Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرمرية
عضو جديد
عضو جديد
مرمرية


عدد المساهمات : 46
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 05/01/2011

بطاقة الشخصية
تربوي:

أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى   أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 7:40 pm



السلام عليكم وبسم ال [center]


أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى

بحث مشترك مع د/ نجفة قطب الجزار
أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ بكلية التربية – جامعة المنوفية
منشور في مجلة دراسات تربوية واجتماعية – كلية التربية – جامعة حلوان، المجلد الثاني عشر، العدد الأول، يناير 2006م

المقدمة:
ظهرت نظرية الذكاءات المتعددة على يد العالم الأمريكى (هوراد جاردنر Howard Gardner ) عام (1983) عندما قام بإصدار كتابه الشهير الذى يحمل عنوان (أطر العقل. نظرية فى الذكاءات المتعددة Frames of Mind. The Theory of Multiple Intelligence) والذى تم ترجمته إلى حوالى (20 لغة) ومنذ ظهور هذه النظرية فقد لاقت رد فعل إيجابى ومشجع لدى التربويين فى معظم أنحاء العالم، الأمر الذى أدى إلى ظهور العديد من التطبيقات التربوية لهذه النظرية منذ ظهورها وحتى الآن.
وتعتمد هذه النظرية على نقد التعريف الضيق للذكاء حيث تساءل (جاردنر) عن مدى صدق تحديد ذكاء الفرد عن طريق نزع شخص من بيئة تعلمه وأن نطلب منه أن يؤدى مهام لم يهتم بها من قبل، واقترح بدلا من ذلك أن الذكاء عبارة عن (إمكانية تتعلق بالقدرة على حل المشكلات وتشكيل النواتج فى سياق خصب وموقف طبيعى)
ويرى (جاردنر) أن هناك ثمانية أنواع من الذكاءات، وأن كل نوع من الأنواع الثمانية له نفس أهمية الأنواع الأخرى، وأن المفهوم القديم للذكاء هو الذى أدى إلى ظهور التعليم الموحد الذى يعتمد على تقديم منهج موحد يضم مجموعة من المفاهيم والحقائق والمهارات التى تنتمى إلى مجالات معرفية معينة ينبغى أن يعرفها جميع الطلاب، فى حين أن نظرية الذكاء المتعدد تقودنا إلى تصور مختلف، حيث تقر بوجود وجوه مختلفة ومتميزة وعديدة للعمليات المعرفية، وبأن الناس لهم نواحى قوة معرفية مختلفة، وأساليب معرفة مختلفة تقودنا إلى ما يمكن أن يسمى بالمدرسة التى تتمركز حول الفرد، وبالتالى ينبغى أن تركز المدرسة على تنمية جميع أنواع الذكاء، ومساعدة المتعلمين على الوصول إلى أهدافهم المهنية بما يتناسب مع نوع الذكاء الذى يتمتعون به، وهو ما يجعلهم يشعرون بأنهم أكثر كفاءة وتفاعلاً وأكثر ميلاً لخدمة المجتمع.
ومن ناحية أخرى فإن واقعنا التربوى الحالى، يشير إلى أن المناهج الحالية تعمل على تنميط العقول، وإنتاج البشر بأسلوب التوحيد القياسى، تماما كما يحدث فى إنتاج المصانع، وأن الأمل معقود على تربية عصر المعلومات كى تخلص المتعلم من تلك الصرامة وقياسية الإنتاج بالجملة.
وهو نفس المعنى الذى أشارت إليه اللجنة الدولية للتربية للقرن الحادى والعشرين فى تقريرها الذى نشر تحت عنوان (التعلم ذلك الكنز الكامن) حيث ذكرت أن نظم التعليم كثيرًا ما تتهم بإعاقة تحقيق الشخص لذاته بإجبار جميع الأطفال على أن يصبوا فى نفس القالب الثقافى والفكرى دون الالتفات بالقدر الكافى للمواهب الفردية المنوعة فى حين أن احترام التعددية والفردية أحد المبادئ الأساسية التى ركزت عليها اللجنة، فالتربية عملية فردية بالغة التفريد، لذلك لا ينبغى التعامل مع جميع الطلاب بطريقة واحدة.
إن تحديدنا لما يمتلكه الفرد من أنواع الذكاءات هو الأساس الذى يحتاجه أى نظام تربوى ليتمكن كل متعلم من الوصول بقدراته العقلية إلى أقصى طاقاتها، وهى مهمة شاقة تتطلب مزيد من الجهد لتحقيقها، لذلك يقترح (جاردنر) لتحقيق هذه المهمة العمل على صياغة كل مفهوم هام، أو فكرة جديرة بالاهتمام بأساليب متعددة، كما تُعرض وتُدرس بأساليب متنوعة أيضا، مما يتيح لنا عدة وسائل ومداخل لتناول أى موضوع.

مشكلة البحث:
تتمثل في قلة اهتمام المعلمين بتخطيط وتنفيذ نشاطات تدريسية متنوعة تتناسب مع تنوع قدرات وذكاءات الطلاب عند تدريس التاريخ، وأن فكرة المنهج الموحد لجميع الطلاب لا تزال هى المسيطرة على فكر معظم المعلمين.
ولدراسة هذه المشكلة يحاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. كيف يمكن تخطيط بعض النشاطات المقترحة لتدريس التاريخ للصف الأول الثانوى في ضوء بعض أنواع الذكاءات المتعددة ؟
2. ما أثر استخدام النشاطات التدريسية فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟
3. ما أثر استخدام النشاطات التدريسية فى تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟
4. ما العلاقة بين مستوى الذكاءات المتعددة ومستوى التفكير الإبداعى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟

أهمية البحث:
تتمثل اهمية البحث في أنه:
1. يقدم مقياسا للذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الأول الثانوى، يمكن الإفادة منه في تحديد وتقويم ذكاءات الطلاب.
2. يقدم اختبارا لمهارات التفكير الإبداعى في مادة التاريخ للصف الأول الثانوى، يمكن الإفادة منه في تقويم تعلم الطلاب في مادة التاريخ.
3. يقدم نماذج من نشاطات تدريسية مقترحة في مادة التاريخ في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، ومهارات التفكير الإبداعى يمكن أن يسترشد بها المتخصصين في تطوير تدريس موضوعات التاريخ، وتطوير برامج إعداد وتدريب معلمى التاريخ.
4. يقدم دليلا للمعلم يتضمن نماذج من نشاطات تدريسية لتنمية بعض الذكاءات المتعددة، وبعض مهارات التفكير الإبداعى.
5. يقدم كتيبا للطالب يتضمن إعادة صياغة للمحتوى باستخدام نشاطات تدريسية متنوعة يمكن الإفادة منه في تطوير محتوى ونشاطات مناهج التاريخ.

حدود البحث:
التزم البحث بالحدود التالية:
1. عينة من طالبات الصف الأول الثانوى من مدرسة (قاسم أمين الثانوية للبنات بمدينة طنطا)
2. تطبيق نشاطات التدريس المرتبطة بوحدة (الحياة الفكرية عند المصريين القدماء) من محتوى منهج الصف الأول الثانوى.
3. تنمية الذكاءات التالية: اللفظى، البصرى، الاجتماعى.
4. تنمية مهارات التفكير الإبداعى التالية: الطلاقة، المرونة، الأصالة.

منهج البحث:
استخدم البحث المنهج الوصفي في بناء مقياس الذكاءات المتعددة، واختبار مهارات التفكير الإبداعى، وكذلك الإطار النظرى للبحث، كما استخدم البحث أيضا المنهج التجريبى في تطبيق نشاطات التدريس والأدوات على عينة البحث.

إجراءات البحث:
أولا: عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (70) طالبة بالصف الأول الثانوى العام بمدرسة (قاسم امين الثانوية للبنات) بمدينة طنطا، وهى تضم فصلين روعى التكافؤ وتقارب المستوى التحصيلى بينهما، وتمثل إحداهما المجموعة التجريبية، وتمثل الأخرى المجموعة الضابطة.

ثانيا: إعداد الأدوات والمواد التعليمية:
وتضم ما يلى:
1. مقياس الذكاءات المتعددة
2. اختبار مهارات التفكير الإبداعى في التاريخ
3. نموذج ملف إنجاز الطالب
4. دليل المعلم لاستخدام نشاطات تدريسية لتنمية بعض الذكاءات، ومهارات التفكير الإبداعى
5. كتيب الطالب لدراسة وحدة الحياة الفكرية لدى المصريون القدماء باستخدام نشاطات تدريسية متنوعة
ثالثا: تطبيق الأدوات والمواد التعليمية:
وتمت عملية التطبيق على النحو التالى:
1- إجراء التطبيق القبلى لكل من مقياس الذكاءات المتعددة واختبار مهارات التفكير الإبداعى على عينة البحث تطبيقا قبليا.
2- تطبيق نشاطات التدريس على طالبات المجموعة التجريبية، بالاستعانة بأحد معلمى التاريخ؛ حيث تم إعطائه دليل المعلم للاسترشاد به، في حين قام معلم آخر بالتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
3- إجراء التطبيق البعدى لأدوات البحث عقب الانتهاء من تدريس موضوعات الوحدة.

رابعا: نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث عما يلى:
- تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة فى مقياس الذكاءات المتعددة حيث بلغت قيمة (ت) (22) وهى دالة عند مستوى 05.
- تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة فى الذكاءات الثلاثة، والذكاءات ككل، حيث حصلن جميع طالبات المجموعة التجريبية على درجات تزيد عن (70%) من الدرجة النهائية فى ملف الإنجاز.
- تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة فى اختبار مهارات التفكير الإبداعى في التاريخ، حيث بلغت قيمة (ت) (29.55) وهى دالة عند مستوى 05.
- توجد علاقة ارتباط موجب بين مهارات التفكير الإبداعى، وبين الذكاءات المتعددة، حيث بلغ معامل الارتباط (782.) وهى دالة إحصائيا عند مستوى (05.)
- حجم تأثير استخدام نشاطات التدريس التنوعة كان كبيرا فى تنمية الذكاءات المتعددة الثلاثة: اللغوى والبصرى والاجتماعى، وفي تنمية مهارات التفكير الإبداعى كما يقيسها الاختبار، حيث بلغت قيمة (N1) أكبر من (08.)
توصيات البحث:
في ضوء طبيعة العينة، وما أسفرت عنه نتائج البحث فإنه يوصى بما يلى:
1- تضمين أهداف تدريس التاريخ بالمرحلة الثانوية مهارات التفكير بصفة عامة والتفكير الإبداعي بصفة خاصة.
2- الاهتمام بتنمية الذكاءات المتعددة خلال تدريس موضوعات مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية العامة باستخدام نشاطات تدريسية متنوعة.
3- تدريب معلمى التاريخ على استخدام نشاطات تدريسية متنوعة تلائم موضوعات المنهج، حيث انها تحقق إيجابية ومشاركة الطلاب في المواقف التعليمية بصورة تحقق الأهداف المرجوة.
4- تدريب معلمى التاريخ على استخدام نشاطات تدريسية متنوعة لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الطلاب مثل: حل المشكلات والعصف الذهنى، وإثارة الخيال، واستخدام الصور... حيث ثبت فاعليتها فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة، ومهارات التفكير الإبداعى.
5- الاهتمام بتوفير وتوظيف مصادر المعرفة والتعلم المتنوعة، وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسي فقط، بصورة تسهم فى تنمية قدرات ومهارات التفكير لدى الطلاب.
6- الاهتمام باستخدام ملف الإنجاز فى عمليتى التعليم والتعلم والتقويم، وعدم الاقتصار على الاختبارات التحصيلية، حيث ثبت فاعلية ملف الإنجاز في إعطاء صورة حقيقية عن مستوى تعلم الطالبات.
7- تدريب معلمى التاريخ على استخدام ملف الإنجاز، وتقويم أداءات الطلاب في ضوء معايير محددة وموضوعية.


كفاعله كفاعله كفاعله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنمية التفكير الابتكاري لدى‏طلاب الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير ‏)
» صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي "
» أشرف أحمد عبد اللطيف مرسي.(2002). فعالية استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو مادة التاريخ.رسالة دكتوراة
» تطوير منهج التاريخ في ضوء مجالي الفهم والتفكيرالتاريخيين لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات إعادة كتابة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي
» عبد الله مهدي عبد الحميد طه.(2014).فاعلية نماذج تدريسية في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.رسالة دكتوراه.معهد الدراسات التربوية.جامعة القاهرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: