كلية التربية جامعة الاسكندرية
الاسم ؛ سمر السيد احمد امين السيد
الفرقة ؛الثانية اساسي
الشعبة ؛ دراسات اجتماعية
رقم الجلوس ؛ 57
موضوع ؛ مقارنة بين مميزات وعيوب الشكل الطولي والشكل العرضي لخطة الدرس والنتائج المترتبة علي كل منهم .
1- الشكل الطولي لخطة الدرس
1- المكونات الروتينية
1- ( الحصة ) 2- (التاريخ ) 3- (الفصل ) 4- ( عنوان الدرس )
2- المكونات الفنية
1- (اهداف الدرس ) 2- (مواد وادوات التدريس )
3- (الوسائل التدريسية ) 4- ( الطرق والانشطة التدريسية )
5-(اجراءات التدريس ) 6- (التمهيد )
7-(محتوي الدرس ) 8- (الملخص السبوري)
9- (التقويم ) 10- ( الواجب المدرسي )
ايجابيات الشكل الطولي ؛
1- يمكن ان نعرض الدرس بشكل جزئي او بطريقة جزئية .
2- هذا الشكل يحتوي علي المكونات الروتينية وبعض المكونات الفنية .
سلبيات الشكل الطولي ؛
1- الطريقة الطولية طريقة تقليدية يمكن ان تكون بشكل عمومي دون ايضاح لكيفية تحقيق الهدف
وخطوات سيرالدرس بمعني انها يمكن ان تكون عامة .
2- كما انها خلي منها عنصر ضروي الا وهو الانشطة وهذا بالنسبة لمادة الدراسات الاجتماعية .
3- هذا الشكل الايوجد فيه ارتباط بين اهداف الدرس ومايليه .
4- هذا الشكل يمكن للمعلمين كتابة اهداف عامة للدرس وليس خاصة .
النتائج المترتبة علي هذه الطريقة ...........
1- هذه الطريقة توضح عيوب المدرس ونقاط ضعفه اثناء شرحه للدرس
2- لا تحقق الغاية المطلوبة من الدرس
3- تعمل هذه الطريقة علي تشتت الطالب وعدم فهمه للمقرر بصورة سليمة كما تظهر عيوب المقرر الدراسي .
2- الشكل العرضي لخطة الدرس ...........
1- المكونات الروتينية .
1- (الحصة ) 2- (التاريخ )
3-(الفصل ) 4- (عنوان الدرس )
5-(المعيار )
2- المكونات الفنية ....
1- (اهداف الدرس ) 2- (المصادر التعليمية )
3- (طريقة تحقيق الهدف ) 4- (اساليب التقويم )
5-(سيناريو الدرس ) 6- (التأ مل الذاتي )
ايجابيات الشكل العرضي .
1- تلزم المخطط من كتابة الاهداف المنشودة من الدرس
2-هذه الطريقة لها خطوات محددة وواضحة فهي توضح بسهولة لان لكل هدف مكونات
وادوات ووسائل تستخدم لتحقيقه وتقوم علي اجراءات
3- هذا الشكل اساليب التقويم فيه مرتبطة بالاهداف والانشطة والمصادر التعليمية
4- اجراءات السناريو الموجودة قد تشمل علي مقدمة وطرق تدريس . فالمقدمة هي عملية تهيئة للدرس وهي تثير دافعية
للمتعلمين لتعليم الدرس . اما طرق التدريس وهي ماسيتبعه المعلم من اجراءات لتحقيق اهداف الدرس
5- هذه الطريقة تشتمل علي التأمل الذاتي فهو هام جدا لانه تفكير عن كيفية سير الدرس وماتم بصورة جيدة
وبعض العيوب التي تحتاج عنده لتحسين
سلبيات هذا الشكل .من الممكن ان يكون لهذا الشكل عيب في انه قد يحتاج الي مجهود
كي يطبق ولكنه يصعب التعامل بيه في كثير من المدارس الحكومية وانها ايضا تحتاج لتدريب المعلمين
علي هذه الطريقة من حيث انها قد تقوم علي ا نشطة لم يسبق التعامل بها مسبقا وكذلك فكرة السيناريو او التأمل الذاتي
النتائج المترتبة .....
1- هذه الطريقة جيدة وفاعلية تحقق الاهداف المنشودة من الدرس الذي نسعي الي تحقيقها
2- هذا الشكل يخلق لنا عقول قادرة علي التأمل والاستيعاب وذلك من خلال الطرق الفنية الموجودة بها
3- هذه الطريقة اذا نفذت سوف تساعد في تحسين منظومة التعليم كاملا اذا قمنا بفاعليتها جيدا .