MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: مفهوم العنف التربوي الخميس أبريل 02, 2009 9:07 pm | |
|
ــ مفهوم العنف التربوي ،
أسبابه ، ألآثار الناجمة عنه ، كيف نتجنبه؟ ـ* مفهوم العنف في المجال التربوي :[ b]هو مجموعة من السلوكات والعقوبات السيئة التي تعتمد في تربية الأطفال والتي تؤدي إلى إلحاق ضرر بهم .
ـ* أسباب العنف المرتبطة بالأسرة : ومنها 1 ـ ضعف الوازع الديني. 2 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية للأسرة والصعوبات الزوجية . 3 ـ كثرة الخلافات بين الزوجين . وإضطربات النفسية والعاطفية 4 ـ إدمان بعض الآباء على المخدرات والخمور. 5 ـ خروج الأم للعمل . 6 ـ التميز بين الأطفال. 7 ـ الهجرة وبعد الآباء عن الأسرة.
* عوامل مرتبطة بالأطفال : الطفل الذي يتصف بالبكاء الشديد وعدم الإستجابة يكون عرضة للعنف.
* عوامل مرتبطة بالمحيط والمدرسة : 1 ـ عدم حصول المربي على كفاءة تربوية . 2 ـ الضغوطات النفسية والإقتصادية التي يعيشها المربي. 3 ـ عدم القدرة على التواصل مع الأطفال. 4 ـ إعتبار العنف هو الأمثل لتحقيق الأهداف. 5 ـ تكتم الإدارة على ما يحدث من مشاكل وإعتداءات على الأطفال داخل المدارس. 6 ـ عدم التبليغ عن العانف وتدخل الوساطات لحل النزاع .
* أنواع الإعتداءات والإساءة للأطفال :
صنفت في ثلاثة أنواع رئيسة : البدنية أو الجسدية ــ العاطفية ــ والجنسية. 1 ـ الإساءة البدنية أو الجسدية : هي نمط سلوكي يلحق أذى بجسم الطفل أو أحد أعضائه ، ويظهرهذا الصنف في أشكال متعددة : كالضرب على جسم الطفل أو الخدوش أو اللكمات أو العض أو الدهس أو المسك بعنف أو شد الشعر أو القرص أو البصق أو إعطاء الطفل عددا كبيرا من الأدوية للتأثير على صحته ، أو إجباره على الوقوف على رجل واحدة أو إستخدامه في أعمال ممنوعة كالسرقة ، أو إهماله ...إلخ. 2 ـ الإساءة العاطفية : هي نمط يمس الجانب العاطفي للطفل وصحته النفسية وقد تكون بالفعل أو الإمتناع عنه ، ويأخذ هذا الصنف صورا متعددة : كالشتم والتحبيط والإستخفاف ، والتحقير، والترهيب والعزل والإذلال ، والتدليل المفرط ، والسخرية والنقد اللاذع والتجاهل ... 3 ــ الإساءة الجنسية : هي أي تصرف يثير الرغبة للجنس بإستخدام الطفل من طرف شخص بالغ ومن صور هذه الإساءة : عرض مشاهد جنسية فاضحة ـ ملامسة أعضاء الطفل التناسلية أو إرغامه على ملامستها ـ تعليمه عادات سيئة لها إرتباط بالجنس كالشذوذ والإستمناء ... ــ الآثار الناجمة عن ظاهرة العنف التربوي :
الإضطرابات النفسية والعاطفية : كالخوف والقلق وتدني الذكاء ـ عدم إحترام نفسه ـ الإنحرافات ـ الإنفعال ـ الوساوس ـ الهستيريا ـ العدوانية ـ الإنعزالية ـ التوتر والكآبة ـ الشعور بالإرهاق ـ الأنانية ـ ضعف الثقة بالنفس ـ غير قادر على التواصل ـ الخوف من الكبار إذا كان قد تعرض لإساءة جنسية ... ــ الإضطرابات السلوكية : وهي سلوكات وأعراض خطيرة تلازم الطفل في كل أوقاته: في الأكل والشرب والنوم والمشي والجلوس ...ومنها : إرتفاع شدة الخوف والخجل والسلبية والخنوع ـ ظهور سلوكات طفولية كالمص والعض والعدوانية المفرطة ـ السلوك المخرب والهجوم على الآخرين ـ سوء النظافة والتبول اللاإرادي الإنعزال على الأصدقاء ـ ظهور مشاكل في النطق أو المشي أو حركات غير عادية ـ الإدمان على المخدرات والكحول ـ الكآبة والتوترـ الهروب من المدرسة ـ الفشل والإنقطاع عن الدراسة ـ الإنحراف والهروب من المنزل والمدرسة ـ محاولة الإنتحار... · كيف نتعامل مع الأطفال ونتجنب العنف تجاههم ؟
بالنسبة للأسرة والمربي :
ـ الإبتعاد عن اللوم الشديد ـ إشباع رغبات الطفل العاطفية والفطرية والتعليمية ـ عدم تكليف الأطفال بما لا يطيقنه ـ عدم مقارنة الطفل بغيره ـ عدم التفضيل بين الأطفال ـ الإبتعاد عن كل مشاعر القلق والحزن ـ عدم طرح مشاكل الأسرة أمام الأطفال ـ الإبتعاد عن الحديث عن المستقبل بشكل متشائم أمام الأطفال ـ الإبتعاد عن مناداة الأطفال بالفظ نابية ـ تفعيل دور التكافل الإجتماعي ـ التواصل بين الأسرة والمدرسة... بالنسبة للمدرسة :
إقامة ضوابط تأديبية تجاه العانف ـ الإعداد الجيد للمدرسين ـ إشراك التلاميذ في مجالس المدرسة ـ تنبيه العانفين إلى عدم حدوث مهاترات خارجة عن نطاق التعليم أو التلفظ بألفاظ نابية في حق التلاميذ والتي تمس شرفهم ـ التعامل مع التلاميذ بأسلوب أخوي وخلق عال ـ إعادة الإعتبار للمدرس ودوره في المجتمع ...
بالنسبة للدولة وجهاز الأمن :
التحقيق والمتابعة الجزائية ــ جمع الأدلة الجرمية ـ السهر على حماية الطفل وتقديم الدعم اللازم ـ تشجيع الجمعيات العاملة في ميدان الطفولة ـ تنمية الوعي التربوي على مستوى الأسرة والمدرسة من خلال وسائل الإعلام ـ تحسين الوضع الإجتماعي للمدرس بما يحقق له من حياة كريمة تنعكس عن نفسيته وسلوكاته...تفعيل دور الخدمات الصحية والطبية والنفسية للطفل ...
أفيد الإخوة الكرام أن هذا العرض طويل قد سبق لي أن تقدمت به في أحد اللقاءات التربوية ، وهو يتضمن ثلاثين صفحة وقد حاولت قدر الإمكان أن أضع له ملخصا مقتضبا يتضمن أهم جوانبه . وردودكم هي التي تشجعنا على الإستمرار.
أما عناصرالعرض فقد كانت على الشكل التالي :
ــ التعريف بمصطلح العنف لغويا وإصطلاحيا . ــ الإطار التاريخي لظاهرة العنف ضد الطفل . ــ أسباب العنف التربوي . ــ أشكال العنف التربوي وأنواعه. ــ الآثار الناجمة عن العنف التربوي. ــ كيف نتعامل مع أطفالنا ، ونتجنب الإساءة لهم ؟ ــ العنف تجاه الأطفال عند المنظمات العالمية والحقوقية والتشريعات. ــ موقف الإسلام من العنف تجاه الأطفال : إبن خدون والغزالي نموذجا. ــ الخلاصــــــة.[/b] | |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: مفهوم العنف التربوي الخميس أبريل 02, 2009 11:18 pm | |
| | |
|
MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: مفهوم العنف التربوي الإثنين أبريل 06, 2009 8:48 pm | |
| ميرسي جدا باذن الله ازودسيادتكم بالمصدر[img][/img] | |
|