| فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 9:56 am | |
| متى كانت نشأة فن الطباعة؟ بالرغم من عدم اهتداء المؤرخين إلى تاريخ محدد أو مكان ثابت يحدد متى أمكن معرفة إخراج وتنفيذ الوحدات والعناصر الزخرفية البدائية على الأقمشة المنسوجة إلا أنها عرفت من زمان سحيق غائر في القدم، وأن أبحاثهم ودراستهم أجمعت على أن للشرق أسبقية مزاولة هذه الصناعة لاسيما في مصر والهند والصين حيث كان الإنسان في تلك العصور البيئة كان يستخدم أنواعاً خاصة من الغراء تخلط بدماء الحيوانات التي يعيش على صيدها ثم يستخدم كفه في عمل تأثيرات من الألوان بعد غمسها في هذه العجينة اللونية على جدران الكهوف التي كانت له مأوى. ووجد أيضاً أنه استخدم بعض الألوان ذات الأكاسيد الطبيعية الموجودة في البيئة المحيطة به. ولاشك أن مثل هذه الرسوم التي كانت تبدو على جدران تلك الكهوف كان لها غرض سحري فضلاً عما فيها من جمال فطري فني سواء في الوحدة الزخرفية نفسها أم في تكرارها بشكل فطري، ويرجح بعض الباحثين والمؤرخين أن فن طباعة المنسوجات من الفنون التي ظهرت صدفة للوجود، وذلك عند ترطيب أوراق الشجر بالماء ثم ضغطها فوق القماش فتترك أثراً لشكل النبات المضغوط. ويرون أن هذه العملية العرضية أو المقصودة قد لفتت النظر لإخراج بعض التصميمات والأشكال بتحكم وعن قصد على الأقمشة، وقد أكدت المكتشفات الحديثة في الأهرامات وحفريات مقابر القدماء المصريين ما لهم من رسالة قديمة في ازدهار هذه الصناعة منذ أكثر من ألف سنة قبل الميلاد. وثبت أن أسبق حضارة زاولت فن الطباعة في عهد القدماء المصريين وعثر على آثار رائعة في قبر "توت عنخ آمون" لفائف التحنيط والملابس وكلها من الكتان، كما عثر في الهند على آثار أقمشة قطنية مطبوعة ترجع إلى عام ألفين قبل الميلاد الطباعة علي القماش بالاستنسل اولاً / الأدوات
( فراده+ آلوان القماش + غراء )..
1 / في البدايه نختار الرسمه ونرسمها على ورق شفاف..
2/ هنا يتم الضغط على الرسمه بقطعة قماش ليتم طبع الرسمه على فلين
3/ نفرغ الرسمه
4\ نحضر الفراده والرسمه التي رسمناها على الورق الشفاف،ونرسم عليها مره اخرى على الفراده..
5/ نضع غراء على الفراده ونلصق الرسمه ..
6/ نلون الرسمه ..
7/ نبداء الطباعه
عدل سابقا من قبل marwa ali mahdy في الإثنين أغسطس 03, 2009 2:05 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 10:43 am | |
| طرق الطباعة بالاستنسل
تقوم الطباعة بالاستنسل على كثير من الزخارف المفرغة على ورق مقوى لينفذ منه اللون المستخدم ولا يتشرب به لان الغرض من استعمال هذا الورق هو عزل الصبغة عن باقي أجزاء القماش عند الأماكن المفرغة فقط ولهذه تغطى الأماكن التي يراد تلوينها إما الأماكن التي تفرغ فهي التصميمات التي تطبع بألوان الصبغات المختلفة وتمتاز طريقة الاستنسل بالسهولة واليسر وقلة التكلفة والجهد كما أنها تعطي زخارف متنوعة وأيضا واسعة المساحات وتمتاز بدقتها ويمكن استخدام ألوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة أو قد تظهر في مساحات لونية وطباعيه كبيرة تتطلب كمية من الألوان ويمكن استعمال تصميمات طباعيه محددة بلون واحد فقط مع إمكانية تدرج اللون الواحد عدة درجات لونية بينية ( خطة اللون الاحادى )) وتوجد أساليب متنوعة للطباعة بالاستنسل تتباين طرق تنفيذ كل منها وفقا للخامات والأدوات المستخدمة كما لا يتطلب لتنفيذها وجود حيز مكاني كبير وبالرغم من هذا فهناك طرق للطباعة بالاستنسل تتطلب مهارات عالية في الاستخدام وأيضا معرفة تامة بالتقنيات المتنوعة لطرق الطباعة المختلفة وإمكانية معايشة أكثر من طريقة مع بعضها البعض في تصميمات معده من قبل الإعطاء تأثيرات تتباين فيما بينها
أساليب وتقنيات الطباعة بالاستنسل وطرق التنفيذ المتنوعة
• الطباعة بلون واحد ويتم فيها تفريغ التصميم المراد تلوينه على القماش بتكراره بأحد التكرارات التالية • الطباعة حول الوحدة ويتم فيها تفريغ التصميم ووضع الوحدات المفرغة على القماش ليظهر لنا أرضية القماش المراد تلوينها وتظهر الأشكال بلون أرضية القماش الأساسية بدون تلوين
• الطباعة بالتكرار ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته ويتم تكرار الوحدة بطريقة تركيب جزء منها على الوحدة السابقة لها لإعطاء تأثيرا مختلف للوحدة في أجزاء من التصميم وتأثيرا لوني متنوع أيضا • الطباعة بحافة الشكل وتستخدم في حالة طباعة الأشكال الهندسية المفرغة ذات الحواف المستقيمة أو المنحنية وذلك بإحداث تأثير لونى متنوع داخل الشكل الهندسي المفرغ وظلال مركبة • الطباعة بالوحدة ويتم فيها طباعة الوحدة المفرغة بتكرار الوحدة بأساليب التكرار المتنوعة ويمكن استخدام العديد من الدرجات اللونية المتنوعة وحسب الخطة اللونية المتبعة أو المختارة للتنفيذ • الوحدة الكبيرة مفرغة ويتضح فيها إمكانية استخدام الوحدات الكبيرة والتي تشتغل مساحات واسعة من أرضية القماش المراد زخرفته وتلوينه . • الطباعة بعدة ألوان ويقصد بها تفريغ التصميم على ورق مقوى أو اى نوع أخر وفيها يتم تلوين الأشكال المفرغة على نفس الاستتبمه بعدة ألوان وبدون خلطها أو إحداث إدخال الألوان معا0 • الطباعة بفصل الألوان ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته على عدد من الاستنبات بعدد ألوان التصميم اى كل لون من ألوان التصميم يتم تفريغه على استنبة ويتم الحصول على التصميم كاملا على القماش بطبع جميع الاستنباط مكملة بعضها البعض وفي مكان المخصص لها في التصميم مع مراعاة عدم إحداث تركيبات للاستنبات مما ينتج عنه ترك فراغات بينها ويؤدى بالتالي إلى عيوب غير مستحبة • الوحدة المفرغة بطريقة الطي وفيها يتم الحصول على الشكل من خلال طي الورق وقصه ليتم تفريغه الأحداث شكل متماثل يمكن الاستعانة به في الطباعة على الأقمشة بلون واحد أو بعدة ألوان • الوحدة الصغيرة مفرغة ويتضح فيها إمكانية استخدام الوحدات الصغيرة بدقة ومهارة عالية في التفريغ وفي التوزيع والتلوين ومن الملاحظ فيما تم عرضة من أساليب وطرق متنوعة ومختلفة لإحداث تفريغ الوحدات إتباع أسلوبين أساسيين لإحداث التأثيرات الطباعة المراد الحصول عليها من خلال الاستنسل إما لطباعة داخل الوحدات المفرغة وذلك بداء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الضيقة من الوحدات أو يوضع الوحدات على السطح المراد طباعته والطباعة حولها بداء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الأكثر اتساعا
طرق الطباعة بالاستنسل
1. طريقة البخ أو الرش تعتبر هذه الطريقة من ابسط طرق طباعة الأقمشة بالاستنسل وتتلخص في وضع الوحدات المعدة على سطح المنسوج او غيره من الخامات في توزيعات معينة حسب الرؤية الفنية ثم نقوم برش الألوان حول هذه الإشكال باستخدام أداة رش بسيطة على انه يجب مراعاة الدقة عند استخدام هذه الطريقة (( الرش )) حيث أن المبالغة في الرش الألوان تعمل على تزايدها حول الأشكال مما يعمل على تسريبها تحت الأشكال ويسبب تشويه الأشكال المطبوعة وتستخدم طريقة الطباعة بالبخ في طباعة المساحات الواسعة حيث ماتتخذ كخلفيات للتصميمات المطبوعة بالطرق الأخرى وتوجد طريقتان لها اما ببخ أو رش الألوان داخل الوحدات المفرغة وذلك بالبدء في البخ من الخط الخارجي للوحدات المفرغة والاتجاه باللون إلى داخل الوحدات أو البخ أو الرش حول الأشكال والخروج باللون إلى خارج حدود الوحدات وفي هذه الحالة تبقى الوحدات بنفس لون القماش قبل الرش
2. طريقة التفريغ للوحدات تتمثل هذه الطريقة في نقل الوحدات المراد طباعتها على الورق مقوى أو ألواح البلاستيك ثم تفرغ هذه الواحدات بمقاطع حادة ويتم التفريغ بعناية تامة للحفاظ على الخطوط الخارجية للوحدات ويجب عند التفريغ ترك فواصل بين أجزاء الوحدة لتعمل على تماسك أجزائه ويستخدم لإحداث الطباعة ونقل الألوان على القماش من خلال الأماكن المفرغة في الوحدات ( التصميم ) فرشاة خاصة تسمى ( مدق استنسل ) وهي عبارة عن فرشاة كثيفة الشعيرات مستوية السطح وتوجد بمقاسات مختلفة وفقا لمساحات الوحدات المراد طباعتها ويتم ذلك عن طريق ملامستها ألوان الطباعة والتخلص من اللون الزائد عن الحاجة لعدم أحداث عيوب غير مستحبة ويتم استخدامها حول او داخل الوحدات المفرغة والفرشاة ( المدق ) في وضع راسي فوق السطح المراد طباعته كما يجب أن تكون ضربات الفرشاة بشكل متقارب حول الوحدات المفرغة وتتم الطباعة بطريقة التفريغ للوحدات بأحد أسلوبين إما الطباعة داخل الوحدات المفرغة وذلك بدء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة ( تستخدم غالبا في مساحات الضيقة) والاسلوب الثاني يتم بوضع الوحدات على سطح المنسوج المراد طباعته وتلوين حولها بدء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي (( تستخدم المساحات الواسعة )) كما أن تغيير مواضع طباعة الوحدات المفرغة إلى الداخل مرة والى الخارج مرة أخرى للحصول على تنويعات وتأثيرات فنية تمثل في حد ذاتها نمو للخبرات الفنية هذا ويمكن استخدام أسلوب الحذف والإضافة وذلك بقطع أجزاء من الوحدات وإضافة أخرى ثم تكرار طباعتها للحصول على تنظيمات جديدة بتأثيرات لونية مختلفة ومتنوعة الروابط هي الخطوط الناتجة من الفراغات والتي تكون التصميم وتعمل الروابط على توحيد التكوين والربط بين عناصره وتحقيق التوافق بين التصميم الكلى وبين تكراراته وهي تستخدم كحزام يحيط بالوحدات المفرغة لتكوين التصميم أو استخدامها من الناحية الجمالية لتحديده ولها صفات جمالية تنتج من تنوع سمكها ومن اختلاف اتجاهاتها ويجب أن تكون الروابط عند تكرارها مكملة لبعضها البعض وان تكون من صميم الوحدة المكونة لتصميم العام للقطعة المنفذة بتلك الأسلوب إما الفراغات فهي المساحات التصميمية التي تحدها الروابط وتتحكم الفراغات تحدد الطريقة التي تستعمل في إحداث عملية الطباعة فإذا كانت المساحات المفرغة صغيرة بحيث تسمح بان تكون كثافة اللون متساوية في الفراغ المراد طباعته يستخدم لذلك الأسلوب الدق وفي حالة كون الفراغات صغيرة وكبيرة نسبيا في تصميم الواحد يستخدم طريقة البخ حيث تسمح هذه الطريقة الرش بنفاذ الألوان إلى المساحات الضيقة وتكون كثافة اللون متساوية
الأساليب التكرارية المتنوعة
ومما لاشك فيه أن أساليب تكرار الوحدات عند وضع الرسم التخطيطي البنائي للتصميم يحقق التنوع لأفكار التصميم المراد طباعته على القماش ومن الناحية الفنية يجب مراعاة أن تكون التكرارات متصلة وذلك بتجنب ترك فراغات كبيرة حتى لا يترتب عليها بعض المساحات الفارغة والغير مرغوب في تواجدها فارغة وأساليب التكرار كثيرة وتجمع بين العديد من النظم الزخرفية وتتعدد أنواع التكرارات تبعا للاتجاهات التي تأخذها الوحدة في تجاورها وتعاقبها على مسافات وأبعاد متساوية ومنتظمة ولكنها تختلف في أوضاعها ومن أنواعها كالآتي
• التكرار العادي وفية تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت واحد ومنتظم سوء في الاتجاه الراسي أو في الاتجاه الافقى
• تكرار العكسي وفية تتجاور الوحدات في أوضاع مغايرة في اتجاه افقآ يمينا وشمالا أوفي الاتجاه الراسي أعلى وأسفل أو في اتجاه مائل
• التكرار المتوالد ويشمل الوحدات المتوالدة بالتساوي وينشا عن تجاورها وتعاقبها فراغ يماثل تماما نفس الوحدة المستخدمة في التكرار ويتجلى هذا النوع من التكرارات في بعض الأشكال الهندسية من الفن الإسلامي
• التكرار المتبادل التبادل يعنى اشتراك أكثر من وحده زخرفيه ويختلف مصادرها وقد تتفاوت مساحتها أو تباين ألوانها في تجاور وتعاقب إحداها تلو الأخرى ويمكن اعتبار هذا النوع من التكرارات أساسا أو نظاما مشتركا في أكثر أنواع التكرارات الشريطية الممتدة أو الدائرية
• التكرار المتساقط ويشمل التكوينات الزخرفية للوحدات التي تتجاور وتتعاقب بالتكرار المتساقط إما أفقيا أو راسيا.
| |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 2:56 pm | |
| | |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 3:02 pm | |
| | |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 3:07 pm | |
| | |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 4:04 pm | |
| | |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 4:21 pm | |
| | |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الثلاثاء يونيو 16, 2009 4:24 pm | |
| | |
|
| |
azaiza عضو جديد
عدد المساهمات : 14 نقاط : 26 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي الجمعة نوفمبر 20, 2009 4:15 pm | |
| | |
|
| |
marwa ali mahdy مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 630 نقاط : 920 تاريخ التسجيل : 24/02/2009
| |
| |
| فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي | |
|