الاسم \هدى على حافظ على
الفرقه \التانيه
الشعبه\دراسات اجتماعيه
رقم الجلوس\103
مقارنه بين الشكل الطولى والعرضى لخطه الدرس
اوجه الاتفاق\ وجود المكونات الفنيه والروتنيه ولكن تشابه فى المكونات الروتنيه واختلافوا فى المكونات الفنيه
الشكل الطولى
1- مميزات الشكل الطولى
1-وجود المكونات الروتنيه مثال (الحصه-التاريخ-الفصل-عنوان الدرس)
2-وجود المكونات الفنيه (اهداف الدرس-الوسائل التدريسيه –الطرق والانشطه التدريسيه-واجرات التدريس –واساليب التقويم)
عيوب الشكل الطولى
1-يغلب عليه الجانب التقليدى فى عرض الدرس
2-لايوجد ارتباط بين اهداف الدرس وبين مكونات الخطه
3-لايستطيع المعلم صياغه اهداف جديده
4-فيعتبر التخطيط الطولى عقيم لايستطيع تحقيق الاهداف المنشودة
الشكل العرضى
مميزات الشكل العرضى
1-يحتوى على المكونات الروتنيه ومكونات فنيه جديده (التامل الذاتى-الانشطه التعليميه-المصادرالتعليميه-السناريو-اساليب التقويم بالتقديرات)
2-توجود ارتباط بين مكونات الخطه واهداف الدرس
3-القدرة على صياغه اهداف جديده
4-تحقيق الاهداف من خلال الانشطه التعليميه التى تجعل الطالب بحثا ومناقشا اكثر من كونه متعلما
5-اساليب التقويم بالتقديرات تحدد الفروق الفرديه ونتيجه مجهود كل طالب
6-استخدام التامل الذاتى يجعل المعلم يعلم مدى فاعليه الخطه وتغيرها ان لم تحقق اهدافها
عيوب الشكل العرض
1- عدم توافر بعض المصادر التعليميه لدى بعض المدراس
2-عدم توافر الوقت الكافى لتنفيذ الخطه