Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history Empty
مُساهمةموضوع: إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history   إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 2:25 pm

إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history 756577 إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history 547545 إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history 756577

ترجمة وسام محمد غبراهيم /معيد /مناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية-جامعة الإسكندرية

التاريخ المحليّ دراسةُ التأريخِ في سياق محليّ بشكل جغرافي وهو يُركّزُ في أغلب الأحيان على السكان محليّونِ.
يَدْمجُ المظاهر الثقافيةَ والأجتماعية مِنْ تأريخِ. وتعتبراللوحات التأريخية واحد مِنْ شكلِ توثيقِ الحوادثِ الهامّةِ في التواريخِ الماضيةِ والشفهيةِ أخرى.

التأريخ المحليّ يُوثّقُ في أغلب الأحيان بالمجتمعاتِ أَو المجموعاتِ التأريخيةِ المحليّةِ التي تُشكّلُ لإبْقاء
a بناية تأريخية محليّة أَو موقع تأريخي آخر. والعديد مِنْ الذين يعملون في أعمالِ التأريخِ المحليِّ هم مَجْمُوعة مِن المؤرخين الهواةِ يَعْملونَ بشكل مستقل أَو مُؤرشفين إستخدموا بالمنظماتِ المُخْتَلِفةِ. سمة مهمة مِنْ التأريخِ المحليِّ النشرُ وتَعديد الوثائقِ أبقيا في السجلاتِ المحليّةِ أَو الوطنيةِ التي تَتعلّقُ بالمناطقِ المعيّنةِ.

ومن مصادر التريخ المحلي ايضا مصنوعات يدوية مِنْ تأريخِ محليِّ تَجْمعُ في أغلب الأحيان في متاحفِ التأريخِ المحليّةِ، التي قَدْ تُسكَنُ في
بيت تأريخي أَو بناية أخرى (قلاع-حصون-قصور-معابد...إلخ). وتلك المواقع التأريخية الفردية محليّة أصلاً، بالرغم من أنّهم لَرُبَّما عِنْدَهُمْ أهميةُ تأريخِ وطنيةِ أَو عالميةِ أيضاً.

Local history is the study of history in a geographically local context and it often concentrates on the local community. It incorporates cultural and social aspects of history. Historic plaques are one form of documentation of significant occurrences in the past and oral histories are another.

Local history is often documented by local historical societies or groups that form to preserve a local historic building or other historic site. Many works of local history are compiled by amateur historians working independently or archivists employed by various organizations. An important aspect of local history is the publication and cataloguing of documents preserved in local or national records which relate to particular areas.

Artifacts of local history are often collected in local history museums, which may be housed in a historic house or other building. Individual historic sites are inherently local, although they may have national or world history importance as well.

http://www.bbc.co.uk/history/trail/local_history/

2-دراسة
فاعلية
وحدة مقترحة عن القلاع والحصون التاريخية فى تنمية مهارات التفكير التاريخي

لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

بيانات النشر:
دراسات فى
المناهج وطرق التدريس . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد الرابع
والستون مايو 2000 ص ص 118 ـ 97.

أهداف البحث:
1- التوصل إلى
وحدة نموذجية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري التاريخي باستخدام القلاع
والحصون يستفيد منها الخبراء فى تطوير المناهج

2- التوصل بأسلوب
جديد يفيد المعلم داخل افصل

3- التوصل إلى اختبار فى التفكير
التاريخي يفيد فى تقويم هذا الجانب عند الطلاب والمعلمين مما يسهل عملية
تخطيط البرنامج

مشكلة البحث :

كيف يمكن بناء وحدة فى القلاع
والحصون التاريخية لتنمية بعض مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة
الإعدادية

أدوات البحث :

قام الباحث باستخدام قلعة صلاح
الدين كنموذج للدراسة ثم اخذ اختبار فى مهارات التفكير التاريخي لتلاميذ
الصف الثالث الإعدادي بمدرسة عبد الهادي السقي الإعدادية بإتاى البارود

إجراءات
البحث :

1- بناء وحدة مقترحة عن القلاع والحصون التاريخية (قلعة
صلاح الدين)

2- إعداد اختبار التفكير التاريخي

3- تصنيف
أدوات الدراسة

ملخص النتائج:

وجود فروق عالية لها دلالات
إحصائية فى مهارات التفكير التاريخي عند التلاميذ قبل دراستهم للوحدة
المقدمة وبعدها حيث حدث نمو فى مهارات التفكير التاريخي بعد الدراسة للوحدة
المقترحة ولذلك لان أسلوب التقويم وطريقة التدريس المستخدمة لا يساعد على
تنمية مهارات التفكير التاريخي

توصيات الباحث :

1- يرى
الباحث بإدراج بعض المشروعات التطبيقية تنفذ من خلال مناهج مناهج الدراسات
الاجتماعية

2- عدم الاعتماد على الوسائل التقليدية بل استخدام
الوسائط المتعددة للتفكير

3- التركيز على مهارات التفكير التاريخي
كهدف من أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية0

4- عقد دورات تدريبية
لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب



أثر
استخدام نموذج تدريس مقترح في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية
التفكير الناقد
لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

* بيانات
النشر:

المجلة التربوية ـ كلية التربية بسوهاج ـ العدد التاسع عشر ـ
يوليو 2003 م

* أهداف البحث :

1 ـ توفير وحدة تعليمية
مطورة وفق أسلوب تصميم التدريس يمكن أن تسهم في تطوير الكتب المدرسية
وتحسين عملية التعليم والتعلم .

2 ـ تنظيم المادة التعليمية في
الكتب المدرسية بأسلوب تكنولوجي يختلف عن الأساليب المعتادة المتبعة في
تنظيم المادة التعليمية في هذه الكتب .

3 ـ الاستفادة من تكنولوجيا
التعليم في تصميم وتطوير المواد والبرامج والمناهج والكتب المدرسية .

*
فرض الدراسة :

حاولت الدراسة الحالية اختبار صحة الفرض التالي :
لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين
درسوا الوحدة المطورة وفق نموذج تصميم التدريس ودرجات تلاميذ المجموعة
الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها وفق التنظيم التقليدي المتبع في الكتاب
المدرسي المقرر في القياس البعدي لاختيار التفكير الناقد .

* مشكلة
الدراسة :

تحددت مشكلة الدراسة في التوصل إلي الإجابة عن التساؤل
الرئيسي الآتي.

ما اثر استخدام نموذج مقترح لتصميم تدريس وحدة مطورة
من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي علي تنمية التفكير
الناقد ؟

وتتمثل الإجابة علي هذا التساؤل في الإجابة عن:السؤالين
التاليين:-

ـ ما مكونات النموذج المقترح لتصميم تدريس وحدة مطورة من
كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي.

ـ ما اثر استخدام
هذا النموذج علي تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.


*-
أدوات الدراسة :-

(1) نموذج تصميم تدريس الوحدة المختارة وفق مدخل
تحليل النظم .

(2) اختيار التفكير الناقد وفق استراتيجية مكفر لاند "
استراتيجية " الكلمات المرتبطة ذات العلاقة "


*- إجراءات
البحث :-

1) إعداد نموذج تصميم التدريس وفق مدخل تحليل النظم
ولتحقيق ذلك قام الباحث بما يلي :

- الإطلاع علي الدراسات السابقة
ذات الصلة .

ـ الإطلاع علي عدة نماذج تصميم التدريس .

2)
اختيار المادة التعليمية وحدة " وحدة البيئة الزراعية من كتاب الدراسات
الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي وتحليلها وتنظيمها وفق أسلوب تصميم
التدريس المتبع في تنظيم المادة التعليمية والمستند علي أسس نظرية سلوكية
ومعرفية

(3) التأكد من صدق النموذج بعرضه علي مجموعة من المحكمين
المختصين في المناهج وطرق التدريس.

(4) اختيار عينة الدراسة من
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي العام 2001/ 2002 مع مراعاة تكافؤ أفراد
العينة في المتغيرات غير التجريبية والتي تؤثر في نتائج التجربة

(5)
إعداد اختبار التفكير الناقد

(6) تجريب الاختبار علي عينة
استطلاعية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مماثلة للعينة الأصلية للدراسة
بهدف إيجاد معاملات الصدق والثبات.

(7) زيارة المدرسة موضوع التجربة
وتوضيح أهداف الدراسة لمدير المدرسة ومعلمي الدراسات .

(8) تطبيق
اختبار التفكير الناقد في صورته النهائية التطبيق القبلي علي أفراد
المجموعتين التجريبية والضابطة للتأكد من تكافؤها.

(9) تدريس نموذج
تصميم التدريس المقترح لتلاميذ المجموعة التجريبية .

(10) تطبيق
اختبار التفكير الناقد تطبيق بعدى بعد الانتهاء من تدريس الوحدة ثم تصحيح
الأوراق ورصد النتائج لتحليلها وتفسيرها.

(11) تقديم مجموعة من
التوصيات والمقترحات .

*- نتائج الدراسة :-

أن استخدام
النموذج المقترح أدي إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في اختيار التفكير
الناقد مقارنة بإقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة كما
وردت بالكتاب المدرسي المقرر وهو ما يؤدي إلي رفض فرض الدراسة وتتفق نتيجة
هذه الدراسة مع نتائج الدراسات السابقة والتي أكدت عل أن تنظيم المادة
التعليمية وفق تصميم التدريس المستند علي أسس سلوكية كانت أم معرفية تكون
فعاليتها أكثر من التنظيم التقليدي المتبع في الكتب المدرسية .

*
التوصيات والنتائج :-

(1) تضمين برامج إعداد المعلم بكليات التربية
علي مسافات تستهدف تدريب الطالب المعلم علي استخدام مدخل النظم في تنظيم
المادة العلمية باعتبارها احد المداخل التدريسية الحديثة في تنفيذ الدروس .

(2)
تدريب المعلمين في أثناء الخدمة علي تطبيق نماذج تصميم التدريس المشتقة من
نظريات التعليم المختلفة .

(3) إعادة صياغة هيكلة مناهج الدراسات
الاجتماعية في صورة جديدة باعتماد أسلوب النظم في تصميم مناهج هذه المادة ،
توظيفا لتكنولوجيات التعليم حتى يصبح التعليم مساير المستجدات العصر .

(4)
صياغة أهداف الدراسات الاجتماعية لصورة سلوكية بحيث تصف أداء يتوقع قيام
المتعلم به وتحدد المستوي المقبول للأداء وشروط تحقيقه أكثر من كونها وصفا
أو ملخصا للمحتوي.

(5) اختيار المحتوي التعليمي الذي يساير تلك
الأهداف وتنظيم هذا المحتوي وفقا لمبادئ ونظريات التعليم والتعلم وان يهتم
المحتوي بتعليم وتعلم مهارات التفكير الناقد والتدريب عليها.

(6)
إعادة تأهيل الموجهين والمشرفين وتدريبهم علي استخدام تكنولوجيا التعليم.

(7)
إعادة النظر في الأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المتبعة حاليا في تنفيذ
مناهج الدراسات الاجتماعية .

(8) تطوير دليل معلم الدراسات
الاجتماعية بما يتمني مع الاتجاهات الحديثة في إعداد الدروس وتخفيفها
وتنفيذها، علي أن يتضمن ذلك الدليل علي توجيهات وإرشادات للمعلم علي كيفية
تصميم خبرات جديدة وتنظيمها وفقا لأسلوب النظم.
المصدر علي الرابط:
http://www.khayma.com/dr-yousry/Studies%20Curr%20&%20Teach%20Methods-Social%20Studies1.htm


وظائف المتاحف في تدريس التاريخ


علي الرابط

http://www.scribd.com/doc/24707183/%D9%88%D8%B8%D8%A7%D8%A6%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%AD%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE


أمثلة فيديو علي الإستخدام

Quitbay citadel قلعه قايتباى
علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=y8YwIKz3g2w

متحف إسكندرية القومي
علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=Dk81M3_ckPc



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history Empty
مُساهمةموضوع: زيادة الوعي بالتاريخ المحلي   إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history I_icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 11:47 pm

إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history 756577 إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history 547545 إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ  تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history 756577

فيديو مترجم رائع لزيادة الوعي بالتاريخ المحلي وإستخدامه في التدريس
علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=cnuOOy2d5CA


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستخدام الدراما في تدريس مادة التاريخ Using Drama in Teaching History فيديو
» طريقة تدريس إستخدام التاريخ العسكري في تدريس التاريخ مع فيديو لتطور الأسلحة تعليمي Using The Military History In Teaching History
» إستخدام مدخلي الأحداث الجارية والتاريخ المحلي عرض تقديمي ودراسات Using the Current Events & Local History
» Teaching Critical Thinking In History تدريس التفكير الناقد من خلال تدريس التاريخ
» طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: