الاسم : ياسمين فوزى سعد محمود
الفرقة : الثانية
الشعبة : اساسى دراسات
رقم الجلوس : 112
اولا الشكل الطولى :
المكونات الروتينية : التاريخ -الحصة-الفصل-عنوان الدرس
المكونات الفنية : اهداف الدرس-الوسائل التدريسية-الواجب المنزلى - التقويم-الملخص السورى-اجراءات التدريس (التمهيد - محتوى العرض)
الايجابيات:
1-بها المكونات الروتينية وبعض المكونات الفنية
نقاط الضعف :
1-لايوجد ارتباط بين الخطة واهداف الدرس والمكونات
2-تساعدالمعلمين على كتابة اهداف عامة وليس اهداف خاصة بالدرس
3-يغيب عنها عنصر الانشطة التعليمية
النتائج المترتبة :
1-تظهر جوانب الضعف لدى المعل
2-تقلل من كفاءة المقرر الدراسى
3- لاتحقق الاهداف المرجوة من العمليةالتعليم
ثانيا / الشكل العرضى
المكونات الروتينية : التاريخ- الحصة-الفصل-المعيار-عنوان الدرس
المكونات الفنية : اهداف الدرس-طرق تحقيق الهدف-المصادر التعليمية-اجراءات الدرس-اساليب التقويم-التامل الذاتى
الايجابيات:
1-اهداف الدرس يجب ان ترتبط بطريقة تحقيق الهدف
2-التامل الذاتى حيث يدرك المعلم هل استطاع ان يحقق افضل الطرق فى التدريس واى طريقة لاقت اكثر استجابة وتلافى الاخطاء
3-اساليب التقويم مرتبطة بالانشطة التعليمية
4-فى السيناريو يدون المعلم كل شئ قام به فى الفصل
5-يجب على المعلم ان يلتزم بالخطة داخل الفصل
نقاط الضعف:
1-من الممكن عدم تطبيقها بشكل سليم
2-تحتاج الى جهد من المعلم لكى تطبق بشكل سليم
النتائج المترتبة :
1-تحقيقها بطريقة سليمة من الممكن ان يجعل العملية التعليمية صحيحة وتؤدى هدفها المرجو