Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 8:50 am

السلام عليكم وبسم ال
تتبعا للموضوعات الرائعة المتميزة لفن المشربيه وفن الخيامية
التي اضافتها زميلتي اردت ان اطلعكم علي ماهية فن الزخرفة
الاسلامية واهم مايميزها عن غيرها من الفنون
خصائص فن الزخرفة الاسلامي ..

إن فن الزخرفة الإسلامي – بقسميه :النباتي والهندسي – ذو خصائص متميزة,منحه إياها الفنان المسلم,فكان بهذا فناً إسلامياً خالصاً,ونجمل بعض هذه الخصائص بمايلي:

1- إنه فن إسلامي:

صحيح ان فن الزخرفة قديم,ولكن المسلمين طوروه,وحوروه,وأدخلوا إليه كل جديد.وساروا به أشواطاً بعيدة حتى بات فناً إسلامياً باعتراف جميع الدارسين لهذا الفن,وقد أطلق عليه الدارسون الغربيون مصطلح "الأرابيسك" تأكيداً لهذا المعنى وتخصيصاً له.

2- الحركة:

من ميزات هذا الفن أنه يلزم عين المشاهد بالحركة,أو بالحركة والتوقف ثم الحركة,فهو فن يأخذ بيد المشاهد ويتجول به في جميع ردهات اللوحة..أو المساحة المزخرفة.

ومن المعلوم أن "الحركة" من مميزات الفن الإسلامي بشكل عام,لأنها – في الأصل – خاصة من خواص المشهد القرآني.
يقول الدكتور فاروقي :إن وجود الحركة في الفن الإسلامي,سواء في الزخرفة أو في النقش,مسألة لامجال للشك فيها..إنها الحركة من الوحدة الصغيرة الى التصميم أو الشكل,ومن الشكل الى أشكال أخرى تشكل في مجموعها مجالاً متصلاً للرؤية...

فالمشاهد يجول ببصره من الوحدة او الشكل الى شكل آخر وآخر في جميع الاتجاهات حتى يرى الرسم كله من أقصاه الى أقصاه.وإن الشكل أو الوحدة يعتبر في الحقيقة مستقلاً وقائماً بذاته..وفي هذا تكمن إيقاعاته الفنية...وبقدر ماتصبح الوحدات متداخلة بشكل كثيف ووثيق,يجبر – المشاهد – على الحركة والتوقف معاً,وبقدر ماتتعوق الحركة بالخطوط الدائرية والمنكسرة,تصبح الحاجة ماسة الى بذل مجهود أكبر لمتابعة القطعة الفنية...

ومن المعروف أن فن الزخرفة يقوم على الخط,الذي يعتبر من أهم العناصر التشكيلية القادرة على التعبير عن الحركة.ويوضح لنا "الألفي" ذلك فيقول:

"إذا تتبعنا وظيفة الخط في الفن الإسلامي..نجد أنه يلعب دوراً أساسياً وبخاصة في العناصر الزخرفية.,ونجد في منتجات الفن الإسلامي نمطين من أنماط الخط:

الأول :الخط المنحني الطياش,الذي يدورهنا وهناك متجولاً في حرية وانطلاق في حدود المساحة المخصصة للزخرفة,وهو لايخرج عليها,ولكنه يعطي إحساساً بالمطلق والاستمرار الى مالانهاية,يقف احياناً وقفة قصيرة عند انتفاخه ولكنه لايلبث ان يستمر,يثب أحياناً فوق الخطوط,أو يمر تحتها أو يتجاوز معها,فيه صفة السعي الدائب والانطلاق.
وهناك نوع آخر من الخطوط وهو الخط الهندسي,الذي تكون وظيفته تحديد مساحات تتكون منها حشوات,تتجه نحو الدقة والصغر كلما ازدهرالفن..ويغلب ان تشكل هذه الحشوات أشكالاً نجمية أواشكالاً مضلعة ذات زويا,أو دوائر..وهذه الخطوط..تعطي إحساساً بالحركة الصارمة ذات العزم الأكيد,ذلك لأنها تقود النظر الى داخل المساحة حيث الأرابيسك الدوار".

والملاحظ أن الخط الطياش يتيح لك متابعة بسرعة,ويكاد بعض الأحيان من جراء سرعته يغيب عن نظرك,بينما يسير بك الخط الهندسي على مهل وبأناة.

إنها "الحركة" مقتبسة من المشهد القرآني.

3- الاتساع (الامتداد):
كانت الخاصة الثانية للمشهد القرآني هي "الاتساع" وقد استطاع الفنان المسلم أن يحقق في إنتاجه الزخرفي هذه الخاصة,بعد أن تمثلها في فكره فانسابت على يده فإذا بريشته تنقلنا من المرئي الى اللامرئي ومن المشاهد الى المتخيل.

إن فن الزخرفة الإسلامي,يدفع بصرك – وأنت أمام لوحة من لوحاته -الى متابعة خطوطه في كل الاتجاهات,فإذا ما انتهت اللوحة بحدودها المكانية المحصورة وجدت نفسك مدفوعاً لمتابعة المشهد عبر خيالك,ذلك أن حدود اللوحة لم تستطع كفكفة المشهد وحصره,وإنما كانت تلك الحدود نهاية لاإرادية لابد منها,الأمر الذي جعل من اللوحة وحدة مشاهدة ذات لون غامق ضمن تصميم لاحدود له متخيل ذو لون فاتح,ينساح الفكرمعه,في اتساع لامحدود.

"فالأساس الجوهري لهذا الفن يكمن في استمرار الرؤية لدى من يشاهده..في ان يصبح خياله قادراً على تصوره الاستمرار..في أن يتجه ذهنه في حركة دائمة سعياً وراء مالانهاية له".

إنه الفن الذي يتجه في الفراغ الى مالانهاية...(ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله).

4- ملء الفراغ:
عمل الفنان المسلم في فنه الزخرفي على تغطية جميع السطوح,حتى كاد يقضي على الفراغ قضاء تاماً,وقد سلك الى ذلك أكثر من سبيل,فهو يستمر تارة في ملء الفراغ بزخرفته على السطح منتقلاً من الصغير الى الأصغر,وتارة يعمد الى الخلفية فيملؤها بخطوطه..فينتج عن ذلك تباين في مستوى السطح,أو تباين بين الضوء والظل..فيكون من ذلك التأثير الجمالي الرائع.

إن هذا الاتجاه في الفن الزخرفي,جعل دارسيه يتفقون على أن الفنان المسلم كان يحب البعد عن الفراغ,والعمل على تغطيته عند وجوده.وقد عبروا عن ذلك ب (كراهية الفراغ) أو (الفزع من الفراغ).
وقد وجدت بعض التعليلات لهذا المسلك:

فمن ذلك ماذهب اليه الدكتور عفيف بهنسي حيث قال: "نرى الزخارف ذات مستوى واحد وتكسو السطح كله كأنما هناك خشية من استقرار الشر في الفراغ,وهو اعتقاد قديم استمر سائداً في الفن الإسلامي".

وهو تعليل غريب!!فقد جاء الإسلام ليقضي على جميع الأساطير والخرافات وليلغي الطيرة ويقضي على التشاؤم ..فكيف استمر الفنان على إظهار هذه المعاني في فنه؟!.إننا نجزم بأن هذا التعليل يجانبه الصواب.

وذهب الألفي الى تعليل آخر فقال:"وفي رأيي أن ماكتبه الباحثون في الفن الإسلامي عن تغطية جميع السطوح الزخارف فزعاً من الفراغ,إنما مرده في الحقيقة,الرغبة في إذابة مادة الجسم بتوجيه النظر الى الزخارف الغنية التي تغطيها.

والرغبة في إذابة مادة الجسم وتحطيم وزنه وصلابته وإعطائه الخفة,اتجاه تستهدفه النظرة الصوفية التي تميز فنون الشرق..ولذلك استعمل الفنان المسلم الزخارف الدقيقة للوصول الى هذه القيمة الفنية الصوفية".

وأعتقد أن هناك أكثر من باعث وراء هذا المسلك,وكلها ذات صلة وثيقة بالمنهج الإسلامي.

إن خاصة "ملء الفراغ" تتفرع من الخاصة السابقة وهي "الاتساع",إن الفنان الذي جعلنا نتابع بخيالنا مشهده خارج حدود اللوحة,أراد منا أن نتجه الاتجاه الآخر,فنتابع عمله فيها,فقد جعلنا في بعض زخارفه – كالأطباق النجمية – ننتقل من الوحدة الزخرفية الى زخارف أخرى في داخلها,ثم تقودنا هذه الى أخرى في داخلها...إنه تأكيد لخاصة الاتساع,ولكن في الاتجاه الآخر – اي داخل اللوحة – وبهذا تتحقق خاصة اخرى وهي خاصة "الشمول" إضافة الى خاصة "التناظر في الامتداد,الامتداد خارج اللوحة مع الخيال..والامتداد داخل اللوحة عبر الزخارف حتى نصل الى أصغر جزئية..ثم يمتد الخيال مع متابعة هذا التصاغر المستمر...

و"الفراغ" امر لا وجود له في المفاهيم التي يطرحها المنهج الإسلامي,إن عمومه وشموله لم يبقيا مايسمى فراغاً,حيث ضبط المنهج كل صغيرة وكبيرة فكان التصور الناتج عنه تصوراً كاملاً وشاملاً ودقيقاً.

ويساوق هذا المفهوم,من جانب آخر,مفهوم الوقت في المنهج,حيث ينبغي ألا يكون هناك ضياع لشيء منه,إذ هو مساحة الحياة وأرضيتها,وينبغي أن يشغل بما يعود بالخير على الإنسان ..فهو واحد من الأسئلة يوم القيامة.وهذا لايعني أن يكون الملء بالعمل الجاد باستمرار,فقد يكون الملء بما ترغبه النفس من لعب أو شهوات أو زينة..وكل ذلك مقبول طالما هو في إطار المنهج..فالفراغ في حياة الإنسان مطلوب ملؤه بالزينة..وهي إما نوافل تدخر للآخرة,وإما نوافل دنيوية تصب في معين الآخرة..

وفي ظل هذه المفاهيم جميعها,كان الأمر بدهياً أن تكون خاصة "ملء الفراغ" إحدى خواص هذا الفن.فهي الإيجابية الكاملة التي وعاها الفنان المسلم,من خلال منهجه.

5- اللاطبيعة:

تلك خاصة عامة في الفن الإسلامي,وقد مر الحديث عن ذلك الفصل الثالث من هذا الباب.ونؤكد هنا أن الفنان المسلم سلك في رسمه الطريقة المنافية للطبيعة الى اللاطبيعة في فنه,فكان إخراجه لها,إخراجاً جديداً ,بحيث سيطر التجريد على هذا الفن.

نعم,لقد تناول الفنان الورقة والشجرة والزهرة..لكنه جعلها بصورة تخالف صورتها التي في الطبيعة,فهي عنده رمز لورقة أو لزهرة..فيه من الأصل بعض مايربطه به,ولكنه شيء جديد.

ومما يؤكد نفي الطبيعة في إنتاج الفنان المسلم,ذلك التكرار..المتتابع المتمائل..إنه يؤكد الارتباط الوثيق باللاطبيعة,إذ يستحيل – في الطبيعة الحية – وجود مثل هذا المشهد المكرر الذي يتلو بعضه بعضاً بطريقة متماسكة لانهائية.

وكما كان الموقف من الزهرة والورقة والشجرة,كان الموقف من الطيور التي أدخلها الفنان في فنه كوسائل زخرفية ايضاً,حيث استطاع أن يسلبها طبيعتها الحية,وأن ينتقل بها الى اللاطبيعة,تارة بتحوير الشكل,وتارة باستعمال الألوان التي لاوجود لها في الطبيعة .

"إن الكثير من رسوم هذه الطيور ,كانت تنتهي اطرافها باشكال هندسية أو نباتية,كما كانت تزخرف أجسامها بمثل هذه الزخارف,أو بالكتابات إمعاناً في تحويلها الى عناصر زخرفية,وإبعاداً لها عن شكلها الطبيعي".
وبهذه المعالجات المختلفة,تحولت الى وحدات زخرفية خالصة,يغلب عليها في كثير من الأحيان الطابع الهندسي.

وهكذا ظل موقف الفنان المسلم إزاء الطبيعة ثابتاً,لأنه موقف منهجي,وليس نزعة عارضة تأتي بها مدرسة,وتذهب بها أخرى...

إن "اللاطبيعة" خاصة أكيدة من خواص الفن الإسلامي.

ونحب أن نختم حديثنا عن فن الزخرفة,بما قاله "روجيه جارودي" إذ استطاع بكلمات قليلة أن يوضح الغاية ويبين الخصائص:

"إن فن الزخرفة العربي,يتطلع الى أن يكون إعراباً نمطياً عن مفهوم زخرفي,يجمع بآن واحد بين التجريد والوزن.
وإن معنى الطبيعة الموسيقي,ومعنى الهندسة العقلي,يؤلفان دوماً العناصر المقومة في هذا الفن...".


المصدر:

مجلة البلاغ
"منقول "



عدل سابقا من قبل marwa ali mahdy في الإثنين أغسطس 03, 2009 2:10 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 11:44 am

واليكم بعض الصور

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 9506
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Moshaf2




فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Msqu011en1

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Rosette_jordan.msch.lg


فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Elaana-full-609100342
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 12:25 pm

تاااابع

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 006

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 9or.cc%20-z-%20(7)

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 19175
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Dec152

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Z5arf6
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 19179
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 12:30 pm

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 33H

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 1
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 13
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 094
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 095

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Zakarf_1

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Zakarf_2

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Zakarf_3

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Zakarf_4

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Zakarf_5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 12:36 pm

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 9or.cc%20-z-%20(56)


فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 140gtc4
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 449638216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 12:45 pm

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 05454831c9ac

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Saharaa-1089138133
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 3021901772_4a0b7bcc63

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) S2u2dy

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) FP_Ramdan-Gift

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 10208_1169955418

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 500

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 2m34q50

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Noor1%5B1%5D-t

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Islam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 12:50 pm

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Attachment
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Shape(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 2:08 pm

السلام عليكم وبسم ال

جزااااااااااااااااااااااااااكي الله خيرا علي الموضوع الرائع
استمتعت كثيييييييييرا وانا بقرأ هذا الموضوع
دايما تبهري انظارنا بموضوعاتك المتالقة يا قمر


فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) 466207619
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa ali mahdy
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
marwa ali mahdy


عدد المساهمات : 630
نقاط : 920
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)   فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي) I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 2:31 pm

اشكرك يا بوسي علي اهتمامك ويارب تكوني استفدتي

واتمني ان تعطيني رايك في الموضوعات وتوضيح ما اذا

كانت بها اي سلبيات واشكرك مرة اخري


شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الزخرفة الاسلامية(موضوع مساعد لمنهج الصف الثاني الاعدادي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج اللغة الفرنسية الصف الثاني الاعدادي لغات الترم التاني (الفصل الدراسي الثاني)
» فن الكولاج موضوع متميز لطلاب الصف الثالث الاعدادي والمعرض المدرسي السنوي
» مادة التربية الفنية الفصل الدراسي الثاني الصف الثاني الإعدادي
» لغة عربية (القصة )الفصل الدراسي الثاني الصف الثاني الإعدادي
» فن الطباعة بالاستنسل00 موضوع هام للصف الاول الاعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المواد الدراسية School Subjects :: مادة التربية الفنية Art Education-
انتقل الى: