Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراهقون بين الفهم والتحدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MARWA ELBAHI
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
MARWA ELBAHI


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 789
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 39
نقاط : 1087
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

المراهقون بين الفهم والتحدي Empty
مُساهمةموضوع: المراهقون بين الفهم والتحدي   المراهقون بين الفهم والتحدي I_icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 10:35 pm

المراهقون بين الفهم والتحدي


تعرف المراهقة على أنها
"المرحلة الفاصلة بين مرحلتي الطفولة والنضج (الرشد)".
وهذه المرحلة رغم قصرها نسبيا إلا أنها تمتاز بحساسيتها

الكبيرة لما لها من أثر كبير في تحديد الاتجاه الاجتماعي العام للفرد.

وكغيرها من المراحل العمرية، يصعب تحديد بداية أو نهاية واضحة للمراهقة. فالبعض يرى أنها تبدأ في سن التاسعة وتمتد إلى سن الرابعة أو الخامسة
عشرة، في حين يرى البعض أنها تبدأ في سن الثانية أو الثالثة عشرة وتمتد
حتى سن التاسعة عشرة، كما يرى البعض الآخر أنها قد تمتد أحيانا إلى ما
بعد العشرين.

والمراهقة هي تعبير اصطلح علماء النفس الاجتماعي والتربية على استخدامه

لوصف هذه المرحلة وذلك لأن الفرد يكون فيها أرقى مستوى من الطفل الذي تتملكه الرغبات والنزوات فيسعى إلى تحقيقها دون أن يضع في اعتباره إمكانية التحقيق،
فهو يمتلك نمطا من التفكير يمكنه من تحليل الأمور المحيطة به وربطها بصورة عملية ومنطقية. إلا أنه في الوقت ذاته لم يبلغ حد النضج العقلي الكامل الذي يمكنه فعلا من تحقيق الاستقلالية التامة واتخاذ القرارات الحاسمة وتحديد مسار حياته.


وغرضنا من هذا التقديم هو أن نبين أن كلمة "المراهق" أو "المراهقة"
ليست تهمة أو منقصة في حق الشاب أو الفتاة، وإنما هي وصف علمي لمرحلة
عمرية ليس أكثر من ذلك ولا أقل. ولعل المصطلح الأكثر ملاءمة لوصف هذه المرحلة من وجهة النظر الإسلامية هو "سن البلوغ والتكليف"، حيث يوحي
بطبيعة هذه المرحلة أكثر مما يوحي مصطلح المراهقة.


وتأتي الأهمية الاجتماعية لهذه المرحلة من كونها مسارا لمنعطفين يفترقان
بزاوية مقدارها 180 درجة. فإما أن يتوجه الشاب فيها إلى الاستغلال
المثمر لحيويته ونشاطه فيكون فردا فاعلا في المجتمع أو أن يتجـــه إلى
العبث واللهو غير المجدي، فيجرف معه من يعيشه حوله في محيطه الاجتماعي
نحو الانحراف عن جادة الصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراهقون بين الفهم والتحدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوسف ابو عميرة.. يلخص قصة مميزة من الإرادة والتحدي
» أيا من يدعى الفهم
» نقص النوم يؤثر على الفهم والادراك والانتباه
» طرق صياغة أسئلة في المستويات المعرفية (التذكر الفهم-التطبيق-التحليل-التركيب-التقويم)
» أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: