We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي |
|
| تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:14 pm | |
| تطويروحدةتعليميةفيضوءمبادئالتربيةالعالميةوأثرهافي تحصيلطلبةالصفالثامنالأساسيفيمادةالتاريخفيالأردن
إعداد
د.محمدجوارنه- الجامعةالهاشمية- كليةالعلومالتربوية- قسمالمناهجوالتدريس- أستاذمساعد
د.جعفرالموسى- الجامعةالعربيةالمفتوحة- قسمالعلومالتربوية- محاضرغيرمتفرغ.
د.أحمدإدعيس- جامعةالزيتونة- كليةالآداب- كليةقسمالعلومالتربوية- أستاذمساعد
د.صادقشديفات- الجامعةالهاشمية- كليةالعلومالتربوية- قسمالمناهجوالتدريس- أستاذمساعد
د. وليدعيادات- الجامعةالهاشمية- كليةالعلومالتربوية- قسمالمناهجوالتدريس- أستاذمساعد
الملخص
تطويروحدةتعليميةفيضوءمبادئالتربيةالعالميةوأثرهافيتحصيلطلبةالصفالثامن
الأساسيفيمادةالتاريخفيالأردن
هدفتهذهالدراسةإلىتطويروحدةتعليميةفيضوءمبادئالتربيةالعالميةوأثرهافي
تحصيلطلبةالصفالثامنالأساسيفيمادةالتاريخفيالأردن, وتكونتعينةالدراسةمن
100 ) طالبًامنطلبةالصفالثامنالأساسيفيأربعشعبمنمديريةتربيةالزرقاءالأولى )
2008 . وقامالباحثونبإعدادأدواتالدراسةالمتمثلةفي (قائمةمبادئ - للعامالدراسي2007
التربيةالعالمية, الوحدةالمطورة, الاختبارالتحصيلي), والتأكدمنصدقهاوثباتها. توصلت
نتائجالدراسةإلىقائمةبمبادئالتربيةالعالمية, وأظهرتنتائجهاأنأكثرمبادئالتربية
العالميةفيمادةالتاريخللصفالثامنالأساسي, كانفيمجالالسلامالعالميومجالالثقافات
0.05 ) فيتحصيلالطلبةبمبادئالتربية =ل) والبلدانالأخرى, ووجودفروقدالةإحصائيًا
العالميةولصالحالمجموعةالتجريبية.
الكلماتالمفتاحية: مبادئالتربيةالعالمية, الصفالثامنالأساسي, مادةالتاريخ
7th Year: I July- السنةالسابعة: العدد42 : صيف2009 WWW.ULUM.NL مجلةعلومانسانية
2
The development of an Educational Unit in Light of the
International Education Principles and it’s Influence on the Eighth-
Grade Students in the Subject of History in Jordan.
Dr. Mohammad Jawarneh, Assistant Professor, the HashemiteUniversity,
Jordan
Dr. Jafar Almosa, Instructor, Open Arab University, Jordan
Dr. Ahmad Dais, Assistant Professor, Alzaitona University, Jordan
Dr. Sadeq Al-Shudaifat, Assistant Professor, the HashemiteUniversity,
Jordan
Dr. Waleed Iyadat, Assistant Professor, the HashemiteUniversity, Jordan
Abstract
This study aimed to develop an educational unit in light of the international
educational principles and it's influence on the eight-grade students academic
achievement in the subject of history in Jordan. The study sample consisted of 100
students in the first educational district in Zarqa for the academic years of 2007-2008.
The instrumentation tools used in this study was developed by the researchers (the list
of the international principles, the developed unit, the achievement test), which was
found to be valid and reliable. The results of the study indicated that most of the
international educational principles in the subject of history for eighth-grade was in the
field of the international peace and other cultural areas and countries, with a
differences of statistical significance (ل= .05) in the students achievements in the
international educational principles in favor of the experimental group.
Keywords: The international educational principles, Eighth-grad students, the subject
of history
- المرفقات
- Develo. an Edu. Unit.pdf
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (588 Ko) عدد مرات التنزيل 4
| |
| | | esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:21 pm | |
| تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة التاريخ في الأردن المقدمة:لقد أدرك الإنسان عبر تاريخه الطويل المخاطر والويلات التي جلبتها الصراعاتوالحروب المحلية والإقليمية والعالمي ة, والنتائج السلبية التي نجمت عنها في المجالاتالاقتصادية والاجتماعية والنفسي ة, وأصبح لديه اعتقاد واضح بأن الحل لهذا كله هو إيجادصيغة للتعاون والتفاهم بين الأمم والشعوب.وكان لاندلاع الحرب العالمية الثانية, والحاجة لتنظيم العلاقات الدولية في كافة الميادينعلى نحو يسم ح بتحقي ق التناغم السلمي بين أهداف ومصالح القوى المتصارعة على الساحةالدولية, أهمية بالغة في نشؤ منظمة الأمم المتحدة لمعالجة القضايا المباشرة المتصلة بمشكلاتالسلم والأمن الدوليي ن, كما نشأت معها وكالات متخصصة مثل (مكتب التربية الدول ي, ومنظمةاليونسكو, والمكتب الدولي للتعلي م), والت ي تعمل على معالجة قضايا العلاقات الدولي ة, والتعليممن أجل التفاهم الدول ي, لإحلال السلام وتحقيق التعاون بين الأمم والشعو ب (حميده وآخرو ن,.(2000ويعتبر عام 1974 عامًا هامًا بالنسبة للتربية العالمي ة, حيث أقر المؤتمر العام لليونسكوفي دورته الثانية توصية عرفت بالتوصية الخاصة: " بالتربية من أجل التفاهم العالمي والتعاونوالسلام, والتربية من أجل حقوق الإنسان والحريات الأساسي ة, واحترام ثقافات الأمم والشعوبالمختلفة, وتنمية قدرات الأفراد على الاتصال با لآخرين, وتنمية الوعي العالمي تج اه الاعتمادالمتبادل بين دول وشعوب العالم المختلف ة,
| |
| | | esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:22 pm | |
|
وتنمية استعدادات الفرد للمشاركة في حل المشكلات
المحلية والمساهمة في حل مشكلات الوطن والعال م". وهذا ما عكسه العقد الأخير من القرن
العشرين بضرورة الوعي بالمشكلات العالمي ة, وارتفاع مستوى القلق العالمي حول ال مشكلات
المرتبطة بالتعاون العالمي فيما يتعلق بمستويات المعيش ة, والنزاعات الإقليمي ة, والتمييز
.( Le Roux, 2001, p. العنصري, والجوع وسوء التغذية ( 12
هذا ويستخدم مصطلح التربية العالمية للإشارة إلى مفاهيم التربية الهادفة إلى التعاون
والتفاهم والسلام بين الأمم عل ى الصعيد الدولي والعلاقات الودية بين الأمم والشعوب ذات
الأنشطة الاجتماعية والسياسي ة المختلف ة, ومبدأ حقوق الإنسان وحرياته الأساسي ة, ويتضمن
أيضًا اقتران التعليم بالأهداف والمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحد ة, والإعلان العالمي
.( لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية (حميدة وآخرون, 2000 , ص 152
فيعرفان ( Margaret & Hartoonian,1995,p. أما مارغريت وهارتونين ( 263
التربية العالمية بأنها عبارة عن " مزيج من حقول متعددة لتعطي للطلبة وجهات نظر عالمي ة,
وهي مهمة لتحضير الطلبة للحياة في عالم له متطلبات متزايدة وسريعة وآفاق مشتركة".
إلى أن معايير التربية ( Thomas et. Al,1998,pp311- وقد أشار ثوماس وآخرون ( 317
العالمية قد ركزت اهتمامها على المواضيع التالية وهي:
- حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.
- النزاعات المحلية والعالمية وانتشار الأسلحة غير التقليدية.
- أنظمة الاعتقاد العالمية: أيديولوجيات, ديانات, فلسفات.
- البيئة وموارد الطاقة.
- مشكلات النمو السكاني المتزايد.
- الثقافات العالمية.
| |
| | | esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:29 pm | |
|
محتوى وأهداف ( Evans & Brueckner, وقد حدد كل من إيفانز وبروكنر( 1990
التربية العالمية بما يلي:
- تدريس الطلبة ثقافات وأجناسًا وأممًا مختلفة.
- إيجاد محتوى ومفاهيم أساسية تتعلق بالتربية العالمية.
- تقديم وتطوير علاقات متبادلة مع كل الشعوب والبلدان.
أما منظمة اليونسكو فقد أكدت على أن الموضوعات والركائز الأساسية للبرامج الدراسية
في التربية العالمية هي:
- الأمم المتحدة ودورها في حل المشكلات العالمية.
- حقوق الإنسان - ثقافات البلاد الأجنبية
( - الإنسان والبيئة - السلام العالمي (نصراوين, 1997
ولا بد من الإشار ة هن ا إلى أن الديانات السماوية تدعو إلى السلام والمحبة وتحقيق
العدل والمساوا ة, فشريعتنا الإسلامية العظيمة تقوم على مفهوم وفلسفة السلام تعام ً لا وأسلوب
حياة, وارتبط الإس لام بالسلام والدعوة إلى نبذ الخلافات وحل النزاعات عن طريق الهداية إلى
الخير والدعوة بالتي هي أحسن, واستخدم الأساليب السلمية في حل الخلافات.
وإذا كانت التربية بشكل عام تعد وسيلة لتحسين العلاقات وبث روح التفاهم والتعاون
ونشر السلام بين مختلف الشعوب والأم م, فإن مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة خاصة تعد
مسؤولة أكثر من غيرها في تعليم الطلبة مبادئ التربية العالمية القائمة على التفاهم والتعاون
والصداقة والتسامح والسلام واحترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.
إمكانية إدخال البعد العالمي للمنهاج (Cushner,1990. p. ويرى كشنر ( 168
المدرسي, في محتويات مدرسية عالمية مثل علم الإنسان والتاريخ والجغرافية والموسيقى والفنوغيرها,
| |
| | | esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:31 pm | |
|
, ثم تدويل هذه المقررات بتضمينها قضايا ومفاهيم تتعلق بالتربية العالمية.
7th Year: I July- السنة السابعة: العدد 42 : صيف 2009 WWW.ULUM.NL مجلة علوم انسانية
5
ويؤكد اللقاني ورضوان ( 1979 ) على أ ن للتاريخ دورًا مهمًا في تنمية المفاهيم العالمية
وذلك من خلال دراسة تاريخ الأمم والشعوب وأساليب معيشتها وآمالها ومشكلاتها إلى جانب
التاريخ الوطني والقومي ودراسة مظاهر المدنية الحديثة مع إبراز الدور الذي لعبته كل أمة في
تحقيق التقدم الإنساني.__
بإلاضافة إلى أن دراسة التاري خ, إذا وجهت الوجهة الصحيح ة, فإنها تك سب المتعلم
بعض المفاه يم والتعميمات التي تعتبر ضروري ة لتكوين الاتجاها ت الإيجابية بين الأم م
.( والشعوب, وتلك الاتجاهات تعد دعامة أساسية لتحقيق مبادئ التربية العالمية (اللقاني, 1979
وعليه فإن تدريس التاريخ يجب أن يهدف إلى تنمية الروح القومية والنظرة العالمية
معًا لدى المتعل م, نظرًا لعدم وجود أي تعارض بين تنمية الروح القومي ة, وتنمية النظرة
العالمية, بل أن تلك النظرة العالمية تدعم الروح القومية وتق ويها لدى المتعل م, حيث تم ّ كنه من
النظر إلى العالم كوحدة متكاملة الأجزا ء, وإدراك أن أي شعب لا يستطيع أن يعيش في عزلة
عن بقية الشعو ب, وأن أجزاء العالم تتأثر ببعضها مهما بعدت المسافا ت, بخاصة بعد تقدم
وسائل الاتصا ل, وإدراك أ ن الحضارة المعاصرة هي محصلة جهود أمم وشعوب مختلف ة, وإن
شعوب العالم تعتمد على بعضها البع ض, ويدرك أيضًا أن التعاون والتفاهم بين الأمم والشعوب
.( حق وعدل ولكنه يقوم على الاحترام والمتبادل (إبراهيم وأحمد, 1979
وفي هذا السياق لم تغفل وزارة التربية والتعليم الأردنية أهمية التربية العالمي ة, فقد
| |
| | | esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:33 pm | |
|
نص قانون التربية والتعليم رقم ( 3) لسنة 1994 في المواد ( 3) و ( 4) و ( 11 ) على وجوب
الاهتمام بالأسس الوطنية والقومية وتأكيد أهمية التفاهم الدولي على أساس العدل والمساواة
والحرية والمشاركة الايجابية في الحضارة العالمية إضافة إلى الوعي بالقضايا والمشكلات
العالمية, وإدراك أهمية التفاهم الدولي القائم على الحق والعدالة والمحافظة على ا لبيئة وتنمية
.( إمكانياتها وثرواتها (وزارة التربية والتعليم, 1994
هذا وقد تعددت الدراسات التي تناولت التربية العالمية ومبادئها المختلف ة, ومن بين هذه
الدراسات التي أمكن للباحثين الاطلاع عليها ما يلي:
دراسة هدفت إلى تحديد العلاقة بين إدراك المعلمين ( Meeks, أجرى ميكس ( 1993
والمديرين في تكساس لمفهوم التربية العالمية, وبين تقبلهم لتضمين مبادئ التربية العالمية في
المناهج, وتكونت عينة الدراسة من ( 434 ) مديرًا ومعلمًا وزع عليهم أداتي ن, إحداهما لقياس
مدى إدراكهم لمفهوم التربية العالمي ة, والثانية للتعرف على مدى تقبلهم لتضمين مبادئ التربية
العالمية في المناه ج, وقد أ شارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين إدراك
المعلمين والمديري ن لمفهوم التربية العالمي ة, وبين تقبلهم لتضمين مبادئ التربية العالمية في
المناهج.
المشار إليه في (الغتم, 1996 ) دراسة هدفت إلى ( Brian, وأجرى بريان ( 1996
وأظهرت الدراسة أن تلك المقررات قد تضمنت القليل CSE.GCE تحليل مقررات مدارس
من المواد التي تساعد الط لبة على فهم القضايا الدولية. وقد قامت الدراسة بتحليل محتوى
المواد الدراسية التالي ة: الجغرافية, التاريخ, الدراسات الريفي ة, اللغة والآدا ب, والعلوم الإنساني ة,
كما قام بري ان بتحليل أوراق اخت بارات الط لبة في تلك المواد الدراسي ة, فأشارت النتائج إلى أن
الامتحانات تبحث عن المعلومات والحقائق بد ً لا من البحث عن إجابات تدل على فهم القضايا
الدولية, كما أظهرت الدراسة أن الجانب الدولي لا يحظى بالاهتمام الكافي.
وأنجز براهمة ( 1997 ) دراسة هدفت للتعرف على مد ى اهتمام كتب الدراسات
الاجتماعية في المرحلة الثانوية بمبادئ التربية الدولية في ضوء تحليل محتواها ووجهة نظر
معلميها. ومن أجل ذلك تم إعداد قائمة بمبادئ التربية الدولية التي ينبغي أن تهتم بها الكتب وقد
طبقت الاستبانة على عينة مكونة من ( 91 ) معلمًا ومعلمة ممن ي درسون الصفين الأول والثاني
الثانوي الأدبيين من مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الثانية ومديرية تربية لواء بني كنانة.
وقد قام الباحث بتحليل كتب الدراسات الاجتماعية للصفين الأول والثاني الثانوي
| |
| | | esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:40 pm | |
|
لمتابعة الموضوع تجدونه بإذن الله في المرفقات وشكرا لكم
- المرفقات
- Develo. an Edu. Unit.pdf
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (588 Ko) عدد مرات التنزيل 9
| |
| | | Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:45 pm | |
| | |
| | | | تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|