Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint

اذهب الى الأسفل 
+7
nihad abd el basset
Doaa Elgana
mido181173
Heba mohamedkhalil
abeerkhaled
tamtam
Admin//د.وسام محمد
11 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 4:58 pm

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 السلام عليكم وبسم ال إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577



كتاب قبعات التفكير الست، إدوارد دي بونو
علي الرابط
http://www.4shared.com/get/57726212/6a820a98/___online.html;jsessionid=44A379D8AB2F802097A9B8712CF8711D.dc113

انقر هنا لتنزيل هذا الملف

فيلم القبعات الستمثال علي الإستراتيجية

علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء

https://www.youtube.com/watch?v=IPaRlsNbwjQ


عرض تقديمي الإستراتيجية علي الرابط
http://www.saaid.net/PowerPoint/543.ppt
[b]قبعات التفكير الست
إستراتيجية لتعليم التفكير لديبونو يقسم التفكير الى ستة انواع او انماط
تعمل طريقة القبعات الست بالضبط نفس الشيء بالنسبة للتفكير وبدلا من محاولة عمل كل شيء حالا يمكن أن نتعلم تولي الجوانب المختلفة للتفكير كل علي حدة . وفي النهاية تأتي هذه الجوانب المختلفة معا لإعطاء التفكير الكامل الألوان .

ستة ألوان ، ستة قبعات :

ف
ي طريقة القبعات الست ، ينقسم التفكير إلي ستة أساليب مختلفة يمثل كلا منهم بقعة ذات لون مختلف وسنقدم وصفا مختصرا كل أسلوب هنا علي أن نقدم وصفا كاملا لكل واحد منهم فيما بعد .

القبعة الحمراء : العواطف والحدث والمشاعر والأحاسيس الداخلية ونحن لسنا في حاجة لتبرير مشاعرنا كيف لي أن أشعر هذا الشعور الآن

القبعة الصفراء : الفوائد لماذا يستحق هذا الفعل أن نفعله ؟ ما هي الفوائد التي سوف تعود علينا ؟ لما ا نعمل هذا العمل ؟

القبعة السوداء : الحذر وإصدار الأحكام والتقييم هل هذا حق وصواب ؟ هل سوف أقوم بهذا العمل ، ما هي العيوب وما هي الخطاء ؟

القبعة الخضراء : الإبداع ، الأفكار المختلفة ، الأفكار الجديدة ، الافتراضات والاقتراحات . ما هي الحلول وخطط العمل الممكنة ؟ ما هي البدائل ؟

القبعة البيضاء : المعلومات ، الأسئلة . ما هي المعلومات التي لدينا ؟ أي المعلومات نحن في حاجة إلي الحصول عليها ؟

القبعة الزرقاء : تنظيم التفكير ، التفكير في عملية التفكير إلي أي مدي وصلنا ؟ ما هي الخطوة التالية التي يجب علينا أن نتخذها ؟

ومن الممكن أن نقترح كثيرا من القبعات الإضافية لجوانب التفكير المختلفة ومع ذلك فأنا أري أن ست قبعات كافية وقبعات أكثر تكون متعبة وتسبب الارتباك وأقل من ست قبعات لن يكون كافيا.

القبعات والدور الذي تلعبه

لماذا القبعات ؟ هناك صلة تقليدية بين التفكير والقبعات ( ضع علي رأسك قبعة تفكيرك)

(دعنا نضع على رؤوسنا قبعات أفكارنا )

انه من السهل ارتداء القبعة وخلعها ولا يمكن ارتداء أي قطعة ملابس أخري بسرعة وسهولة هكذا وهذا له علاقة وثيقة لأننا يجب أن نكون قادرين أن نلبس ونخلع القبعات الملونة المختلفة بسهولة .

والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلي دور . فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة للإشارة إلي الدور الذين يقومون به كما أن القضاء يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد . وهكذا كما لبسنا من قبعات التفكير فأننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة

تحويل الأدوار

من المهم جدا لكل مفكر أن يكون قادرا علي تحويل الأدوار : ألبس القبعة . أخلع القبعة . والقبعات ليس المقصود بها وضع الناس في تصنيفات . إنه من الخطأ تماما أن نقول أنها مفكرة قبعة خضراء أو يستخدم القبعة الحمراء فقط . وبالرغم من أن هذه قد تكون تقييمات دقيقة ، إذا بدأنا استخدام القبعات كتصنيفات . الناس فقط تريد أن تستخدم التفكير المرتبط بصنف خاص : أنا مفكر قبعة سوداء . هذا عكس الغرض تماماً . طريقة القبعات الست هي أن يستخدم الناس كل أساليب التفكير الستة . .

فصل الذات :

إن أحد العوامل الهامة التي تحدد التفكير هي أن ذواتنا كثيرا ما تلون تفكيرنا . فذاتنا تلتصق بالفكرة أو النقاش ولا يمكن الابتعاد عن ذواتنا لكي نكون موضوعيين .

إن القيام بالأدوار التي تمثلها طريقة القبعات الست تسمح للذات بالانفصال عن التفكير.

" ليس أن الذي يتكلم بل قبعتي الصفراء أو الخضراء الخ ........ وإنه بهذه الطريقة تأخذ طريقة القبعات الست الذات بعيدا عن التفكير "

ما بعد النقاش والجدل

عادة إذا اعتقدنا أن الفكرة غير عملية سنقضي كل وقتنا في جدال ضدها وبطريقة القبعات الست يمكن أن نتعلم لبس القبعة الصفراء وأثناء عمل ذلك تظهر فائدة الفكرة بالرغم من أنها تبدو غير مفيدة وبدلا من القول ( هذا هو ما اعتقده وأعرف أنني علي حق ) فإننا يمكن أن نتعلم القول ( إذا أردتني أن امثل دور القبعة الصفراء ففي إمكاني عمل ذلك بشكل جيد جدا ) نحن ننمي الكبرياء وعزة النفس بمهارة تنفيذ أدوار تفكير المختلفة ونتيجة لذلك فإن تفكيرنا فأي مسألة يكون أكثر شمولا وأكثر موضوعية وبطريقة القبعات الست ، إذا لم يرق لنا الاقتراح ، فإننا نعرف أن هناك دائما فرصة لنقد تلك الفكرة بالقبعة السوداء وللتعبير عن المشاعر بالقبعة الحمراء . وفي أثناء ذلك من الممكن أن نستكشف الفكرة بالقبعات الخضراء والصفراء والبيضاء أيضا
تذكــر :

1- يوجد ست قبعات مختلفة الألوان .

2- ترمز كل قبعة إلي نوع واحد من التفكير .

3- يمكنك أن تلبس أو تخلع إحدى القبعات وعندما ترتدي واحدة منها فإنك تلعب الدور الذي ترمز إليه هذه القبعة .

4- يمكنك أن تطلب من شخص آخر أن يرتدي قبعة أو يخلع قبعة أو يبدل قبعة .

5- عندما تكون مرتديا قبعة من القبعات يجب عليك أن تستخدم فقط نوع التفكير الذي يشير إليه لون القبعة

((جزء من مقدمة البرنامج لديبونو حبيت تكون مشاركه في هذا المنتدى))

الرابط http://www.memar.net/vb/forumdisplay.php?f=4[/b]



نموذج من إعداد
وسام محمد إبراهيم
معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)

كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009


تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست
للدكتور
إدوارد دي بونو
A six- Thinking
hat History lesson

editing by Mr:Wessam Mohammed
Demonstrator in curriculum & Methods of Teaching History
Faculty of Education Alexandria University


التخطيط
عنوان
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948

الأهداف
أن
يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة............

أن يبدي الطالب رأيه في..................
[b]أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية.........
أن يفسر الطالب 4اسباب ............


أدوار المعلم
1-
يقسم
المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات

2-
يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم
وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة
3-
يوزع عليهم
قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال

القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-
يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد
الدرة
)
5-
يخطط
المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات

أدوار المتعلمين
1-
التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم

القراءة الناقدة في
الموضوع الخاص بالدرس

(
تحديد
الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل
الأسباب-إستنتاج
الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين
)

2-
جمع مادة علمية من
مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع


الإمكانات المادية

جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق
عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/


مصادر التعلم
الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع تاريخية



التقويم(أستهلالي-بنائي-مستمر-ختامي

أسئلة شفوية/أسئلة
تحريرية
/تكليفات/Portfolio
Logs

ملاحظة أداء الطلاب

السيناريو

خطة
السير في الدرس


عنوان الدرس



إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948

تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة

وبعدها يطرح المعلم سؤالمفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل

ما التصرفات المناسبةالمتوقعة
منك إذا ما شاهدت مقتل محمد
الدرة في
فلسطين أمامك؟

يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار


قائد المجموعة الأولي:

قائد المجموعة
الثانية

قائد المجموعة الثالثة

يشكر المعلم قائد كل مجموعة
علي حده
ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا
نذكر قصة ذلك
ثم يعلن عن عنوان درسه

يوزع المعلم علي المجموعات
عناصر درسة
1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة
الصهيونية لإحتلال
فلسطين
2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب
البريطاني
3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة
4-كيف
أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948
5-حرب 48 بين العرب
والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج
6- لخص أهم الأحداث التي مرت
بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990

يطلب المعلم من طلابه الإلتزام
بماتم التدريب عليه من
نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم
التعاوني) والتفكير بطريقته
(لون
القبعة)

يتيح المعلم 20
دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة
بلون
التفكير
المحدد
يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن
القضية
الفلسطينية
يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم
إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات
الدرس)
كأحد المصادر التعليمية

(أثناء
عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير
المطلوب)

بعد إنتهاء الوقت
يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول


قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء
ماالدوافع من وراء محاولات
تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟
يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة
1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة

2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم
3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية
4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة
في أوروبا



بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة


يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير
المحدد
وبعدها يتوجه المعلم
للمجموعة الثانية قائلا:

لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة
المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة
القبعة
الصفراء

ما نتائج وعد
بلفوربعد الإنتداب البريطاني؟

ويتحدث قائد المجموعةالثانية
(القبعة الصفراء)



كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين


1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد
حصولها علي أموال اليهود في أوروبا


2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية
لها في الحرب العالمية الأولي


3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية


فالمجموعة...الثالثة
(القبعة الخضراء)

غلق الطريقة

أسئلة المعلم
أستفسارات
الطلاب
وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
وإستعراض
خلاصة
الأفكاروإستكمال الدرس
[/b]


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأربعاء مايو 12, 2010 8:41 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
tamtam
عضو جديد
عضو جديد
tamtam


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 7
تاريخ الميلاد : 05/11/1989
العمر : 34
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 2:46 pm


قد تكون هذه الطريقة مبنية على اسس علمية ، بل أصح قولا انها مبنية على أسس إجتماعية ونفسية على أسس

دراسات الفكر والتفكر لدى الإنسان ، وهذه الطرق أخطائها أكثر من صوابها ، لأن الفكر لا يمكن التنبؤ به فهو
من مكنونات علم الغيب التى إحتفظ بها الله لنفسه ، لكنها تساعد على فهم الشخصية وإمكانية التنبؤ بما يمكن للفرد
ان يفكر أو يفعل ، وطريقة القبعات هذه أعجبتني كثيرا لأنها تساعد على فهم الإنسان لذاته دون الإبتعاد عنها أو
الملاصقة لها بكل أفعاله ، فهى طريقة فعالة لكن فقط لمن يستطيع العمل بها وفهمها بأصح الطرق

هذا مجرد رأي فأنا لم أقرأ أو أسمع بهذا الموضوع من قبل ، وأردت أن أوضح ما أرى
وشكرا لك دكتور وسام على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 3:24 am

السلام عليكم وبسم ال

ان هذة الاستراتيجية رائعة يا دكتور وسام
وقد عرضتها فى اسلوب فى غاية الجمال

و1000 شكر

salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
abeerkhaled


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 12:13 pm

موضوع مفيد جداجدا

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 63ad553ea6kb7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 11:55 am

السلام عليكم وبسم ال
الإستراتيجية علي الرابط
http://www.saaid.net/PowerPoint/543.ppt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
زائر
زائر




إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 2:32 am

:بسم الله الرحم

wonderful and beautiful subject
dr wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Heba mohamedkhalil
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 79
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2009 9:30 pm

السلام عليكم وبسم ال

wessam

الموضوع دة كان شددني الفترة دية وكنت أقرأعنه وشدني فيه التشبية المعبر لأن فيه حس جمالي وابداعي رغم اعتراضي على صعوبة تطبيق هذه الاستراتيجية لأن تطبقها يستلزم مقومات كثيرة من وجهة نظري ومنها : انه لابد ما يقدم للطالب يشجعه على التنويع بين هذه القبعات الى جانب دور المعلم في تعليم وتدريب الطلاب
على ذلك وهذا يستلزم ان يكون هو ملم بها
ومن أكثر ما اعجبني مدى اختياره ودقته لألوان القبعات فختار مثلا : اللون الاصفر لقبعة التأمل الايجابي لأن اللون الاصفر بطبيعته يشد الانظار نحوه فهو لون الشمس الذي يبعث في النفوس التفاؤل
واللون الاخضر لقبعة الابداع والابتكار لأنه لون الزرع والخضرة التي تشعرنا بالارتياحية ولذة الحياة التي تساعد الانسان على الابتكار وكذلك اللون الاحمر الذي يدل على سيطرة العاطفة على التفكير
فكل لون بعبر عن مضمون هذا التفكير
wessam salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mido181173
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 41
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 6:12 pm

انها بالفعل قبعات جميله و طريقه ىجميله للتفكير geft
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 8:34 am



إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577


نموذج من إعداد
وسام محمد إبراهيم
معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)

كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009


تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست للدكتور
إدوارد دي بونو

A six- Thinking hat
History lesson
wessam


التخطيط
عنوان الدرس:إحتلال
فلسطين وحرب 1948

الأهداف
أن يسنتج الطالب 3أدلة
علي واقعة

أن يحكم الطالب علي
موقف .....بشكل سلبي

أن يعبرالطالب عن
مشاعرة من خلال
..........
أن يسنتج الطالب
الفكرة الرئيسية

أن يفسر الطالب 4اسباب
لدراستنا لموضوع


أدوار المعلم
1-
يقسم المعلم
المتعلمين إلي 6مجموعات

2-
يخبر كل مجموعة عن
الأدوار المطلوبة منهم

وفقا لطبيعة التفكير
الخاصة بكل قبعة

3-
يوزع عليهم قبعات
ملونة أو دوائرأوأشكال

القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-
يعرض عليهم
(موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد الدرة
)
5-
يخطط المعلم
جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات



أدوار المتعلمين
1-
التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم

القراءة الناقدة في
الموضوع الخاص بالدرس

(
تحديد الفكرة
الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل الأسباب-إستنتاج الحجة علي
صحة أو خطأ موقف أو حدث معين
)
2-
جمع مادة علمية من
مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع


الإمكانات المادية


جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/






مصادر التعلم
الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع تاريخية



التقويم(أستهلالي-بنائي
مستمر-ختامي



أسئلة شفوية


أسئلة تحريرية


تكليفات
Portfolio –Logs


ملاحظة
أداء الطلاب








السيناريو


خطة السير في الدرس
عنوان الدرس



إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب
العرب وإسرائيل عام1948






تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة


وبعدها يطرح المعلم سؤال مفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل





ما التصرفات المناسبة المتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمد الدرة في فلسطين أمامك؟
يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار




قائد المجموعة الأولي:

قائد المجموعة الثانية

قائد المجموعة الثالثة

يشكر المعلم قائد كل مجموعة علي حده
ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا نذكر قصة ذلك
ثم يعلن عن عنوان درسه

يوزع المعلم علي المجموعات عناصر درسة
1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين
2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني
3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة
4-كيف أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948
5-حرب 48 بين العرب والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج
6- لخص أهم الأحداث التي مرت بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990

يطلب المعلم من طلابه الإلتزام بماتم التدريب عليه من
نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم التعاوني) والتفكير بطريقته (لون
القبعة)

يتيح المعلم 20 دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة بلون
التفكير المحدد
يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن القضية الفلسطينية
يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات الدرس)
كأحد المصادر التعليمية

(أثناء عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير المطلوب)

بعد إنتهاء الوقت
يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول



قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء


ما
الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين




يرفع
قائد المجموعة بيدية
الشكل اوالقبعة يدون المعلم علي السبورة
1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة
2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم



3-الطمع
فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية



رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة في أوروبا





بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة
يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير
المحدد


وبعدها يتوجه المعلم للمجموعة الثانية قائلا:
لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة القبعة
الصفراء

ما نتائج وعد بلفور بعد
الإنتداب البريطاني



ويتحدث قائد المجموعة الثانية (القبعة الصفراء)


كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين


1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد حصولها علي أموال
اليهود في أوروبا



2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية لها في الحرب العالمية
الأولي



3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية












فالمجموعة...الثالثة

غلق
الطريقة



أسئلة المعلم


أستفسارات
الطلاب



وإستعراض
خلاصة

الأفكار
وإستكما
الدرس



وإستعراض خلاصة
الأفكار
وإستكمال
الدرس






A six-hat lesson


In every classroom at Chantry
Primary there are six coloured baseball
caps hanging up on the wall. These are used for their thinking lessons and as
part of the learning walk I was invited to sit in with a Year 6 class. They
were having a lesson about recognising risk and behaving responsibly.



The children were organised in
four groups, each with a coloured hat
placed on the table – black, yellow, red and green. The teacher spoke to them
about risk situations; for example, how to behave if you suspected someone was
drowning.



She then showed a video clip of a
boy of five helping his diabetic
mother who had collapsed. He went outside on his own to get help. He could have
hurt himself or been abducted by a stranger but he saved his mother’s life.
‘What was the risk?’ the teacher asked.



A lively discussion followed: the
black hat group responded by outlining
the problems and difficulties; the yellow hats were more positive. The teacher
showed the class how to use these two opposing responses for a balanced debate.
The red group spoke of feelings and hunches while the greens suggested creative
alternatives for what the boy could have done.



In the next part of the lesson
the individual groups were asked to think
of a risk situation and discuss responses from their particular perspective. I
sat with the red hat group. This consisted of five girls: they were asked to
use a circle map to respond to an imagined risky situation.



They came up with the idea of
witnessing a fight between adults and they
discussed and annotated on their map the emotional responses to this. Words
like ‘shocked’, ‘angry’, ‘upset’ and ‘worried’ were used: shocked that children
might copy the actions, upset because fighting does not solve the problem.



I was impressed by the level of
engagement involved in the discussion.
Jasmine was particularly loud and dominant. Sarinder was methodical and
produced a circle map. During it the teacher came over and intervened to enable
the quieter girls, Sara and Rebecca, to contribute.
The lesson ended with each group feeding back their responses to the class from
their own perspective. The green hats, for example, in keeping with their
colour, had produced a poem.



Background


One feature of the morning that
struck both myself and the other visitors,
was the confidence shown by the pupils. A number of the older ones had been
asked to show us round the school and chatted away as they did so. Charlie
explained that he was a mentor who helped with other pupils’ problems.
Jaswinder told me all about the house system and how it worked. The four houses
were Earth, Water, Fire and Air and Jaswinder knew that these were the original
four elements.



The school had not achieved this
overnight. When I worked there as an
advisory teacher, Chantry consisted of a lively infant school and a struggling
junior. The two had amalgamated in September 1999 and had then moved onto one
site in September 2000. This had begun a new era for Chantry. Showing the
school’s ‘learning walk’ to a wide variety of teachers showed that Chantry had
reached a very confident stage in its development.



It required considerable skill
and organisation on the part of the head
and staff to be able to play host to the 20 teachers who attended the learning
walk that morning. In his introduction to the morning Bill Rowe told us that in
2004 the SLT (strategic leadership team) at the school had started with a
question: what can we do to support and equip our young learners with the
skills necessary to become lifelong learners and to become productive citizens
of the wider community? The team saw the key to success as encouraging pupils
to be effective communicators.



Effective communication could
take the form of speaking and listening,
writing, sharing emotions and empathising with others. It was agreed by the
staff that thinking skills needed to be developed to achieve this. They had
used the Primary Strategy to develop learning how to learn, focusing on key
aspects from the strategy. These were problem solving, creative thinking,
information processing, reasoning, evaluation, and communication.



The lead practitioner, Richard
Jenkins, attended both EAZ (education
action zone) meetings and funded courses on thinking skills. Six staff visited
Two Waters Primary in Hemel Hempstead – an
accredited thinking school in Hertfordshire that was using thinking skills. The
SLT consisted of the headteacher, Cori Fisher, Richard and Bill. They then ran
school Inset sessions on how to create the right learning environment, rituals
for learning, the development of thinking skills, and emotional intelligence.
This led to whole-school agreement on the strategies to be used.



Six-hat thinking was trialled by
staff in classrooms with G&T pupils
playing a key role. To introduce the six-hat thinking, staff worked with six
more-able
pupils in each year group, one for each colour hat. They taught them the
six-hat thinking technique. These pupils were then experts and also peer
tutors. When the teacher was giving her thinking lesson, she would use those
six to support it. They helped to give the teacher confidence. It was
recognised that these pupils possessed excellent leadership qualities when
compared to other pupils their age. The staff had decided that this group would
be key players in developing six-hat thinking across the school.



The staff used explicitly taught
non-curricular settings for six-hat
thinking like the example about risk referred to earlier. Buzan’s mind mapping
techniques and Hyerle’s thinking maps were linked to this, as well. Six-hat
thinking was also used in staff meetings and assemblies.



Its impact was considerable:
children were motivated and engaged in
lessons to a greater extent. There was potential for improving their writing
standards, and their understanding of thinking processes and strategies was
enhanced.
The writing skills of the more able pupils really improved. They were more
confident and more methodical in their approach to writing. They were able to
take a perspective on an issue and explain both sides. The school found that
there were more level 5s at Key Stage 2 English this year as a direct result.
In addition, all children developed a greater degree of independence in their
learning: they could choose and decide what the best way of thinking about a
problem was in order to solve it.



Finally, teachers’ levels of
enjoyment of lessons increased, and staff
meetings began to be more productive when six-hat thinking techniques were
used. Criticism, for example, was recognised as black hat thinking, which could
be addressed and discussed on its own terms before allowing the meeting to move
on.



What next?


In the future, staff plan to
audit thinking skills across and within the
curriculum, and to analyse KS1 and KS2 SATs results in order to assess the
impact of thinking skills on these. They intend to do further work on thinking
maps in order to improve standards of writing. They also intend to further
develop links across EAZ and the Borough of Luton
to raise standards.



I came away from the learning
walk deeply impressed by a school that had
the confidence to open its doors and say this is what we are doing to raise
standards, not only for our G&T pupils but for all pupils. It gave
increased power to the argument that should be an incentive to G&T
coordinators everywhere: the help given to gifted and talented pupils benefits
all pupils in a school. As Renzulli once put it – a rising tide lifts all
ships.



Further information


Bloom, B, and Mackay, D, (1956) A
Taxonomy of Educational Objectives
,
Longman
De Bono, E (1985), Six Thinking Hats, Little Brown and Co
Hyerle, D (ed) (2004), Student Successes with Thinking Maps, School Based
Research,
Corwin Press



Peter Leyland has over 30 years’
teaching experience and also works as a
G&T coordinator and lecturer on G&T issues. He has recently been
awarded a research grant from NAGTY to investigate the provision of sufficient
challenge for more able pupils in mixed ability groupings.



First published in
Primary G&T Update, September 2006



http://www.teachingexpertise.com/articles/six-hat-thinking-1377










عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأربعاء مايو 12, 2010 1:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 11:29 pm

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Xx


كتاب قبعات التفكير الست، إدوارد دي بونو
علي الرابط
http://www.4shared.com/get/57726212/6a820a98/___online.html;jsessionid=44A379D8AB2F802097A9B8712CF8711D.dc113

انقر هنا لتنزيل هذا الملف



فيلم القبعات الست


فيلم شاركت به مجموعة كواكب الإعلامية www.kawakip.com
في
برنامج الشاشة لك والفيلم يشرح القبعات الست يهدف إلى ترتيب الأفكار
بعد
تحديد الأهداف بأسلوب عملي تمثيلي
علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء

https://www.youtube.com/watch?v=IPaRlsNbwjQ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
Doaa Elgana


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 38
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 9:01 am

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

موضوع رائع يا أخى وأستاذى ومثلى الأعلى

أعجبت جدا بفكرة تمصير قبعات التفكير وإن شاء الله أنحو نحوكم فى إعداد نموذج مثل نموذجكم لكن فى الرياضيات إن شاء الله

وأنا أعترف لسيادتكم أن قسم المناهج وطرق التدريس بالفعل قسم رائع

ويتيح لمحبيه فرصة للابداع فعلا
إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 751700 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 356828 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 739783 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 697614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 11:05 pm

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

شكرا أستاذة دعاء علي الرد الرائع ونضيف أليكم هذا الفيديو المختصر الرائع
علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=Dgi_8OGsMS4




إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 837387إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 240164
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
nihad abd el basset
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
nihad abd el basset


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 232
تاريخ الميلاد : 15/11/1990
العمر : 33
نقاط : 285
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 7:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خيرا دكتور وسام فالموضوع بجد ما شاء الله اكثر من رائع وقيم ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 8:25 pm

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

شكرا أستاذة نهاد وأكثر حاجة بتعجبني في مجموعتكم أنها
بتجرب الإستراتيجيات الجديدة في التربية العملية ...بارك الله لكم وبكم


إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 837387 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 240164
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 1:16 pm

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

نموذج من إعداد
وسام محمد إبراهيم
معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)

كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009


تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست للدكتور
إدوارد دي بونو
A six- Thinking hat History lesson

editing by Mr:Wessam Mohammed
Demonstrator in curriculum & Methods of Teaching History
Faculty of Education Alexandria University


التخطيط
عنوان
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948

الأهداف
أن يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة............
أن يبدي الطالب رأيه في..................
أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية.........
أن يفسر الطالب 4اسباب ............


أدوار المعلم
1-
يقسم المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات
2-
يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم
وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة
3-
يوزع عليهم قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال
القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-
يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد
الدرة
)
5-
يخطط المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات
أدوار المتعلمين
1-
التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم

القراءة الناقدة في
الموضوع الخاص بالدرس

(
تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل
الأسباب-إستنتاج الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين
)

2-
جمع مادة علمية من مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع

الإمكانات المادية

جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/


مصادر التعلم
الموسوعات
العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع
تاريخية



التقويم(أستهلالي-بنائي
مستمر-ختامي


أسئلة شفوية/أسئلة تحريرية/تكليفات/Portfolio
Logs

ملاحظة أداء الطلاب

السيناريو

خطة السير في الدرس

عنوان الدرس



إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948

تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة

وبعدها يطرح المعلم سؤالمفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل

ما التصرفات المناسبةالمتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمدالدرة في فلسطين أمامك؟
يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار


قائد المجموعة الأولي:

قائد المجموعة الثانية

قائد المجموعة الثالثة

يشكر المعلم قائد كل مجموعة علي حده
ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا نذكر قصة ذلك
ثم يعلن عن عنوان درسه

يوزع المعلم علي المجموعات عناصر درسة
1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال
فلسطين
2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني
3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة
4-كيف أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948
5-حرب 48 بين العرب والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج
6- لخص أهم الأحداث التي مرت بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990

يطلب المعلم من طلابه الإلتزام بماتم التدريب عليه من
نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم التعاوني) والتفكير بطريقته
(لون
القبعة)

يتيح المعلم 20 دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة
بلون
التفكير المحدد
يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن القضية
الفلسطينية
يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات
الدرس)
كأحد المصادر التعليمية

(أثناء عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير المطلوب)

بعد إنتهاء الوقت
يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول


قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء
ماالدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟
يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة
1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة

2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم
3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية
4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة
في أوروبا



بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة

يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير
المحدد
وبعدها يتوجه المعلم للمجموعة الثانية قائلا:
لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة
القبعة
الصفراء

ما نتائج وعد بلفوربعد الإنتداب البريطاني؟

ويتحدث قائد المجموعةالثانية (القبعة الصفراء)


كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين


1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد
حصولها علي أموال اليهود في أوروبا


2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية
لها في الحرب العالمية الأولي


3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية


فالمجموعة...الثالثة (القبعة الخضراء)

غلق الطريقة

أسئلة المعلم
أستفسارات الطلاب وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
[/right]


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأربعاء مايو 12, 2010 8:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
nihad abd el basset
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
nihad abd el basset


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 232
تاريخ الميلاد : 15/11/1990
العمر : 33
نقاط : 285
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 6:43 pm

جزاك الله خيرا بجد اكثر من رائع وفكره التهيئه تحفه وعجبتنى اوى والمدخل للدرس جميل اوى لانه ربط بين الاحداث الموجوده فى ارض الواقع وبارك الله فى حضرتك وشكرا لاطلاعنا على كل ماهو مفيد وجديد إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 739783 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 697614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 8:49 pm

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

ألف شكر علي حسن المتابعة وأتمني لك ولزملائك بكل صدق إن شاء الله التفوق
ودائما تدفعونا لتقديم الجديد ..شريطة وفائكم بوعد التطبيق في مدارسنا
لنقدم نموذج لغد أفضل إن شاء الرحمن


إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Six-thinking-hats-edward-de-bono-423676
إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Picture_bono_six_thinking_hats

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 90712 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 284415 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 837387
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
مروة2010
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 07/07/1987
العمر : 36
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
رقم الهاتف الجوال : 0129261554

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالجمعة مايو 14, 2010 7:44 am

فين يا دكتور وسام تحضير الدرس بطريقة حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالجمعة مايو 14, 2010 8:13 am

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

تجدين السيناريوهات في موضوع علي الرابط
علي الرابط
https://wessam.gid3an.com/montada-f3/topic-t12280.htm



إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 708417 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 284415
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
مروة2010
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 07/07/1987
العمر : 36
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
رقم الهاتف الجوال : 0129261554

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالسبت مايو 15, 2010 7:29 am

من فضلك يا دكتور وسام عيزة الاهداف الضمنية لتدريس مادة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالسبت مايو 15, 2010 8:28 am

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 756577

مثال علي الأهداف المعلنة غير الحقيقية والأهداف
غير المعلنة الضمنية الحقيقية في تدريس مادة التاريخ من واقع التربية
الصهيونية
علي الرابط

https://wessam.gid3an.com/montada-f3/topic-t12512.htm


في قسم المناهج وطرق تدريس التاريخ

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 90712
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
مروة2010
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 07/07/1987
العمر : 36
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
رقم الهاتف الجوال : 0129261554

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 8:47 am

ما رايك فى عمل المراة قاضية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 10:16 am

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 770600



ما علاقة هذا الرد بالموضوع؟
أرجو أن تتقوفي عن وضع ردود ليست لها علاقة بالموضوعات المطروحة


إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 708692 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 194636
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 9:03 am

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 547545

خالص الشكر والتقدير لحضرتك دكتور وسام علي ذلك الموضوع الرائع
واضيف اليكم ملخص بحث عن "اثر تدريس التاريخ باستراتيجيات القبعات الست"

http://www.minshawi.com/node/1355
إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 295694 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 277910 إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint 739783





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karima
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint   إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book  Powerpoint I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 12:13 pm

[b][i]salam orid mawdo3hawla achakhsiyat almizajiya
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب قبعات التفكير الست لإدوارد دى بونو (للتحميل)
» شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع
» إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو
» كتاب الموودل لتصميم المواقع التعليمية وإدارة المقررات عبر الإنترنت وعرض تقديمي لشرح تخطيط وتنفيذ وتقويم المنهج الإلكترونيMoodle System book
» Virtual classroom الفصول الإفتراضية دراسات (أبحاث) عربية وأجنبية وعرض تقديمي وفيديو رائع ومقال حصريا علي"وسام المنتدي التربوي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: