Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي  " Empty
مُساهمةموضوع: صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي "   صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي  " I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 9:03 pm

صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي  " 756577 صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي  " 547545 صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي  " 756577


الهدف من البحث : يهدف البحث إلى تعرف فاعلية وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية على ضوء المعايير
القومية للتعليم في رفع مستوى التحصيل واكتساب المفاهيم وبعض مهارات التفكير
الناقد والميل نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.


أدوات البحث:

: أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : - وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية على ضوء المعايير
القومية للتعليم فى مصر لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى
- دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة على ضوء المعايير القومية للتعليم


ب- أدوات تقييميه ، وهى :

- اختبار تحصيل المعلومات المتضمنة بوحدة شخصيات من التاريخ الفرعوني ،
وقد تم إعداده عند مستويات التذكر والفهم والتطبيق من
مستويــات بلوم المعرفية ( إعداد الباحثتان )


- اختبارمواقف اكتساب المفاهيم التاريخية ( إعداد الباحثتان )

- اختبار التفكير الناقد ( إعداد الباحثتان)

-مقياس الميل نحو العمل الجماعي ( إعداد الباحثتان )

مجموعة البحث :

تتكون من مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (46 تلميذ ) من
مدرسة الزهور الجديدة الابتدائية الجديدة المشتركة بالخارجة – بالوادي الجديد 2007 م
– 2008 م


نتائـج البحث:

: توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي
درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي
والبعدى للاختبار التحصيلى ككل ، وعند كل مستوياته ( التذكر والفهم والتطبيق) لصالح التطبيق البعدى 0 وتوصل
البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي
درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مواقف اكتساب المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدى0



وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين
متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي
والبعدى لاختبار التفكير الناقد ككل ، وعند كل مهاراته (
التحليل والتركيب والتقويم ) لصالح التطبيق البعدى



كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة
البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الميل نحو العمل الجماعي لصالح
التطبيق البعدى


وأخيرا توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه بين كل من التحصيل الدراسي واكتساب المفاهيم التاريخية
ونمو التفكير الناقد والميل نحو العمل الجماعي لدى
التلاميذ ، مما يدل على أن التلميذ
الذي حصل على درجات عالية في
الاختبار التحصيلى يحتمل أن يكون على درجة عالية في
اختبار مواقف اكتساب المفاهيم التاريخية واختبار التفكير الناقد ومقياس الميل نحو العمل الجماعي ، والعكس صحيح .

صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي  " 708417 صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي  " 909769


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
صفاء محمد على محمد أحمد (2008)"فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطوير منهج التاريخ في ضوء مجالي الفهم والتفكيرالتاريخيين لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات إعادة كتابة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي
» حنان الدسوقي.(2012).فاعلية المدخل التفاوضي فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفكير التاريخى والميل الى الماده لدى طلاب المرحله الثانويه
» أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنمية التفكير الابتكاري لدى‏طلاب الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير ‏)
» أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى
» سلوى محمد عمار (2010) فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: