Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MARWA ELBAHI
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
MARWA ELBAHI


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 789
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 39
نقاط : 1087
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً   صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 6:21 pm

صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً






إن الطفل المعاق عقلياً يستطيع أن يتعلم أو يتمرن على مهنة تناسب مستوى ذكائه وميوله إذا أتيحت له الفرصة لذلك ، بتوفير الإمكانات المادية والطرق التربوية المناسبة التي يقوم بتدريسها معلمون متخصصون في تربية وتعليم الطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا كان لابد أن يتصف المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً بعدة خصائص وصفات شخصية ومهنية تساعد على إنجاز عمله بنجاح وفاعلية في تعليم هذه الفئة من الأطفال .
ومن أهم هذه الصفات مايلي :

أ – صفات شخصية

ـــ الذكاء المرتفع .

ـــ الشخصية المتزنة الخالية من الاضطرابات الانفعالية والنفسية .

ـــ المهارات العلمية والعملية في ميدان العمل بمجال المعاقين عقلياً

ـــ حب العمل في هذا المجال والرضا عن هذه المهنة حتى يستطيع التميز فيها .

ب – صفات مهنية

ـــ القدرة على استخدام طرق تدريس الفروق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً في الفصل الواحد ، ودراسة حالة كل طفل على حدة والعمل على توفير احتياجاته الخاصة .

ـــ القدرة على التعرف على نواحي القوة والضعف في الطفل المعاق عقلياً ، حتى يمكن أن يستثمر نواحي القوة في تعليمه أو تدريبه على مهنة أو حرفة تلائمه ، وتقوية جوانب الضعف به .

ـــ الدراية التامة بطرق العلاج المختلفة وخصوصاً تعديل السلوك .

ـــ العلم التام بطرق التوجيه والإرشاد لوالدي المعاقين عقلياً لمساعدتهم في تربية ورعاية طفلهم المعاق عقلياً .

ـــ القدرة على التعاون مع غيره من الإخصائين العاملين بالمدرسة فالعمل ليس عملاً فردياً بل عملا جماعياً .

ـــ القدرة على تصحيح عيوب النطق والكلام للتلاميذ المعاقين عقلياً .

ـــ القدرة على خلق وابتكار مواقف داخل المدرسة يشترك الطفل العادي مع الطفل المعاق فيها عقلياً " في الفصول الملحقة بالمدارس العادية " في العمل واللعب ، والرحلات والزيارات ، والأنشطة الاجتماعية المختلفة .









يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السؤال : ما جوانب الاستفادة الخاصة من كل من : 1-الطالب المعلم 2-المعلم اثناء الخدمة
» اهمية التدريس المصغر لكل من الطالب المعلم و المعلم اثناء الخدمة
» ما اهمية برنامج التدريس المصغر لكلاً من الطال المعلم و المعلم أثناء الخدمة ؟
» ما اهميه برنامج التدريس المصغر لكلا من (الطالب المعلم) و(المعلم) اثناء الخدمه؟
» اهمية برنامج التدريس المصغر بالنسبة لكلا من الطالب المعلم و المعلم اثناء الخدمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: