Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ   اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2008 3:16 pm


أسم الباحث:


د/ جمال الدين إبراهيم محمود – كلية التربية بالإسماعيلية .

2-عنوان البحث :-

أثر استخدام الندوة فى تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

3-بيانات النشر:

(المجلة التربوية كليه التربية سوهاج العدد العشرون يناير2004-صــ245-292)

4-هدف الدراسة :-

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب الندوة فى تدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي على التحصيل وتنمية بعض القيم الأخلاقية لديهم .

5-فروض الدراسة :

1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي في الاختبار التحصيلي بين متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدي بعد تدريس الوحدة لهم باستخدام أسلوب الندوة وكذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية والضابطة يوجد نفس الفرق

2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لمقياس القيم الأخلاقية وبين متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي لمقياس القيم الأخلاقية وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي بعد تدريس الوحدة لهم باستخدام أسلوب الندوة وكذلك يوجد هذا الفرق بالنسبة للمجموعة التجريبية والضابطة .

6 ـ مشكلة البحث:

يمكن صياغة مشكلة البحث فى السؤال الأتي :-

"ما أثر استخدام أسلوب الندوة فى تدريس التاريخ وعلى التحصيل وتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ "

7 ـ مناهج البحث:

* المنهج الوصفي فى عرض الإطار النظري .

* المنهج التجريبي .

8 ـ إجراءات الدراسة :-

أ ـ التعرف على أسلوب الندوة كأحد أساليب التدريس .

ب ـ التعرف على القيم الأخلاقية عن طريق دراسة الأدبيات المتصلة بها وعلاقتها بمناهج التاريخ .

ج ـ تحديد القيم الأخلاقية التى سوف ينميها أسلوب الندوة من خلال تدريس وحدة (الحضارة الإسلامية) المقرر على الصف الثاني من المرحلة الإعدادية .

د ـ اختيار عينة الدراسة وهى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة

هـ ـ إعداد اختبار تحصيلي للوحدة المختارة وإعداد مقياس فى القيم الأخلاقية التى يمكن أن تنميها وتطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس القيم الأخلاقية .

و ـ رصد نتائج الدراسة وتقديم التوصيات والقيمة التربوية للدراسة .

9 ـ ملخص نتائج الدراسة :-

- أسلوب الندوة يعتبر كأحد أشكال المناقشة الجماعية وهو يتميز بالعمل الجماعي التعاوني .

- يشمل أسلوب الندوة على (تحديد الموضوع – التخطيط وتوزيع الأدوار – مسئوليات الأفراد والجماعات – التفاعل الإيجابي – تقويم الندوة ) .

- دور المعلم فى أسلوب الندوة (التخطيط والإعداد – التنفيذ – التقويم)

- القيم الأخلاقية وعلاقتها بمناهج التاريخ .

- ثبتت صحة فروض البحث السابقة .

10 ـ توصيات البحث :-

أ‌- ضرورة الاهتمام بتنوع أساليب وطرق التدريس الصحيح وخاصة التى يبذل فيها المتعلم نشاطه والابتعاد عن الأساليب التقليدية وتدريب المعلمين على ذلك .

ب‌- ضرورة اهتمام مناهج التاريخ بالجانب الأخلاقي عند إعداد وتخطيط المواقف التعليمية .

ت‌- قدمت هذه الدراسة تصوراً مقترحاً يمكن الإقتداء به فى تنمية بعض القيم الأخلاقية إلى جانب عمليات التحصيل .

ث‌- ضرورة تزويد مكتبات المدارس بالمراجع والكتب التى تتناول موضوعات المناهج الدراسية حتى يتثنى تنوع أساليب المناقشة والتدريس .

ج‌- توعية المسئولين بأهمية استخدام أساليب المناقشة الجماعية فى التدريس وغيرها من طرق التدريس الغير تقليدية .


<table id=table31 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>[tr]<td>

[size=9]*************
يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ، فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
د / يسري مصطفى السيد
[/tr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
فاطمة الزهراء المراغى
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 73
نقاط : 135
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ   اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ I_icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2009 4:26 pm

اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثر إستخدام الندوه في تدريس التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تدريس إستخدام التاريخ العسكري في تدريس التاريخ مع فيديو لتطور الأسلحة تعليمي Using The Military History In Teaching History
» إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history
» إستراتيجية تدريس المفاهيم في تدريس مادة التاريخ مصحوبة بمثال تطبيقي
» إستخدام الموسيقي في تدريس التاريخ using music and song to teach history
» إستخدام الدراما في تدريس مادة التاريخ Using Drama in Teaching History فيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: