الاسم :- أمنيه ابراهيم محمد مكاوى
شعبة :-تـــــــــاريخ
الفرقة :- الثانيــــــــــة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مهارة التهيئة:_ هى كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد اعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونوا فى حالة ذهنية وأنفعالية وجسمية قوامها التلقى والقبول
_______
كيف تتم التهيئة ذهنياًوانفعالياً؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة .
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس.
- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد .
أهداف التهيئه (وظيفتها ):_
__________
1-تهيئه أذهان النتعلمين لتلقى الدرس الجديد .
2_ربط الدرس الجديد يالابنية ااالمعرفية للمتعلمين .
3_تركيز انتباه الطلاب على المادة العلميه الجديدة .
4_وضع أطار مرجعى لتنظيم الأفكار والمعلومات .
5_توفير الاستمرارية فى العملية التعليمية .
الفرق بيت التهيئة والتمهيد:-
______________
التمهيد هو الجزء الذهني أى الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة الى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية .
وسائل التهيئة :-
__________
- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة .
متى نحتاج الى التهيئة :-
____________
- عند بداية تدريس وحدة جديدة أو درس جديد او فكرة جديدة .
2- عند عمل جولة ميدانية.
3- القيام بدرس عملي في المعمل.
4- عرض فيلم أو برنامج تلفزيوني.
5- تقديم محاضر أو زائر .
أنواع التهيئة :-
__________
- التهيئة الترجيحية
وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد
2- التهيئة الانتقالية :-
وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )
3-التهيئة التقويمية :-
وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد .
لكي يستخدم المعلم اسلوب التهيئة استخداما جيد ينبغي اتباع الاسس الاتية .:-
________________________________
1- اختيار الاسلوب المناسب للتهيئة .
2-التنفيذ الامثل للاسلوب المختار .
3- اختيار التوقيت المناسب لعرض اهداف الدرس .
4- مراعاة الزمن المناسب للتهيئة .
5- متابعة ردود افعال التلاميذ .
6-الانتقال الطبيعي للدرس .
---------------------------------------------------------------------------------------------
مراجع الموضوع :-
د\راضى فوزى حنفى
منتدى رسالة
منتدى طالبة طالبات