Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:22 pm

السلام عليكم وبسم ال


لم تكن الحملة الفرنسية على مصر 1798أول محاولات فرنسا لاحتلال مصر ؟

> في العصور الوسطى :: أيام الحروب الصليبية ( الحملة الخامسة والسابعة)

> في العصر الحديث Ã :

لويس 14 في القرن17 :: فكر في احتلال مصر لضرب التجارة الهولندية القادمة من الهند عبر مصر ,

لويس 15 في القرن 18:: طلب من السلطان العثماني أن يتنازل له عن مصر سلما",

لويس 16: رغب في احتلالها لتسهيل حركة التجارة عبر البحرين المتوسط والأحمر بدل من الدوران حول إفريقيا وأخيرا جاءت عهد حكومة الإدارة بقيادة نابليون 0

س/ أسباب مجيء الحملة الفرنسية على مصر ؟

1) تكوين إمبراطورية فرنسية في الشرق قاعدتها مصر .

2) لأن إنجلترا كانت أكثر الدول المعادية للثورة الفرنسية وعجز فرنسا عن القضاء عليها ( لماذا) فقرر نابليون ضرب مصالح إنجلترا في الشرق بقطع الطريق التجاري بينها وبين أكبر مستعمراتها في الهند عن طريق احتلال مصر> كثرة خيرات مصر ولتصبح سوقا لمنتجاتهم > اعتداء المماليك على التجار الفرنسيون,

3) تأمين طريق تجارة فرنسا في بلاد الشرق وإعادة طريق التجارة القديمة بين البحر الأحمر والمتوسط ليقضي على طريق رأس رجاء الصالح التي كانت تسيطر عليه بريطانيا 0

س: استمر مقاومة أهل الصعيد فترة طويلة ؟

1/ طول الوادي وبعده عن القاهرة , 2/ تحالف أهل الصعيد مع المماليك ,
3/ اتباع الأهالي حرب المناوشات والمعارك المتفرقة , 4/ مساعدات المتطوعين من الجزيرة العربية 0



à أهم إنجازات الحملة الفرنسية العلمية ؟

أ/ مشروع توصيل البحرين : ولكنه فشل للاعتقاد الخاطئ بأن مستوى البحر الأحمر أعلى من البحر المتوسط 0

ب/ كتاب وصف مصر : أول موسوعة علمية حديثة تضمنت كافة المعلومات عن مصر 0

ج/ كشف وفك رموز حجر رشيد : أكتشف حجر رشيد وفك رموزه العالم الفرنسي (شامبليون) فتعرفنا على الحضارات القديمة وإن لم يكتشف لم تعرفنا حتى الآن اللغة المصرية القديمة ولما كنا عرفنا شيء عن تاريخ مصر

س: رغبة مينو في البقاء بمصر ؟ وما هي بنود المشروع العظيم 1801؟

> ليحول مصر لمستعمرة فرنسية فتزوج من مصرية وأشهر إسلامه وقدم مشروعه العظيم في يناير 1801 وقام بالإصلاحات الاقتصادية ( مبادئ المشروع العظيم :: >>>

1/ المساواة بين المصريون فيما يدفعونه من ضرائب ,

2/ حرمان الملتزمين من ممارسة أمور القضاء والإدارة ,

3/ تحرير الفلاح من القيود ليستطع التصرف في أرضه ويزرعها كما يشاء ,

4/ إلغاء كل الضرائب التي ابتكرها الملتزمون والمماليك , ( ولكن لرحيل الحملة فشل مينو في تنفيذ المشروع ) 0

نتائج :: موقعة أبي قير البحرية أغسطس 1798 م ؟

! حطم ولسون قائد الأسطول الإنجليزي الأسطول الفرنسي ,

! قطعت العلاقة بين الحملة الفرنسية وفرنسا وتوقفت لإمدادات ,

! فرض الإنجليز حصار عل الشواطئ المصرية وفشلت الحملة في السيطرة على البحر المتوسط ,
! تشجع الأتراك والمماليك والمصريون لمقاومة الحملة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:26 pm

لم تكن الحملة الفرنسية على مصر 1798أول محاولات فرنسا لاحتلال مصر ؟

>

في العصور الوسطى :: أيام الحروب الصليبية ( الحملة الخامسة والسابعة)

> في العصر الحديث Ã :

لويس 14 في القرن17 :: فكر في احتلال مصر لضرب التجارة الهولندية القادمة من الهند عبر مصر ,

لويس 15 في القرن 18:: طلب من السلطان العثماني أن يتنازل له عن مصر سلما",

لويس 16: رغب في احتلالها لتسهيل حركة التجارة عبر البحرين المتوسط والأحمر بدل من الدوران حول إفريقيا وأخيرا جاءت عهد حكومة الإدارة بقيادة نابليون 0

س/ أسباب مجيء الحملة الفرنسية على مصر ؟

1) تكوين إمبراطورية فرنسية في الشرق قاعدتها مصر .

2) لأن إنجلترا كانت أكثر الدول المعادية للثورة الفرنسية وعجز فرنسا عن القضاء عليها ( لماذا) فقرر نابليون ضرب مصالح إنجلترا في الشرق بقطع الطريق التجاري بينها وبين أكبر مستعمراتها في الهند عن طريق احتلال مصر> كثرة خيرات مصر ولتصبح سوقا لمنتجاتهم > اعتداء المماليك على التجار الفرنسيون,

3) تأمين طريق تجارة فرنسا في بلاد الشرق وإعادة طريق التجارة القديمة بين البحر الأحمر والمتوسط ليقضي على طريق رأس رجاء الصالح التي كانت تسيطر عليه بريطانيا 0

س: استمر مقاومة أهل الصعيد فترة طويلة ؟

1/ طول الوادي وبعده عن القاهرة , 2/ تحالف أهل الصعيد مع المماليك ,
3/ اتباع الأهالي حرب المناوشات والمعارك المتفرقة , 4/ مساعدات المتطوعين من الجزيرة العربية 0



à أهم إنجازات الحملة الفرنسية العلمية ؟

أ/ مشروع توصيل البحرين : ولكنه فشل للاعتقاد الخاطئ بأن مستوى البحر الأحمر أعلى من البحر المتوسط 0

ب/ كتاب وصف مصر : أول موسوعة علمية حديثة تضمنت كافة المعلومات عن مصر 0

ج/ كشف وفك رموز حجر رشيد : أكتشف حجر رشيد وفك رموزه العالم الفرنسي (شامبليون) فتعرفنا على الحضارات القديمة وإن لم يكتشف لم تعرفنا حتى الآن اللغة المصرية القديمة ولما كنا عرفنا شيء عن تاريخ مصر

س: رغبة مينو في البقاء بمصر ؟ وما هي بنود المشروع العظيم 1801؟

> ليحول مصر لمستعمرة فرنسية فتزوج من مصرية وأشهر إسلامه وقدم مشروعه العظيم في يناير 1801 وقام بالإصلاحات الاقتصادية ( مبادئ المشروع العظيم :: >>>

1/ المساواة بين المصريون فيما يدفعونه من ضرائب ,

2/ حرمان الملتزمين من ممارسة أمور القضاء والإدارة ,

3/ تحرير الفلاح من القيود ليستطع التصرف في أرضه ويزرعها كما يشاء ,

4/ إلغاء كل الضرائب التي ابتكرها الملتزمون والمماليك , ( ولكن لرحيل الحملة فشل مينو في تنفيذ المشروع ) 0

نتائج :: موقعة أبي قير البحرية أغسطس 1798 م ؟

! حطم ولسون قائد الأسطول الإنجليزي الأسطول الفرنسي ,

! قطعت العلاقة بين الحملة الفرنسية وفرنسا وتوقفت لإمدادات ,

! فرض الإنجليز حصار عل الشواطئ المصرية وفشلت الحملة في السيطرة على البحر المتوسط ,
! تشجع الأتراك والمماليك والمصريون لمقاومة الحملة 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:28 pm




دور الإنجليز في مقاومة الحملة
دور المصريون في مقاومة الحملة

1- تحطيم الأسطول الفرنسي في أبي قير البحرية ,

2- تحالفت إنجلترا مع روسيا والدولة العثمانية ,
3- فرض الحصار على الشواطئ المصرية ,


4- مساعدة أهالي عكا والاعتراض على اتفاقية العريش
5- اشتراكهم مع الأتراك في إخراج الحملة 1801 0


1/ تزعم محمد كريم مقاومة الإسكندرية وأعتقل وأعدم

2/ المقاومة في الوجه البحري ورشيد وإمبابة والصعيد,

3/ ثورة القاهرة الأولى أكتوبر 1798 (الأزهر) ,

4/ ثورة القاهرة الثانية مارس 1800 (بولاق ) ,

5/ أشرف زعماء الشعب على جلاء الحملة 1801 0
? ماذا يحدث إذا: انتصرت فرنسا في أبي قير البحرية / نجح نابليون في فتح عكا ؟ (متروك الطالب)

ثورة القاهرة الأولى أكتوبر 1798 م
ثورة القاهرة الثانية مارس 1800 م

أسباب الثورة الأولى ::

1/ فرض الضرائب الباهظة خاصة على التجار,

2/ تفتيش الفرنسيون للبيوت والدكاكين بحثا عن أموال ,

3/ هدم أبواب الحارات لتسهيل مطاردة رجال المقاومة ,

4/ هدم المباني والمساجد بحجة تحصين القاهرة 0

نتائج الثورة الأولى ::

استخدم الفرنسيون القسوة مع المصريون / انتهك الفرنسيون حرمة المسجد الأزهر ودخلوه بالخيول / فرضوا الغرامات ألغى نابليون الديوان العام ثم أعاد تنظيمه / قتل 2000 مصري و200 فرنسي على رأسهم ديبوي حاكم القاهرة 0

أسباب الثورة الثانية ::

لم ينسى المصريون دخول الفرنسيون الأزهر بخيولهم منذ الثورة الأول فانتهزوا خروج كليبر لمقابلة العثمانيون في موقعة عين شمس وقاموا بالثورة خاصة مع استمرار الفرنسيون في فرض الضرائب عليهم 0

نتائج الثورة الثانية ::

فرض الفرنسيون الغرامات / قاموا بحرق حي بولاق / اتفق كليبر مع مراد بك على حكم الصعيد تحت إشراف الفرنسيون / حاول كليبر القيام بإصلاحات ولكنه قتل على يد الأزهري سليمان الحلبي يونيو 1800 م وتولى مينو 0
أحوال المجتمع المصري والمجتمع الفرنسي قبل الحملة الفرنسية ؟

وجه المقارنة
المجتمع المصري
المجتمع الفرنسي

سياسيا

اقتصاديا



اجتماعيا

ï أوتوقراطي عسكري في يد المماليك والأتراك

ï متدهور وراكد وسيطرة الأجانب على التجارة بفضل الامتيازات الأجنبية التي منحها لهم الأتراك

ï انقسم لطبقتين طبقة الحكام وطبقة المحكومين

كانت الأوضاع لصالح الفرنسيون

ï تقدم سياسي قضت الثورة الفرنسية 1789 على الحكم المطلق بإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية

ï تقدم اقتصادي بفضل الثورة الصناعية في أوربا

ï إعلان حقوق الإنسان ومبادئ الحرية والإخاء والمساواة بين المواطنين الفرنسيون 0






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:31 pm



س: أسباب ضعف موقف المماليك ؟ï



لقلة أعدادهم لحروبهم الكثيرة/ منع تجارة الرقيق عن مصر/ انقساماتهم الداخلية بين فريق الألفي يؤيد التعاون مع الإنجليز وفريق البرديسي يرى التعاون مع فرنسا وفريق عثمان بك حسن يرى الخضوع للأتراك وهكذا نجد أن المماليك أصبحوا مجالا لاستقطاب القوى الخارجية المتصارعة على حكم مصر ë

س: كيف استطاع محمد علي كسب عطف وثقة الشعب المصري ؟

à استغل أزمة أغسطس 1803 وتقرب من الشعب ووعدهم بإلغاء الضرائب التي فرضها البرديسي ,

à تظاهر بالعدل وانضم إليه طبقة العلماء والمشايخ ووقف مع الشعب في ثورة مارس 1804 ضد البرديسي زعيم المماليك وهاجم قصور المماليك ومنح ما بها للمصريين وأمر جنوده باحترام الشعب,

à اقترح تعين خسرو باشا واليا على مصر ومن بعده خورشيد محافظ الإسكندرية فظهر غير طامع بالحكم فنال ثقة الشعب والسلطان ثم تصدى لظلم خورشيد للشعب فوقف بجانبه الشعب ضد محاولات خورشيد والسلطان وإنجلترا لإبعاده عن مصر حتى اختاره المصريون حاكما عليهم 1805 م0

عزل خورشيد وتولي محمد علي 1805 يمثل قاعدة دستورية هامة ?

> غضب الشعب من ظلم خورشيد فتجمع زعمائه بدار المحكمة (13- مايو- 1805 ) وقرروا عزل خورشيد وتولي محمد علي ولكن بشروطهمï{ يحكم بالعدل / لا يأمر في شيء إلا بمشورتهم / إذا خالف ذلك عزلوه }}

عزل خورشيد وتولي محمد علي 1805 يمثل قاعدة دستورية هامة ؟؟؟

ª لأول مرة يعزل والي ويعين غيره بإرادة الشعب وليس بالقوة العسكرية 0

ª وضع الشعب أساس الحكم الشورى بأن لا يقر الوالي بأمر إلا بمشورتهم وإذا خالف ذلك عزلوه 0

ª الاختيار تم في دار المحكمة أي في ساحة القضاء وهو يعني التمسك بالعدل والحق 0

رفض خورشيد ودخل في معارك مع الزعامة حتى أصدر السلطان فرمان 1805 بعزله وتعين محمد علي لتنتصر إرادة الشعب 0





نتائج أزمة أغسطس 1803 وسياسة محمد علي نحوها

نتائج أزمة أغسطس 1808وسياسة محمد علي نحوها

فرض البرديسي الضرائب على الشعب الذي قام بثورة مارس 1804 ضد البرديسي ::

^ انضم محمد علي للعلماء والمشايخ ونزل للشوارع واختلط مع المصريون

^ تعهد للمصريين برفع الضرائب التي فرضها البرديسي

^ أوصى جنوده باحترام الشعب وهاجم مراكز المماليك , وهرب البرديسي للصعيد

1- فرض ضريبة المال الميري على أراضى الأوقاف والوسية

2- فرض ضريبة الدمغة على المنسوجات والأواني 0

3- استولى على الأراضي التي لا يملك أصحابها ما يثبت ملكيتها

4- ألزم الملتزمين بتقديم نصف الفائض من الالتزام ونصف الصافي من إيراد الأطيان 0

à ثم عرض المشروع الضريبي على عمر مكرم فرفضه فاتهمه محمد علي بالعصيان وقام بعزله من نقابة الأشراف وعين محمد السادات حليفته وقام بنفي عمر مكرم لدمياط 1809





كانت لسياسة محمد علي الاقتصادية (الاحتكار) أثرها في تشكيل القوى الاجتماعية ؟

à القوى التي اختفت والقوى التي ظهرت ................متروك للطالب.....................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:33 pm



نتج عن إجراءات محمد علي الزراعية تغيرا في أنوع الملكية الزراعية ( موضحا هذه الإجراءات )



à الإجراءات التي اتبعها محمد علي منذ 1808- 1814 لتغير وضع الملكية الزراعية ::

$> ألغى نظام الالتزام 1812 وصادر أراضي الملتزمين لتملكها الدولة / $> ضم أراضي الأوقاف والأراضي التي عجز أصحابها عن إثبات ملكيتها / $> وزع الأراضي على الفلاحين بمساحات تتراوح بين (3 /5 ) أفدنه لكل أسرة ينتفعوا بها مقابل دفع الضرائب وإن عجزوا تسحب منهم 0

نتج عن تلك الإجراءات ظهور ثلاث أنواع من الملكية الزراعية ::


الملكية الكبيرة ( الإبعاديات أو الجفالك

الملكية المتوسطة (الوسية والمسموح )

الملكية الصغيرة

............................

..........................................................................

...............







شروط امتياز حفر قناة السويس ظالمة لمصر ( ماذا تقول لسعيد باشا الذي منح الامتياز لديليسبس ؟)

يجيب عنها الطالب .............

فرماني فبراير ويونيو 1841 أخرا استقلال مصر( تحدث عن وضع مصر الدولي بعد 1841)

.............يجيب عنه الطالب ..............................

كيف تخلص محمد علي من الزعامة الشعبية ولماذا؟
كيف تخلص محمد علي من المماليك

لماذا أراد محمد علي التخلص من الزعامة الشعبية ؟

ï لينفرد بحكم مصر دون شريك أو وصي 0

ï لنفوذ الزعامة الشعبية على الشعب خاصة عمر مكرم نقيب الأشراف الذي كان له الفضل في تعين محمد علي والي على مصر وله الفضل في التصدي لحملة فريزر 1807

أساليب محمد على للتخلص من الزعامة الشعبية ؟

à أوقع بين عمر مكرم وزملائه في الزعامة مثل عبد الله الشرقاوي ومحمد الأمير حول منصب وزارة الأوقاف

à ضرب الزعامة الشعبية بعضها البعض واستغل انقسامهم حول شخصية عمر مكرم ,

à استغل الأزمة الاقتصادية التي مرت بها مصر أغسطس 1808 وقرر فرض ضرائب جديدة (سبق ذكرها في الملزمة)

à ثم عرض المشروع الضريبي على عمر مكرم فرفضه فاتهمه محمد علي بالعصيان فقام بعزله من نقابة الأشراف وعين محمد السادات حليفته وقام بنفي عمر مكرم لدمياط 1809

à رأيك في تصرف محمد علي تجاه الزعامة الشعبية:

^ أنه لم يراعي أن هؤلاء الزعماء أصحاب الفضل في توليته على مصر واهتم فقط كيف ينفرد بالحكم ولو كان تركهم بجانبه كان من الممكن أن يساعدوه عندما اتحد السلطان والأوربيون ضده إنما أنانية الحكم جعلته يقف وحيدا ضد كل هذه الأخطار

لماذا أراد محمد علي التخلص من المماليك وكيف

> لينفرد بالحكم حتى لا يقوموا بثورة أو انقلاب ضده ::

à جعلهم يعيشون في غنى فأمن من شرهم ,

à أغراهم بترك الصعيد والإقامة بجواره في القاهرة ليكونوا تحت عينه 0

مذبحة القلعة في 1 مارس 1811:: كان يجهز الجيش لمحاربة الوهابيون وخشي من أن ينقلبوا عليه وهو خارج البلاد فدعاهم لحفلة عامة بالقلعة بمناسبة خروج ابنه طوسون على رأس الجيش وبعد انتهائها أمر جنوده بقتلهم جميعا ولم يهرب منهم سوى القليل 0

à رأيك في مذبحة القلعة وتصرف علي مع المماليك :: لم يكن في استطاعة محمد علي الانفراد بالحكم أو بناء مصر الحديثة إلا بإبعاد المماليك لرغبتهم الدائمة في الوصل لحكم مصر واستعادة أمجادهم فلم يكن أمامه إلا التخلص منهم ولكن كان من الأفضل إتباع طريقة لإبعادهم أفضل من هذه الطريقة الدموية فلا أحد ينكر دور المماليك في مصر والعالم الإسلامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:35 pm



) سياسة وجهود محمد علي في التعليم / سياسة وجهود إسماعيل في التعليم


سياسة محمد علي في التعليم ( إنجازاته )

سياسة إسماعيل في التعليم (جهوده)

ï أرسل البعثات: إلى الدول الأوربية لإكتساب الخبرات اللازمة في الفترة من 1813 و1847 مثل الفنون العسكرية والملاحة والميكانيكا والهندسة,

ï المدارس: اهتم بالمدارس العليا في البداية ليتولى خريجوها التدريس في المدارس الثانوية والابتدائية وأنشأ المدارس التي تخدم التنمية الاقتصادية والعسكرية مثل (المهندسخانه - الطب - الزراعة- الصنايع )

ï ديوان المدارس: هيئة تشرف وتدير المدارس

1- أعاد تشكيل ديوان المدارس وأسس مدارس (المهندسخانه- الحربية- الحقوق)

2- اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي والمحاسبة 0

3- اهتم بتعليم البنات فأقام مدرستين لهم (السنية والقربية) 4- أقام الحفلات المدرسية أخر العام كنوع من التشجيع

توزع بها الجوائز ويحضرها رجال الدولة 0

5- وصل عدد المدارس الأجنبية التبشيرية في عهده 70

مدرسة كنوع من الاستثمارات


نتائج:ضرب محمد علي سياسيا واقتصاديا بالنسبة لمسيرة النهضة التعليمية ؟

ï كان لتسوية لندن 1840 أثرها في تدهور التعليم عهد محمد علي فقد أغلقت معظم المدارس - توقفت البعثات - ألغى ديوان المدارس - أنشئت مدارس أجنبية كنوع من الاستثمار مما أزاد ازدواجية الفكر .

وقف نظام الاحتكار حجر عثرة أمام الرواج التجاري الأوربي (حاولوا إلغاءه بلطة ليمان) ؟

نتج عن سياسة محمد علي الاقتصادية (الاحتكار) حرمان الأجانب من الامتيازات الأجنبية وأغلقت أسواق مصر أمام المنتجات الأوربية مما أدى لغضب الأوربيون خاصة إنجلترا ولهذا سعت لعقد معاهدة بلطة ليمان 1838 مع السلطان وعندما رفض محمد علي تنفيذها سعت لإجباره عليها من خلال معاهدة لندن 1840 0

Å è è

1. إرسال إنجلترا لحملة فريزر 1807 / فرمان 1806 ومحاولة إنجلترا لأبعاده ؟

نتائج فشل حملة فريزر 1807 م ؟ ( ........................................................)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:37 pm





النهضة الثقافية في مصر بعد 1840

النهضة الثقافية في الشام بعد 1840

مميزاتها:ï

قامت على يد أبنائها ï دعمت الوحدة الوطنية وأظهرت شعار مصر للمصريين ï دعمت النظام السياسي

أهدافها:ï

إحياء التراث الإسلامي وتحديث الفكرï إدخال العلوم الحديثة في مصر والبلاد التي ضمها محمد علي وإسماعيل)

مميزاتها:ï

أسستها المؤسسات الثقافية الأجنبية ï اتخذت من منهج التبشير المسيحي منهجا عملت على إثارة الفتن الطائفية

أهدافها:ï

نشر الثقافة الأجنبية ï نشر منهج التبشير المسيحي 0

?: أثر الاحتلال في المجال الاجتماعي ( إهمال التعليم عهد الاحتلال )::



1) أصبح بمصروفات باهظة بعد أن كان بالمجان ,

2) اقتصر هدفه على تخريج موظفين يعملون بالحكومة ,

3) وضع المستشار البريطاني (دانلوب) أسس للتعليم أماتت روح الابتكار ونمت روح الخضوع ,

4) كانت الإنجليزية لغة الدراسة فوصل نسبة الأمية بنين 92% وبنات 97% 0

 وجدت حياة ثقافية متنوعة عهد إسماعيل ( وضح مظاهرها ) ؟

à أثرت تلك الحركة في بناء شخصية مصر الثقافية وظهرت نتائج بعثات محمد علي وهذه مظاهرها >>:

1- جمعية المعارف 1868 ( نشرت الثقافة عن طريق التأليف والنشر لأمهات الكتب ) ,

2- دار الكتب 1870 - 3- الجمعية الجغرافية 1875 0

4- الجمعية الخيرية الإسلامية 1878 ( لإنشاء المدارس الخاصة للبنيين والبنات

خاصة الفقراء منهم لتواجه طغيان المدارس الأجنبية )

5- إنشاء الصحف ومنها ( اليعسوب - روضة المدارس - الوطن - الأهرام ) وصحف أجنبية( الفارو – الريفورم)

?? : مقترحاتك للنهوض بالعملية التعليمية في مصر ؟

? زيادة عدد المدارس ^ الاهتمام بتعليم البنات ^ القضاء على الأمية عن طريق نشر المدارس الليلية
س: قلة المنفعة من المجالس والدواوين عهد محمد علي (لم تفيد الشعب موضحا رأيك)؟



ï لأن نظام الحكم عهد محمد علي قام على فكرة الحكم المطلق ولم يكن هناك فصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والمجالس والدواوين لم تكن دستورية نيابية بل أداة لتنفيذ رغبات محمد علي ورأي ï أن ظروف المجتمع في هذا الوقت لم تكن تسمح بنوع أخر من نظم الحكم وقد مكن هذا النظام محمد علي من تنفيذ مشروعاته ونظام الحكم المطلق كان موجود في كل دول العالم ماعدا إنجلترا وفرنسا بعد الثورة وقد ظل موجود بمصر حتى في عهد إسماعيل رغم مجلس النواب الصوري الذي أنشأه عام 1866 0

لماذا وجد محمد علي صعوبة في اختيار جنسية الجنود (نتائج فشله في تجنيد السودانيون)؟

لأن الترك والأرناؤود متمردين ï المصريون قد يثورون عليه ï فلجأ لتجنيد السودانيون ولكنه فشل فعاد للمصريين ونجحت التجربة 1824 ï استقدم خبراء عسكريون أجانب وأرسل البعثات للخارج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:41 pm

?: أعداد محمد علي للضباط وسبب اختيار محمد علي لمدينة أسوان لإنشاء المدرسة الحربية 1820

أول محاولة لإعداد ضباط نظامين عام 1815 من الجنود الذين شاركوا في الحرب الوهابية ولكنه فشل لتمردهم عليه وحاولوا خلعه فلجأ لتدريب أبناء المماليك أنشأ 1820 أول مدرسة حربية في أسوان ليخرج ضباط عسكريين على النظام الحديث واستعان بضباط أوربيون للتدريب ومنهم الكولونيل الفرنسي سيف (سليمان باشا الفرنساوي) الذي وجد متاعب كثيرة من المماليك ليعودهم على النظام (حاولوا اغتياله) وبعد ثلاث سنوات أخرج أول دفعة من الضباط

è لماذا اختار محمد علي أسوان مقرا للمدرسة الحربية ؟ ( (è( (è( (è

ï لأنها بعيدة عن المؤامرات في القاهرة ï لخوفه من غضب المصريون من أن فرنسي يعد الجيش

المصري ï لتدريب الجيش المصري بعيدا عن التجمعات السكانية 0

الأسطول (البحرية المصرية) تتبع جهوده لتكوين أسطول قوي)

ظهرت البحرية المصرية عام 1810 أثناء استعداد محمد علي للحروب الوهابية , ‌@ أنشأ ترسانة في بولاق وأخرى في الإسكندرية لصنع السفن الحربية والتجارية وصلت 20 قطعة بحرية 0‌

@ أنشأ مدرسة بحرية ومستشفى على ظهر سفينة ,@ أرسل البعثات لأوربا لاكتساب الخبرة البحرية

 ? سياسة إنجلترا تجاه محمد علي أصبحت عدائية بعد صلح كوتاهية 1833؟

أصبحت سياسة إنجلترا تجاه محمد علي عدائية بعد صلح كوتاهية 1833 حيث أصبح يشكل خطر على التوازن الدولي بسبب انتصاراته المتتالية على السلطان وزيادة نفوذه مما يؤثر على مصالح إنجلترا بالإضافة لسياسة الاحتكار التي اتبعها محمد علي وأغلقت أسواق مصر أمام المنتجات الأوربية وحرمت الأجانب من الامتيازات لهذا سعت وراء السلطان لإلغاء الاحتكار وإخضاع محمد علي بالقوة فوقفت أمام محاولات الصلح بين محمد علي والسلطان حتى عقدت مع السلطان بلطة ليمان 1838


لفرمان 1866

فرمان 1867

فرمان 1872

فرمان 1873 الفرمان الشامل

جعل الوراثة من أكبر أبناء إسماعيل Ã زاد عدد الجيش إلى 30 ألف -Ã أعطى مصر حق سك النقود

حصل إسماعيل على لقب خديوي بدل من لقب والي وهو يعطيه الحق في عقد المعاهدات بالبريد والجمارك

أعطى لإسماعيل الحق في الاستدانة من الخارج دون الرجوع للسلطان فتح باب الاستدانة!

مصر مستقلة تماما ولكن مع أربع تحفظات

أ- دفع الجزية السنوية , ب- عدم عقد المعاهدات السياسية ,

ج- عدم التمثيل الدبلوماسي ,

د- عدم صناعة المدرعات ,


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:44 pm



حروبه في الجزيرة العربية(1811-1819)

حروبه في السودان ( 1820 )

الأسباب : للقضاء على الحركة الوهابية بناء على أمر من السلطان وإسقاط الدولة السعودية الأولى

النتائج : 1/ نجح في القضاء على الدولة السعودية الأولى في نجد ودخول عاصمتهم الدرعية 1819 ,

3- أدت لوجود مصري في الجزيرة العربية ( أسند السلطان مشيخة الحرم المكي لمحمد علي وأعطى أبنه إبراهيم ولاية جده )0

4- ضمت مصر (الحجاز- اليمن- نجد- عسير) وبداية تكوين الرابطة العربية 0

موقف الدول الأوربية: خافت إنجلترا من نفوذ مصر في الجزيرة العربية ففرضت على مشيخات الخليج العربي اتفاقيات 1820 وأخضعت البوسعيد في عمان 1839 ولم تهدأ إلا عندما أجبرت محمد علي على معاهدة لندن 1840

أسباب رغبة محمد علي في ضم السودان :

ï لأنها الامتداد الطبيعي لمصر من ناحية الجنوب

ï اكتشاف مناجم الذهب والماس ï تنشيط التجارة مع بلاد الجنوب وكشف منابع النيلï تجنيد السودانيون في الجيش,

ï القضاء على المماليك الهاربين من مذبحة القلعة

النتائج : ï ( دور مصر الحضاري في السودان)ï

1- أقام نظام للحكم والإدارة فعين حاكم عام على السودان برتبة حكمدار لإدارتها ,2- قسم السودان لمديريات ثم مراكز كما فعل في مصر, 3- بناء مدن جديدة (الخرطوم - فامكة)

4- أدخل بها محاصيل مصرية كالقمح والفاكهة واكتشف منابع النيل وأواسط إفريقيا 0

موقف الدول الأوربية: أثارت إنجلترا الثورات الزنجية ضد الوجود المصري وظهرت نيتها على فصل السودان عن مصر 0
حروب محمد علي في اليونان(1821/1828)

حروب محمد علي في الشام (1831/ 1832)

الأسباب : ï بناء على أمر من السلطان لإخماد الثورة التي قامت ضد تركيا في بلاد اليونان ,

النتائج النهائية لصالح محمد علي وليس السلطان 1- ضم جزيرة كريت لمصر ,

2- اكتساب الجيش المصري خبرة ميدانية في القتال , 3- ارتفاع شأن مصر كدولة لها مكانتها حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد علي لوقف القتال1828(وليس مع السلطان)

4- أدت تلك النتائج لزيادة فكرة استقلال مصر وتكوين الرابطة العربية

الأسباب : ï الدوافع الخفية: لأنها المجال الحيوي لمصر من ناحية الشمال وليكمل مشروع الوحدة العربية في مواجهة الدولة العثمانية الدوافع المعلنة: ليعيد الفلاحين الهاربين من الضرائب والتجنيد

النتائج : ï استولت على القوات المصرية حمص وعكا ودمشق ثم أراضي الأناضول وأدنه وواصلت طريقها إلى الآستانة عاصمة الدولة العثمانية , ï خافت الدول الأوربية من نفوذ محمد علي وخطره على التوازن الدولي ï دور مصر الحضاري (فرض:الأمن والنظام والتجنيد الإجباري (مما أدى لثورات الشوام على الحكم المصري) , اخضع الأمراء ونزع منهم السلاح ونشط الزراعة والصناعة

ï أصبح هناك دولة مصرية متسعة واكتملت الرابطة العربية0







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:47 pm



س/ تتبع محاولات محمد علي لضم الشام .................... موجه للطالب ..........

اتفاقية (صلح) كوتاهية 1833
معاهدة لندن 1840 م

ظروف العقد : ï بعد انتصارات محمد علي في الشام ودخلت قواته الأناضول وواصلت الزحف إلى الآستانة سعت الدول الأوربية لعقد صلح بينه وبين السلطان لظهور خطره على التوازن الدولي ,

النصوص : يأخذ محمد علي حكم الشام وأبنه إبراهيم أدنه ,

النتائج : ï أعتبره السلطان هدنة حتى يستعيد قوته بينما نتج عنه بالنسبة لمصر زياد نفوذ محمد علي ودلته ليضم الشام وأدنة وكريت والحجاز وتكونت الدولة العربية الأولى وبدأ محمد علي يفكر في الاستقلال لدسائس السلطان له وهذا عام 1834 وأيضا 1838 قبل موقعة نزيب ولكن قناصل أوربا حذروه من ذلك خوفا منهم من زيادة سلطته (هزم السلطان في موقعة نزيب 1893)

ظروف العقد : ïاعتبر السلطان اتفاقية كوتاهية هدنة حتى يستعد للقضاء على محمد علي وبعد أن أفشلت إنجلترا مساعي الصلح بينهما واشتبكت قواتهم وسحق محمد علي الجيش العثماني في موقعة نزيب وانحاز أسطول تركيا لمصر فتدخلت أوربا لخطر محمد علي على التوازن الدولي

النصوص : ï1- يحكم محمد علي وخلفاؤه مصر وراثيا ويعطى محمد علي حكم عكا طوال حياته فقط ويترك كريت وأدنه والحجاز ويعيد الأسطول العثماني , 2- إن لم يقبل هذا القرار لمدة عشرة أيام يحرم من عكا ,3- لو استمر في الرفض لمدة عشرة أيام أخرى يحرمه السلطان من مصر , وتستخدم أوربا القوة ضده ,

4- يدفع الجزية السنوية للسلطان , 5- يلتزم بتنفيذ المعاهدات التي يعقدها السلطان خاصة معاهدة بلطة ليمان , 6- تصبح قوات محمد علي البرية والبحرية في خدمة السلطان 0

النتائج : ï رغم تأييد فرنسا لمحمد علي في البداية إلا إنها تخلت عنه واضطر لقبول المعاهدة ويكتفي بحكم مصر والسودان ويحرم من انتصاراته الخارجية وتفشل الوحدة العربية وينهار الاقتصاد لتطبيق معاهدة بلطة ليمان بإلغاء الاحتكار كما أرادت إنجلترا وتوقفت التنمية في مصر0

معاهدة خنكار أسكلة سي 1833

معاهدة بلطة ليمان 1838

الأطراف والظروف : معاهدة سرية عقدت بين السلطان وروسيا للتعاون في الدفاع والهجوم ضد الخطر الخارجي وأسبابها انتصارات محمد علي على السلطان في الشام وتدخلت أوربا لزيادة خطره على التوازن الدولي لعقد صلح كوتاهية بينه وبين السلطان الذي اعتبره هدنة ليستعيد قوته ولهذا عقد هذه المعاهدة مع روسيا ضمن استعداداته لمواجهة محمد علي 0

الأطراف والظروف : بين السلطان وإنجلترا وتنص على إلغاء الاحتكار في مصر لأنه أغلق أسواق مصر أمام المنتجات الأوربية وحرم الأجانب من الامتيازات ,

ورفضها محمد علي ولهذا انتهزت إنجلترا فرصة خلافه مع السلطان بسبب حروب الشام ووقفت ضد أي محاولة صلح بينهم وتحالفت مع السلطان والدول الكبرى لفرض عليه معاهدة لندن ومن شروطها تطبيق هذه المعاهدة0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:49 pm



å مظاهر التدخل الأجنبي في شئون مصر (أساليب أوربا للتدخل في شئون ومصر؟)

1/ بعثة كيف ومسيو فييه 1875 ::

طلب إسماعيل من إنجلترا إرسال من يساعده في حل الأزمة المالية فأرسلت له بعثة كيف فخافت فرنسا من انفراد إنجلترا بأمر مصر فأرسلت مندوبها (مسيو فييه) بحجة المساعدة في حل الأزمة المالية وانتهى أمرهم بالفشل ,

2/ لجنة صندوق الدين 1876 (هام جدا)::

اقتراح فرنسي عبارة عن خزانة تتسلم أقساط الديون وهي أول هيئة رسمية أوربية لفرض التدخل الأجنبي ؟(لأنها تكونت من مندوبين أجانب ترسلهم الدول الدائنة ويعينهم الخديوي ) 0

3/ المجلس الأعلى للمالية 1876 :: تكون من عشر أعضاء نصفهم من الأجانب 0

4/ المراقبة الثنائية 1876 :: مراقب إنجليزي للإيرادات ومراقب فرنسي للمصروفات 0

5/ لجنة التحقيق العليا 1878 ::

ساءت أحوال مصر الاقتصادية واتهم المراقبان إسماعيل بتعطيل عملهم والإسراف الزائد

وطلبوا تشكيل لجنة تحقيق تشرف على الإيرادات والمصروفات وتقدم لها الحكومة البيانات فورا 0

6/ الوزارة المختلطة الأوربية (وزارة نوبار باشا)::

يرأسها نوبار باشا وبها وزير إنجليزي للمالية ووزير فرنسي للأشغال مما أزاد التدخل الأجنبي 0

å نتائج إعادة قانون المراقبة الثنائية ؟

1- باعت مصر نصيبها من أرباح قناة السويس (15%) لاتحاد الماليين في باريس

2- إلغاء قانون المقابلة 1880 ليجمع أكبر قدر من الأموال بحجة سداد الديون رغم أنه ساعد على تقدم الزراعة ,

3- تكونت لجنة دولية من (فرنسا - إنجلترا- روسيا- ألمانيا- إيطاليا ) لتبحث أحوال مصر المالية ::

وأصدرت قانون التصفية 1880 (تصفية الديون) وينص على :::

> يخصص أكثر من نصف إيرادات مصر لسداد الديون ^ > وضع أملاك الخديوي (الدائرة السنية) وأملاك أسرته (الدوميين) تحت إدارة دولية وظلت مصر تعيش بنصف إيراداتها فقط حتى 1904 0

? :: أسباب الثورة العرابية > أو : فسر : قيام العرابيون بمظاهرة فبراير 1881 ؟

1) الحكم المطلق للخديوي ورفضه للدستور , مصادرة الصحف والقضاء على الحريات ,

2) سوء الأحوال الاقتصادية بسبب ‘إعادة رياض لقانون المراقبة الثنائية ,

3) غضب ملاك الأراضي بسبب إلغاء قانون المقابلة وإصدار قانون التصفية ,

4) كان العسكريون أكثر تأهيلا للقيام بالثورة لهذه الأسباب ؟^

أ) حسن تنظيمهم وكثرة ما عانوه داخل الجيش من سوء معاملتهم من وزير الحربية الشركسي عثمان رفقي ,

ب) إحالة كثير من الضباط للتقاعد توفيرا للنفقات وعدم تدبير وظائف أخرى لهم 0

ج) حرمانهم من الترقية وإحالة كثير منهم للتقاعد ,

د) السبب المباشر للثورة العرابية ::Ã

نقل الأميرالاي (عبد العال حلمي) من آلاي طره إلى ديوان الحربية وتعين أحد الشراكسة بدلا منه مما يعد تنزيل لرتبته

 تحدث عن مطالب الجيش 9 سبتمبر 1881ïمظاهرة عابدين الثانية ونتائجها

ï الظروف والمطالب :: بسبب حادث قصر رأس التين بالإسكندرية (قتل أجنبي جندي مصري بسيارتة وعندما طالب زملائه معاقبة الجاني رفض الخديوي بل وقرر محاكمتهم فتقدم البارودي باستقالته ) ^ اجتمع عرابي والجيش في ميدان عابدين لتقديم مطالب الأمة للخديوي ::Ã { عزل وزارة رياض / تشكيل مجلس نيابي / زيادة عدد الجيش 18 ألف }

? تحدث عن دور جمعية حلوان السرية ومطالبها في قيادة الحركة الوطنية في مصر(الحزب الوطني) ؟

متروك للطالب .........

?: أسباب تذمر الأعيان من سياسة رياض باشا ؟

1) ألغى قانون المقابلة ^2) انحاز للأجانب وأضطهد الوطنيون3) عطل الصحف القومية وعدم وجود حياة نيابية

نتائج مظاهرة سبتمبر1881 ( ظروف إعادة الحياة النيابية في مصر) :

1- عزل وزارة رياض وشكل الوزارة محمد شريف باشا وعين فيها البارودي وزير للحربية ومصطفى فهمي للخارجية وقام شريف بالعديد من الإصلاحات للجيش 0

2- ضغط العرابيون على شريف لتحسين أحوال البلاد وإقامة مجلس نيابي فوافق بشرط أن ينقل الضباط الثلاثة خارج القاهرة, نقل عبد العال حلمي لدمياط وعرابي للشرقية (زادت شعبيته هناك فأعادوه للقاهرة وكيل لوزارة الحربية )

3- تشكل مجلس النواب ديسمبر 1881 وضم الأعيان وبهذا تحقق المطلب الثاني للثورة 0

; مؤتمر الآستانة (يونيو1882) انتهى باحتلال مصر Ã إصرار فرنسا على عقده
أولا :: ظروف انعقاده >



كان الأسطول الإنجليزي والفرنسي في مياه الإسكندرية منذ تقديم المذكرة الثانية وانسحب أسطول فرنسا ولكن أسطول إنجلترا ظل موجود وطالب الحكومة المصرية بعدم إقامة أي تحصينات ولم يعترض الخديوي , فخافت فرنسا من أن تنفرد إنجلترا بأمر مصر 0
ثانيا :: الدول المشتركة والهدف من المؤتمر >



^ دعت فرنسا لهذا المؤتمر لبحث المسألة المصرية وحضرته [ألمانيا- إيطاليا- إنجلترا- النمسا]

ï عقد في مقر السفارة الإيطالية بالآستانة, أصدر ميثاق النزاهة ألا تنفرد دولة بالتدخل في مصر

ï ولكن مندوب إنجلترا أضاف عبارة { إلا في الحالات القهرية }
ثالثا نتائج مؤتمر الآستانة >



ï خلقت إنجلترا الحالة القهرية وهي أن مصر تقوم بتحصين الإسكندرية لضرب أسطولها,

ï ضرب الأسطول الإنجليزي الإسكندرية واحتلتها قواته ,

ï حاصرت قوات الإنجليز قصر الخديوي الذي أستسلم لهم وربط مصيره بمصيرهم ,

ï أعلنت إنجلترا الأحكام العرفية وإنسحب عرابي بجيش مصر لكفر الدوار 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:51 pm



فسر فشل الثورة العربية ïالدروس المستفاده من فشلها ïكيف انتهت الثورة؟

ï فشلت لأنها لم تمنع عن التدخل الأجنبي ولا استطاعت عزل الخديوي وذلك بسبب ::

1/ انقسمت الأمة لمعسكرين أحدهم يؤيد عرابي والأخر يؤيد الخديوي والأتراك(لابد من توحيد الأمة ضد الأخطار)

2/ اختلاط الهدف على المصريون بين مقاومة الإنجليز أو عزل الخديوي (لابد من توحيد الهدف عند الأمة)

3/ عدم تكافؤ القوة العسكرية بين العرابيون والإنجليز (تنمية القوى العسكرية لتواجه العدوان الخارجي)

4/ خيانة إدارة القناة لعرابي بعد أن سمحت لسفن إنجلترا بالعبور ,

5/ معاداة الدول الكبرى لأي ثورات وطنية تقوم بتغير النظام الملكي ,

6/ ظهور عناصر انهزامية في صفوف المصريون وانضمام الخديوي للأجانب ( لابد من التخلص من العنصر الانهزامية (لاحظ: يذكر ما بين الأقواس عندما يطلب الدروس المستفادة فقط )

س/ أهمل الاحتلال الصناعة واهتم بالزراعة وضح أسباب ونتائج تلك السياسة ؟ يجيب عنه الطالب

سياسة الاحتلال البريطاني في مصر في المجال السياسي ونظام الحكم > ملامح القانون الأساسي للورد دافرين> مساوئ الاحتلال في المجال السياسي ؟

ï إلغاء الجيش المصري وتشكيل قوة صغيرة بقيادة إنجليزية ,

ï وضع اللورد (دافرين) ملامح سياسة الاحتلال في مصر فيما عرف باسم القانون الأساسي ونص على ::

1) تحكم إنجلترا مصر بطريقة غير مباشرة (تبقى السلطة الشرعية في يد الخديوي والسلطة الفعلية في يد الإنجليز)

2) تظل مصر تتبع الدولة العثمانية حتى لا يغضب السلطان ,

3) تطبع الإدارات المصرية بطابع إنجليزي [ سياسة الجلنزة ]

4) إلغاء الإدارات الدولية خاصة المراقبة الثنائية ,

5) إلغاء مجلس النواب وتشكيل مجالس صورية لا تعبر عن رأي الشعب 0

ï عين (اللورد كرومر ) أول معتمد بريطاني 1883 –1907 0

v فسر: انتعشت الحركة الوطنية في بداية حكم عباس Ã وضح بعض مظاهرها Ã المناخ السياسي الذي ظهر فيه مصطفى كامل Ã تشدد عباس ضد الاحتلال ؟

ï لأنه في بداية حكمه تشدد ضد الاحتلال وتقرب من الشعب حتى يساعده ضد الاحتلال ومظاهر التشدد ::

عزل مصطفى فهمي الخاضع للإنجليز دون إذن من كرومر أعفى عن مسجوني الثورة العرابية ومنهم عبد الله النديم خطيب الثورة ترك حرية الرأي والصحافة مما أدى لظهور الصالونات الفكرية

ï في هذا المناخ السياسي من مساندة الخديوي للحركة الوطنية ظهر مصطفى كامل 0

س: نتائج الثورة المهدية ؟

1/ تقسيم أملاك مصر في إفريقيا عن طريق ::

أ‌- إنجلترا احتلت [ أوغندة – البحيرات الاستوائية – زيلع – بربرة ]

ب‌- فرنسا احتلت [ جيبوتي - تاجورة ]^^ ج) إيطاليا احتلت [ إريتريا - مصوع

2/ حادث فاشوده ::
أرسلت فرنسا قواتها لتحتل مدينة فاشوده في قلب إفريقيا واعترضت إنجلترا وأمرتها بالانسحاب وبالفعل انسحبت فرنسا

أثر حادث فاشودة على الخديوي ومصطفى كامل

الوفاق الودي1904 وحادث دنشواي1906

انقلب الخديوي على الحركة الوطنية بعد فاشودة 1898 انهزم نفسيا وغير سياسته كالتالي :ï وافق على الاتفاقية الثنائية 1899 أن تشارك إنجلترا مصر في حكم السودان

ï زار لندن 1900 دليل على التحالف معها ومع تعين غورست معتمد بريطاني دخل عباس في سياسة وفاق مع الإنجليز 1907 0

à أثر حادث فاشوده 1898 على المصريون ومصطفى كامل

دب اليأس في نفوس المصريون ما عدا مصطفى كامل الذي اتبع سياسة جديدة ...

ï عدم الاعتماد على الخديوي والاعتماد على تركيا في ظل فكرة الجامعة الإسلامية لذلك أصدر جريدة العالم الإسلامي 1905 , ï أسس جريدة اللواء 1900 التي تنادي بالجلاء والدستور 0

ï ظروف عقد الوفاق الودي 1904::

انسحبت فرنسا من فاشوده ليس ضعفا ولكن لتكسب ود إنجلترا لتنضم لها مع روسيا ضد حلف الأعداء ( ألمانيا - النمسا ) ï شروط الاتفاق :: تترك فرنسا يد إنجلترا في مصر وتترك إنجلترا يد فرنسا في مراكش (المغرب)

ï نتائج الاتفاق الودي 1904::

لم يعد أمام إنجلترا من يعارضها لاحتلالها مصر مما جعل كرومر يزيد من قسوته في معاملة المصريون واتهمهم بعد المقدرة على حكم أنفسهم , استغل حادث دنشواي وأصدر أحكام قاسية ليقضي على الروح الوطنية للمصريين 0

نتائج حادث دنشواي 1906بالنسبة ومصطفى كامل :

1- استغلها مصطفى كامل للتنديد بالاحتلال في الداخل والخارج

2- ترتب على ذلك استقالة اللورد كرومر وتعين غورست ,

3- أصدر طبعتين من جريدة اللواء بالإنجليزية والفرنسية لينشر قضية مصر عالميا 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة   مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:53 pm



سياسة غورست في مصر (1907-1911)

سياسة كتشنر في مصر (صاحب القبضة الحديدية)

ï خفف المراقبة على تصرفات الخديوي 0

ï وسع سلطات مجلس النظار (الوزراء)

ï أشرك المصريون في حكم بلادهم 0

ï ألغى سياسة الجلنزة وأعاد سياسة التمصير

ï اتبع سياسة القبضة الحديدية والحكم المطلق

ï أعاد سياسة الجلنزة(الإدارة ذات طابع إنجليزي)

ï طارد الوطنيون ï صادر الحريات وأغلق الصحف وأعتقل محمد فريد لمدة 6 أشهر الذي ترك مصر





; تتبع خطوات محمد فريد في الكفاح الوطني ضد الاحتلال ؟

à ضم النقابات العمالية للحزب الوطني , à أنشأ نقابة لعمال الصنايع 1909 ,

à فتح المدارس الليلية لمحو الأمية ونشر التعليم , à عارض مشروع مد امتياز القناة لإنجلترا لمدة 40 عام أخرى à اعتقله كتشنر لمدة 6 أشهر بحجة أنه كتب مقدمة وطنية للشاعر علي غاياتي لديوان شعر بعنوان وطنيتي ولما خرج حاول كتشنر اعتقاله مرة أخرى فهاجر محمد فريد يواصل كفاحه في أوربا حتى توفى في ألمانيا 1919

v القوى التي شاركت عباس حلمي الثاني السلطة والصعاب التي واجهته ؟
يجيب عنه الطالب ..........................


v المناخ الفكري والثقافي الذي ظهر فيه مصطفى كامل ؟

1) انتشار صحافة الرأي ,

2) عودة أعضاء البعثات متأثرين بما شاهدوه في أوربا من حرية وحياة نيابية ورغبتهم في تقليدها بمصر ,

3) ظهور الصالونات الفكرية والمنتديات الأدبية في الربع الأخير من القرن 19 مثل :: ( قد يأتي سؤال مستقل)

ï صالون لطيف سليم 1893 ويحمل أفكار العرابيون ,

ï المنتدى الأفغاني أكثر المنتديات تأثيرا في الحياة الفكرية والعمل السياسي

ï صالون أحمد تيمور للفن والأدب ï منتدى السيد البكري , ï صالون نازلي هانم ï صالون عائشة التيمورية ï صالون الأميرة الكسندره 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة علي الفصول من 7 الي 9 تاريخ للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة علي الفصل الثامن تاريخ للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الاول تاريخ للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الثاني تاريخ للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل السادس تاريخ للثانوية العامة
» شرح الفصل السايع (الحملة الفرنسية علي مصر) تاريخ للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المواد الدراسية School Subjects :: مادة التاريخ History-
انتقل الى: