Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة   شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:18 pm

السلام عليكم وبسم ال


هل تعلم :: (( معنى فكرة القومية العربية :: أن يتحد العرب معا ليكونوا جماعة مستقلة عن أي احتلال تركي أو أجنبي بصفة العروبة أي أن تكون الوحدة على أساس العروبة وليس على أساس المسلمين))


! منذ القرن 16 والعثمانيون مسيطرون على معظم البلاد العربية ولكن بمرور الوقت بدأت الدولة العثمانية تفقد سيطرتها على البلاد العربية واحدة وراء الأخرى أما بسيطرة الاستعمار عليهم أو عن طريق استقلال تلك الدول من الداخل مثل حركة محمد علي في مصر ولم يبقى تحت سيطرة العثمانيون المباشرة سوى ( الشام والعراق)
! وبحلول القرن 19 أصبح الأوربيون يطلقون على الدولة العثمانية اسم ( رجل أوربا المريض) الذي ينتظر الجميع وفاته حتى يقسموا ممتلكاته


ولهذا Û تبنى السلطان (عبد الحميد الثاني) فكرة الجامعة الإسلامية [[ وتعني Û أن تتحد كل الدول العربية والإسلامية تحت قيادة السلطان بصفته قائد المسلمين ليتصدوا جميعا للاستعمار الأوربي ]]

ولكن Û كان معظم البلاد العربية أصبحت تكره الحكم العثماني بسبب Û ::

( Œ عطل الحكم الدستوري في البلاد العربية  تدخل في شئون الولايات العربية )

موقف العرب في الشام من فكرة الجامعة الإسلامية ومن الدولة العثمانية


رأي المثقفون العرب المسلمين تجاه تركيا

رأي المثقفون العرب المسيحيون تجاه تركيا

اقتنعوا بأفكار (عبد الرحمن الكواكبي)التي وردت في كتابة (أم القرى)

حيث دعي إلى تكوين خلافة عربية إسلامية تكون مقرها مكة ولكنهم انقسموا إلى فكريين ::

Œ فكر يدعو للتمسك بتركيا باعتبارها مقر الخلافة مع مطالبتها بالإصلاح داخل الولايات العربية

 فكر يعارض حق تركيا في الخلافة لأن من شروط الخلافة أن تكون في العنصر العربي

اقتنعوا بأفكار (نجيب عازوري) التي وردت في كتابة (يقظة الأمة العربية) ويدعو إلى ::

Œ انفصال العرب عن الدولة العثمانية

 تكوين خلافة إسلامية مقرها الحجاز فقط أشبه بدولة الفاتيكان عند المسيحيين

Ž تكوين دولة عربية تضم (العراق , سوريا , لبنان , فلسطين)

تطور حركة القومية العربية (المرحلة الأولى والثانية )


أ/ المرحلة الأولى ( منذ أواخر القرن 19 وحتى 1908)


س/ لماذا تحمس المسيحيون لفكرة القومية العربية ؟

J لأن فكرة القومية العربية هي الرد الوحيد من المسيحيون العرب على فكرة الجامعة الإسلامية لأن إقامة قومية إسلامية لن ينضم لها المسيحيون في حين أن إقامة قومية عربية تضم المسيحيون والمسلمون على أساس أنهم جميعا عرب وبهذا فلن يعد هناك داعي لأن يدعو المسيحيون لقومية مسيحية فالمسلمون اشتركوا هم والمسيحيون في بناء الحضارة العربية وهذا ما أتضح للمسيحيين من قراءة التاريخ

س/ دور المسيحيون العرب في إثارة الوعي القومي العربي أدبيا وثقافيا ؟

Œ اهتم المسيحيون العرب باللغة العربية التي أهملها العثمانيون

 زاد الاهتمام باللغة العربية أثناء الحكم المصري للشام (1832 - 1840)

Ž جاءت إرساليات تبشيرية تدعو للمسيحية ونشرت دعوتها باللغة العربية ومن أهم تلك الإرساليات Û البعثات الأمريكية التي أنشأت المدارس في لبنان وفلسطين وأقامت الكلية السورية في بيروت( الجامعة الأمريكية فيما بعد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة   شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:20 pm



س/ قارن بين الطور الأدبي والطور السياسي للقومية العربية ؟


الطور الأدبي لحركة القومية العربية(1875- 1908)

الطور السياسي للقومية (1875-1908)

1) إحياء اللغة العربية وآدابها ,

2) محاربة التعصب الديني على يد بطرس البستاني 0

3) أنشأ البستاني جريدة نفير سورية وجريدة الجنان التي كان شعارها الوطنية من الإيمان 0

4) إنشاء المدرسة الوطنية التي حاربت التعصب الديني وعملت على تخريج جيل وطني يعتز بعروبته ,

5) إنشاء جمعية العلوم والآداب في بيروت والجمعية العلمية في سوريا

جمعية بيروت السرية ظهرت 1875 وكونها Û ( خمس شباب) من خريجي الكلية السورية

ومن أعمالها :: ï بتوزيع المنشورات السياسية التي تهاجم حكم الدولة العثمانية

ï وتدعو لإقامة حكم ذاتي في سوريا ولبنان فقط


المرحلة الثانية للقومية العربية 1908 – 1914 (دور الوفاق ودور العداء)


الدور الأول :: دور الوفاق العربي التركي ( 1908 – 1911)

تعاون في تلك الفترة العرب مع الترك ( جمعية الاتحاد والترقي) ضد السلطان المستبد (عبد الحميد الثاني)

أيد :: مظاهر الوفاق بين العرب والترك في هذا الدور ::

ï كتاب طبائع الاستبداد (لعبد الرحمن الكواكبي) الذي هاجم السلطان عبد الحميد وسياسته الظالمة ,

ï عندما صدر دستور 1908 رحب به العرب والأتراك 0

ï اشترك العرب والأتراك في عزل السلطان عبد الحميد 1909 ( كان على رأس الجيش الذي تولى عزل السلطان محمود شوكت شقيق رئيس وزراء العراق حكمت سليمان ),

ï اشتركت جمعية الإخاء العربي العثماني مع حزب (الاتحاد والترقي) الذي تولى الحكم في تركيا اشتركوا في الدفاع عن الدستور ï جمع شمل العرب تحت السيادة التركية ï إجراء إصلاحات في البلاد العربية

لماذا تعاون العرب مع الأتراك في مرحلة الود والوفاق(1908- 1911) ؟

ï ضعف العرب وعدم قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم , ï

ï ضعف الأتراك وعدم مقدرتهم على التصدي وحدهم للسلطان عبد الحميد 0

الدور الثاني دور العداء بين العرب والترك ( 1911 – 1914 )

أسباب تحول العلاقة بين العرب والترك من علاقة وفاق لعلاقة عداء ؟

1) سياسة التتريك :: التي اتبعتها جماعة الاتحاد والترقي (تولت الحكم في تركيا بعد عزل السلطان عبد الحميد)وتعني التتريك أي أن الأفضلية لعنصر الترك,

2) الحركة الطورانية :: تعني تفوق الأتراك وتقليل قيمة العرب , طمس ملامح العروبة ,

3) فشل تركيا في الدفاع عن ليبيا :: وعقد صلح أوشي مع إيطاليا 1912 فطالب العرب بفكرة اللامركزية 0

مميزات حركة القومية العربية في الدور العدائي ( 1911 – 1914 )
1) الاقتصار على العرب والتمييز بين الشعوب العربية والشعوب الإسلامية غير العربية ::



Û ويعني Û أن هناك فرق بين الشعوب العربية والشعوب الإسلامية غير العربية فالعرب حتى هذه الفترة جزء من العالم الإسلامي لماذا لا يصبحوا أمه منفصلة ( أمه عربية)

Û في مؤتمر الطلبة العرب في باريس 1913 ذكر (( عبد الغني العريسي)) سؤال Û هل للعرب حق جماعة؟( أي هل ممكن أن يكونوا امة منفصلة عن الترك) وأجاب Û أن علماء السياسة حددوا أن الأمة ( هي من يجمعها وحدة اللغة والعنصر والتاريخ والعادات والتقاليد ) وهو ما يتوافر في العرب إذا هم لهم حق شعب وحق أمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة   شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:22 pm





2) تكوين الجمعيات السرية والعلنية ::

Œ- الجمعية القحطانية 1908



ï تكونت من الضباط العرب في الجيش العثماني وهدفها تحويل الإمبراطورية العثمانية لإمبراطورية ثنائية

(عرب/ ترك) مثل (النمسا/ المجر) وبهذا تقوم دولة عربية موحدة لها برلمانها وحكوماتها ,
- الجمعية العربية الفتاة 1911 ::



ï تكونت في باريس 1911 على يد (7) من شباب العرب الذين كانوا يدرسون في فرنسا تهدف لاستقلال البلاد العربية عن الحكم التركي والأجنبي وظلت هذه الجمعية في باريس لمدة عامين ثم انتقل مركزها لبيروت ولعبت دورا هاما في الحرب العالمية الأولى 0
Ž- جمعية اللامركزية ( حزب اللامركزية 1912)::



ï مقرها القاهرة وهدفت لإقامة نظام لا مركزي لحكم الولايات العربية ( تحكم كل دولة نفسها ذاتيا تحت تبعية العثمانيون) وكانت أكبر التنظيمات المتحدثة باسم العرب ومطالبهم ,واستطاعت إنشاء فروع لها في معظم المدن السورية والعراقية ,

L لماذا اختيرت القاهرة مركز لجمعية اللامركزية ؟

1) لأن مصر كانت تابعة فعليا للإنجليز في ذلك الوقت فيصعب على تركيا القضاء على نشاط الجمعية ,

2) ترحيب إنجلترا بنشاط تلك الجمعية لعداواتها مع تركيا بشرط ألا يقتربوا من القضية المصرية 0

المؤتمر العربي الأول في باريس 1913 ::


أولا:: ظروف عقد المؤتمر العربي الأول بباريس 1913 ::

عقد في باريس وتكون من 14 عضوا نصفهم مسلمين ونصفهم مسيحيون وطالب المؤتمر بنظام اللامركزية للعربوقد أزعج هذا المؤتمر جماعة الاتحاد والترقي التي كانت تحكم تركيا فأرسلت مبعوثا لباريس للتفاوض مع العرب وتم الاتفاق على إرسال 3 من العرب إلى استانبول للتفاوض مع تركيا ::

ثانيا:: مطالب المؤتمر ::

1) الخدمة العسكرية تكون محلية لأبناء العرب ,

2) اللغة العربية لغة رسمية في المدارس العربية,

3) تعين العرب في مناصب الوزراء في استانبول ,

ثالثا:: بم تفسر فشل المؤتمر العربي الأول ونتائج فشله (مرسوم أغسطس 1913)::

ï بسبب مماطلة الأتراك في تلبية طلبات العرب ثم أصدروا مرسوم أغسطس 1913 بعد مفاوضات استمرت شهرين وجاء المرسوم مخالفا تماما لطلبات العرب في باريس فشعر العرب بخيبة أمل شديدة ولكن الأتراك أغروا زعماء المؤتمر بالمناصب وعلى رأسهم رئيس المؤتمر ( عبد الحميد الزهراوي) بالتعين في مجلس الشيوخ , وعندما شعر العرب باليأس من محاولة الاتفاق مع الأتراك فقرروا القيام بالثورة التي ستصبح الظروف ملائمة لها مع بداية الحرب العالمية الأولى .

الحرب العالمية الأولى والمواجهة العربية التركية


* الحرب العالمية الأولى (1914 / 1918)[ تركيا- النمسا- ألمانيا- المجر ] ضد{ إنجلترا- فرنسا- روسيا- أمريكا}

شاركت الدولة العثمانية في هذه الحرب لتسترد الولايات التي أخذتها منها دول الوفاق (إنجلترا وفرنسا) وتنقذ نفسها وباقي الولايات من أطماعهم , أعلن السلطان العثماني الجهاد مما أثار حماس المسلمين وهو ما أزعج إنجلترا لأنها تحكم في وحدها 50 مليون مسلم في الهند وأسيا,

كيف تعاملت إنجلترا مع دعوة الجهاد المقدس ولماذا أرادت جذب العرب لها في الحرب ؟

ï منذ بداية الحرب العالمية الأولى حرصت إنجلترا على اجتذاب العرب لجانبها عن طريق اتصالها بالشريف حسين ملك الحجاز وتشجيعه للقيام بثورة عربية ضد تركيا توازن بها دعوة الجهاد المقدس التي لجأت لها تركيا وأزعجت إنجلترا 0

* موقف العرب من الحرب ودعوة الجهاد ::

في البداية تحمسوا لدعوة الجهاد ثم ساد الحذر بينهم بسبب ::( سياسة التتريك – فشل المؤتمر العربي الأول بباريس ) وبعد فترة انقلب العرب ضد الدولة العثمانية وأقاموا الثورة ضدها بدلا من التحالف معها 0

الثورة العربية 1916


> مقدمة ::ï تولى الشريف حسين حكم مكة 1908 وحاول بناء دولة عربية ثم أرسل ابنه عبد الله لمصر لمقابلة المعتمد البريطاني مكماهون لمعرفة رأيه في محاولة تركيا عزله من مكة فكان طبيعيا أن أبدى الإنجليز تعطفا مع الشريف حسين بعد قيام الحرب العالمية لأولى رغبة منهم في اجتذاب العرب لهم ,

ومنذ البداية ظهرت مشكلة أمام الإنجليز في التفاهم مع العرب وهي ::

حكومة الهند البريطانية تفض التعاون مع عبد العزيز أل سعود في الرياض

بينما حكومة لندن تفضل التعاون مع الشريف حسين في مكة (كلاهما يرفضان أن تتزعم تركيا المسلمين)

L لماذا فضلت حكومة لندن(إنجلترا) التفاهم مع الشريف حسين للقيام بالثورة وليس عبد العزيز ؟

1) بسبب موقعه في مكة ونسبه

2) رغبته في أن يصبح ملكا وعداوته للدولة العثمانية MM فكان مؤهل للقيام بالثورة ضد تركيا 0

مراسلات الحسين – مكماهون وظهور طموحاته

> طموحات الشريف حسين في مراسلاته مع مكماهون ::

1) أن يصبح خليفة للمسلمين بدل من السلطان العثماني

2) استقلال البلاد العربية من (مرسين) و(أطنة) [ شمالا ] إلى الحدود العراقية الفارسية والخليج العربي[شرقا] بالإضافة للشام والجزيرة والعربية أي إقامة دولة عربية تضم (العراق- شبه الجزيرة- الشام)

> موقف إنجلترا من طموحات الشريف حسين ::

رفضت مطلب الخلافة ! ومطلب أن يكون ملكا على العرب بحجة ::

ï عقدت معاهدة القطيف 1915 مع عبد العزيز أل سعود ï اليمن دولة مستقلة

ï تعاهدت مع الأدارسة في عسير ï العراق خاضعة للإنجليز

ï عقدت اتفاقيات1820 مع القبائل العربية على الخليج العربي

ï فرنسا لها مصالح في الشام ï مرسين وأطنة غير عربيتين

لم يتبقى للشريف حسين سوى الحجاز 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة   شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:24 pm

س:: رغم معارضة إنجلترا لطموحات الشريف حسين إلا أنه استمر في الثورة ؟



ï أصبح في موقف صعب فإن لم يعلن الثورة فسيقضي الأتراك عليه لأنهم ::

L أسندوا ولاية جدة ل وهيب باشا ليعزل حسين من مكة Ûلأن الشريف حسين ألتزم الحياد أثناء الحرب العالمية الأولى ولم يساعد الأتراك ,

L انهزمت تركيا بقيادة جمال باشا الذي عثر على وثائق تدين كثير من الزعماء العرب وتحالفهم مع أعداء تركيا فصدرت ضدهم أحكام بالإعدام 0

س: نتائج الثورة العربية 1916ï ثورة الشريف حسين ضد تركيا أثناء الحرب العالمية الأولى ؟

1) أعلن الشريف حسين الجهاد وطرد العثمانيون من الحجاز واستولى على العقبة وأرسل ابنه فيصل الذي استولى على (دمشق / حمص \ حماة) , ودخل فيصل القدس عام 1917 ومعه الإنجليز ,

2) منعت فرنسا القوات العربية من دخول مناطق نفوذها في الشام (سوريا ولبنان) ,

3) استولت بريطانيا على العراق بناء على معاهدة مدروس 1918 مع تركيا ,

4) هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى 0
L اتفاقية سايكس بيكو 1916وغدر الحلفاء بالعرب


ï بينما كانت القوات العربية تحرز انتصارات في الشام على قوات العثمانيون انكشفت مؤامرة غادرة قام بها

الحلفاء ضد العرب أثناء الحرب العالمية الأولى وهي اتفاقية سايكس - بيكو وهي اتفاقية لتقسيم أملاك الدولة العثمانية في الهلال الخصيب( الشام والعراق) بين كل من إنجلترا وفرنسا وروسيا القيصرية (هذا في الوقت الذي كان العرب يقومون بثورتهم ضد تركيا بتشجيع من الأوربيون لمنحهم الاستقلال )

ï وكانت هذه الاتفاقية سرية ولكن روسيا البلشفية سربتها للعالم ورفضت الانضمام لها فاقتصرت على إنجلترا وفرنسا فقط و اتفاقية سايكس - بيكو تنص على ::

ï تحصل فرنسا على جنوب الأناضول (سورية- لبنان- شمال العراق حتى الموصل)

ï تحصل إنجلترا على ( جنوب العراق - أجزاء من الشام- أجزاء من فلسطين )

ï توضع فلسطين تحت إدارة دولية ,ï تقسم الصحراء التي بين الشام والعراق بين إنجلترا وفرنسا

ï نتائج اتفاقية سايكس – بيكو ::

Œ منعت فرنسا قوات الثورة العربية من دخول بيروت وتم إنزال العلم العربي في بيروت واحتلال فرنسا لها ,

 فشل طموحات الشريف حسين في مؤتمر الصلح في باريس ,

Ž عدلت الاتفاقية في مؤتمر (سان ريمو 1920)

ï بوضع العراق وفلسطين تحت الانتداب البريطاني وسوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي ,

ï هل تحققت طموحات الشريف حسين ؟

رغم انه اسقط الحكم العثماني في سوريا تمهيدا لإعلان الدولة العربية الكبرى إلا انه واجه ضغوطا كبيرة ::

من عبد العزيز بن سعود الذي سحق قوات الشريف حسين في تربة وضم حائل 1921 ثم استولى على الطائف 1924 وتساقطت في يده مدن الحجاز مدينة بعد الأخرى مما اجبر الشريف حسين على مغادرة الحجاز التي استولى عليها عبد العزيز بالكامل وأطلق على نفسه ملك الحجاز وسلطان نجد 1926

ثم حسم عبد العزيز النزاع بينه وبين أمام اليمن (يحي حميد الدين) حول عسير بعد انتصر عليه وأصبحت عسير جزء من المملكة العربية السعودية بواسطة معاهدة الطائف 1934
وبهذا سقط ملك الحجاز الشريف حسين وضاعت طموحاته 0
سوريا ولبنان من الانتداب وحتى الاستقلال

! كيف تحققت أطماع فرنسا الاستعمارية في سورية ولبنان كيف خضعوا لاحتلال؟



ï في أثناء الحرب العالمية الأولى وخلال مراسلات الحسين – مكماهون 1915 أشار مكماهون لمصالح فرنسية في سوريا ولبنان ,ï في اتفاقية سايكس/ بيكو 1916 اعترفت الدول الأوربية بأن سوريا ولبنان من نصيب فرنسا ïبعد الحرب العالمية الأولى في مؤتمر سان ريمو1920استطاعت فرنسا وضع سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي
س:: السياسة الاستعمارية لانتداب الفرنسي في سوريا ولبنان ؟ وضح مظاهرها ؟


1) اقتطعوا ( سهل البقاع , طرابلس , صيدا , بيروت ) من سوريا وضموها للبنان مما أدى لظهور دولة (لبنان الكبير)

2) مزقوا سوريا لدويلات ميكروسكوبية [ حلب – دمشق – الدروز – العلويين ]

3) سيطروا على الاقتصاد عن طريق ربط العملة السورية واللبنانية بالفرنك الفرنسي

4) شغل الموظفون الفرنسيين معظم المناصب

س:: نتائج السياسة الاستعمارية لفرنسا في سوريا ولبنان
الثورة السورية الكبرى 1925


بسبب سياسة الانتداب الفرنسي التي رفضها عرب سوريا ولبنان قاموا بالثورات ضد فرنسا أخطرها تلك الثورة التي اندلعت من جبل الدروز وبقيادة سلطان باشا الأطرش
نتائج الثورة السورية1925 ::


أولا :: ï تعاملت فرنسا مع الثورة بكل عنف ولكنها فشلت , عدلت فرنسا من سياستها الاستعمارية واتفقت مع السوريون على تكوين جمعية تأسيسية هي التي أعلنت قيام الجمهورية السورية ï ولكن ::>

وقعت الحركة الوطنية تجاه فرنسا على طرفي نقيض مثلنا حدث في مصر ::

ï حيث طالب السوريون بدولة مستقلة دستورية برلمانية أما الفرنسيون يصرون على أن يكون لهم اليد العليا في البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة   شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:25 pm


ثانيا :: ï مشروع معاهدة 1936 بين سوريا وفرنسا ( الظروف والنتائج )


1) ظروف وأسباب عقد المعاهدة ::


لم يصمت عرب سوريا على الاستعمار الفرنسي وانفجروا في الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان الأطرش 1925 وعندما فشلت سياسة العنف التي اتبعتها فرنسا لجأت لسياسة الملاينة مثل وضع الدستور ولكن سياسة الملاينة فشلت ومع ظهور بوادر حرب عالمية ثنية نجحت الحكومتان السورية والفرنسية لتوصل لمشروع معاهدة 1936

2/ بنود المعاهدة ::

1) إلغاء الانتداب وتحالف سوريا مع فرنسا 0

2) تقدم سوريا المساعدات لفرنسا خلال الحرب (قواعد – مطارات)

3/ نتائج المعاهدة :: ( لم تنفذ لماذا ؟) رغم أن المعاهدة أخضعت إمكانيات سوريا لفرنسا أثناء الحرب ولم تحقق المعاهدة الأماني الوطنية لسوريا وعقدت فرنسا معاهدة مشابهة مع لبنان إلا أن البرلمان الفرنسي رفضها واستمر الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان 0

? س: فقدت لبنان مفهوم الدولة المتجانسة ؟( نتائج الانتداب الفرنسي على لبنان ؟)

ï استفاد اللبنانيون من كفاح الشعب السوري وأعلنوا الجمهورية وأصدروا الدستور ولكن الصراعات الطائفية على المناصب أدت لضعف لبنان وظهورها كدولة غير متجانسة بسبب Å

! سيطر الأسلوب الطائفي على الحكم والإدارة ! المسيحيون (الموارنة) يتولون منصب رئاسة الجمهورية ! السنة يتولون رئاسة الوزراء ! الشيعة يتولون رئاسة مجلس النواب

! توزع المناصب العليا والوزارات توزيع طائفي 0

? أوضاع سوريا ولبنان أثناء الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)

? هزمت فرنسا في بداية الحرب العالمية الثانية على يد ألمانيا ولهذا عقد (بيتان ) قائد القوات الفرنسية هدنة مع ألمانيا وأسس بيتان حكومة عرفت باسم ( حكومة فيشي) وعرفت بميولها نحو ألمانيا

? أما القائد شارل ديجول فقد رفض الهدنة وأصر على المقاومة وأسس حكومة باسم ( فرنسا الحرة)

! بهذا انقسمت فرنسا لفريقين ,

ï أعلنت القوات الفرنسية في سوريا ولبنان تأييدها لحكومة فيشي (بيتان) المؤيدة للألمان عندا في إنجلترا ( لأنهم اتهموا إنجلترا إنها تريد طرد فرنسا من مستعمراتها لصالحها وإنهم تخلوا عن فرنسا في محنتها

ï حدثت تطورات هامه أدت لدعم الإنجليز لحكومة فرنسا الحرة ::

? قامت في العراق ثورة (رشيد عالي الكيلاني ) ضد انجلترا وأيدت ألمانيا هذه الثورة ونزلت طائرتها في مطارات سوريا ولبنان لتساعد الثورة في العراق





? فأسرعت انجلترا باحتلال سوريا ولبنان مع مقاومة ضعيفة من القوات الفرنسية هناك لانخفاض روحها المعنوية (لأنهم وجدوا أنفسهم يحاربوا إخوانهم الفرنسيون)

L الاستقلال في سوريا ولبنان ودور انجلترا في تقويض الاستعمار الفرنسي بهما ؟


أعلنت انجلترا أنها تحترم رغبات الشعوب في الاستقلال فأسهمت بذلك في تقويض الاستعمار الفرنسي في سوريا ولبنان في نفس الوقت طالب الوطنيون بالاستقلال وأمام هذا الضغط تراجعت فرنسا وسمحت للسوريين باختيار رئيسا للجمهورية وهو ( شكري القوتلي) 1943 واختار اللبنانيون (بشارة الخوري) رئيسا (ورياض الصلح) رئيسا للوزراء

L كيف حاولت فرنسا حاولت إفشال الجمهوريتين في سوريا ولبنان ؟

ï كشفت فرنسا عن أطماعها الاستعمارية بأن حاولت السيطرة على السلطات في سوريا ولكن تصدى لها السوريون Å فضربت فرنسا سوريا بالدبابات فأعلنت كل البلاد العربية تأييدها لاستقلال سوريا كذلك أيدت انجلترا والولايات المتحدة استقلال سوريا بصفتهم دولتان ترعيان السلام فاضطرت فرنسا للجلاء عن سوريا ابريل 1946

Å وحاولت فرنسا أيضا السيطرة على السلطات في لبنان عندما اعتقلوا بشارة الخوري ورياض الصلح وأيضا تمسك اللبنانيون بالاستقلال بتأييد من العرب وانجلترا والولايات المتحدة حتى أفرجت فرنسا عن المعتقلين ورحلت قواتها ديسمبر 1946
العراق من الانتداب الإنجليزي وحتى الاستقلال


 كيف احتل الإنجليز العراق عسكريا أثناء الحرب العالمية الأولى ؟

ï احتلها الإنجليز عسكريا أثناء الحرب العالمية الأولى بحجة تحرير العراق من تركيا ولكن مع انتهاء الحرب أتضح للشعب العراقي النوايا الحقيقية للإنجليز في استعمار البلاد

Å وتأكدت رغبة إنجلترا في احتلال العراق خلال معاهدة سايكس – بيكو // ومؤتمر سان ريمو 1920 فرضت بريطانيا الانتداب على العراق
أولا :: ا لحركة الوطنية منذ 1920 وحتى 1939 ::


Œ ثورة العشرين في العراق 1920

ظروف وأحداث ثورة العشرين في العراق 1920

تأثر العراقيون بثورة 1919 في مصر فقاموا بثورة 1920 ضد بريطانيا التي تعاملت معها بعنف ثم قررت تهدئة الوضع

نتائج ثورة العشرين 1920 بالعراق ::

1/ تشكيل حكومة وطنية مؤقتة برئاسة عبد الرحمن الجيلاني أكتوبر 1920 ,

2/ قرروا تعيين فيصل بن الحسين ملك على العراق وظلت لانجلترا اليد العليا في البلاد ,
3/ المعاهدة العراقية البريطانية 1930


1) ظروف وأسباب عقد المعاهدة ::

بسبب ثورة العشرين في العراق وضعت بريطانيا فيصل بن الحسين ملك العراق تمهيدا لإلغاء الانتداب بدأت المفاوضات والمعاهدات بين العراق وبريطانيا وانتهى الأمر بعقد معاهدة 1930

2) البنود التي وردت بالمعاهدة ::

1) إلغاء الانتداب واستقلال العراق من دخولها عصبة الأمم (انضمت 1932)0

2) التحالف بين العراق وانجلترا لمدة 25 عام

3) حماية المواصلات البريطانية خاصة الجوية بوجود قوات لها في العراق 0

3) نتائج المعاهدة :: لم تحقق للعراقيين الاستقلال الكامل بسبب القيود التي فرضتها بريطانيا ولكن وافق عليها العراقيون كخطوة نحو الاستقلال 0

L بم تفسر : سارت الحركة الوطنية في العراق ببطء بعد معاهدة 1930 ؟

1)بسبب الصراعات الطائفية في العراق ومن ذلك حركة الأشورييون المسيحيين عام 1923 ,

2) الصراع بين الأحزاب على الحكم ,

3) تدخل القبائل العراقية في رفع وزارة وإسقاط أخرى 0
وبسبب تلك الإضطرابات الداخلية في العراق حدث انقلاب عسكري بقيادة بكر صدقي 1936 ولكنه فشل
ثانيا :: ا لحركة الوطنية في العراق أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945 )::


? عندما قامت الحرب العالمية الثانية , حاولت إنجلترا أن تزيد قواتها في العراق فاعترضت حكومة (حكمت سليمان) وتحمس الضباط العراقيون لقتال الإنجليز معتقدين أن ألمانيا ستساعدهم , وأن انجلترا ستخسر الحرب

? كان الأمير (عبد الإله) الوصي على العرش و (نوري السعيد) السياسي الكبير يعتقدان أن إنجلترا ستنتصر,

? قامت إنجلترا بتوجيه قواتها ضد الثوار العراقيون في البصره من جهة ومن الأردن من جهة أخرى فهزم الثوار العراقيون وفشلت الثورة ( سميت بثورة رشيد عالي الكيلاني)
ثانيا :: ا لحركة الوطنية في العراق بعد الحرب العالمية الثانية (1945 - 1958 )::


أ) معاهدة بورتسموث ::

بانتهاء الحرب طالب العراقيون بالاستقلال التام , حدثت مفاوضات بين رئيس الوزراء (صالح جبر) والإنجليز التي انتهت بعقد معاهدة بورتسموث , من خلالها تحتفظ بريطانيا بقواعدها الجوية في العراق وهو ما رفضه العراقيون وفشلت المعاهدة .

ب) حلف بغداد 1955 ودور مصر في استقلال العراق (هام)::

! عام 1955 انضمت حكومة العراق إلى حلف (بغداد) مع (إنجلترا – إيران – تركيا- باكستان)ومن خلال هذا الحلف ظلت مطارات العراق وقواعده تحت تصرف الدول المشتركة في الحلف0

! رفض شعب العراق الارتباط بهذا الحلف ورفض أيضا نظام الحكم الملكي حتى قامت ثورة يوليو 1958 التي أطاحت بالملكية وأقامت الجمهورية العراقية
وبهذا تخلص العراق نهائيا من السيطرة البريطانية التي فرضت عليه منذ الحرب العالمية الأولى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة   شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:27 pm


س:: وضح خطوات الاستعمار لإضعاف القومية العربية ï معوقات القومية العربية فيما بين الحربين ؟


1) قسم الوطن العربي لأجزاء منفصلة وأقام الحواجز الجمركية بين العرب ,

2) خلق جنسيات متعددة من الجنسية العربية , وإخراج بعض الشعوب العربية من إطار العروبة ,

3) نشر اللغات الأوربية وأضعف الثقافة العربية , العمل على تعدد النظم الاقتصادية والسياسية ,

4) أدخل أسر العرب في صراعات وهمية حول الحكم ,

5) انشغلت كل الدول العربية في صراعها ضد الاستعمار ,

6) أثار النعرات المحلية مثل الفرعونية في مصر والفينيقية في لبنان 0

7) أثار روح العداء الطائفي بين الأديان والمذاهب داخل البلاد العربية ::

أ/ التفريق بين الدروز والموارنة في لبنان ب / التفريق بين المسلمين والأقباط في مصر 0

ج / التفريق بين الشيعة والسنة في العراق د / التفريق بين الزيدية والسنة في اليمن 0

وهكذا نتج عن السياسة الاستعمارية إضعاف القومية العربية ولكن ::
هل هناك خوفا على القومية العربية ؟


لا خوف على القومية العربية Å مادامت هناك [ Å اللغة العربية التي تربط بين أقطار العرب Å التاريخ العربي الذي يربط بين وجدانهم ومصيرهم Å الثقافة العربية التي تربط عواطفهم ]
الحتمية التاريخية التي أدت إلى شعور العرب بأهمية القومية العربية ووجوب إحيائها


ظهرت عوامل نتج عنها شعور العرب بأهمية إحياء القومية العربية وهي ::

Å تقدم وسائل المواصلات والاتصال الفكري أدى إلى مزيد من التجاوب بين العرب

Å اشتراكهم في محنة التصدي للاستعمار ساعد على إظهار مصالحهم المشتركة وأهدافهم ومصيرهم الواحد

Å تقدم مناهج التعليم ووسائله وتعميمه في جميع البلاد العربية كان لها أثر بالغ في تنمية الشعور العربي
ما هي أشكال التقارب بين العرب في فترة ما بين الحربين (بعد الحرب العالمية الأولى , قبل الثانية)؟


ورغم تلك المحاولات من الاستعمار لإضعاف القومية العربية ليمنع أي اتحاد بين العرب غير أنه كان هناك أشكال للتقرب بين العرب عن طريق تصفية الخلافات بين الدول العربية مثل ::

Å 1934 عقدت معاهدة الطائف (السعودية –اليمن )لإنهاء العداء حول عسير وتحقيق التعاون ,

Å 1936 عقدت معاهدة الإخاء (السعودية –العراق ) لإنهاء العداء بين الأسرة الهاشمية والسعودية ,

Å مايو 1936 عقدت معاهدة بين مصر والسعودية لتصفية الخلافات التي ظهرت منذ أن قضى محمد علي على الحركة الوهابية

Å 1937 عقد المؤتمر الفلسطيني العربي في بلودان بسوريا للتعاون للتصدي الحركة الصهيونية ,

Å 1939 مؤتمر المائدة المستديرة لبحث مشكلة فلسطين ,

Å عقدت مؤتمرات ( المهندسين 1937/ الأطباء 1944/ المحامين 1945) العرب



??????????????????????????????????????????
جامعة الدول العربية


< لماذا رحبت بريطانيا بالوحدة العربية أثناء الحرب العالمية الثانية / أثبت أنه ليس عطفا على العرب؟

L أصدر وزير خارجية إنجلترا مستر (إيدن ) أول إعلان للدعوة لاتحاد العرب 1941 ولكن العرب أهملوا دعوتها مما جعل وزير خارجية بريطانيا مستر إيدن يصدر إعلان جديد في 1943 وذلك ليس لعطف إنجلترا على العرب بل ::

J لتخفف من حدة العداء العربي لها , وترضيهم حتى تضمن مساعدتهم في الحرب ,

J ليتوحد العرب في الدفاع عن مصالح بريطانيا ,

L ظهور الأهمية الاقتصادية والعسكرية للعرب ( البترول / والقناة ) ,0

< خطوات النحاس (مصر) لتحقيق الوحدة (الجامعة) العربية التي عرضها أمام مجلس الشيوخ 1943 ؟

استجاب النحاس رئيس وزراء مصر لدعوة مستر إيدن وبدأ في التشاور مع العرب في محاولة لتحقيق الوحدة بينهم وقد ذكر في خطابة امام مجلس الشيوخ تلك الخطوات ::

&Atilde; استطلع رأي الحكومات العربية في الوحدة

ï محاولة التوفيق بين آرائهم حتى تبدأ وحدتهم قوية

ï عقد مؤتمر لبحث الموضوع والقرارات التي يراها مناسبة 0
خطوات إنشاء جامعة الدول العربية


1- مباحثات الوحدة العربية ( المشاورات التمهيدية )

&Aring; مباحثات بين النحاس ورؤساء الحكومات العربية في القاهرة حول كيفية قيام وحدة عربية ثم دعاهم النحاس لعقد مؤتمر في الإسكندرية ووافقوا على البروتوكول( يعني مسوده أولى لوثيقة مفاوضات سياسية )

2- أهم ما تضمنه بروتوكول الإسكندرية 7 أكتوبر 1944 ؟

ï إنشاء جامعة الدول العربية من الدول المستقلة التي ترغب في الانضمام ,

ï إنشاء مجلس الجامعة وأهم أهدافه::

[ متابعة تنفيذ الاتفاقيات / عقد الاجتماعات الدورية / تنسيق الخطط السياسية / المحافظة على استقلال الدول العربية ]

ï قرارات الجامعة ملزمة لمن يقبلها ,

ï رفض أي سياسة خارجية لدول الجامعة تضر بسياسة الجامعة ,

ï لا يجوز اللجوء للقوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة ,

ï الاعتراف باستقلال دول الجامعة وحدودها القائمة 0

3- ميثاق جامعة الدول العربية ( 22 مارس 1945 )

? أدخلت بعض التعديلات على البروتوكول فكان ميثاق جامعة الدول العربية وقعته 7 دول عربية في البداية ( مصر- سوريا- لبنان- العراق- السعودية- الأردن- اليمن) &Aring; ثم توالى انضمام الدول العربية للجامعة حتى أصبح عددهم 22 دولة منهم فلسطين وأخرهم جزر القمر (المحيط الهندي)

? واختيرت القاهرة مقر دائم للجامعة أول أمين عام للجامعة (عبد الرحمن عزام باشا) والآن ( عمرو موسى)

ايجابيات نصوص الميثاق ::

نص على أشياء تساعد على التعاون بين العرب ::

? تقوية الروابط بين دول الجامعة والتعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي

? للدول التي تريد تعاون أكثر من حقها عقد اتفاقيات ثنائية

? تنسيق الخطط السياسية بين الدول الأعضاء وحماية مصالحهم المشتركة

? لا يجوز اللجوء للقوة لفض النزاع بين الدول الأعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة   شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 4:28 pm



الجهود التي قامت بها الجامعة العربية

1- ساعدت الجامعة في استقلال بعض الدول العربية مثل سورية ولبنان وليبيا ودول شمال إفريقيا خاصة الجزائر

2- حققت الكثير من أوجه التعاون بجمع مجالاته بين العرب

3- حافظت على استقلال الدول الأعضاء

4- ساندت ولا تزال قضية فلسطين

سلبيات الميثاق/ جاء ميثاق الجامعة أضعف من بروتوكول الإسكندرية/ مظاهر ضعف الميثاق ؟

ا // س :: لماذا جاء ميثاق الجامعة أضعف من بروتوكول الإسكندرية ؟

1) الاستعمار الذي كان لا يسمح بإقامة وحدة كاملة بين العرب ,

2) الصراعات بين الملوك والأسرات الحاكمة 0

ب/ كانت الجامعة اتحاد حكومات وليس اتحاد شعوب ::

لم تستجب لرغبة الشعوب العربية في الوحدة بل وقفت الحكومات وتحفظاتها ضد الاتحاد الكامل 0

ج/ فشل الجامعة في تنفيذ العديد من القرارات::

لأن القرارات تنفذ بالإجماع وليس الأغلبية فالقرار الذي ينفذ بالأغلبية يطبق على الدول التي توافق عليه فقط وبهذا تعطلت العديد من القرارات ويتضح هذا أثناء حرب فلسطين :

1) عندما أرادت الجامعة إنشاء قوة عسكرية في حرب فلسطين عجزت مما أدى للهزيمة ,

2) مكن بعض الحكام العرب من الخضوع للغرب

3) أظهر مدى التفكك السياسي والعسكري 1948 حيث كان الجيش المصري يحارب بمفرده وقفت جيوش

ميثاق الضمان الجماعي يونيو 1950 ( معاهدة الدفاع المشترك )

Y بسبب مأساة فلسطين وعجز الجامعة العربية عن تكوين قوة عسكرية بسبب ضعف الميثاق فحاولت وضع ميثاق للدفاع المشترك للدول العربية ضد أي اعتداء واتفقوا على ميثاق الضمان الجماعي حيث أن كل الدول الموقعة عليه تدافع مجتمعه عن أي دوله تتعرض لاعتداء

Y غير أن العرب فشلوا في تنفيذه بسبب الخلافات بين الحكومات العربية فلجأت مصر للمعاهدات الثنائية للدفاع المشترك

رأيك في تفعيل دور الجامعة العربية ( تقوية الوحدة العربية ضد أي اعتداء )؟

> لا حل لدعم الجامعة العربية إلا بتغير بعض نصوص ميثاقها مثل أن تأخذ القرارات بأغلبية الأصوات ويلتزم بتنفيذها الجميع ,

> يجب على العرب الاتحاد الاقتصادي أولا (السوق العربية المشتركة التي دعي لها مبارك) كتمهيد للاتحاد السياسي والعسكري حتى لا يصبحوا ألعوبة لأمريكا وغيرها كما حدث ويحدث الآن في العراق 0

< وضح دور مصر في استقلال الدول العربية ( قبل ثورة 1952 وبعد الثورة ) ؟

قبل ثورة 1952:: بعد ثورة 1952 ::

1) ناصرت حركات التحرر في الشرق والغرب العربي ,

2) أيدت استقلال سوريا ولبنان وليبيا ,

3) كان لها دور بارز في عرض قضايا شمال إفريقيا على الهيئات الدولية

4) دعمت حركات التحرر ضد الاستعمار البريطاني في الخليج العربي ,

5) أيدت ثورة الجزائر وساعدت تونس والمغرب

6) منحت للسودان حق تقرير المصير بعقد اتفاقية السودان 1953 مع بريطانيا ثم نالت السودان استقلالها 1956

7) ساعدت الصومال سياسيا وعسكريا حتى استقلت 1960

8) ساندت اليمن حتى استقر بها النظام الجمهوري وتوحدت شمالها وجنوبها في دولة اليمن العبية الديموقراطية 1967

9) تبنت ولا تزال قضية فلسطين وحقهم في الاستقلال كدولة ذات سيادة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح فصل(القومية العربية) للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح فصل (التوسع الاستعماري في البلاد العربية) للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل السابع للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الثالث للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المواد الدراسية School Subjects :: مادة التاريخ History-
انتقل الى: