MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للمكفوفين الثلاثاء أبريل 21, 2009 4:29 pm | |
| الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للمكفوفين يعرف الكفيف بأنه الذي لا يري النور تماماً أو حدة الإبصار لديه أقل من 6\60 .
ويوجد اتجاهان شائعان لتعليم المكفوفين هما : الأول : وهو عزل المكفوفين في فصول خاصة حيث تقدم لهم الخدمات التعليمية والرعاية داخل تلك الفصول وهو الأسلوب المأخوذ به في مصر وتسمي مدارس النور للمكفوفين.
والثاني : وهو ما يعرف بالدمج mainstream وهو تعليم الطلاب المكفوفين مع الطلاب العاديين في نفس الوقت والمكان ، وهذا يستلزم تأهيل المعلم بحيث يدرس لكل من الطلاب المكفوفين والعاديين في نفس الزمان أو الاستعانة بمعلم متخصص ، ووجود حجرة للوسائل التعليمية خاصة بالمكفوفين، ومنح المكفوفين حصصًَا إضافية يتعلم من خلالها بطريقة برايل بالقراء والكتابة ، والاتجاه الثاني يأخذ به في الولايات المتحدة الأمريكية .
تذكر مديحة حسن (21 : 32) أسس تدريس الرياضيات للطلاب المكفوفين وهي : 1- أن يستخدم المعلم عبارات مسموعة تعبر عن قبوله أو رفضه لاستجابة المكفوف ، مع الإكثار من الاستحسان. 2- يفضل أن تستخدم استراتيجية التعلم بالعمل لاتاحة الفرصة للكفيف باستخدام حاسة اللمس. 3- استخدام العديد من الوسائل التعليمية الملموسة للكفيف خاصة نماذج للأشياء التي يصعب لمسها. 4- تشجيع المكفوف علي البحث عن الأنماط الرياضية المحيطة به في حياته ، وتشجيعه علي اكتشاف بعض الحلول للمشكلة الواحدة. 5- إثارة اهتمام المكفوف عن طريق نقل المكفوف لموضع الخبرة عن طريق الرحلات أو نقل الخبرة إليهم عن طريق زيارات المتخصصين . 6- تنويع الأنشطة حتي لا يمل المكفوف مثل الأنشطة الحركية والكتابية والقرائية .... الخ . 7- أن يكون التدريس العملي للمكفوف فردياومعرفة المعلم لبيانات وافية عن المكفوف .
وقد استخدمت مديحة حسن 1994م استراتيجية التعلم من أجل التمكن للطلاب المكفوفين بالمرحلة الابتدائية – الصف الرابع الابتدائي تجمع بين التعلم بالعمل والتعلم من أجل التمكن ، مع التأكيد علي التدريس الفردي وتقديم تغذية مرتجعة حتي لا تتراكم الأخطاء لدي الكفيف ، تحفيز الكفيف علي الدراسة من خلال تغلبه علي الصعوبات وقد بلغت النسبة المئوية لتحصيل لخمسة تلاميذ شاركوا في التجربة 72.98% مع اجتيازهم جميع للاختبار.
وفي دراسة لمديحة حسن 1998م ( 21 :80) قامت ببناء برنامج لتنمية التفكير الابتكاري لدي الطالب الكفيف بمصر والولايات المتحدة الأمريكية ، تضمنت طريقة التدريس في البرنامج : العصف الذهني ، وتمثيل الأدوار ، والألعاب التعليمية ، وحل المشكلات مع الاستعانة بوسائل تعليمية ملموسة ، ومن الاستراتيجيات التي ناقشتها الباحثة الألعاب التعليمية الكمبيوترية الفردية والمناقشة بين المعلم والطالب و التدريس باستخدام أدوات ملموسة واستخدام الآلات التكنولوجية الحديثة مثل الآلة الحاسبة الناطقة والكمبيوتر الناطق وأجهزة التسجيل واقتصرت الدراسة علي الطلاقة والمرونة .
ويذكر جودي وجيان (68 ) (Jodi & Gaylen,1998) بعض الاستراتيجيات المفيدة في تدريس الرياضيات للطلاب المكفوفين وهي : - تجنب استخدام كلمات مثل هذا وهذه وتلك ... فهي غير ذات معني للمكفوف . - الوصف اللفظي الكافي للمشكلات والمسائل لتجنب الغموض . - قراءة كل شئ مكتوب علي السبورة وتهجي الكلمات الجديدة . - ترجمة الشرائح إلي شفرة مكتوبة بطريقة برايل لكي يفهمها الطلاب. - تقديم المفهوم بشئ يعرفه المكفوف . - تقديم نسخة مكتوبة من الكتاب المدرسي بطريقة برايل ليحلها ويستذكرها الطلاب في المنزل . - تزويد درج الطالب بأدوات برايل . - تكليف الطالب الذي يجيد طريقة برايل بالتحقق من الواجبات .
وقد أجري دراسة بانتر وبرنج (Painter & Pring,2000)(88 :185-189) دراسة هدفت لتقصي قدرة المفحوصيين المكفوفين علي تفسير الرسوم الملموسة للبيانات ، وطلب من ستة طلاب معاقين بصريا جزئيا متوسط أعمارهم 10 سنوات تفسير الهستوجرام والتمثيل الدائري في توجهين orientations (دوران) ، ووجد أن التوجه الأفقي له أفضلية علي التوجه الرأسي ، ولم يوجد أثر للتمثيل الدائري ، كما أن التوجه الأفقي له أفضلية علي الجمع بين التوجهين : الأفقي والرأسي .
شكل (2) بعض المواد والوسائل التعليمية للمكفوفين
وقد قدمت التكنولوجيا (16 : 303-305) تسهيلات ساعدت المكفوفين علي التعلم منها برامج التعامل والتمييز الصوتي Voice Recognition التي تعتمد على الصوت لإدخال وإملاء المعلومات وبرامج التعامل اللمسي مثل مفاتيح برايل وماسحات تعمل بطريقة برايل وقارئات الشاشة مثل متصفحات الإنترنت السمعية .
ويعرض هاسلبرنج (Hasselbring,2000) ( 55 : 102-121 )الوسائل التقنية التي تساعد الطلاب المحرومين بصرياً : دوائر تلفزيونية مغلقة خاصة CCTV : وهي مصممة لتكبير آى نوع من الكتابة أو الرسوم باستخدام كاميرا صغيرة مرتبطة بالمونتيور Monitor لعرض الصورة ، حيث توضع الكاميرا علي الجزء المراد تكبيره . شاشة الكمبيوتر المكبرة Computer Screen Magnification : حيث يزود الكمبيوتر ببرمجية خاصة تتيح اختيار جزء من الشاشة وتكبيره .
قارئ الشاشة Screen Readers : وهي برمجيات خاصة تتيح قراءة النصوص الموجودة علي الشاشة ، وتلك البرمجيات مزودة بالعديد من برامج تحرير النصوص وبرامج الرياضيات التربوية والقراءة والتهجي ، ويمكن للطلاب تعديل مستوي الصوت وسرعة القراءة واختيار نوع الصوت (ذكر-انثي).
معرف الرموز البصري Optical Character Recognition : وهو تقنية تتيح للمكفوف وضع الكتب أو المطبوعات علي الماسح الضوئي Scanner وقراءتها باستخدام الكلام الرقمي أو Synthetic .
آخذ ملاحظات برايل Braille Notetakers : وهي وسيلة تتيح إدخال وحفظ رموز برايل في شكل كلمات وجمل وهي تستخدم مفاتيح برايل الستة ، وهي تتيح لهم مراجعة ما كتبوه بالاستماع للنص الذي كتبوه . مترجم نصوص الرياضيات والعلوم : ويقوم بترجمة كتب المنطق ، والرياضيات ، والإحصاء ، والفيزياء ، والرموز ، وقواعد شفرة Nemeth Braille المستخدمة . ويورد أحد المواقع خبر ابتكار برمجية تساعد المكفوف علي تصحيح ومعالجة الرموز الرياضية (61) أنتجته شركة Digital Equipment Corporation's ويشار إليها اختصارا MAVIS http://www.digital.com/info/oem/products/dectalk/dtalk.htm وتلك الوسائل أتاحت التعلم لشرائح من المكفوفين ، وحسنت من نوعية التعلم .
وقد حاول كرشامر وغراوي (72) . Karshmer & Gharawi بتصميم برمجية كمبيوترية ناطقة لتدريس المعادلات الرياضية المعقدة لطلاب الجامعة ، لطلاب مكفوفين تقوم علي تجزئة المعادلة إلي أجزاء يتم نطقها ويمكن فهمها .
وتذكر سوزان اوسترهايس Susan Osterhaus طريقة دراسة الرياضيات بمدرسة (63) TSBVI وتعني مدرسة تكساس للمكفوفين والمحرومين بصرياً كما يلي : يوضع الطلاب المكفوفون مع باقي الطلاب علي أن يكون لهم مدرس خاص يسمي بمدرس المكفوفين الذي يتولي توضيح التكليفات للطالب المكفوف وتذكر Susan Osterhaus الاستراتيجيات التعاونية الشمولية التالية : 1- تعديل الوسائل لتعاون في تدريس كتب الرياضيات التي حذفت الرسوم أو تحوي رسومًا فقيرة حتي تساعد في تفسير المفاهيم الرياضية كما يستفيد نظرائهم المبصرون من المعالجات المختلفة ، وخاصة عندما تكون وسيلة الطالب المعتمدة علي طريقة برايل Braille ممتعة لكل أنواع الطلاب . 2- نطق المدرس لكل ما هو مكتوب علي جهاز الإسقاط الرأسي overhead أو السبورة مع دقة اللغة المستخدمة ، وإذا استمرت الصعوبة لدي متعلم برايل Braille learner يقوم المدرس الأساسي للرياضيات بتقديم نسخة من الشفافيات للطالب عن طريق مدرس العمي قبل بدء الحصة بوقت كاف أو بعد الحصة . 3- ربط التطبيقات المتنوعة للرياضيات بأنشطة الطلاب المكفوفين مثل : أ- وضع المفاهيم الرياضية المختلفة في صورة أغنية أو مثل هتاف اللاعبيين البدنيين مثل : طريقة FOIL لضرب كثيرة الحدود F - O - I - L: First, Outside, Inside, Last!!!! ولحن موسيقي Pop للمعادلة التربيعية. ب- تضمين الأنشطة أنشطة بدنية تجعل الطلاب المكفوفين يربطون بين منحني القطع المكافي للغواص diver ، وتمريرات كرة القدم المنحنية . 4- يقوم مدرس المكفوفين بترجمة أنشطة الطلاب العاديين بشفرة Nemeth code ويراعي جودة الرسوم ، مع ضرورة التعاون الوثيق بين مدرس الرياضيات ومدرس المكفوفين. 5- يجب ألا يعفي الطالب المكفوف من تعلم بعض المفاهيم الرياضية بحجة أنه مكفوف مثل: الإنشاءات الهندسية والرسوم البيانية ، بل يجب توفير الأدوات المناسبة ومن تلك الأدوات التكنولوجية المعاونة للطلاب المكفوفين علي التعلم : تقديم الحسابات عن طريق الآلة الحاسبة الناطقة ORION TI-34 : شكل (3) آلة حاسبة راسمة للمكفوفين استخدام سبورة الرسم البياني المحببة لرسم الدوال والرسوم البيانية مثل APH: شكل (4) أدوات رسم يدوي للمكفوفين حيث يستخدم المكفوف ورقة رسم محبب ليضع الرسم علي اللوحة الفلينية حيث يستطيع الطالب رسم النقاط باستخدام العصي علي علي النقاط المرتفعة وتكوين القطع المستقيمة باستخدام Wikki Stix ، مع الاقتصار علي رسم واحد فقط . 6- استخدام حواس متعددة في تعلم المفاهيم الرياضية الجديدة ، مثل قراءة المسائل الجديدة وكتابتها ، والاستماع للطالب ، والمعالجة اليدوية بقدر الامكان . 7- استخدام الاتصال عن طريق : مدرس الرياضيات ، ومدرس المكفوفين ، والأباء ، والطلاب ، كتب برايل المدرسية والوسائل التعليمية مثل السابقة . 8- استخدام اختبارات معدة بطريقة برايل . كما تستخدم لوحة مفاتيح خاصة مقترنة بطريقة برايل ، تمكن المكفوف من قراءة ما يكتبه
شكل (5) لوحة مفاتيح بطريقة برايل الوسائل الحسية : ألة حاسبة بطريقة برايل شكل (6) ألة حاسبة تجري كافة الحسابات بطريقة برايل
التعليق علي الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للطلاب المكفوفين : يلحظ علي شريحة المكفوفين كما سابقتها محاولة استغلال الحواس المتبقية لديه للاستفادة منها في التعلم لذا تستخدام : - طريقة برايل للاستفادة من حاسة اللمس . - استخدام وسائل وأدوات ملموسة ونماذج للأشياء . - التأكيد علي حاسة السمع والعرض اللفظي . - التعلم من أجل الإتقان . - استخدام العصف الذهني وتمثيل الأدوار والألعاب التربوية وحل المشكلات . - استخدام وسائل تقنية لمساعدة الطلاب علي التعلم مثل برامج الكمبيوتر القارئة وبرامج تحويل الصور لرموز برايل أو عرض لفظي ، والآلات الحاسبة الناطقة . - وضع المفاهيم الرياضية في صيغ لفظية مثل الشعر أو الأغاني . - رياضيات تشبه أو تقترب من رياضيات الطالب المبصر .
ويمكن تحديد الاتجاهات التالية : - طرق الاتصال مع المكفوفين : طريقة برايل للكتابة والقراءة والعرض اللفظي . - استخدام العرض الحسي ونماذج الأشياء . - حل المشكلات والألعاب . - استخدام وسائل نعليمية تعتمد علي حاسة اللمس للرسم . - استخدام التقنية : وخاصة في الآلات التي تحول الكتب لطريقة برايل أو لكلام مسموع . - محاولة الاستفادة من الذاكرة بحفظ المفاهيم علي شكل شعر . - أن محتوي الرياضيات للطلاب المكفوفين يقترب من محتوي الرياضيات لللاب العاديين مع محاولة تعويض المشكلات المتعلقة بالهندسة والأشكال الهندسية بأدوات ومجسمات يمكن التعامل معها حسيا باستخدم حاسة اللمس . - محاولة تنمية التفكير وخاصة التفكير الابتكاري .
ويمكن القول أن الطلاب المكفوفين لا ينقصهم إلا العرض البصري وهذا أدي إلي ضرورة الاهتمام بتوفير أدوات تقلل تلك الفجوة وتساعد علي حلها ولكن لا تزال الرسوم البيانية بصورها المختلفة في مراحل تطويرها الأولي وتحتاج لتقنين . | |
|