Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية Empty
مُساهمةموضوع: فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية   فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 9:29 am

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 100312
طرق التفكير عند الانسان والقبعات الست

القبعات الستة
يقصد بالقبعات الست هنا ليست قبعات حقيقية ولكنها رمز على طريقة في التفكير أي انه لن يكون هنا لبس حقيقي لاي قبعة ولكنه يكون مجرد وصف لطربقة تفكير معينة

قد يستخدم الانسان قبعة او اكثر فى نفس الوقت

التفكير بالقبعات ليس مجرد التخلى عن التفكير الموجود اصلا ولكن ترتيب أفكار الانسان

هي ان تعطي الفرصة لتوجيه شخص الى ان يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منه التحول الي طريقة أخرى وهذا التوجيه هو الذي يجعل الحاضرين يفكرون دون حواجز ودون خوف حينما نتحول من نوع من التفكير الى نوع آخر

القبعات الستة
-------------

القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء . وسنتناول كل قبعة لوحدها

القبعة البيضاء ...... وهي تفكير المعلومات والحقائق والارقام والاحصاء والتساؤل والسؤال وهي تحديد المعلومات المطلوبة ، أي ان يبدأ الفرد بطلب المعلومات والحقائق اولا ثم ينتقل الى الوصول الى النتائج وليس العكس أي الا تحاول الوصول من النتائج الى المعلومات والحقائق
القبعة الحمراء ....... وهي تعني التعبير عن الانفعالات والمشاعر والتخمين ولكن تحت الملاحظة والضبط ان التفكير بالقبعة الحمراء يمارسه الفرد وحيداً فهو يجعل مشاعره واحاسيسه امرا مقبولا مشروعا ويتيح له هذا ان يفرز تلك العواطف عن بقية التفكير ولكن يجب على الانسان الا يعطى لهذه القبعة أكثر من 30 ثانية فقط

القبعة السوداء ........ وهي القبعة التى يرتديها الناس اكثر الوقت فهي قبعة الحكم السلبي على الامور في ظل تفكير منطقي وهذه القبعة لها ميزة انها تخفف من ميل الناس الى النقد مع دعمها بالحقائق فهو التفكير السلبي لموضوع ما

القبعة الصفراء ....... وهي القبعة الايجابية وهي انك تتسأل لماذا سوف تنجح الفكرة او المشروع او الخطة فهي تفكير يبحث فيه الفرد عن الجوانب النافعة بشئ من الفضول والسرور فالفرد يستخدم تفكير هذه القبعة حينما يكون له مصلحة شخصية في موضوع ما فهو يميل الى المواقف الايجابية في الوضع الذي سيحدث في المستقبل .
القبعة الخضراء....... وهي قبعة الابتكار والإبداع فهو يشمل هنا الاقتراحات والبدائل واستشارة التفكي وهي تتحرك من فكرة الى فكرة .فهي تختلف عن جميع انواع التفكير السابقة لاننا لا يمكن التأكد من الحصول على ما نريد منه انما كل ما يمكن ان نفعله هو ان نطلب بذل الجهد في ذلك .

القبعة الزرقاء........ وهي تشبه المايسترو في الفرقة الموسيقية فهو القائد إلي يوجه الى التفكير المعين فهي تفكير في التفكير فهي توجه كل الحديث وتقسمه وتعطي الفرصة المناسبة لجميع أنواع التفكير فهي هنا التفكير بالقبعة الزرقاء توضح الهدف ويامر كل واحد كم بان يحاول تقديم ما عنده ويخبر كل واحد كم اقترب من الهدف المطلوب


ملحوظة أخيرة

عند البدأ فى التفكير عن فكرة جديدة عن اى مشروع او شىء مهم فى حياتنا يجب ان نفكر أولا فى ايجابيات هذه الفكرة ولا نبدأ بسلبياتها لأن البداية بسلبياتها قد يميت هذه الفكرة قبل ان تخرج الى النور وقد تكون فكرة رائعة
منقول
http://forum.brg8.com/t49082.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية   فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 12:15 pm

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 100312 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577

شكرا يا أستاذة مروة موضوع رائع للتربوي الدكتور إدوارد دي بونو فلكم جزيل الشكر
ونضيف أليكم هذا الفيديو
De Bono's 6 Thinking Hats

الجزء الأول
https://www.youtube.com/watch?v=K4IkCdBTxxE

الجزء الثاني مثال
https://www.youtube.com/watch?v=QhRc5YY7pGs




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية   فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 4:39 pm

اشكرك جدا جدا جدا يااستاذي الفاضل
علي هذه الاضافة اللراااااائعة ففعلا افادتني
في مادة طرق التدريس وبجد اكن لك كل الاحترام
والتقدير لاني انا وكل مجموعة الفنون هذا العام
لدينا الخبرة الجيدة اللي الكل بيحسدنا عليها
في طرق التدريس وعلي طول في سيرة حضرتك بكل خير وعرفان
اشكرك جداااااااااااااااااااااااااااااااااا
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية   فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 9:06 pm

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 547545 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577

أرسل أرق تحياتي لكم ولمجموعة التربية الفنية فقد ؟أستمتعن
بالعمل معكم ونضيف اليكم هذالفيديو الموجزعلي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=cjVxSk1MqO4

مثال يقدمة الدكتور دي بونو بنفسه علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=3Mtc_CBTIeI






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية   فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 8:11 am

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 547545 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577


نموذج من إعداد
وسام محمد إبراهيم
علي الرابط

http://w81.malware-site.www/A six- Thinking hat History lesson wessam.doc

تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست

التخطيط
عنوان الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948
الأهداف
أن يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة
أن يحكم الطالب علي موقف .....بشكل سلبي
أن يعبرالطالب عن مشاعرة من خلال.......
أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية
أنيفسر الطالب 4اسباب لدراستنا لموضوع..

أدوار المعلم
1-يقسم المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات
2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم
وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة
3-يوزع عليهم قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال

القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد الدرة)
5- يخطط المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات
أدوار المتعلمين
1-التدريب علي الأدوار المتوقعة منهم
القراءة الناقدة في الموضوع الخاص بالدرس
(تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل الأسباب-إستنتاج الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)
2- جمع مادة علمية من مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع

الإمكانات المادية

مصادر التعلم

التقويم(أستهلالي-بنائي مستمر-ختامي)

التنفيذ

تهيئة (عرض مقطع فيديو لأستشهاد الطفل محمد الدرة)
طرح سؤال مفتح مثير للتفكير للمناقشة مثال
ما التصرفات المناسبة المتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمد الدرة في فلسطين أمامك؟

يتح من 5-10 دقائق لتكفير المجوعات

قائد المجوعة الأولي (القبعة البيضاء)
يرفع بيدية الشكل او القبعة
يدون المعلم علي السبورة
1-
2-
-3
وهكذا فالمجموعة الثانية فالمجموعة...السادسة

غلق الطريقة وإستعراض خلاصة الأفكار
وإستكما الدرس






A six-hat lesson


In every classroom at Chantry Primary there are six coloured baseball
caps hanging up on the wall. These are used for their thinking lessons and as
part of the learning walk I was invited to sit in with a Year 6 class. They
were having a lesson about recognising risk and behaving responsibly.



The children were organised in four groups, each with a coloured hat
placed on the table – black, yellow, red and green. The teacher spoke to them
about risk situations; for example, how to behave if you suspected someone was
drowning.



She then showed a video clip of a boy of five helping his diabetic
mother who had collapsed. He went outside on his own to get help. He could have
hurt himself or been abducted by a stranger but he saved his mother’s life.
‘What was the risk?’ the teacher asked.



A lively discussion followed: the black hat group responded by outlining
the problems and difficulties; the yellow hats were more positive. The teacher
showed the class how to use these two opposing responses for a balanced debate.
The red group spoke of feelings and hunches while the greens suggested creative
alternatives for what the boy could have done.



In the next part of the lesson the individual groups were asked to think
of a risk situation and discuss responses from their particular perspective. I
sat with the red hat group. This consisted of five girls: they were asked to
use a circle map to respond to an imagined risky situation.



They came up with the idea of witnessing a fight between adults and they
discussed and annotated on their map the emotional responses to this. Words
like ‘shocked’, ‘angry’, ‘upset’ and ‘worried’ were used: shocked that children
might copy the actions, upset because fighting does not solve the problem.



I was impressed by the level of engagement involved in the discussion.
Jasmine was particularly loud and dominant. Sarinder was methodical and
produced a circle map. During it the teacher came over and intervened to enable
the quieter girls, Sara and Rebecca, to contribute.
The lesson ended with each group feeding back their responses to the class from
their own perspective. The green hats, for example, in keeping with their
colour, had produced a poem.



Background


One feature of the morning that struck both myself and the other visitors,
was the confidence shown by the pupils. A number of the older ones had been
asked to show us round the school and chatted away as they did so. Charlie
explained that he was a mentor who helped with other pupils’ problems.
Jaswinder told me all about the house system and how it worked. The four houses
were Earth, Water, Fire and Air and Jaswinder knew that these were the original
four elements.



The school had not achieved this overnight. When I worked there as an
advisory teacher, Chantry consisted of a lively infant school and a struggling
junior. The two had amalgamated in September 1999 and had then moved onto one
site in September 2000. This had begun a new era for Chantry. Showing the
school’s ‘learning walk’ to a wide variety of teachers showed that Chantry had
reached a very confident stage in its development.



It required considerable skill and organisation on the part of the head
and staff to be able to play host to the 20 teachers who attended the learning
walk that morning. In his introduction to the morning Bill Rowe told us that in
2004 the SLT (strategic leadership team) at the school had started with a
question: what can we do to support and equip our young learners with the
skills necessary to become lifelong learners and to become productive citizens
of the wider community? The team saw the key to success as encouraging pupils
to be effective communicators.



Effective communication could take the form of speaking and listening,
writing, sharing emotions and empathising with others. It was agreed by the
staff that thinking skills needed to be developed to achieve this. They had
used the Primary Strategy to develop learning how to learn, focusing on key
aspects from the strategy. These were problem solving, creative thinking,
information processing, reasoning, evaluation, and communication.



The lead practitioner, Richard Jenkins, attended both EAZ (education
action zone) meetings and funded courses on thinking skills. Six staff visited
Two Waters Primary in Hemel Hempstead – an
accredited thinking school in Hertfordshire that was using thinking skills. The
SLT consisted of the headteacher, Cori Fisher, Richard and Bill. They then ran
school Inset sessions on how to create the right learning environment, rituals
for learning, the development of thinking skills, and emotional intelligence.
This led to whole-school agreement on the strategies to be used.



Six-hat thinking was trialled by staff in classrooms with G&T pupils
playing a key role. To introduce the six-hat thinking, staff worked with six more-able
pupils in each year group, one for each colour hat. They taught them the
six-hat thinking technique. These pupils were then experts and also peer
tutors. When the teacher was giving her thinking lesson, she would use those
six to support it. They helped to give the teacher confidence. It was
recognised that these pupils possessed excellent leadership qualities when
compared to other pupils their age. The staff had decided that this group would
be key players in developing six-hat thinking across the school.



The staff used explicitly taught non-curricular settings for six-hat
thinking like the example about risk referred to earlier. Buzan’s mind mapping
techniques and Hyerle’s thinking maps were linked to this, as well. Six-hat
thinking was also used in staff meetings and assemblies.



Its impact was considerable: children were motivated and engaged in
lessons to a greater extent. There was potential for improving their writing
standards, and their understanding of thinking processes and strategies was enhanced.
The writing skills of the more able pupils really improved. They were more
confident and more methodical in their approach to writing. They were able to
take a perspective on an issue and explain both sides. The school found that
there were more level 5s at Key Stage 2 English this year as a direct result.
In addition, all children developed a greater degree of independence in their
learning: they could choose and decide what the best way of thinking about a
problem was in order to solve it.



Finally, teachers’ levels of enjoyment of lessons increased, and staff
meetings began to be more productive when six-hat thinking techniques were
used. Criticism, for example, was recognised as black hat thinking, which could
be addressed and discussed on its own terms before allowing the meeting to move
on.



What next?


In the future, staff plan to audit thinking skills across and within the
curriculum, and to analyse KS1 and KS2 SATs results in order to assess the
impact of thinking skills on these. They intend to do further work on thinking
maps in order to improve standards of writing. They also intend to further
develop links across EAZ and the Borough of Luton to raise standards.



I came away from the learning walk deeply impressed by a school that had
the confidence to open its doors and say this is what we are doing to raise
standards, not only for our G&T pupils but for all pupils. It gave
increased power to the argument that should be an incentive to G&T
coordinators everywhere: the help given to gifted and talented pupils benefits
all pupils in a school. As Renzulli once put it – a rising tide lifts all
ships.



Further information


Bloom, B, and Mackay, D, (1956) A Taxonomy of Educational Objectives,
Longman
De Bono, E (1985), Six Thinking Hats, Little Brown and Co
Hyerle, D (ed) (2004), Student Successes with Thinking Maps, School Based
Research,
Corwin Press



Peter Leyland has over 30 years’ teaching experience and also works as a
G&T coordinator and lecturer on G&T issues. He has recently been
awarded a research grant from NAGTY to investigate the provision of sufficient
challenge for more able pupils in mixed ability groupings.



First published in
Primary G&T Update, September 2006



http://www.teachingexpertise.com/articles/six-hat-thinking-1377


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية   فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 8:15 pm

فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 547545 فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية 756577


نموذج من إعداد وسام محمد إبراهيم//معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)
كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009
تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست للدكتور
إدوارد دي بونو
A six- Thinking hat
History lesson
wessam
التخطيط
عنوان الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948
الأهداف
أن يسنتج الطالب 3أدلة
علي واقعة

أن يحكم الطالب علي
موقف .....بشكل سلبي

أن يعبرالطالب عن
مشاعرة من خلال
..........
أن يسنتج الطالب
الفكرة الرئيسية

أن يفسر الطالب 4اسباب
لدراستنا لموضوع


أدوار المعلم
1-
يقسم المعلم
المتعلمين إلي 6مجموعات

2-
يخبر كل مجموعة عن
الأدوار المطلوبة منهم

وفقا لطبيعة التفكير
الخاصة بكل قبعة

3-
يوزع عليهم قبعات
ملونة أو دوائرأوأشكال

القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-
يعرض عليهم
(موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد الدرة
)
5-
يخطط المعلم
جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات


أدوار المتعلمين
1-
التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم

القراءة الناقدة في الموضوع الخاص بالدرس
(
تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل الأسباب-إستنتاج الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)
2-
جمع مادة علمية من مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع

الإمكانات المادية
جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/

مصادر التعلم
الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع تاريخية


التقويم(أستهلالي-بنائي مستمر-ختامي
أسئلة شفوية
أسئلة تحريرية
تكليفات Portfolio –Logs
ملاحظة أداء الطلاب
التنفيذ

تهيئة (عرض مقطع فيديو
لأستشهاد الطفل محمد الدرة
)
طرح سؤال مفتح مثير
للتفكير للمناقشة مثال

ما التصرفات المناسبة
المتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمد الدرة في فلسطين أمامك؟


يتح من 5-10 دقائق
لتكفير المجوعات


قائد المجوعة الأولي
(القبعة البيضاء
)
يرفع بيدية الشكل او
القبعة

يدون المعلم علي
السبورة

1-
2-
-3
وهكذا فالمجموعة
الثانية فالمجموعة...السادسة


غلق الطريقة//أسئلة المعلم/أستفسارات الطلاب//وإستعراض خلاصة الأفكار وإستكمال الدرس


كتاب قبعات التفكير الست، إدوارد دي بونو
علي الرابط
http://www.4shared.com/get/57726212/6a820a98/___online.html;jsessionid=44A379D8AB2F802097A9B8712CF8711D.dc113

انقر هنا لتنزيل هذا الملف


مثالللللللللللللللللللل عملييييييييييييييييييييييي

[b]فيلم القبعات الست



فيلم شاركت به مجموعة كواكب الإعلامية www.kawakip.com
في
برنامج الشاشة لك والفيلم يشرح القبعات الست يهدف إلى ترتيب الأفكار
بعد
تحديد الأهداف بأسلوب عملي تمثيلي
علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء

https://www.youtube.com/watch?v=IPaRlsNbwjQ

[/b]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
فكرة القبعات الست كاستراتيجية في التعلم/مقال وكتاب وفيديو مثال علي الإستراتيجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاجات فيرس سى مقال وفيديو
» استراتيجية تعلم الاقران مقال وفيديو مترجم رائع
» إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint
» أهداف جودة التعليم والتعلم في أي مؤسسة تعليمية مقال وفيديو
» تدريس الدراسات الإجتماعية بإستخدام الإنترنت مقال وفيديو Teaching Social Studies with the Internet

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: