Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه Empty
مُساهمةموضوع: حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه   حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 9:11 am

حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه 547545
الإسلام لم يأمر بـ"دولة خلافة" .. وإسرائيل مشروع غربي سينتهي


محيط – السيد حامد

<td width=1>
حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه 667360
قاسم عبده قاسم
نجح في مادة التاريخ بالثانوية بمجموع 16 من 40, وقادته الصدفة في الجامعة إلى أن يحضر ذات يوم إحدى المحاضرات بكلية الآداب جامعة القاهرة للدكتور الراحل محمد أنيس، ليشعر ساعتها بأن نفوره من التاريخ جاء بسبب الطريقة التي يقدم بها ، وأن تلك المادة لا تتعلق فقط بماضي الإنسان وإنما بحاضره ومستقبله. واستطاع بعدها أن يخرج بالتاريخ من أسوار الجامعة إلي الشارع ، ويملك أكثر من أربعين عاماً خبرة في مجال الدراسات والمعرفة التاريخية حصل خلالها على العديد من الجوائز الرفيعة ومنها جائزة الدولة التقديرية لعام 2008.

وفي حوار لشبكة الإعلام العربية "محيط" تحدث الدكتور قاسم عبده قاسم عن مشاكل التعليم في مصر, وسرقة الحكام لتاريخ الشعوب, وأوجه التشابه بين الحركة الصهيونية والصليبية, وكيف أن الحروب الصليبية لم تنته بسقوط عكا 1291, كما تحدث عن تشويه الغرب لتاريخ الدولة المملوكية والعثمانية . وأكد في النهاية أن نهاية إسرائيل قادمة لا محالة وفق حقائق التاريخ.
محيط: لماذا قلت أن التاريخ يصنعه الناس ويسرقه الحكام؟
جميع الإنجازات التي تنسب للحاكم يقوم بها البشر العاديين ؛ الانتصار في الحرب مثلا يقوم به آلاف من الجنود والضباط لكنه في النهاية ينسب لشخص واحد.. أي أن التاريخ من صنع الناس العادية لكن الحكام ينسبون الإنجازات لأنفسهم.
ولنضرب مثال في حرب أكتوبر 1973 حقق الجنود والضباط بقدراتهم وبسالتهم أعظم انتصار على إسرائيل وفي النهاية تم نسب الانتصار للرئيس السادات, وهذا غير حقيقي, لذلك أنادي بضرورة كتابة التاريخ من القاعدة إلي القمة, أي من وجهة نظر الناس وليس الحاكم.
ومثال آخر، نجد أن الناس حاليا ضد السلام مع إسرائيل لأنه استسلام وذل, وكل المحاولات التي تقوم بها الحكومة تفشل لأن صناع التاريخ الحقيقيين رافضين لتلك المعاهدة ، وعندما يأتي حاكم ويتصرف في عكس مصلحة الناس لا تساعده الجماهير, إنما تسانده حينما يوظف مواهبه لخدمة الأمة, وهنا تنسب إليه الانتصارات والإنجازات مثلما حدث مع عبدالناصر ومحمد علي ونابليون وغيرهم, وأيضا تنسب إليهم الهزائم ويعاقبون عليها لأنهم رمز للمجتمع.
محيط: قلت بأن القرآن لم يطرح كلمة دولة .. إذن فما شكل الدولة في الإسلام ؟

لا يوجد شئ اسمه "الدولة الإسلامية" بألف لام التعريف, لأن ذلك ضد الإسلام والقرآن, لكن يوجد شئ اسمه "دولة إسلامية", ومبادئها: الشورى, والأمة هي مصدر السلطات, والعدل هو أساسها والعلم نبراسها.. وليس مهما بعد ذلك أن يكون أسمها جمهورية أو ملكية أو خلافة ، الأهم أن تلتزم بمبادئ الإسلام.

وبعض الناس تعتقد أن الدولة في الإسلام هي الخلافة وهذا كلام غير صحيح, لعدة أسباب منها أن اسم "الخلافة" لم يرد على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم - أو في القرآن الكريم , والذي حدث تاريخيا أن الصحابة أرادوا اختيار من يخلف الرسول في أمور الدنيا ، فأطلقوا على من تبعه "أمير المؤمنين", و"خليفة رسول الله" . وحينما قال البعض خليفة الله اعترض سيدنا أبو بكر الصديق ، فهو خليفة رسول الله في الحكم. هنا التسمية نابعة من الصفة لأنه يخلف فهو خليفة والدولة التي يديرها هي الخلافة.
ونلاحظ أيضا أن الخلافة الراشدة في شكلها ومضمونها وأدائها تختلف عن الخلافة الأموية التي حولت الحكم إلي ملك عضوض وراثي بالقوة, وتختلف عن الخلافة العباسية التي أضفت علي نفسها شكل ديني لأن ألقاب الخلافة ارتبطت فيها بالله مثل المعتصم بالله والمقتدر بالله إلي آخره. وفي ظل الدولة العباسية حدث الغزو الصليبي ثم المغولي وتفكك العالم الإسلامي سياسيا وإن كان ارتبط حضاريا, فالكلام عن أن دولة الخلافة ستعيد أمجاد الإسلام كلام غير صحيح, والذي سيعيد الأمجاد هو الالتزام بجوهر مبادئ الإسلام مع الأخذ بأساليب العصر الحديث لإحراز التقدم كأمة قوية .

<td width=1>
حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه 690964
قاسم عبده مع محرر محيط
محيط: ما مشكلات تدريس التاريخ لدينا؟

القائمون على التربية والتعليم في مصر يحتاجون إلي تربية وتعليم, يحتاجون إلى أن يعرفوا أهمية التعليم في نهضة الأمم, وأن يعلموا أن النبي في بداية إنشاء الدولة, جعل فداء أسرى قريش في غزوة بدر تعليم أبناء المسلمين.

والشكوى من تدريس التاريخ هي نفس الشكوى في تدريس اللغة العربية والرياضيات وباقي المواد, يقوم عليها من هم غير مؤهلين وتكون المسألة بالنسبة لأكثرهم "سبوبة" ، دون أي اهتمام بالمضمون.

والطالب قد يتخرج من الثانوية ولم يدرس التاريخ تقريبا ، في حين نجد الطالب في المدارس الفرنسية أو الأمريكية يعرف عن التاريخ المصري القديم ما لا يعرفه خريج الجامعة لدينا ، بل إن الجامعة الأمريكية في القاهرة تلزم طلابها في جميع التخصصات بدراسة تاريخ العالم العربي, أما طالب الجامعة لدينا فتنقطع صلته بالتاريخ ما لم يدخل كلية الآداب قسم التاريخ.

والسبب في كل ذلك وزارة التربية والتعليم, فأغلب من يقوم بكتابة التاريخ فيها "مقاولين", وقد قمت بعمل دراسة بعنوان "التاريخ وكيف يدرسه التلاميذ المصريون عام 2003, وذهلت من النتائج فمثلا يبلغ مجموع عدد صفحات التاريخ التي تدرس في الصفوف الإعدادية الثلاثة 150 صفحة فقط , بالأسئلة والرسوم التوضيحية ، بجانب أنها تقدم بطريقة سمجة تجعل الطلاب يكرهون التاريخ.

وهذا يحدث رغم أن الرغبة في معرفة التاريخ تكاد تكون غريزية لدى كل الناس والدليل على ذلك أن أي شئ تاريخي يطرح في وسائل الإعلام يثور عليها جدل. ولا يمكن للعالم العربي أن يتقدم بدون التقدم في التعليم مهما صرفنا عليه من أموال.


<td width=1>
حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه 1_330_1329_37
أفيش فيلم واإسلاماه
محيط: السينما التاريخية وسيلة لتثقيف الناس لكنك هاجمتها . لما ؟

الأفلام التاريخية العالمية يتوافر فيها الصدق التاريخي والبراعة في التصوير, خذ مثلا "الفارس الثالث عشر" وأفلام الحرب العالمية الأولي والثانية وفيلم "مملكة السماء" الذي تحدث عن تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي, حيث استخدم الفيلم أحدث الأجهزة في التصوير والمكياج وديكورات الأماكن حتى تجد نفسك تقول: هذا هو صلاح الدين كما تصوره الكتب التاريخية, وهؤلاء هم المسلمون والصليبيون.
أما أفلام السينما العربية- وباستثناء فيلم "الرسالة" و"عمر المختار"- نجد فيها نظرة للتاريخ أشبه بنظرات المستشرقين في القرن 19, وكلها أفلام دون المستوى, حتى فيلم "صلاح الدين الأيوبي" يقدم الصليبيين - الذين كانوا وحشيين بمقاييس العصور الوسطى - باعتبارهم المتحضرين, كما نجد في الفيلم انبهار بالغرب الأوروبي, وأخطاء تاريخية رهيبة. وفي فيلم "وإسلاماه" تشوهت القصة الأصلية تماما.
وبجانب ذلك نجد تشويها لصورة الخليفة, فلابد وأن يظهر في مكان فخم وأمامه الفاكهة والخمر وبنات ترقص, وهذه دعاية ضد الإسلام. وبجانب ضعف النص نجد تخلف في الملابس التي يرتديها الممثلين, فالقائمون على المسلسلات لا يعرفون أن العباسيين كان شعارهم السواد, وأن نور الشريف حينما يرتدي عمامة زرقاء في مسلسل فإن ذلك يعني أنه نصراني, والعمامة الحمراء تعني أنه من اليهود السامرة ، فهم لا يكلفون أنفسهم عبء القراءة أو زيارة المتاحف.
محيط : دافعت عن دولة المماليك وقلت أنها ظلمت .. لماذا ؟
دولة المماليك حكمت مصر والشام والحجاز واليمن ما يقارب من 270 عاما , كما كانت هي الحصن الأخير للحضارة الإسلامية في وقت بدأت تتلقى فيه الضربات من الشرق والغرب, وهي التي أوقفت المد المغولي وحولت المغول إلي الإسلام . من جهة أخرى نجد أن دولة المماليك هي التي أنهت الوجود الصليبي في الشام ، وجميع الموسوعات تم تأليفها في عصر دولة المماليك وتراث الحضارة الإسلامية كله تم تصنيفه في عصر سلاطين المماليك وكأنه كان هناك إحساس بأن الحضارة الإسلامية في طريقها للأفول.
ونذكر كذلك أن دولتهم هي التي قضت على المشروع الصليبي وكانت مسيطرة على عالم القرن 13 وحتى 16 لذلك كان الغرب حاقد عليها ، وحينما يتحدثون عنها يقدمونها برؤية انتقامية لأنهم لم ينسوا أن مشروعهم الاستيطاني الأول, والذي تجدد في المشروع الصهيوني, تم القضاء عليه بواسطة المماليك. وأرى أنه لا يمكن التركيز على المشهد الأخير لانهيار الدولة حينما تفككت الدولة وأوشكت على الانهيار وإطلاق حكما عاما على كل فترة حكم المماليك.
محيط: هناك اعتقاد بأنه مع دخول سليم الأول مصر عام 1517 دخلت مصر في عصر الظلام لثلاثة قرون. هل تتفق مع ذلك ؟
هذه الفكرة غير صحيحة ؛ لأنه في فترة الحكم العثماني الأول لمصر تمت إعادة تنظيم أمور الدولة والأمن والتعليم الابتدائي, وانتعشت التجارة وعادت مصر مركزا للتجارة العالمية. ولما بدأت مشاكل الدولة العثمانية في القرن 18 انعكست الأمور على الحكم في الولايات, ولا ننسي أن الدولة العثمانية حفظت الدول العربية خلال الفترة من القرن 16 وحتى القرن 18 و 19 من الغرب الاستعماري وهو أمر أثار حفيظة الغرب عليها. كما أنها حاصرت فينيا وأذلت أوروبا فترة طويلة وفشلت الحملات الصليبية في القضاء عليها لذلك فإن الغرب يتعمد تشويه الدولة العثمانية وكل الفترة الإسلامية.

<td width=1>
حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه 568575
الحملات الصليبية
محيط: ترى أن فهم الحروب الصليبية هام لمواجهة العدو الصهيوني الآن.. ما الصلة؟

المشروع الصليبي لم يتوقف في عام 1291 حينما استولي المماليك على عكا, فقد استمرت الرسائل إلي ملوك وبابوات أوروبا للعودة إلي الأراضي المقدسة, ومنها مشروع قدمه كريستوفر كولمبس في القرن 15 لملوك أسبانيا لإعادة احتلال القدس, ومشروع لنابليون بونابرت لإقامة وطن قومي لليهود في الشرق وغيرها من المشروعات لتكون بديلا عن المشروع الصليبي.
والصهيونية قامت على فكرة الأرض الموعودة وشعب الله المختار, وهي نفس الفكرة التي كانت لدى الصليبيين حينما خاطبهم البابا أوربان الثاني عام 1095, وليس غربيا أن تنتقل فكرة الاختيار من المسيحيين لليهود لسبب بسيط أن السيد المسيح بعث في بني إسرائيل, والذين آمنوا به كانوا يسموا "الاكليسية" وهم المختارين من شعب الله المختار. وحينما رفض اليهود الإيمان بسيدنا عيسي فقدوا صفة "شعب الله المختار".
وإسرائيل تقوم على أيدلوجية شبيهة بالأيدلوجية الصليبية, حيث تقوم على أسس عملية تعتمد على الاستعمار الاستيطاني, ووجود ظهير بشري ومالي واقتصادي مساند هو الغرب الأوروبي. ومثلما كان يستنجد الصليبين بالغرب تستنجد إسرائيل بالغرب مثلما حدث في حرب 1973 وحرب لبنان 2006.

وفي النهاية إسرائيل تخدم مصالح من؟ الغرب بالطبع. مثلما كانت الحركة الصليبية تخدم المصالح التجارية للغرب. فالمشروعان متشابهان. وأعتقد أن المشروع الصليبي كان بروفة للمشروع الصهيوني.

محيط: قلت بأن نهاية إسرائيل قادمة لا محالة وعما قريب؟

نعم ولعدة أسباب : أولا الفلسطينيون موجودين في أرضهم ولا يمكن أن يتركوها للغرباء المغتصبين, رغم ما يمارس ضدهم من أبشع أنواع القوة. وتتخوف إسرائيل من نمو عدد الفلسطينيين حتى يبتلعوا عدد اليهود الموجودين في فلسطين المحتلة.
وهناك مشروعات تطرح في إسرائيل لإقامة دولة ديمقراطية متعددة الأديان بديلا عن الدولة اليهودية التي يصر عليها المتعصبون اليهود. وفي تصوري أن هذا ما سيحدث لأن بشاعات الحرب لم ولن تستطع اقتلاع الفلسطينيين من الأرض. ونحن لسنا مثل الهنود الحمر متناثرين في البراري ليحدث لنا مثل حدث للهنود.

ثاني الأسباب أن العرب والمسلمين يرفضون التعامل مع الكيان الإسرائيلي ، وثالثا وهذا هو الأهم أن إسرائيل يربطها الخوف والخطر, لذلك ترفض إسرائيل تماما أي محاولة للسلام, وكلما قدم العرب تنازلا يرفضون السلام لأنهم لا يريدونه, وفي النهاية ستنتهي مغامرة الصهيونية بالقضاء عليها.

<td width=1>
حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه 690284
وفي تصوري أن نهايتها ستكون في خلال جيل واحد, أي بعد 30 عاما ، وهناك دراسات قالت بأن في سنة 2020 ستكون إسرائيل في مشكلة حقيقية بسبب ما يسمي "بالقنبلة الديموجرافية الفلسطينية" –ا لانفجار السكاني الفلسطيني - كما أن أمريكا لن تظل القوة العظمي في العالم. ومن المحتمل أن تتفكك أمام الصين التي أصبحت قوة اقتصادية كبيرة حاليا, كما استعادت روسيا جزء كبيرا من قوة الاتحاد السوفيتي السابق. وأوروبا ترفض الدور الأمريكي المتغطرس, حيث أن أوروبا قريبة من العالم العربي وتريد أن تحافظ على مصالحها في المنطقة العربية والاضطراب في العالم العربي ليس من مصلحة أوروبا باعتبار المنطقة سوق كبيرة لها.

محيط: هل باع الفلسطينيون أراضيهم لليهود الوافدين من أوروبا؟

لم يحدث ذلك مطلقا ، وإنما كانت سلطات الانتداب البريطاني تقوم بإعطاء قروض للفلاحين وتمنعهم من تسويق محاصيلهم وتحجز على أراضيهم مثلما كان يفعل بنك الائتمان الزراعي لدينا في مصر. وهل رأيت فلاح في الدنيا كلها يقوم ببيع أرضه؟ فإسرائيل تزعم أيضا أن فلسطين كانت أرض بلا شعب؟ وهذا كلام غير صحيح فأين كان الشعب الفلسطيني قبل أن يأتي اليهود الصهاينة إلى فلسطين ؟

محيط: ما هو مشروعك البحثي والفكري الراهن؟
أتمني أن أقدم دراسة شاملة بالاشتراك مع مجموعة من الزملاء حول الحروب الصليبية والحركة الصهيونية من جميع النواحي.

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=360074&pg=8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار الدكتور قاسم عبده قاسم حول التاريخ و طرق تدريسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Oral History Research Method التاريخ الشفوي أحد طرق البحث في علم التاريخ مقال وفيديو
» طريقة لتعليم التاريخ بإستخدام الرسوم المتحركة (الربط بين التاريخ والهندسة المعمارية)
» محاضرات وتطبيقات مادة طرق تدريس التاريخ للفرقة الثالثة شعبة التاريخ و لشعبتي التاريخ والمكتبات الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية -2011-2012
» مفهوم التاريخ و التاريخ علم أم فن و أهميه التاريخ
» تطوير منهج التاريخ في ضوء مجالي الفهم والتفكيرالتاريخيين لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات إعادة كتابة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: