Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: What the research says about using ICT in history تقرير مترجم يحلل البحوث المتاحة عن إستخدمات تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات في تعليم وتعلم التاريخ الإثنين يونيو 14, 2010 3:09 pm | |
| What the research says about using ICT in history Michael Harris on the link http://research.becta.org.uk/upload-dir/downloads/page_documents/research/wtrs_history.pdf
حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم وتعلم التاريخ ويستند هذا التقرير على تحليل البحوث المتاحة عن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم من التاريخ. ويلخص النتائج الرئيسية ، ويقترح الموارد لمزيد من القراءة. وينظر الى التاريخ من قبل العديد من الذين يعملون في هذا المجال باعتبارها شكلا متميزا من المعرفة. وهي ليست فقط المعنية مع جمع والحفظ عن ظهر قلب المنفصل عن وقائع الأحداث التاريخية أو الناس ، ولكنه يتطلب تلك
دراسة لفهم عدد من العمليات المعقدة التي محددة لهذا الموضوع. يجب المؤرخون إعادة بناء الأحداث التاريخية باستخدام مجموعة من الأدلة التي يمكن أن تكون غير كاملة وغير متسقة وصعبة
تفسير (وMasterman Sharples ، 2002).
تطوير فهم للأحداث التاريخية ومصادرللأدلة المؤرخين الكبار يعتمدون على مجموعة من الخبرات والمعارف السابقة ، لذلك التلاميذ الذين لديهم معرفة وخبرة واسعة أقل ويمكن العثور عليه من الصعب تطوير المهارات التي يحتاجونها (Masterman وSharples ، 2002 ؛
بريت وAglinskas ، 2002).
ويمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمساعدة التلاميذ من جميع الأعمار لتطوير المعرفة و
المهارات التي التاريخ المطالب. توفر لهم الفرص ل:
● تحديد واستخراج مصادر في مجموعة من وسائل الاعلام
● سياقات وتفسير مصادر
● إعادة بناء ومحاكاة الأحداث التاريخية
● بناء السرد
● تحديد أنماط في كميات كبيرة من البيانات
● تطوير وتنظيم والتواصل التفكير التاريخي.
إنشاء لفهم مدى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديه القدرة
لتعزيز التعليم والتعلم من التاريخ لا بد من دراسة
الأدلة البحثية المتاحة.
محتويات
● الأدلة الأساسية في مجال البحث عن
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التاريخ
● تفسير النتائج
● المراجع ومزيد من القراءة
ملخص
لقد كتب الكثير عن فوائد
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية مهارات التلاميذ في
التاريخ ، والاقتراحات العديدة
المحرز في الأدب حول كيفية
ويمكن استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة
تطوير skills.Although محددة التاريخ
البحوث الأكاديمية قوية في هذا المجال
محدودة ، والفوائد التالية
تم التعرف على :
● تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن توفر التلاميذ والمعلمين
الوصول إلى مجموعة واسعة من تاريخية
مصدر المواد التي يمكن تحليلها في
التفاصيل بسهولة باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
● تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تساعد التلاميذ تطوير التاريخية
مهارات البحث ، والمساعدة على تحقيق التلاميذ
أهمية هذه المهارات في دراسة
تاريخ
● تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تعزيز التعاون بين
التلاميذ ، والتي بدورها يمكن أن تساعد على تطوير
التفكير التاريخي
● تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن تمكين المعلمين لتقديم
المواد التاريخية في أكثر السبل ملاءمة
لاحتياجات فردية وشخصية.
ويمكن للمدرسين تعظيم أثر
باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التاريخ من قبل :
● دعم التلاميذ باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المعلم التدخل الفعال
● ضمان التركيز في أي نشاط التاريخ
التي تنطوي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تطوير التاريخ
المهارات ، وأن آليات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
لا يعيق هذا التطور
تدريس التلاميذ ● لتقييم نقدي
مصادر المعلومات الإلكترونية و
إصدار أحكام حول موثوقيتها.
كيف تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
على التعلم و
التدريس في التاريخ
What the research says about using ICT in history
This report is based on an analysis of available research about the
use of ICT in the teaching and learning of history. It summarises
the key findings and suggests resources for further reading.
History is seen by many who work in this field as a distinct form of
knowledge. It is not only concerned with collecting and memorising
discrete facts about historical events or people, but it requires those
studying it to understand a number of complex processes which are
specific to the subject. Historians must reconstruct historical events using
a range of evidence, which can be incomplete, inconsistent and difficult to
interpret (Masterman and Sharples, 2002).
To develop an understanding of historical events and sources of evidence
adult historians rely on a range of previous experience and knowledge, so
pupils who have less extensive knowledge and experience can find it
difficult to develop the skills they need (Masterman and Sharples, 2002;
Britt and Aglinskas, 2002).
ICT can be used to help pupils of all ages to develop the knowledge and
skills that history demands. It provides them with opportunities to:
● select and reproduce sources in a range of media
● contextualise and interpret sources
● reconstruct and simulate historical events
● construct narratives
● identify patterns in large quantities of data
● develop, organise and communicate historical thinking.
To establish an understanding of the extent to which ICT has the potential
to enhance the teaching and learning of history it is necessary to examine
the available research evidence.
Contents
● Key research evidence about the
use of ICT in history
● Explanation of findings
● Bibliography and further reading
Summary
Much has been written on the benefits
of using ICT to develop pupils’ skills in
history, and numerous suggestions are
made in the literature about how
specific ICT applications can be used to
develop specific history skills.Although
robust academic research into this area
is limited, the following benefits have
been identified:
● ICT can provide pupils and teachers with
access to a wide range of historical
source material which can be analysed in
detail using readily available ICT tools
● ICT can help pupils develop historical
enquiry skills, and help pupils realise the
importance of these skills in the study of
history
● ICT promotes collaboration between
pupils, which in turn can help to develop
historical thinking
● ICT can enable teachers to present
historical materials in ways most suited
to individual and personal needs.
Teachers can maximise the impact of
using ICT in history by:
● supporting pupils using ICT with
effective teacher intervention
● ensuring the focus of any history activity
involving ICT is on developing history
skills, and that the mechanics of the ICT
do not obstruct this development
● teaching pupils to critically evaluate
electronic sources of information and
make judgements about their reliability.
How ICT contributes
to learning and teaching in history
| |
|