الاسم:ديانا منير توفيق سيدهم
الشعبة: الدراسات الاجتماعية
الفرقة/ الثانية
رقم الجلوس :45
اولا: اهمية التدريس المصغر(المبكر) للطالب المعلم
(1) توفير الوقت والجهد حيث يمكن تدريب المعلمين فى التدريس المصغر على عدد كبير من المهارات
الضرورية فى وقت قصير .
(2) تدريب المعلمين على عدد من مهارات التدريس المهمة كالدقة فى التحضير والتدريس وتنظيم الوقت واستغلالة واتباع الخطوات المرسومة فى خطة التحضير واستخدام تقنيات التعليم بطريقة مقننة
ومرتبة وبخاصة جهاز الفيديو بالاضافة الى استغلال حركات الجسم فى التدريس .
(3)تدريب المعلمين على اعداد المواد التعليمية وتنظيمها بانفسهم
(4)مناقشة المتدرب بعد انتها التدريس المصغر مباشرة وامكان تدخل المشرف اثناء اداء المتدرب
واعادة التدريس وبخاصة فى حالة تدريس الزملاء المتدربين وتلك امور يصعب تطبيقها فى التدريس
الكامل وبخاصة فى الفصول الحقيقية
(5)اعتماد التدريب المصغر على تحليل مهارات التدريس الى مهارات جزئية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين .
(6)اتاحة الفرصة للمتدرب لمعرفة جوانب النقص والتفوق لدية فى النواحى العلمية والعملية
والفنية من خلال ما يتلقاة من التغذية والتعزيز من المشرف والزملاء فى مرحلة النقد مما
يتيح لة تعديل سلوكة وتطويرة قبل دخولة ميدان التدريس حيث لا نقد ولاتغذية ولاتعزيز
كما انة يساعد على التقويم الذاتى من خلال مشاهدة المتدرب نفسة على شاشة الفيديو.
(7)اتاحة الفرصة للمتدربين لتبادل الادوار بينهم والتعرف على مشكلات تعليم الاجنبية وتعلمها
عن قرب وهى مشكلات المعلم والمتعلم وذلك من خلال الجلوس على مقاعد الدراسة وتقمص شخصية المتعلم
الاجنبى والاستماع لمعلم اللغة الاجنبية والتفاعل معة ثم القيام بدور المعلم
ثانيا:اهمية التدريس المصغر (المستمر ) للمعلم اثناء الخدمة
(1) يجدد المعارف والعلوم لدى المدرس والتحسين المستمر للعلاقة التربوية لتحقيق التواصل الفعال مع المتلقى حتى يتم التكيف مع التطورات المتسارعة فى مجالى العلوم والتكنولوجيا وفى مجالات الاقتصاد والاجتماع والثقافة وكلما تخلف المدرس عن مواكبة التجديد المتواصل لدورة كلما حصل التباعد بينة وبين المتلقى وبينة وبين مستوى تطور المعارف والعلوم الشى الذى يتطلب مراجعة
تكوينة المهنى ومن هنا ضرورة التدريس المصغر
(2)اختبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل فى مجال تعليم اللغة للناطقين بغيرها حيث
يستطيع المختبر اختبار المهارة او المهارات التى يريد اختبار المعلم فيها دون غيرها
مما يوفر لة مزيدا من الوقت والجهد كما ان التدريس المصغر مهم لتقويم اداء المعلمين اثناء
الخدمة واتخاذ القرار المناسب بشان استمرارهم فى العمل او حاجتهم الى مزيد من التدريب والتطوير
(3)حل المشكلات التى تواجة القائمين على برامج اعداد معلمى اللغات الاجنبية بسبب كثرة
المعلمين المتدربين او نقص المشرفين او عدم توفر فصول دراسية حقيقية لتعليم اللغة الهدف او صعوبة التوفيق بين وقت الدراسة ووقت المتدربين اوغياب المادة المطلوب التدريب عليها من برنامج تعليم اللغة الهدف.