الاسم :نورهان محمود نعمان سرور الفرقة :التانية الشعبة : تاريخ ]الموضوع مهارة التهيئة وانواعها
ما المقصود بالتهيئة
التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول 0
كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا 00؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة 0
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس0
إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتهاس ما الفرق بين التهيئة والتمهيد 0
التمهيد هو الجزء الذهني أى الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة الى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية 0
أهداف التهيئة
1- تركيز انتباه التلاميذ 0
2- خلق أطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات 0
وسائل التهيئة
1- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة 0
س:- متى نحتاج للتهيئة ؟
1- عند بداية تدريس وحدة جديدة أو درس جديد او فكرة جديدة 0
2- عند عمل جولة ميدانية 0
3- القيام بدرس عملي في المعمل 0
4- عرض فيلم أو برنامج تلفزيوني 0
5- تقديم محاضر أو زائر 0
أنواع التهيئة
1- التهيئة الترجيحية
وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد
2- التهيئة الانتقالية :-
وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )
3-التهيئة التقويمية :-
وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد
التقويم : هي استخدام التقويم كتهيئة ( ذهنيه ) للدخول في موضوع جديد المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد 0