Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو Empty
مُساهمةموضوع: Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو   Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 11:20 pm

Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو 756577 Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو 547545 Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو 756577


ما هو التاريخ الشفوي؟
تعريفات متعددة
[size=21]Valerie Yow : Oral history is the recording of personal testimony delivered in oral form.

فاليري يوو : التاريخ الشفوي هو تسجيل شهادته الشخصية تسليمها في شكل شفوي
.

Donald Ritchie : collection of spoken memories and personal commentaries of historical significance through recorded interviews.
دونالد ريتشي : جمع الذكريات المنطوقة والتعليقات الشخصية ذات أهمية تاريخية من خلال المقابلات المسجلة
من الإنترنت (Answers.com) : من المعلومات التاريخية ، وعادة ما تسجل على أشرطة صوتية
أو مسجلة على شريط فيديو ، تم الحصول عليها في مقابلات مع الأشخاص الذين
لديهم معرفة مباشرة
.


From Internet
(Answers.com): Historical information, usually tape-recorded or
videotaped, obtained in interviews with persons having firsthand
knowledge.
.

Terms often used interchangeably with oral history: self-report, personal narrative, life story, memoir, life testament. حيث كثيرا ما تستخدم بالتبادل مع التاريخ الشفوي : التقرير الذاتي ، السرد الشخصية ، وقصة الحياة ، والمذكرات ، وشهادة الحياة.

Other terms used: life history, recorded memories, life review. (implies someone else involved) ومن المصطلحات الأخرى المستخدمة : حياة التاريخ ، وسجلت الذكريات ، الحياة الاستعراض. (يعني شخص آخر يشارك)
Why is Oral History Important
? التاريخ الشفوي لماذا هو مهم؟



  • historical documents and books can't tell us everything about our past. الوثائق التاريخية والكتب لا يمكن أن تقول لنا كل شيء عن ماضينا.



  • often concentrate on famous people and big events, and tend to miss the ordinary people living ordinary lives. غالبا ما تركز على الناس الشهيرة والأحداث الكبيرة ، وتميل إلى أن يغيب عن الناس العاديين الذين يعيشون حياة عادية.



  • Neglect people on the fringes of society, eg, the poor, disabled, ethnic communities.
  • إهمال الناس على هامش المجتمع ، على سبيل المثال ، والفقراء والمعوقين والجماعات العرقية.



  • Oral history fills the gaps and gives voice to history that includes everyone.
  • التاريخ الشفوي يملأ الثغرات ويعطي صوتا للتاريخ أن يشمل الجميع.


Oral History and Memory

التاريخ الشفوي والذاكرة




  • Remembering – Constructing Narratives from our Memories
  • تذكر -- انشاء روايات من ذاكرتنا


    • Even young children create stories from their memories حتى الأطفال الصغار

    • خلق قصص عن ذكرياتهم
    • Psychologist David Rubin shows that most people begin reminiscing in


    </li>


  • Whenever memory is involved, we need to ask: by whom, in what context? كلما الذاكرة هي المعنية ، وعلينا أن نسأل : لمن ، وفي أي سياق؟
    لموضوع مترجم علي الرابط
    http://209.85.229.132/search?q=cache:AWxkoKVCrjoJ:coph.fullerton.edu/Student_Forms/Oral%2520History%2520Workshop%2520-%2520300B.ppt+Oral+History+filetype:ppt&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=eg&client=firefox-a


Video on this Link
Oral History Research Method
https://www.youtube.com/watch?v=nX1odZDA0gk

[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
زائر
زائر




Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو   Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:59 am

Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو 841154121


جزاك الله خيرا يا دكتور وسام على هذا الطرح المميز
واحب اضيف مقالة مرتبطة بهذا الموضوع



التاريخ الشفهي ...ضرورة التعريف


ما هو التاريخ الشفهي وكيف نشأ وما الحاجة إليه ، بل ما هي ضرورته مادام الجزء الأكبر من تاريخ مجتمعاتنا وثقافاتها شفهي أساساً ؟ في ظل الثورة " التقنياتية " المستمرة في جميع مجالات العلوم والتنكولوجيا ،إذ اصبح التاريخ فيهما جزءً من حركة المجتمع الإستعراضي الحديث ، بماذا يفيدنا التاريخ الشفهي ؟

ليست هناك تجارب في مجتماعتنا المحلية تُمَكِّننا من الإجابة على هذه الأسئلة . ذاك ان التاريخ عندنا ، وفيه تلك المصادر الشفاهية أو الحكواتية إن جاز الإستخدام ، مُعرّف في صفات المؤرخ " الرسمية " ، وفي أدواتها ومنطلقاتها وسلطتها المعرفية بطبيعة الحال .

كما ان عدم توفر حرية البحث وتقصي الحقائق في الجامعات والمعاهد بسبب الإستبداد والسيطرة على مصادر المعلومات وتقنيات الوصول إليها ، أسس مقدمات سياسية وآيديولوجية لتاريخانية أُخرى تفوق قدرة المؤرخ فيها تلك الصفات المعرّفة التي طالما تميز بها " المؤرخ الكاتب " . وبقي التاريخ الشفهي بالتالي أسير إتجاه معرفي رسمي في الكتابة التاريخية من جانب وإتجاه سياسي سلطوي تمثل في الدولة الإستبدادية القومية أو الثيوقراطية .

من هنا ، وقبل الحديث عن تلك الآليات المعرفية والتقنية التي يعتمدها التاريخ الشفهي في تقصي الحقائق نود الإشارة بأن تجربة "مؤسسة الذاكرة العراقية " في هذا المجال تعد تأسيسياً في العالمين الإسلامي والعربي ، ذاك انها منبثقة من خبرة منهجية للعاملين فيها اولاً ، واعتمدت التجربة العراقية الأليمة في ظل حكم البعث من خلال الضحايا ثانياً ، ولم تسبق أية محاولة أكاديمية ، جامعية منهجية هذا المشروع في تدوين شهادات ضحايا الحروب والقمع والإستبداد ثالثاً. كما ان المؤسسة استعانت بتجارب عالمية كثيرة في توثيق " كلام " الشهود عن تجاربهم الشخصية مع رحلة العذاب في عراق عهد البعث .

في التعريفات التقليدية لهذا الحقل الثقافي في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والتعليمية الأوروبية والأمريكية ، لا يرتبط التاريخ الشفهي بالمآسي ورواية قصص الحزن والويلات كما في الحالة العراقية . وقد يكون تدويناً لسيرة عائلة عاشت حياة طبيعية ، أو تدوين مرحلة إجتماعية أو سياسية مهمة في حياة المجتمع من خلال شخص عاش في المرحلة ذاتها ويخزن تفاصيلها في الذاكرة . وهو في الوقت ذاته ليس منهجاً حديثاً في تدوين الأحداث والوثائق ، فقد اعتمده اليونانيون في حروب " بيلوبونيز " بغية تسجيل وقائع الحروب في (411-431 قبل الميلاد ) . وفي القرن التاسع عشر حاول الاثنولوجيون والفولكلوريون في فرنسا تجميع الشهود والأغاني القديمة من أجل التدوين .

ولكن في سبعينات القرن العشرين فتحت " الجامعة الفرنسية " باب البحث عن " الشفاهية " وساعدت في تنمية حكايات الحياة والذاكرة والسيرة والمسح الشفاهي والاثنوغرافي للأحداث وتضاعف تالياً ، العمل في الأوساط الممهتمة بحقل التاريخ الشفاهي .

يمكن القول بأن التاريخ الشفهي هو عمل "طارئ " ينقذ الشهود والأحداث والحكايات من الإختفاء والتلاشي ، فموت الشاهد ، يعني موت الحكاية التاريخية وتفاصيلها وموت جزء من حقيقة الحدث بطبيعة الحال . إنما " طارئ " غير مفتوح لإحتمالات الإسراع في إستنطاق الشهود ، ذاك ان " الشفاهية " تقتضي في الغالب وقت أطول من الوقت المخصص للكتابة التاريخية الخاضعة لسلطة المعرفة والسياسة والآيديولوجيا . كما ان التدوين من خلال التسجيل والتصوير والإطّلاع على المفردات والمقتنيات والوثائق العائدة للشاهد ، يتم وفقاً لمعايير منهجية قد تتطلب لقاءات متكررة مع شاهد واحد بغية تقصي الحدث الذي عاش حيثياته .

والحال هذه ، يواجه الباحثون صعوبات كثيرة في تدوين كلام الشهود حيث يفتقد في الغالب إلى السياق ، ذاك إنهم أُناس عاديون وقد لا يجدون القراءة والكتابة ويروون حكاياتهم بلغة ، فيها العفوية والإرتجال ، يطغيان على جميع الأُطر الأُخرى المتبعة في الكتابة التاريخية . تجدر الإشارة هنا بأن تدوين الوثيقة الشفهية يعلمنا عن الهدف المنشود أكثر من الوثيقة المكتوبة التي قد تتعرض للتلف والتشويه لأسباب زمنية ومكانية ، والإهمال أيضاً . أو للتلاعب والتزوير لغرض الإنتقام أو التشهير أو إفناد مضمونها في أغلب الحالات .

إذاً ، التاريخ الشفهي حقل حيوي من التاريخ ويقف بالضد منه أحياناً ، ذاك ان الراوي فيه أو " الشاهد " ، لا يمرّ عبر المتكلم الثالث وهو المؤرخ ، بل يشكل عبر صوته وصورته وأدواته وعفويته السياق التاريخي للكلام ، بينما صوت الرواي ذاته يمرّ عبر الجماعة في التاريخ المكتوب والرسمي دون إرادته وموافقته للمشاركة في صناعة التاريخ .

مشروع التاريخ الشفهي المصور

يعمل مشروع التاريخ الشفهي المصور في مؤسسة الذاكرة العراقية على تسجيل الشهادات مباشرة من ضحايا نظام البعث في العراق خلال الفترة 1968 – 2003 ، بصرف النظر عن الانتماء القومي والمذهبي والأيديولوجي.

الضحية: هو كل عراقي وعراقية تعرض بشكل مباشر للقسوة والاضطهاد والمضايقة من قبل نظام حزب البعث أو تضرر بشكل غير مباشر نتيجة تعرض أقربائه أو معارفه لتلك الممارسات.

تسعى المؤسسة إلى تعزيز الإيمان بفردية وقدسية الإنسان العراقي بغية الوصول إلى اعتراف اجتماعي بحجم هذه المعاناة. مجموع هذه الشهادات، رواية تلو الرواية، تظهر قصة العراق بعيدا ً عن الأيديولوجية وتساهم في غرس ثقافة التسامح ونبذ كافة أنواع العنف وسياسات الانتقام.

تتطلب مهمة التاريخ الشفهي المصور السير وفق سياق منسجم تتلخص مهامه بالخطوات التالية:
القيام بعمل بحث دقيق يستقصي الضحايا في مختلف مناطق العراق.
دراسة الوثائق التي يقدمها الضحايا والتأكد من صحتها كوثيقة سليمة لا تشوبها شائبة.
تسجيل مباشر لشهادات الضحايا بالصوت والصورة، مع الإشارة إلى أن الشهادة الواحدة تستغرق وقتا ً طويلا ً من الإعداد والتمهيد، إضافة إلى أن وقت التسجيل يستمر لساعات طويلة، وأحيانا ً لعدة أيام حتى يتم استكمال الشهادة الواحدة.
الحصول على وثائق وصور ومتعلقات الضحايا الشخصية، لتكون في المستقبل مادة متحف الذاكرة العراقية المزمع تأسيسه في بغداد. · تدوين نصوص الشهادات وتوثيقها وأرشفتها ضمن منهجية شاملة حديثة، لتكون جاهزة في مجالات البحث كمصدر من مصادر البحث العلمي.
إنتاج أفلام للضحايا وفق مواصفات فنية حديثة.
كتابة دراسات تستند إلى شهادات الضحايا، بطريقة علمية محايدة.
يلتزم منهج الحياد العلمي، وذلك كجزء من الخط العام والثابت للمؤسسة، وهو يحرص على تسجيل الشهادات بطريقة وثائقية دقيقة، من أجل أن تكون مصدرا ً من مصادر التاريخ العراقي، توضع تحت تصرف الباحثين والمختصين، إلى جانب تحقيق أهداف المؤسسة في منع تكرار ما حدث، وصناعة ثقافة الإنسان الذي يحترم الإنسان.

المصدر
http://www.iraqmemory.org/inp/view.asp?ID=806




Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو 968059233
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو   Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 5:39 am

مشروع التاريخ الشفهي المصور


عمل مشروع التاريخ الشفهي المصور في مؤسسة الذاكرة العراقية على تسجيل الشهادات مباشرة من ضحايا نظام البعث في العراق خلال الفترة 1968 – 2003 ، بصرف النظر عن الانتماء القومي والمذهبي والأيديولوجي.
الضحية: هو كل عراقي وعراقية تعرض بشكل مباشر للقسوة والاضطهاد والمضايقة من قبل نظام حزب البعث أو تضرر بشكل غير مباشر نتيجة تعرض أقربائه أو معارفه لتلك الممارسات.
تسعى المؤسسة إلى تعزيز الإيمان بفردية وقدسية الإنسان العراقي بغية الوصول إلى اعتراف اجتماعي بحجم هذه المعاناة. مجموع هذه الشهادات، رواية تلو الرواية، تظهر قصة العراق بعيدا ً عن الأيديولوجية وتساهم في غرس ثقافة التسامح ونبذ كافة أنواع العنف وسياسات الانتقام.
تتطلب مهمة التاريخ الشفهي المصور السير وفق سياق منسجم تتلخص مهامه بالخطوات التالية:

القيام بعمل بحث دقيق يستقصي الضحايا في مختلف مناطق العراق.

دراسة الوثائق التي يقدمها الضحايا والتأكد من صحتها كوثيقة سليمة لا تشوبها شائبة.

تسجيل مباشر لشهادات الضحايا بالصوت والصورة، مع الإشارة إلى أن الشهادة الواحدة تستغرق وقتا ً طويلا ً من الإعداد والتمهيد، إضافة إلى أن وقت التسجيل يستمر لساعات طويلة، وأحيانا ً لعدة أيام حتى يتم استكمال الشهادة الواحدة.

الحصول على وثائق وصور ومتعلقات الضحايا الشخصية، لتكون في المستقبل مادة متحف الذاكرة العراقية المزمع تأسيسه في بغداد.

تدوين نصوص الشهادات وتوثيقها وأرشفتها ضمن منهجية شاملة حديثة، لتكون جاهزة في مجالات البحث كمصدر من مصادر البحث العلمي.

إنتاج أفلام للضحايا وفق مواصفات فنية حديثة.

كتابة دراسات تستند إلى شهادات الضحايا، بطريقة علمية محايدة.

يلتزم منهج الحياد العلمي، وذلك كجزء من الخط العام والثابت للمؤسسة، وهو يحرص على تسجيل الشهادات بطريقة وثائقية دقيقة، من أجل أن تكون مصدرا ً من مصادر التاريخ العراقي، توضع تحت تصرف الباحثين والمختصين، إلى جانب تحقيق أهداف المؤسسة في منع تكرار ما حدث، وصناعة ثقافة الإنسان الذي يحترم الإنسان.

المصدر
http://www.iraqmemory.org/Projects_OralHistory.asp


Oral History

Oral History on Film Project To give voice to the many thousands of victims and survivors of atrocity in Iraq, this program records on film in-depth testimonies of the survivors, first-hand witnesses of Ba'thist atrocities. The unprecedented opportunity to speak openly with so many Iraqis, coupled with the fleeting nature of human life and memory, makes this work extremely urgent. As of January 2005, the Foundation had conducted 20 in-depth interviews for historical purposes. These will be televised on Iraqi and Arab networks broadcasting throughout the Middle East. As funds become available, the number of interviews will increase to document the stories of thousands of experiences of Ba'thist victims from all regions of the country.



المصدر

http://www.iraqmemory.org/en/Projects_OralHistory.asp




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التاريخ المدرسي Scholar History Power point عرض تقديمي وفيديو مترجم)الكتاب المدرسي والقراءة المرجعية وإستخدام المكتبة في تدريس التاريخ)
» طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History
»  التاريخ تحت المجهر : ما هو التاريخ لماذا نحن بحاجة إلى إعادة كتابة تاريخنا؟History in Focus: What is History?why we need To Rewriting our History
» What the research says about using ICT in history تقرير مترجم يحلل البحوث المتاحة عن إستخدمات تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات في تعليم وتعلم التاريخ
» استخدام الأدب الشعبى فى تدريس التاريخ Teaching History Using Literature (مقال عربي واخر انجليزي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: