Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارة التهيئة وانواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امنيه مكاوى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

مهارة التهيئة وانواعها  Empty
مُساهمةموضوع: مهارة التهيئة وانواعها    مهارة التهيئة وانواعها  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 7:06 pm

الاسم :- أمنيه ابراهيم محمد مكاوى
شعبة :-تـــــــــاريخ
الفرقة :- الثانيــــــــــة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مهارة التهيئة:_ هى كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد اعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونوا فى حالة ذهنية وأنفعالية وجسمية قوامها التلقى والقبول
_______
كيف تتم التهيئة ذهنياًوانفعالياً؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة .

- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس.

- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد .
أهداف التهيئه (وظيفتها ):_
__________
1-تهيئه أذهان النتعلمين لتلقى الدرس الجديد .
2_ربط الدرس الجديد يالابنية ااالمعرفية للمتعلمين .
3_تركيز انتباه الطلاب على المادة العلميه الجديدة .
4_وضع أطار مرجعى لتنظيم الأفكار والمعلومات .
5_توفير الاستمرارية فى العملية التعليمية .
الفرق بيت التهيئة والتمهيد:-
______________
التمهيد هو الجزء الذهني أى الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة الى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية .
وسائل التهيئة :-
__________
- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة .
متى نحتاج الى التهيئة :-
____________
- عند بداية تدريس وحدة جديدة أو درس جديد او فكرة جديدة .
2- عند عمل جولة ميدانية.
3- القيام بدرس عملي في المعمل.
4- عرض فيلم أو برنامج تلفزيوني.
5- تقديم محاضر أو زائر .
أنواع التهيئة :-
__________
- التهيئة الترجيحية
وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد

2- التهيئة الانتقالية :-
وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )
3-التهيئة التقويمية :-
وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد .
لكي يستخدم المعلم اسلوب التهيئة استخداما جيد ينبغي اتباع الاسس الاتية .:-
________________________________
1- اختيار الاسلوب المناسب للتهيئة .
2-التنفيذ الامثل للاسلوب المختار .
3- اختيار التوقيت المناسب لعرض اهداف الدرس .
4- مراعاة الزمن المناسب للتهيئة .
5- متابعة ردود افعال التلاميذ .
6-الانتقال الطبيعي للدرس .
---------------------------------------------------------------------------------------------
مراجع الموضوع :-
د\راضى فوزى حنفى
منتدى رسالة
منتدى طالبة طالبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة التهيئة وانواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارة التهيئة وانواعها
» مهارة التهيئة وانواعها
» مهارة التهيئة
» مجموعة مختارة من فيديو لأحدث إستراتيجيات وطرق تدريس التاريخ مترجمة من الإنجليزية إلي العربية مع سيناريوهات تربوية recent video for teaching history strategies with educational scenario
» تعريف مهارة التهيئة... واهميتها... واهدافها ... وانواعها؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: