه
تعمل على اظهار قدرة الطالب الفكريه




* التـــــــــــــــــــــــأمـــــــــــــــــل الذاتـــــــــــــــــــــــــى *
1-ان الطريقه العرضيه افضل بكثير من الطريقه الطوليه
2-ان الطريقه الطوليه بالرغم من انها ليست جيدة ولكنها مستخدمه فى المدارس
3-اننا نستطيع التغير بواسطه استخدام الطريقه العرضيه
4-بذل مجهود ووقت كبير لتحقيق الاهداف الصحيحه بواسطه الطريقه العرضيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنه بين مميزات وعيوب كلا من الشكل الطولى والعرضى من حيث المكونات الروتينيه والفنيه مع بياث النتائج المترتبه ع كلا منهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقارنه بين الشكل الطولى والعرضى من حيث المميزات والعيوب لكلا منهما وبيان مكوناتهم الروتينيه
» مقارنة بين مميزات و نقاط ضعف كلا من الشكل الطولى و العرضى و النتائج المترتبه عليهم لخطة الدرس
» مقارنة بين مميزات ونقاط الضعف لكلا من الشكل الطولى والعرضى ومع بيان النتائج
» مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كلا من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس
» مقارنة بين مميزات ونقاط ضعف كل من الشكل الطولى والعرضى لخطة الدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: