الاسم:ياسمن سعيد محمد تمام
الفرقة: الثانية
الشعبة:التارخ
رقم الجلوس:81
مفهوالتهيئة وانواعها
مفهوم التهيئة :
تعرف التهيئة للدرس بأنها : مجموعة الاداءات التي يقوم بها المعلم بقصد اعداد التلاميذ للدرس بحيث يكونوا في حالة ذهنية وافعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .
ويجب عدم الخلط بين مفهوم التمهيد للدرس والتهيئة حيث ان التمهيد للدرس ينحصر في التمهيد المنطقي للمادة العلمية الجديدة ، اي ان الاهتمام الاول للمعلم ينصب على محتوى الدرس فقط وعلى الرغم من اهمية ذلك الا انه يهمل ما لدى التلاميذ من مشاعر واهتمامات ينبغي فهمها والتجاوب معها حتى يجذب اهتمامه ويضمن مشاركتهم معه اثناء الدرس .وهذا ما تقوم به التهيئة .
اهمية التهيئة للدرس:
تكمن اهمية عملية التهيئة بانها تربط التلميذ بالواقع من خلال ما يقدمه المعلم من اسئلة او انشاط عملي او من خلال عرض مجموعة من الشرائح الشفافة، وذلك يثير اهتمام التلاميذ وحبهم نحو تعلم مادة الدرس الجديد والمشاركة فية بفعالية .لذلك فان التهيئة تجعل التلاميذ - اكثر قدرة على توجيه اسئلة متنوعة عن موضوع الدرس .
اكثر استعدادا للتركيز والاهتمام بموضوع الدرس .
اكثر قالبلية للمشاركة في الموقف التدريسي وجعله اكثر حيوية وثراء .
اهداف التهيئة
تكمن اهداف عملية ابلتهيئة فيما يلي :
-ان يقرر المعلم نقطة البداية في الدرس ، ويبدأ مع تلاميذه من حيث هم ،تم يتقدم بهم الى الامام في قدراتهم واحتياجاتهم .
- توفير التسلسل الصحيح والمتدرج والسليم لنقاط الدرس وكذلك الانشطة المختلفة .
- توجيه التلاميذ لما هو متوقع منهم مثل كيفية مواجهتم المواقف الجديدة التي تقابلهم في الدرس .
- زيادة فعالية التلميذ لتركيز انتباههعلى المادة التعليمية الجديدة .
1- توفير الاستمرارية في العملية التعليمية عن طريق ربط موضوع الدرس بما سبق ان تعلمه التلاميذ وخبراتهم السابقة .
- انواع التهيئة للدرس
اولا - التهيئة التوجيهية :
وهي التي يستخدمها المعلم بهدف توجيه انتباه التلاميذ نحو الموضوع الذي يعتزم تدريسه ، وتوجد عدة مداخل للتهيئة التوجيهية يمكن ان يستخدمها المعلم لتوجيه تلاميذه وجذب انتباههم نحو موضوع الدرس .
ا- مدخل استخدام القصص والالعاب والالغاز الرياضية .
ب- استخدام المخل التاريخي .
ج-مدخل الاشارة الى اهمية الموضوع وتطبيقاته في الحياة .
د- مدخل استعرض الواجب المنزلي
ه- مدخل التتابع المنطقي .
ثانيا - التهيئة الانتقالية :
و يستخدمها المعلم بهدف تسهيل الانتقال التدريجي من المادة التي سبق معالجتها الى المادة الجديدة او من نشاط الى آخر .ويعتمد المعلم في التهيئة الانتقالية على الامثلة والاسئلة والانشطة التي يعرف ان تلاميذة على صلة بها وتتصل بخبراتهم
ثالثا - التهيئة التقويمية
ويستخدمها المعلم لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال الى خبرات وانشطة تعليمية جديدة ويعتمد فيها المعلم الى حد كبير على الانشطة التيتتمركز حول التلميذ .
اسس استخدام التهيئة
لكي يستخدم المعلم اسلوب التهيئة استخداما جيد ينبغي اتباع الاسس الاتية .
1- اختيار الاسلوب المناسب للتهيئة .
2-التنفيذ الامثل للاسلوب المختار .
3- اختيار التوقيت المناسب لعرض اهداف الدرس .
4- مراعاة الزمن المناسب للتهيئة .
5- متابعة ردود افعال التلاميذ .
6-الانتقال الطبيعي للدرس .