Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:28 am

السلام عليكم وبسم ال

اهم المقارنـــات


?قارن بين



مظاهر الحضارة فى الغساسنة

مظاهر الحضارة فى الحيرة

& جاء ازدهار هذه الدولة الحضارى بسبب الحالة الاقتصادية الزاهرة التى كانت عليهادولتهم لاشتغالهم بالزراعة والتجارةوتلك المظاهر هى:
-1
دواوين شعراء الجاهلية مثل النابغة الذبيانى وحسان بن ثابت .
-2
بقايا ما يقرب من ثلاثمائة قرية ومدينة على المنحدراتالشرقية والجنوبية لحوران
-3
أشهر قصورهم قصر المشتى .


1-حرص ملوكها على تقريب العلماء والشعراء إلى بلاطهم مثل النابغة وعنترة بن شداد .
-2
تطور الخط العربىعن الخط النبطى زمن حكام الحيرة
-3
تقدم عندهم الطب ونبغ فيه عدد من رجالهم .
-4
ازدهر المعمار فى مملكة الحيرة مثل قصر السدير والخورنق و دير هند بنتالنعمان





وجه المقارنة

تأثر العرب بالحضارة الفارسية

تأثر العرب بالحضارة الرومانية





فى السلم

1-تأثر العرب فى المجالات التالية:(الزراعة -الصناعة –الثقافة الفنون- العمارة-الحكم والسياسة -الادارة- الحياة الاجتماعية)

2- ظهر العديد من رجال الفرس كاعلام واصبحوا دعامة النهضة الثقافيةوالفكرية للحضارة الاسلامية مثل :(ابو حنيفة النعمان وابن سينا وابن اسحاق وسيبوية وغيرهم)

1-تم الالتقاء بين المسلمين والروم من خلال المراكز الثقافية الرومانية.

2- كما استفادوا من العلماء السريان فى نقل الفلسفة والعلوم الى العربية فى العصر العباسى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:29 am





أرض الخراج

الأراضى العشرية

&الخراج هو مقدار معين من المال أو الحاصلات الزراعية يفرض على نوعين من اراضى هما :
-1
الأراضى التى فتحها المسلمون عنوة ولم يدخل أهلها فى الإسلام وظلوا يزرعونها لحاجة الدولة لخبرتهم الزراعية على أن يدفعوا خراجها وينتفعوا بالباقى نظير عملهم فيها وليس لهم الحق في توريثها لابنائهم .
-2
الأراضى التى يستولى عليها المسلمون صلحاً ويدفع أهلها خراجها ويورثونها لابنائهم

هى الأراضى التى لايفرض عليها خراج وإنما يؤخذ عشر غلتها زكاة وهى ثلاثة أنواع هى :
-1
الأراضى التى أسلم أهلها وهم عليها دون حرب ولم تؤخذ عنوة .
-2
الأراضى التى جلا عنها أصحابها أو كل أرض لم يعرف لها صاحب وزعت على الفاتحين المسلمين
-3
الأراضى الموات (البور)التى امتلكها المسلمون عنوة وقاموا باستصلاحها

الفىء

المكوس

هو ما أفاء الله به على المسلمين بالصلح أو بالقتال وحصره عمر فى الأرض والعقار وكان الفيئ يقسم إلى خمسة أقسام منها قسم لله وللرسول وأربعة أقسام لأصحاب الأرض يدفعون عنها الخراج والعشر إذا أسلموا أما قسم الله والرسول فيقسم إلىخمسة أسهم متساوية
-1
سهم لرسول الله) ص) وأسقطه أبو بكر
-2
سهم لذوى القربى من بنى هاشم
-3
سهم لليتامى -4 سهم لأبناء السبيل .5 سهم للمساكين .
-5*
أدخل عمر الفيئ إلى بيت المال .


ضرائب تشمل :
الجمارك : وهى ضريبة تفرض على كل تجارة داخلة إلى بلاد الإسلام .
أعشار السفن : هى ضريبة فرضت على السفن التى تمر بالثغور الإسلامية مرة فى العام .
الخمس : ضريبة تفرض على ما يخرجه البحر من لؤلؤ وعنبر .
المواريث : هى الأموال التى يموت عنها أصحابها دون أن يكون لها وارث




وضع بيت المال فى عهد الخلفاء الراشدين
وضع بيت المال فى عهد الأمويين والعباسيين

كان بيت المال ملكاً للمسلمين عامة ً لكل منهم نصيب فيه وله راتب شهرى محدد .

اعتبروه ملكاً خاصاً للدولة تتصرف فيه كيف تشاء .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:33 am







كتاب السيرة

الاخباريون

*ناولوا فتره الرسالة النبوية كلها وكان معظمهم من اهل المدينة ومن اشهرهم بن اسحق صاحب اقدم سيرة للرسول "ص" والتى اختصرها ابن هشام فى كتابة سيرة ابن هشام

*هم الذين تخصصوا فى رواية اخبار الاقدمين واحوال الجاهلية وحوادث الاسلام وذلك لاتساع الدولة الاسلامية والحاجة لتفسير القران ومعرفة التاريخ وميل بعض الخلفاء لمعرفة اخبار الامم السابقة


الآئمة

1-أبو حنيفة النعمان

2-مالك بن أنس

الشافعى

أحمد بن حنبل







المذهب الفقهي والتشريعي

إمام أهل الرأي أعتمد في فتواه على القرآن والسنة ثم الرأي والاجتهاد وقد أفتى فيما لم يقع وما يستبعد حدوثه.

إمام أهل السنة اعتمد عليها مع الأحاديث فقط ولم يأخذ بالرأي والاجتهاد وجمع أحاديثه من المدينة لأنهم عاشوا بجوار الرسول فأحاديثهم أثر صحة

جاء مذهبه وسطا بين (المذهبين السابقين) وحاول التقريب بينهما فلا توسع فى الراى ولا اعتماد كلية على الحديث.

امام اهل الحديث فى عصر لآنه سار على مذهب الامام مالك بالرغم من انه تتلمذ على يد الامام الشافعى وانكر علية الاخذ بالرأى والاجتهاد.


أهم الكتب

الفقة الكبير

الموطأ

الأم

المسند



مناطق انتشار مذهبه

العراق والشام ووسط وأسيا

نجد والحجاز والسودان وبلاد المغرب والاندلس

مصر وجنوب شرق أسيا

نجد والحجاز والسودان وبلاد المغرب والاندلس




[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:34 am





الأندلس كمعبر للحضارة الإسلامية إلي أوربا

1 – الأندلس هى المعبر الكبير والهام الذى انتقلت فيه الحضارة الإسلامية إلى أوربا

2 – بلغت الحضارة الإسلامية أوج ازدهارها فى الأندلس فى القرن( 4هـ / 10 م ) وأصبحت مدن الأندلس مثل( قرطبة غرناطة , طليطلة , أشبيلية) محط وفود طلاب العلم الأوربيية

صقلية كمعبر للحضارة الاسلامية الى أوربا

1– من معابر انتقال الحضارة إلى أوربا عندما حكمها المسلمين واهتموا بالعمران والإصلاح فيها .

2 – أدى ذلك إلى تقدم العلوم والفنون فيها , ووفد إليها طلاب العلم من كل مكان خاصة من ايطاليا

3 – لم تنته الحضارة الإسلاميةفى الجزيرة بانتهاء حكم المسلمين لها

.


الحملة الفرنسية كمعبر للحضارة الأوربية إلي مصر

1-كان المجمع العلمي بكل إنجازاته نافذة اطل منها المصريين على كل ما يدور فى أوربا من تقدم في العلوم والفنون والأفكار السياسية والاقتصادية واعتبر صدمة حضارية وثقافية

2-أهم أعمال الحملة العلمية :-

1-محاولة شق قناة تصل بين البحرين الأحمر والمتوسط وفشلها لخطأ في حسابات الحملة لمستوى البحريين

2-جمع معلومات عن مصر في مختلف المجالات ( كتاب وصف مصر ) أول موسوعة عن مصر فى التاريخ الحديث

3-العثور على حجر رشيد وقيام احد علماء الحملة ( شامبليون ) بحل رموزه مما أدى لفتح أبواب التاريخ المصري القديم








موقف الصليبيين(جود فرى)من بيت المقدس1099م

موقف صلاح الدين من بيت المقدس 1181م

1-أرتكب الصليبيين ابشع الفظائع حيث ذبحوا الاطفال والنساء والشيوخ واليهود وحتى المسيحيين المخلفين فى المذهب.

2-لم يراع حرمة المسجد الاقصى.

1-أمن سكان المدينة على اموالهم وارواحهم.

2- حافظ على الامن والنظام فلم يحدث حادث أعتداء اوسلب اونهب واحد.

3- سمح للنصارى المسيحيين بالتواجد فى المدينة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:35 am






الحملة الصليبية الثانية

الحملة الصليبية السابعة







الأسباب :

-1أثر سقوط الرها فى يد المسلمين على الروح الصليبية فى الغرب فقام الباب بدعوة إلى حملة جديدة تستهدف استرداد الرها .
2-
كان يقودها كونراد الثالث ولويس السابع .


1-لأن الملك الصالح نجم الدين أيوب استرد بيت المقدس
-2
دعا البابا لحملة صليبية جديدة لاسترداد بيت المقدس فاستجاب الملك لويس التاسع ملك فرنسا .












النتائج :

كانت الحملة نقطة تحول لصالح المسلمين حيث فشلت فى استرداد الرها أو الاستيلاء على دمشق .
-2
أدت إلى اهتزاز مكانة الصليبيين فى الشام وازدياد نفوذ المسلمين وارتفاع روحهم المعنوية وانقطعت الحملات الصليبية مدة تصل إلى 40 عاماً .
-3
تشجعت القوى الإسلامية فى الشرق فى مهاجمة أملاك الصليبيين فى الشام .

-1هاجم توران شاه ومعه المماليك البحرية بقيادة بيبرس الصليبيين عند فارسكور وهزمهم وأسر الملك لويس التاسع فى دار القاضى ابن لقمان بالمنصورة .
-2
وبذلك فشلت الحملة وانتهت الحروب الصليبية لتبدأ أوروبا فى نوع جديد من الحروب ضد مصر وهى الحروب الاقتصادية .





دور الظاهر بيبرس فى مقاومة الصليبيين



دور السلطان قلاوون

دور الأشرف خليل بن قلاوون فى مقاومة الصليبيين

- 1268حاصر أنطاكية واستولى عليها وانهار البناء الصليبى فى الشام .
- 1270هاجم قبرص بسبب مساعدة ملكها للصليبيين

* استرد قيسارية ويافا وارسوف وصفد وهاجم ارمنيا الصغري

1289م استولىعلى حصن المرقب وطربلس والمدن التابعة لها وبيروت














استرد صيدا وصور وحيفا
*
توجه بقواته إلى عكا وحاصرها لمدة عشرة أيام ثم استولى عليها سنة 1291م واستولى على ما بقى من مدن صليبية فى الشام .وبذلك خرج الصليبيون تماماً من بلاد الشام بعد أن استمروا هناك قرنين من الزمان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:39 am





وجه المقارنة

حطين

عين جالوت

الإطراف

صلاح الدين – الصليبيين

سيف الدين قطزوبيبرس " المماليك " – المغول

السنة

583هـ / 4يوليو 1187م

1260م \\658 هـ







النتائج

أ- ضعف المدن الصليبية فى الشام

ب- استيلاء صلاح الدين على كثير من مدن الشام الصليبية مثل ارسوف – حيفا – نابلس – عسقلان – الخليل – بيت لحم

ج- دخول صلاح الدين بيت المقدس

د- دعوة بابا روما ملوك اوربا لمجى جملة صليبلة جديدة " الثالثة "

أ- انقذت العالم الاسلامى والاوربى من خطر المغول

ب- وقف سير المغول فى الاراضى المصرية فإرتدوا ما وراء نهر الفرات

ج- كانت بداية النهاية للمغول





ثورة القاهرة الأولى أكتوبر 1798 م

ثورة القاهرة الثانية مارس 1800 م







الأسباب

1- فرض الضرائب الباهظة خاصة على التجار,

2- تفتيش الفرنسيون للبيوت والدكاكين بحثا عن أموال ,

3- هدم أبواب الحارات لتسهيل مطاردة رجال المقاومة ,

4-هدم المباني والمساجد بحجة تحصين القاهرة 0


1-دخول الفرنسيون الأزهر بخيولهم أثناء الثورة الأول 2-استمرار الفرنسيون في فرض الضرائب

3- رفض انجلترا اتفاقية العريش يناير1800م

3- تشجيع العثمانيين والمماليك والانجليز للمصريين على المقاومة والثورة

3-انتهزوا خروج كليبر لمقابلة العثمانيون في موقعة عين شمس وقاموا بالثورة

النتائج

استخدم الفرنسيون القسوة مع المصريون / انتهك الفرنسيون حرمة المسجد الأزهر ودخلوه بالخيول / فرضوا الغرامات ألغى نابليون الديوان العام ثم أعاد تنظيمه / قتل 2000 مصري و200 فرنسي على رأسهم ديبوي حاكم القاهرة

فرض الفرنسيون الغرامات / قاموا بحرق حي بولاق / اتفق كليبر مع مراد بك على حكم الصعيد تحت إشراف الفرنسيون قتل كليبر على يد الأزهري سليمان الحلبي يونيو 1800 م وتولى مينو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:40 am



المجتمع المصري
المجتمع الفرنسي

1- أوتوقراطي عسكري في يد المماليك والأتراك

2- متدهور وراكد وسيطرة الأجانب على التجارة بفضل الامتيازات الأجنبية التي منحها لهم الأتراك 0

3- انقسم لطبقتين طبقة الحكام وطبقة المحكومين

كانت الأوضاع لصالح الفرنسيون

1- تقدم سياسي للقيام بالثورة الفرنسية 1789 على الحكم المطلق وإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية 0

2- تقدم اقتصادي بفضل الثورة الصناعية في أوربا

3- إعلان حقوق الإنسان ومبادئ الحرية والإخاء والمساواة بين المواطنين الفرنسيون 0




01القضاء فى عهد نابليون

القضاء فى عهد مينو

احدث تغير فى نظام القضاء الشرعي

بتولي العلماء المصريين القضاء الشرعي بطريق الانتخاب بدلا من القضاة الأتراك

2- حدد رسوم التقاضي 2 % من قيمة المتنازع عليه بعد إن كانت متروكة للأهواء

1- رفض مبدأ الدية وترك الآمر للقضاء واحكام القانون

2- أنشأ محكمة لكل طائفة من الطوائف الموجودة بمصر ( الروم القبط الشوام اليهود)

3- عرض الأمر على القضاء الإسلامي ( المحكمة الشرعية ) إذا رغب احد الأطراف المتنازعة منازعة فى ذلك من غير المسلمين

4- تحددت ضريبة التركات والأموال المنقولة بنسبة 5 % ( لم تكن محددة أثناء ايام المماليك ) وتعميمها على كل المقيمين بمصر

5- الزم الجميع بما فيهم الفرنسيين بدفع الضرائب العامة للدولة

6- توحيد الضرائب كلها فى ضريبة واحدة (ضريبة الأراضي الزراعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة   اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:43 am



الصناعة قبل محمد على
الصناعة فى عهد محمد على



كانت متدهورة للأسباب الآتية :
1-
نظام طوائف الحرف الذى ألغى عام 1891 .
2-
اضطراب الأمن وتدهور الزراعة .
3-
الاعتماد على الصناعة اليدوية بينما كانت أوروبا تعيش ثورة صناعية منذ القرن السادس عشر .


-إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة مباشرة وذلك لتوفير الصناعات المطلوبة .
2-
استقدام خبرات من دول أوروبا لأعمال السباكة والصباغة ومختلف الصناعات .
3-
إرسال بعثات لدول أوروبا .
4-
أجبر مشايخ الحارات على جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة .




لمتابعة بفية المقارنات ( في المرفق التالي)


اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة Docالمقارنــــــات.doc‏ (309.0 كيلوبايت, المشاهدات 133)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم المقارنات لمنهج التاريخ للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع المؤتمرات بمنهج التاريخ للثانوية العامة
» الاجابة النموذجية لامتحان التاريخ للثانوية العامة 2009
» مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة
» شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الثالث للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المواد الدراسية School Subjects :: مادة التاريخ History-
انتقل الى: