Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
abeerkhaled


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ   فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ I_icon_minitimeالخميس مايو 14, 2009 3:09 am

السلام عليكم وبسم ال


فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ
معسري القراءة (الدسلكسيين)
لبعض مفاهيم العلوم بالمرحلة المتوسطة
في المملكة العربية السعودية


د. ضياء الدين محمد مطاوع
كلية التربية - جامعة الملك خالد


لتحميل الدراسة - البحث -html doc- PDF- zip- أضغط على هذا الرابط
الملخص
هدف هذا البحث التحقق من مدى فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل مفاهيم العلوم لدى عينة من التلاميذ معسري القراءة (الدسلكسيين Dyslexic Pupils) بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية .
وقد تطلب ذلك استعراضا لبعض الأدبيات التي عنيت بدراسة خصائص تلاميذ هذه الفئة لكونها من الفئات الخاصة التي تحتاج إلى الرعاية التربوية المناسبة .
وعقب تحديد أهم خصائص التلاميذ معسري القراءة، تم توظيف ذلك في إعداد بعض الأدوات التشخيصية التي أعدها الباحث وهى : بطاقة ملاحظة للتشخيص الأولى للتلميذ الدسلكسى، واختبار شطب الكلمات والأشكال، واختبار تحصيلي في وحدة خواص المادة . بالإضافة إلى استخدام أداتين مقننتين على البيئة السعودية هما :اختبار رافين ومقياس الزيات لتقدير الخصائص السلوكية لذوى صعوبات التعلم.
وتم تطبيق الأدوات التشخيصية للعسر القرائى على 60 تلميذاً، كشفت النتائج عن وجود خمسة تلاميذ منهم يعانون من صعوبات مثلوا العينة التجريبية .
وسعيا إلى تنمية تحصيل هؤلاء التلاميذ للمفاهيم العلمية الواردة بكتاب العلوم للصف الأول المتوسط، فقد تم تحليل وحدة خواص المادة، وتحديد المفاهيم العلمية المضمنة بها التي يواجه الدسلكسيون صعوبة في فهمها .
وأعد الباحث برنامجا كمبيوتريا تضمن خمس ألعاب تم تجريبها على العينة التجريبية لتيسير صعوبات التعلم لديهم . وقد عولجت النتائج إحصائيا باستخدام اختبار ولكوكسون (اللابارامترى ) لحساب دلالة الفروق بين العينات الصغيرة المرتبطة وبلغت قيمة Z 2.8 دالة إحصائيا (عند مستوى 0.05) تشير إلى وجود فروق في تحصيل العينة التجريبية عقب تطبيق البرنامج عليهم . كما بلغت نسبة بليك المحسوبة قيمة مقدارها 1.208 وهى أيضا قيمة دالة على فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية تحصيل تلاميذ العينة التجريبية للمفاهيم العلمية بوحدة خواص المادة .

ويتضمن البحث العناصر الرئيسة والفرعية التالية :-
أولا : الإطار العام للبحث .
ويشمل : مشكلة البحث، أهدافه، أهميته، حدوده، مصطلحاته، أدواته ومواد معالجته التجريبية، خطواته .
ثانيا : أدبيات البحث وفرضه التجريبي.
وتشمل : خصائص التلميذ الدسلكسى، تعلم المفاهيم العلمية، الكمبيوتر التعليمي والألعاب التعليمية الوظيفية .
ثالثا : المعالجة التجريبية للبحث .
وتشمل: الأدوات المستخدمة، المواد التعليمية (الألعاب الكمبيوترية)، التنفيذ.
رابعا : نتائج البحث .
وتشمل : عرض النتائج، تحليل وتفسير النتائج التجريبية، التوصيات والبحوث المقترحة، الخاتمة.
خامسا : مراجع البحث .
وتشمل : العربية ، الأجنبية .
سادسا : ملاحق البحث .
وتشمل: بطاقة ملاحظة خصائص التلميذ الدسلكسى، اختبار شطب الكلمات والأشكال، اختبار تحصيلي في وحدة خواص المادة



منقول

فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ Reading_lap
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فعالية الألعاب الكمبيوترية فى تحصيل التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاعلية إستخدام بعض إسترتيجيات التدريس فى تحصيل التلاميذ
» أشرف أحمد عبد اللطيف مرسي.(2002). فعالية استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو مادة التاريخ.رسالة دكتوراة
» صلاح عبد السميع محمد(2007)فعالية إستخدام إستراتيجية الإكتشاف الموجه في تنمية مهارات القراءة الصامتة لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة البتدائية بالمملكة العربية السعودية.
» فعالية تدريس وحدة في التعبير الفني باستخدام الأسلوب التكاملي في تحصيل مادة العلوم لدى متعلمات الصف الثالث المتوسط واتجاهاتهن نحو كلا من العلوم والتربية الفنية دراسة 2007
» استخدام النصوص الفائقة والوسائط المتعددة الكمبيوترية في تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: