[/justify]مفهوم التهيئة:
هى كل ما يقوله المعلم أو يفعله,بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد,بحيث يــــكونونا فـي حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول
ولكنها لا تقتصر على بداية الحصة او بداية الدرس فقط حيث من الممكن ان يحتوى الدرس على عدة انشطة متنوعة كل منها يحتاج الى تهيئة خاصة به
وليست فترة تهيئة التلاميذ للدرس بجديدة فى الممارسات التربوية فقد استخدمها المعلمون االمتمرسون على مر العصور كوسيلة لاثارة اهتمام التلاميذ وزيادة دافعيتهم وجذب انتباههم للدرس الجديد ولكن ذلك كان معتمدا ف الغالب على موهبة المعلم وابتكاراته فلم يكن يهتم القائمون على اعدا المعلمين بتدريب طلابهم على هذه المهارة بأعتبارها مهارة اساسية من مهارات عرض الدرس وربما يرجع الفضل الى فورشن وروزنشين فى ادخال هذه المهارة ضمن المهاراات التى يتدرب عليها المعلمون قبل الخدمة.
*انواع التهيئة:
1-يتصف هذا النوع من انواع التهيئة بمجموعة من الخصائص المميزة له:
-تستخدم اساسا لتوجيه انتباه التلاميذ نحو موضوع الدرس
- يستخدم المعلم فيها نشاطا او شخصا او شيئا او حدثا يعرف مسبقا انه موضع اهتمام من التلاميذ
2-التهيئة الانتقالية:
-ويتصف هذاا النوع من التهيئة بخاصة رئيسة هى انه يستخدم ف الاساسا لتسهيل الانتقال التدريجى من المداة التى سيقت معالجتها الى المداة الجديدة او من نشاط تعليمى الى نشاط تعليمى اخر
3- التهيئة التقويمية:
- ويستخدم هذا النوع لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال الى انشطة او خبرات جديدة ويعتمد هذا النوع على الانشطة المتمركزة حول التلميذ والامثلة التى يقدمها التلميذ لاظهار مدى تمكنه من المداة التعليمية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
داود درويش حلس،محمد ابو شقير، محاضرات فى مهارات التدريس
الاسم:غادة عبد الغفار محمد
كلية التربية
الفرقة الثانية
شعبة تاريخ
رقم الجلوس :48