Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية في تدريس التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية في تدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية في تدريس التاريخ   استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية في تدريس التاريخ I_icon_minitimeالسبت أبريل 10, 2010 1:20 pm


استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية في تدريس التاريخ 426999




بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة الأزهر
كلية التربية بالقاهرة
قسم المناهج وطرق التدريس
فعالية استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التاريخية
لدى طلاب الصف الأول الثانوي
واتجاهاتهم نحو
مادة التاريخ
إعداد:
أشرف أحمد عبد اللطيف مرسي
مدرس مساعد بكلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر
لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في التربية
"
تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "
إشراف
الأستاذ الدكتور الدكتور محمد نجيب مصطفى عطيو سمير عبد الباسط إبراهيم أستاذ المناهج وطرق التدريس أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية –بالقاهرة -جامعة الأزهر كلية التربية بالقاهرة– جامعة الأزهر

1422
هـ -2002 م
وفى ضوء ما تقدم نبع اهتمام الباحث بهذه البحث للتعرف على فعالية استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوى واتجاهاتهم نحو مادة التاريخ .
أسـئلة البحـث:
تحددت مشكلة البحث في تدني مستوى الطلاب بالصف الأول الثانوي في تحصيل المفاهيم التاريخية والاتجاهات نحو التاريخ ومن ثم يمكن صياغة مشكلة البحث في الأسئلة الآتـية:
1-
ما مدى فعالية استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة من ناحية، واستخدام الطريقة السائدة من ناحية أخرى على كل من :
أ-تحصيل الطلاب الفوري للمفاهيم التاريخية ؟
ب-تحصيل الطلاب المرجأ للمفاهيم التاريخية ؟
ج-اتجاهاتهم نحو مادة التاريخ ؟
2-
ما مدى فعالية استخدام النصوص الفائقة مقارنة باستخدام الوسائط المتعددة على كل من:
أ -تحصيل الطلاب الفوري للمفاهيم التاريخية ؟
ب-تحصيل الطلاب المرجأ للمفاهيم التاريخية ؟
ج-اتجاهاتهم نحو مادة التاريخ ؟
3-
ما مدى فعالية استخدام النصوص الفائقة مقارنة باستخدام الطريقة السائدة على كل من:
أ -تحصيل الطلاب الفوري للمفاهيم التاريخية ؟
ب-تحصيل الطلاب المرجأ للمفاهيم التاريخية ؟
ج-اتجاهاتهم نحو مادة التاريخ ؟
4-
ما مدى فعالية استخدام الوسائط المتعددة مقارنة باستخدام الطريقة السائدة على كل من:
أ-تحصيل الطلاب الفوري للمفاهيم التاريخية ؟
ب-تحصيل الطلاب المرجأ للمفاهيم التاريخية ؟
ج-اتجاهاتهم نحو مادة التاريخ ؟


أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:
1-
تصميم وإنتاج برنامجين كمبيوترين بتوظيف النصوص الفائقة والوسائط المتعددة لإكساب وتعليم
طلاب الصف الأول الثانوي المفاهيم التاريخية.
2-
التعرف على مدى فعالية استخدام برنامج الكمبيوتر بتوظيف النصوص الفائقة على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو مادة التاريخ.
3-
التعرف على مدى فعالية استخدام برنامج الكمبيوتر بتوظيف الوسائط المتعددة على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو مادة التاريخ.

فروض البحـث:
يحاول البحث اختبار صحة الفروض التالية:
1-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة من ناحية، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة من ناحية أخرى في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الفوري للمفاهيم التاريخية، لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين .
2-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ،التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الفوري للمفاهيم التاريخية،لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
3-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الفوري للمفاهيم التاريخية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى .
4-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الفوري للمفاهيم التاريخية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية .
5-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة من ناحية، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة من ناحية أخرى في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي المرجأ للمفاهيم التاريخية، لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين .
6-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي المرجأ للمفاهيم التاريخية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
7-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي المرجأ للمفاهيم التاريخية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى .
8-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي المرجأ للمفاهيم التاريخية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية .
9-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة من ناحية، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة من ناحية أخرى في اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة التاريخ، لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين .
10-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة في اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة التاريخ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
11-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، التي درست بالنصوص الفائقة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة في اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة التاريخ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى.
12-
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، التي درست بالوسائط المتعددة، ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة، التي درست بالطريقة السائدة في اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة التاريخ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية .


أهمـية البحـث:
تتمثل أهمية البحث فيما يلي :
1-
يأتي استجابة لاتجاه وزارة التربية والتعليم نحو إعداد المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة في صورة برامج كمبيوترية متعددة الوسائط يعدها مركز التطوير التكنولوجي بالوزارة .
2-
يمكن أن تساعد نتائج هذا البحث المسئولين عن التعليم في معرفة أفضل الأساليب التي يمكن أن تستخدم للتدريس في الفصل المدرسي .
3-
تقديم نماذج إجرائية لاستخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة وفق أسس علمية سليمة تستخدم في تدريس التاريخ.


حـدود البحـث:
التزم البحث بالحدود التالية:
1-
أقتصر تطبيق الدراسة على طلاب الصف الأول الثانوي العام، وذلك للأسباب التالية:
-
تدريس الكمبيوتر كمادة دراسية بالصف الأول الثانوي العام ولتوافر الأجهزة بها .
-
الصف الأول الثانوي هو الذي يدرس التاريخ المصري القديم والمتضمن للمفاهيم التاريخية.
-
كونها بداية مرحلة جديدة،وإمكانية إجراء التجربة عليهم.
-
صعوبة إجراء التجربة على طلاب الصف الثاني والثالث بسبب نظام الثانوية العامة الجديد.
2-
تم اختيار الوحدة الأولى(الحضارة الإنسانية ومقوماتها) من كتاب التاريخ للأسباب التالية:
-
أكبر وأكثر الوحدات الدراسية اشتمالاً على المفاهيم التاريخية.
-
ونظراً لأهمية هذا الموضوع بالنسبة للطلاب، لمعرفة ماضيهم.
3-
أقتصر الباحث على تنمية بعض المفاهيم التاريخية( الحضارة- العصر- الديانة) والتي تساعد على تنمية الانتماء نحو الوطن.
عـينة البحـث:
بلغ مجموع طلاب عينة البحث (90)طالباً من طلاب الصف الأول الثانوى في مدرسة الزقازيق الثانوية بنين بمحافظة الشرقية، بواقع 30 طالبا فى كل مجموعة من مجموعات البحث كالآتـي :
-
المجموعة التجريبية الأولى: تدرس الوحدة المختارة باستخدام النصوص الفائقة .
-
المجموعة التجريبية الثانية: تدرس الوحدة المختارة باستخدام الوسائط المتعددة .
-
المجموعة الضابطة تدرس الوحدة المختارة بالطريقة السائدة .


أدوات البحـث:
لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:
1-
اختبار تحصيل في المفاهيم التاريخية .
2-
مقياس اتجاهات نحو مادة التاريخ .


منـهج البحـث:
استخدم الباحث المنهجين الآتيين:
1-
الوصفي التحليلي، وذلك عند تحليل محتوى الوحدة المختارة لاستخراج المفاهيم التاريخية، وتصنيفها.
2-
المنهج التجريبي وذلك عند إجراء تجربة البحث .


خطوات البحـث:
تم إجراء الدراسة وفقا للخطوات التالية :
1-
استعراض البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بمجال البحث.
2-
دراسة نظرية تتعلق بالنصوص الفائقة والوسائط المتعددة في مجال البحث.
3-
دراسة تحليلية لوحدة حضارة مصر الفرعونية، وذلك لاستخلاص أهم المفاهيم التاريخية المتضمنة في هذه الوحدة.
4-
إعداد وتصميم وإنتاج برنامجي كمبيوتر،أحدهما باستخدام النصوص الفائقة، والآخر باستخدام الوسائط المتعددة، وذلك في ضوء أهداف الوحدة .
5-
إعداد أداتي البحث: اختبار تحصيل المفاهيم التاريخية- مقياس الاتجاهات نحو مادة التاريخ .
6-
عرض البرنامجين الكمبيوترين وأداتي البحث على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأى فى صلاحيتها وإقرارها.
7-
تجريب البرنامجين وأداتي البحث استطلاعياً على عينة من الطلاب للتأكد من صلاحيتها .
8-
اختيار عينات البحث من طلاب الصف الأول الثانوى .
9-
تطبيق أداتي البحث تطبيقاً قبلياً على عينات البحث من طلاب الصف الأول الثانوى .
10-
تدريس البرنامجين للمجموعتين التجريبيتين، وتدريس نفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة السائدة .
11-
تطبيق أداتي البحث تطبيقا بعديا على عينات البحث .
12-
تطبيق اختبار التحصيل مرة أخرى بعد التطبيق البعدي بثلاثة أسابيع لحساب التحصيل المرجأ .
13-
رصد النتائج، وتفسيرها، وتحليلها إحصائيا، والتحقق من صحة الفروض .
14-
تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية فى ضوء ذلك .


مصطلـحات البحث:

1- النصوص الفائقة :
يعرفها (نضال داغستانى :1995م: 19)بأنها "الربط غير الخطي عن طريق وصلات (عقد أو أيقونات) لأهداف تحتوى على معلومات من نوع نصي Text، وإظهارها على شاشة العرض للمستعمل ببيانات مناسبة للمستخدم وبشكل متشابك وغير تتابعى.
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها: تلك البرامج التي تعتمد على عرض المعلومات بطريقة تنظيمية ومرتبة ومسلسلة فى شكل نصى هرمي، وتعتمد على الكلمة المكتوبة التي يمكن من خلالها الوصول إلى جميع جزئيات المفهوم المراد التعرف عليه، وبما يتيح للطالب حرية الانتقال داخل النصوص المتنوعة.

2-
الوسائط المتعددة
ويعرفها "ماثيو وراسيل" ( and Russell: 1990: 39 Mathew ) بأنها :"تلك البرامج التي تعتمد على خليط من الرسوم، والنصوص المكتوبة، والصوت، والموسيقى، والصور الثابتة، والمتحركة، والتي توظف جميعا لتقديم المحتوى الدراسى بصورة متكاملة ومتفاعلة من خلال الكمبيوتر.
ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها :برامج تعليمية كمبيوترية تمزج بين مجموعة من العناصر المتعددة: النصوص المكتوبة،والصور الثابتة والمتحركة،التعليق الصوتي، والموسيقى في نظام متكامل لكي تساعد المتعلم على إتقان المادة العلمية التي تتضمنها البرامج.

3- التحصيل :
ويعرف (فؤاد أبو حطب:1993م: 397-398 ) التحصيل بصفة عامة بأنه :"اكتساب المعلومات والمهارات وطرق التفكير وتغير الاتجاهات، والقيم، وتعديل أساليب التوافق".
ويعرف الباحث التحصيل الفوري إجرائيا بأنه: مقدار ما يكتسبه طلاب الصف الأول الثانوي من معلومات ذات صلة بالمفاهيم المختارة ويقاس بالاختبار البعدي الذي يطبق على الطلاب عقب الانتهاء من تدريس المفاهيم.
ويعرف الباحث التحصيل المرجأ إجرائيا بأنه: مقدار ما يكتسبه طلاب الصف الأول الثانوي من معلومات ذات صلة بالمفاهيم المختارة بعد عدة أسابيع ناتج ما يتبقى في الذاكرة.

4- المفاهيم التاريخية:
يعرف (جودت سعادة :1984م: 314-315 ) المفهوم بأنه :"مجموعة من الأشياء، أو الرموز، أو الأحداث الخاصة التي يتم تجميعها معا على أساس من الخصائص المشتركة والتى يمكن الدلالة عليها باسم أو رمز معيـن .
ويتبنى الباحث تعريف أحمد جابر (أحمد جابر أحمد:1993م :121) للمفاهيم التاريخية، وهو :"تصور عقلي مجرد قائم على إدراك العلاقات المشتركة بين عدة مواقف، أوحقائق، تتعلق بالعوامل السياسية، أوالاجتماعية، أوالخلقية، وعادة ما تصاغ في صورة لفظية فيعطى اسماً أوعنواناً ".

http://www.ahmedasr.com/vb/showthread.php?p=13194




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية في تدريس التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أشرف أحمد عبد اللطيف مرسي.(2002). فعالية استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو مادة التاريخ.رسالة دكتوراة
» استخدام الرواية التاريخية في تدريس التاريخ بين الواقع والمأمول
» أثر استخدام القصة في تدريس التاريخ
» أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنم
» أثر استخدام نشاطات تدريسية مقترحة لتدريس التاريخ فى تنمية بعض الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: