| فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies | |
|
+5سوزان حسن وفاء خميس إبراهيم أحمد رانيا ابراهيم مصطفى نواف العتيبي Admin//د.وسام محمد 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 11:36 pm | |
| | |
|
| |
نواف العتيبي عضو جديد
عدد المساهمات : 23 نقاط : 27 تاريخ التسجيل : 15/08/2009
| موضوع: رد: فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies الأربعاء نوفمبر 18, 2009 7:50 pm | |
| | |
|
| |
رانيا ابراهيم مصطفى عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
| موضوع: رد: فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies الجمعة نوفمبر 20, 2009 5:44 pm | |
| الاسم:رانيا اباراهيم مصطفى ابراهيم المجموعة: الثانية الفرقة:دبلومة عامة نظام الساعات المعتمدة الشعبة:تاريخ تكليف عن تعريف التهيئة و عمل سيناريو تهيئة قبل بدا شرح للدرس] التامل الذاتى: عنان الدرس:وعد بلفور الوسيلة: لوحة عن المسجد الاقصى تعريف التهيئة
[b] تعتبر مهارة التهيئة من مــــــــــهارات التدريس التـــــــي يجب أن يمتلكها المعلم, وهي ضرورية لنجاح الاتصال التربوي.
التـهيئة" إنها كل ما يقوله المعلم أو يفعله,بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد,بحيث يــــكونونا فـي حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول". التهيئة للدرس: يدخل المعلم الفصل ثم يقوم بتعليق صورة مسجد الاقصى فى مكان مناسب للؤية لجميع الطلبة،و بعد القاء التحية على الطلبة جميعا يقوم المعلم بطرح سؤال على الطلبة بحيث يكون سؤال له اكثر من اجابة و لايكون سؤال محدد مثل ماذا تعرف عن الاقصى؟ ماذا تعرف عن فلسطين؟ و فى هذه الحالة يكون عند الطلبة اكثر من اجابة مثل: احمد- اعرف عن فلسطين انها عربية لو كنها استوطن بها اليهود من زمان. محمد - اعرف ان بها المسجد الاقصى الذى صلى به سيدان محمد بلانبياء ليلة الاسراء و المعراج خالد - قال لى ابى ان الذى صرح بان تكون فلسطين بلد لليهود هو شخص يسمى بلفور و من هنا توصل الطلبة تقريبا لعنوان الدرس و هو وعد بلفور ثم يبدا المعلم بشرح الدرس بان فلسطين هى بلد عربية مسلمة و لد بها سيدا عيسى و اسرى منها سيدا محمد (ص) الى السماء ليلة الاسراء و المعراج و ان الله قد اختار هذا الشعب الباسل ليكون فداء لكل العرب ثم يتكلم عن بعض الاحداث الجارية اليوم عن هذا البلد مثل الحفر تحت المسجد الاقصى و الاعتداء على المصلين به الشهر الماضى مثلا و عندما يرى المعلم انه قد استحوز على انتباه الطلبة يدخل فى شرح الدرس و هو ان الذى صرح بان تكون الاقصى مستوطن لليهود هو رئيس وزراء بريطانيا و هو يسمى بلفور مثلما قال لكم زميلكم خالدو انه يسمى (وعد من لايملك لمن لا يستحق) ثم يقوم المعلم باستكمال شرح الدرس للطلبة ثم يقوم المعلم بعرض بعض الايات القرانية عن المسجد الاقصى مثل سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ و هنا قد استخدم المعلم اكثر من اسلوب للتهيئة منها. اسلوب عرض الوسائل التعليمية اسلوب التهيئة عن طريق عرض الاحداث الجارية اسلوب عرض بعض الايات القرانية التى تخص الموضوع. ارجو ان يكون التهيئة لشرح الدرس صحيحة تحت اشراف الاستاذ)وسام محمد ابراهيم) معيد بكلية تربية جامعة اسكندرية: [/b]
. | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies الجمعة نوفمبر 20, 2009 6:07 pm | |
| | |
|
| |
وفاء خميس إبراهيم أحمد
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
| موضوع: رد عن التهيئة مع عرض للسيناريو تمهيَداً لشرح المادة العلمية الخميس ديسمبر 03, 2009 12:11 pm | |
| ا الاسم :وفاء خميس إبراهيم أحمد برغوت االفرقة :دبلوم عام (نظام السنة ) التخصص :مكتبات ومعلومات
أحمد عرابي ومقاومة الاحتلال الانجليزي
التهيئة: هي كل ما يقوله المعلم من قول أو فعل، فهي تعمل على اثارة اهتمام الطلاب وجذب انتباههم للدرس عن طريق الأسئلة أو المناقشة أو عرض بعضاً من االأحداث الجارية أو عرض لبعض الصور المرتبطة بالدرس أو بالدروس السابقة . التأمل الذاتي : ييقوم المعلم بالتهيئة لهذا الدرس عن طريق ربط الدرس الحالي بالدرس السابق من خلال هذا السؤال (ما أهم انجازات محمد علي بالجيش والأسطول ؟) علي ان تحدد الإجابة عن هذا السؤال خلال خمس دقائق فقط في ورقة خارجية يأخذها المعلم بعد انتهاء المدة المحددة للإجابة ، فهذا السؤال يعمل على تفاعل الطلاب مع االدرس الحالي واشراك جميع الطلاب وليس فقط طالب او اثنين دون الآخر . | |
|
| |
سوزان حسن عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط : 6 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies الإثنين ديسمبر 07, 2009 9:47 pm | |
| عمل الطالبة:سوزان حسن حميدو حسن دبلومة العامة نظام السنة المجموعة الخامسة تكليف عن تعريف التهيئة و عمل سيناريو تهيئة قبل بدء الشرح عنوان الدرس: الموارد المائية الوسيلة:1- خريطة توزيع المسطحات المائية على سطح الأرض الكرة الأرضية. التهيئة: يقصد بالتهيئة إعداد التلاميذ للدرس. بعد الدخول للفصل أقوم بتحية التلاميذ ثم أقوم بتعليق خريطة توزيع المسطحات المائية على سطح الأرض(على السبورة) ووضع الكرة الأرضية على المكتب أمام التلاميذ أقوم بطرح السؤال الأتى: ماذا تفعل عندما تصحو من نومك فى الصباح قبل ذهابك للمدرسة؟؟ اتوقع عدة إيجابات كالأتى أحمد: أغسل وجهى بالماء و الصابون. خالد:أتوضأ بالماء للصلاة محمود:أغسل أسنانى و أشرب الشاى باللبن. ليلى:أسقى الزرع من أين نحصل على الماء؟؟ أسامة:من البحار. أحمد: من الأنهار. خالد :من المطر و الأبار أقول لهم أن الحياة تقوم على الماء و الهواء فلقد وهبنا الله سبحانه و تعالى موارد كثيرة و أقوم بتدوين عنوان الدرس على السبورة الموارد المائية أقوم بالشرح و المناقشة مع استخدام الوسيلتين و اشراك التلاميذ فى النظر للمساحات المائية المالحة و المياه العذبة و هكذا تكون تهيئة الدرس تحت إشراف الأستاذ الدكتور و سام محمد - | |
|
| |
Heba Abd Elfatah عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: موضوع عمل تهيئة التلاميذ لدرس ما الخميس ديسمبر 10, 2009 8:09 pm | |
| شكرا وجزاك الله خيرا عن محاضرة يوم الخميس 10/12/2009تكليف التهيئة عنوان الدرس/التصنيف عند بداية شرح الدرس يتم طرح سؤال وهو عند التواجد في أي محل فاكهة ماذا نلاحظ هل الفاكهة جميعها في رف واحد أم ماذا ومن هنا يتم شرح فكرة التصنيف علي أنه قائم علي تجميع الأشياء المتشابهة مع بعضها سواء كان هذا التجميع وفقا للنوع أو الموضوع عمل طلاب الدبلومه العامه نظام السنة الاسماء:هبة عبد الفتاح محمد حسن مها عبده الشربيني غاده مصطفي احمد سمر سعيد سمر حمدي هبه جابر احمد تخصص مكتبات | |
|
| |
Heba Abd Elfatah عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: التهيئة والسيناريو لدرس ما الخميس ديسمبر 10, 2009 10:06 pm | |
| [size=18][/size الدبلومة العامة نظام السنة الواحدةتكليف التهيئة والسيناريو[size=18]أولا:التهيئة هي كل ما يقوم به المعلم او يفعله ليوجه به الطلاب قبل بدأ تعلم محتوى الدرس الجديد وذلك لاعداد الطلاب عقليا وجسمانيا ووجدانيا للتعلم
عنوان الدرس:كيفية الستفاده من المكتبة باستخدام الفهارس بعد دخول الفصل والترحيب بالتلاميذ يتم كتابة العنوان على السبورة ثم الالتفات للتلاميذ وسؤالهم ما هو الفهرس وبعد الاستماع الى اجابات التلاميذ يتم توضيح ان الفهرس هو قائمة بمحتويات الماده العلمية وبع ذلك ننطلق الى تعريف الفهرس الخاص بالمكتبة بانه تجميع لمحتويات المكتبة من كتب وان الفهرس أنواع اما يكون فهرس بالعنوان أو فهرس بالموضوع وبعد ذلك يتم التحدث عن فائدة وأهمية تواجد فهرس بالمكتبة للمرونة في التعامل بالمكتبة من ناحية وأيضا للوصول إلى موضوع البحث بأسرع وقت وأقل جهد[size=24][/size]أرجو الافادة هل هذا العرض يعد تهيئة صحيحة أم لا </FONT> | |
|
| |
مها عبدة الشربينى
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 22/11/2009
| موضوع: تكليف التهيئة لدرس السبت ديسمبر 12, 2009 8:42 pm | |
| الأسم مها عبدة عبدة الشربينى الدبلومة العامة تخصص الوثائق والمكتبات
أولا التهيئة للدرس هى كل يقوم بة المعلم من قول او فعل ويحاول بذلك اثارة انتباة تلاميذة لموضوع الدرس الذى سيشرحة ويمكن ذلك من خلال طرح الاسئلة حول موضوع الدرس موضوع الدرس آداب التعامل مع الكتاب يذهب التلاميذ للمكتبة ويرحب بهم الاخصائى ويحاول اثارة انتباههم لموضوع الدرس بطرح سؤال عن مدى اهمية الكتاب وكيف يمكن الحفاظ علية وهل هناك آداب للتعامل مع الكتاب وكل هذا الحوار يدور بينة وبين تلاميذة حاملا بيدة كتاب ذو غلاف جذاب لجذب انظارهم الية ومن خلال اجوبتهم على هذة الاسئلة وشعورة بمدى انتباههم للموضوع يبدا فى شرح آداب التعامل مع الكتاب وكيفية الحفاظ علية ارجو التوضيح اذا كان هناك خطأ او قصور فى التهيئة وجزاك اللة خيرا
| |
|
| |
shahinazraslan عضو جديد
عدد المساهمات : 13 نقاط : 16 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
| موضوع: رد: فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies الأحد ديسمبر 13, 2009 10:49 pm | |
| شاهيناز السيدرسلان المجموعه الثانيه رقم494 مكتبات ومعلومات نظام الساعات المعتمده عنوان الدرس /ثورة1919 سيناريو التهيئه تدخل المعلمه الفصل وترسم على السبورة هلال وبداخل الهلال الصليب ويقوم بعرض جزء من فيديو به لقطات عن الثوره ثم يقوم بسؤال الأولاد من الذى تعرفونه عن معنى الرسم على السبوره يجيب الطالب 1-هذا الهلال رمز الأسلام والصليب رمز المسيحيه يسأل الطالب 2-ولماذا تم رسمهم هكذا ؟ المعلمه /هذايا أولادماسوف نتحدث عنه اليوم وهو ثورة 1919بقيادة الزعيم سعد زغلول وتقوم المعلمه بعرض شريط فيديو لأفلام عربيه بها لقطات عن ثورة 1919 وتبدأبسؤال التلاميذ عن اللقطات التى لفتت أنتباههم فى الشريط ثم تقوم بشرح الدرس مع التلاميذ وتوضيحه لهم | |
|
| |
sally عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 6 تاريخ الميلاد : 14/02/1988 العمر : 36 نقاط : 6 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: تكليف سيناريو تهيئة لدرس الإثنين ديسمبر 14, 2009 1:20 pm | |
| االطالبة/سالى عبد الحليم محمد عبد الحليم (المجموعة الثانية ) الطالبة /تيسير حمدى محمد على (المجموعة الاولى) الطالبة / رانيا عبد السلام مصطفى ( المجموعة الثانية) الفرقة/دبلومة عامة نظام السنة الواحدة سيناريو التهيئة عنوان الدرس/عصر التأسيس مينا موحد القطرين الوسيلة/لوحة صلاية نعرمر موحد القطرين تعريف /التهيئة :هو كل ما يقوم او يقولوه المعلم او يفعلة اويوجه به الطلاب قبل بدأ تعلم محتوى الدرس الجديد وذلك لأعداد الطلاب عقليا ووجدانيا وجسميا وذهنيا تهيئة الدرس:يدخل المعلم الفصل ويلقى التحية على التلاميذ ويقوم المعام بتعليق لوحة الملك نعرمر والتأكد من أن اللوحة معلقة جيدا على الحائط وفى المكان المخصص لها قبل البدأ فى طرح سؤال التهيئة من يعرف من الذى يكون بالصورة؟ ما معنى توحيد القطرين؟ هناك العديدمن الأجابات منها : أحمد:واحد من ملوك الفراعنة محمد: ملك قام بتوحيد مصر دعاء :الملك مينا محمود: الملك مينا موحد القطرين المعلم : وتوحيد القطرين؟ على: توحيد القطرين قطرين كانوا منفصلين وقام أحد بضمهم بسام: توحيد الشمال والجنوب ومن هنا اكون قد بدأت بتهيئة لدرسى تمكنى من الاسترسال فى بقية الدرس واستخد اللوحة لتساعدنى فى الشرح مع تفسير ما معنى كلمة صلاية وشرح ما بداخلها تحت أشراف الأستاذ وسام محمد | |
|
| |
| فيديو لإستخدام معلمة لسؤال مثير للتفكير قبل تدريس أو دروس وحدة جديدة Powerful Teaching and Learning - High School Social Studies | |
|