<LI dir=rtl><B>[url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
<LI dir=rtl>[size=16][/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]ما هو التوحد [/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
<LI dir=rtl>[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#أشكال التوحد]أشكال التوحد[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#أسباب التوحد]أسباب التوحد[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
<LI dir=rtl>[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#كيف يتم تشخيص التوحد]كيف يتم تشخيص التوحد[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
<LI dir=rtl>[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هي أعراض التوحد؟]ما هي أعراض التوحد؟[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
[/url]طرق الوقاية[url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#طرق العلاج للأطفال المصابين بالتوحد]طرق العلاج للأطفال المصابين بالتوحد[/url][url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
دخلت حجرة الكشف أسرة مكونة من أب وأم وطفلهما البالغ من العمر 6سنوات .الأب فى متوسط العمر ، والأم شابة ، وكان يبدو على وجههما درجة من درجات القلق والتوتر ...أما الابن فقد جلس فى مقعد بعيدا عن الأب والأم ... حيث كان يمسك بلعبة قديمة فى يده ويلعب بها بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية .وعندما وجهت له التحية لم يرد عليها ، وعندما حاول الأب أن يجلسه فى كرسى قريب أو أن يأخذ منه اللعبة التى يلعب بها قاوم ذلك بصورة عنيفة ... وطوال فترة الكشف لم يحاول النظر فى وجهى .
ثم بدأ الأب فى عرض التقارير والروشتات والفحوصات التى يحملها من الأطباء السابقين ...وانهى كلامه بان الجميع قد أخبروه أن ابنه يعانى من حالة من الحالات التى تسمى التوحد أو الذاتوية... وهنا سألت الأم ... ما هو مرض التوحد أو الذاتوية يا دكتور؟ وما هى أعراضه ؟ وهل هذا المرض وراثى ؟ وهل له علاج ؟
*****
ما هو التوحد أو الذاتوية ؟ ما صفاته؟ وما أسبابه؟ ما هو تأثيره على الطفل؟ كيف تتعامل الأسرة مع الطفل التوحدي؟ ... أسئلة كثيرة جداً تدور في ذهن كل أب وأم يبحثان عن كل إجابات لطفلهما التوحدي.. فالوالدان عندما يلاحظان اختلافا في تصرفات هذا الطفل عن بقية إخوانه أو بقية أقرانه في نفس المرحلة العمرية وانعزال الطفل عن بقية الأطفال وعدم تجاوب الطفل للأوامر واهتمام الطفل بشيء معين وغير ذلك من الصفات ... حينئذ يشعران أن طفلهما يعانى من مشكلة نفسية تحتاج للعلاج النفسى .
[/url]اعلى الصفحة[url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
[/url]ما هو التوحد[url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">التوحـــد أو الذاتوية هو إعاقة متعلقة بالنمو ... وعادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1 ، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية، أو اجتماعية ، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">وقد لوحظ إن حوالى 40% من الذاتويين لديهم معامل ذكاء يقل عن (50-55) وحوالى 30% يتراوح معامل ذكائهم بين ( 50-70 ) ويلاحظ أن حدوث الذاتوية يتزايد مع نقص الذكاء فحوالى 20%من الذاتويين لديهم ذكاء غير لفظى سوى .
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">ويتميز اضطراب الذاتوية بشذوذات سلوكية تشمل ثلاث نواحى أساسية من النمو والسلوك هى :
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل. حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.
[/url]اعلى الصفحة[url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
</BLOCKQUOTE>[/url]أشكال التوحد[url=http://www.elazayem.com/autism.htm#ما هو التوحد]
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">عادة ما يتم تشخيص التوحد بناء على سلوك الشخص، ولذلك فإن هناك عدة أعراض للتوحد، ويختلف ظهور هذه الأعراض من شخص لآخر، فقد تظهر بعض الأعراض عند طفل، بينما لا تظهر هذه الأعراض عند طفل آخر، رغم أنه تم تشخيص كليهما على أنهما مصابان بالتوحد. كما تختلف حدة التوحد من شخص لآخر.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">هذا ويستخدم المتخصصون مرجعاً يسمى الدليل الأمريكى التشخيصى الرابع DSM-IV Diagnostic and Statistical Manual الذي يصدره اتحاد علماء النفس الأمريكيين، للوصول إلى تشخيص علمي للتوحد. وفي هذا المرجع يتم تشخيص الاضطرابات المتعلقة بالتوحد تحت العناوين التالية:
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">- اضطرابات النمو الدائمة
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">- التوحد
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">- اضطرابات النمو الدائمة غير المحددة تحت مسمى آخر
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">- متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE dir=rtl ALIGN="JUSTIFY">- متلازمة رَت Rett’s syndrome
</BLOCKQUOTE>- اضطراب الطفولة التراجعي
ويتم استخدام هذه المصطلحات بشكل مختلف أحياناً من قبل بعض المتخصصين للإشارة إلى بعض الأشخاص الذين يظهرون بعض، وليس كل، علامات التوحد. فمثلاً يتم تشخيص الشخص على أنه مصاب "بالتوحد" حينما يظهر عدداً معينا من أعراض التوحد المذكورة في الموسوعة الإحصائية التشخيصية DSM-IV ، بينما يتم مثلاً تشخيصه على أنه مصاب باضطراب النمو غير المحدد تحت مسمى آخر حينما يظهر الشخص أعراضاً يقل عددها عن تلك الموجودة في "التوحد"، على الرغم من الأعراض الموجودة مطابقة لتلك الموجودة في التوحد. بينما يظهر الأطفال المصابون بمتلازمتي أسبرجر ورت أعراضاً تختلف بشكل أوضح عن أعراض التوحد. لكن ذلك لا يعني وجود إجماع بين المتخصصين حول هذه المسميات، حيث يفضل البعض استخدام بعض المسميات
[/url]</B>[/size]بطريقة تختلف عن الآخر.