الاسم /ريم طارق محمدعوض
الفرقة/الثانية اساسى
الشعبة/دراسات اجتماعية
رقم الجلوس/54
س/ما جوانب الاستفادة الخاصة بكلا من الطالب المعلم والمعلم اثناء الخدمة من التدريب فى برامج التدريس المصغر؟
............................................................................................................
اولا: بالنسبة للطالب المعلم:
1-اكتساب الخبرة حيث ان الطالب المعلم مع تكرار التدريب فى برنامج التدريس المصغر يكون قد استوعب كم كبير من المعلومات واستفاد بها
وهذه الخبرة التى استفادها تمكنه من ان يصبح مدرس نابغ ذو خبرة بمهنة التعليم .
2-التغذية الراجعة حيث ان من خلالها توجه عوامل النقص والتفوق للطالب المعلم من خلال المشرف وذلك يتيح له تعديل سلوكه وتحسين ادائه ومهارته.
3-توفير الوقت والجهد مما يساعد الطالب فى توصيل المعلومة بشكل بسيط للطلاب الذين يشاهدونه .
4-ينمى التدريب فى برامج التدريس المصغر لدى الطالب المعلم مهارة التفكير والتحليل للمواضيع التى يقوم بشرحها .
5-يكسب الطالب المعلم نوع من الثقة بالنفس تجعله واثق من نفسه اثناء تاديته مهنة التدريس المصغر وانه اصبح له مكانته .
...............................................................................................................
ثانيا:بالنسبة للمعلم اثناء الخدمة:
1-تزود المعلم بكل ماهو جديد بين حين واخر فى برامج التدريب اثناء الخدمة .
2-تكسب المعلم خبرات عملية وطرائقية كثيرة حيث ان هناك تغيرات فى بنية المناهج التربوية ومحتواها والتطورات التى ترافقها فى تقنيات التعليم واساليب استخدامها داخل المدرسة وخارجها .
3-توفير الوقت والجهد حيث انه يمكن تدريب المعلمين على عدد كبير من المهارات الضرورية فى التدريس المصغر فى وقت قصير حتى لا يتم اهدار الوقت فى التدريب على مهارات قد اتقنها المعلمون من قبل .
4-تدريب المعلمين على عدد من مهارات التدريس المهمة كالدقة فى التحضير والتدريس وتنظيم الوقت واستغلاله واتباع الخطوات المرسومة فى خطة التحضير واستخدام تقنيات التعليم بطريقة مرتبة .
5-يعمل التدريب فى برنامج التدريس المصغر على تحسين الاداء وزيادة كفاءة التربويين بغية الوصول لدرجة عالية من الانتاجية واقل التكاليف واقل الخسائر مما يسهم فى تحقيق التنمية الانسانية الشاملة التى ينشدها المجتمع .