MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: التوحد.. علاجه ممكن الإثنين أبريل 06, 2009 9:43 pm | |
| التوحد.. علاجه ممكن -------------------------------------------------------------------------------- تُعرّف الجمعية الأمريكية للطب النفسي «التوحد» بأنه: «أحد أشكال اضطرابات النمو العامة التي تظهر في السنوات الثلاث الأولى من العمر»، وتضم الصورة الإكلينية له: «قصور التواصل اللفظي والنشاط التخيلي، وقصورًا نوعيًا في التفاعلات الاجتماعية المتبادلة، وإظهار مدى محدود جدًا من النشاطات والاهتمامات». أما الجمعية الأمريكية للتوحد فتعرفه على أنه: «إعاقة في النمو تتصف بكونها شديدة ومزمنة، تظهر في السنوات الأولى من العمر، وتعتبر محصلة لاضطراب عصبي يؤثر سلبًا في وظائف المخ». وكان الطبيب النفسي الأمريكي ليو كانر أول من استعمل مصطلح «التوحد» لوصف هذه الأعراض عام 1943م، وذلك بعد أن تابع بعض الأطفال الذين كانوا يتصفون بأعراض تختلف عن الاضطرابات النفسية الأخرى. ورغم أن التوحد نوع من الإعاقات التطويرية، فإن البحوث العلمية التي أجريت حتى الآن لم تتوصل إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر له، ولذلك فقد أرجعت معظم البحوث الأسباب إلى عوامل أهمها: عوامل جينية وراثية، اضطرابات معدية- معوية، مكونات البيئة المحيطة وخاصة المعادن السامة مثل الزئبق والرصاص، وتضيف إليها المعلمة بمركز الشارقة للتوحد، أميمة مصطفى المأمون: إصابة الأم بأمراض وفيروسات أثناء الحمل، وإصابات الدماغ، والالتهابات، والاضطرابات الأيضية، علمًا بأن هناك العديد من الافتراضات والنظريات الأخرى التي حاولت إزالة الغموض الذي يحيط بهذا الاضطراب.وقد حددت الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين 18 سمة من سمات التوحد يجب أن تنطبق 8 منها على الأقل حتى يشك بوجود إصابة توحد لدىالطفل وهذه السمات هي:- عدم المناغاة فالطفل لا يصدر أصوات المناغاة مثل غيره من الأطفال.- يتفادى التواصل البصري مع الآخرين، بحيث لا ينظر في عيني من يكلمه.- لا يحب أن يحتضنه أو يحمله أحد.- يحب الروتين ويصر على تكرار السلوك ويرفض التغيير في البيئة.- لا يهتم بمن حوله، ويتجاهل كل المحيطين به.- يظهر حركات نمطية متكررة مثل: هز الجسم أو الرأس، ورفرفة الأصابع أو اليدين.- يعاني استجابات حسية غير طبيعية فلا يشعر بالألم أو الحرارة.- لا يحس بالخطر ولا يخاف منه.- يتعلق بشكل غير طبيعي بالأشياء.- يظهر نوبات من غضب وقلق وأحيانًا بكاء دون سبب منطقي.- يضحك ويقهقه دون أي سبب.- لا يستجيب للإيماءات اللفظية ويتصرف وكأنه لا يسمع.- يكرر كلام الآخرين والعبارات التي يسمعها بشكل تسجيلي.- تخلو طريقة لعبه من الخيال والإبداع، ويظل يلعب لفترة طويلة.- يصعب عليه فهم انفعالات وعواطف الآخرين ولا يتجاوب مع ابتساماتهم.- يصعب عليه التعبير عن احتياجاته ويستخدم الإشارة أو الإيماءات للتعبير عن الكلمات.- يفضل البقاء وحيدًا ولا يحب اللعب مع الآخرين.- يعاني فرط حركة ونشاطا زائدا أو خمولا بدنيا واضحا ومبالغا فيه.علما بأن الاضطراب في الإدراك عند طفل التوحد وما ينتج عنه من صعوبة التعامل مع المحيط الخارجي يؤدي في النهاية إلى | |
|