Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.ماجدة ابراهيم الباوي




عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) Empty
مُساهمةموضوع: أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )   أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 8:18 am

السلام عليكم وبسم ال






( أثر الأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية
لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )



بحث من اعداد

أ . م . د . ماجدة
إبراهيم الباوي م.م .دمشق
موسى محمد



جامعة بغداد-كلية التربية ابن الهيثم وزارة التربية /تربة الكرخ الاولى





يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( أثر الأنموذج
الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم
الفيزياوية لدى طالبات الصف الثاني
متوسط وتحصيلهن الدراسي )، ولتحقيق هذين الهدفين تمت صياغة الفرضيتين الصفريتين
الآتيتين :



1
ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله ( 0.05
) بين متوسط تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى الطالبات اللاتي يدرسن
على وفق الأنموذج الواقعي والطالبات اللاتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية 0



2
ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله ( 0.05
) بين متوسط درجات التحصيل الدراسي لطالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على
وفق الأنموذج الواقعي وبين متوسط درجات التحصيل للطالبات اللاتي يدرسن بالطريقة
الاعتيادية في مادة الفيزياء 0 وقد تم التحقق من صحة هاتين الفرضيتين بأجراء تجربة
استغرقت فصلاََ ََ دراسياًَ كاملاََ ًَ ، و أعدت مستلزمات التجربة من قبل
الباحثتان والمتضمنة تحديد المادة العلمية ، حصر المفاهيم الفيزيائية ، صياغة
الأهداف السلوكية ،فضلا عن الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبية والضابطة ، أما
بالنسبة لأدوات البحث فقد أعدت الباحثتان اختبارين أحدهم اختبار تشخيصي للمفاهيم
الفيزيائية يضم ( 24
) مفهوماًَ وكل مـفهوم يقاس من خلال ثلاث فقرات ( تعريف ، مثال ، تطبيق ) ، وبذلك
تكون الاختبار من ( 72
) فقرة متنوعة بين المقالية قصيرة الإجابة ، والموضوعية، والأخر للتحصيل مكون من (
40 ) فقرة متنوعة منها ( 30 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار
من متعدد ، ( 5
) فقرات مقاليه ذات الإجابة القصيرة ، ( 2
) فقرة تمثل المسائل الرياضية أو أسئلة الحل و (3
) مهارية ، وقد تم حساب الصدق والثبات ومعامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل
لكل من الاختبارين 0



وقد اجري البحث على مرحلتين :


المرحلة الأولى تشخيصية : -


تم فيها تشخيص المفاهيم الفيزيائية التي تخطأ بها
طالبات عينة البحث من خلال تطبــيق الاختبــار التشخيصي ، إذ تبين إن هناك ( 18 ) مفهوماًَ ذو فهم خاطئ
تجاوز خطأ الطالبات فيهن ( 34
% ) موزعة على الفصول الخمسة الأخيرة من كتاب الفيزياء للصف الثاني متوسط



المرحلة الثانية
علاجية :-



طبقت إجراءات هذه المرحلة على طالبات الصف الثاني متوسط في ثانوية بنت الهدى
التابعة لمديرية تربية بابل للعام الدراسي ( 2007
ـ 2008
) ، وقد اختيرت عينة البحث عشوائياًَ وبلغ عددها ( 76)
طالبة، بواقع ( 38
) طالبة في شعبة ( ج ) والتي اختيرت عشوائياًَ لتمثل المجموعة التجريبية لتدرس على
وفق الأنموذج الواقعي ، وشعبة ( ب ) والتي عدد طالباتها ( 38
) طالبة وتمثل المجموعة الضابطة لتدرس على وفق الطريقة الاعتيادية 0 وكوفئت
المجموعتان من خلال المتغيرات ( العمر بالأشهر ، درجة العلوم والرياضيات للصف
الأول متوسط للعام الدراسي 2006
ـ2007
، التحصيل الدراسي للوالدين ، المعلومات السابقة ، الذكاء ، اختبار المفاهيم
الفيزيائية القبلي ) 0



وبعد الانتهاء من تدريس جميع مفردات المادة،
اختبرت المجموعتان باختبار المفاهيم الفيزيائية البعدي وبالاختبار التحصيلي ،وتمت
معالجة البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي ( t - test
) لعينتين مستقلتين .



اضهرت النتائج : بالنسبة لاختبار المفاهيم
الفيزيائية البعدي ، بلغ متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ( 44.5
) والتباين (20.51)
ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ( 30)
والتباين (46.15)
، و أن القيمة التائية المحسوبة (12.6)
أكبر من القيمة الجدولية ( 2.0
) عند مستوى دلالة ( 0.05
) ودرجة حرية ( 74
) ولصالح المجموعة التجريبية وبذلك ترفض الفرضية الصفرية الأولى 0



أما
بالنسبة لاختبار التحصيل فقد بلغت قيمة متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ( 74.7)
والتباين ( 117.78 ) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ( 58.5
) والتبايـن ( 208.49)
،و أن القيمة التائية المحسوبـة ( 6.26
) وهي اكبر من القيمة الجدولية ( 2.0
) عند مستوى دلالة ( 0.05
) ودرجة حرية ( 74

) أي أن النتيجة دالة إحصائياًَ لصالح المجموعة التجريبية على الضابطة في اختبار
التحصيل0 وبهذا ترفض الفرضية الصفرية الثانية ، وهذا يعني تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات
المجموعة الضابطة في متوسط درجات المفاهيم الفيزيائية والتحصيل وبذلك رفضت
الفرضيتين الصفريتين 0 0 أن أهم ما توصلت إليه الباحثتان في هذه الدراسة هو أن
استخدام الأنموذج الواقعي كان فاعلاًَ في
تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزيائية ، إضافة إلى فعالية الأنموذج في رفع مستوى
التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني متوسط في مادة الفيزياء 0 وتم في ضوء البحث
صياغة عدد من التوصيات والمقترحات 0









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )   أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) I_icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 8:31 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
شكرا :سلمت يداك: salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
noha mabrouk
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
noha mabrouk


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 29/01/1984
العمر : 40
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )   أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 8:42 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ
زائر




أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه ولفت انتباه   أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 6:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة لكل اعضاء المنتدى وعلى رأس القائمة الاخ الاستاذ مدير المنتدى المحترم
الى كل الاخوة أود ان أشير الى ان البحث الذي قدمته لكم الأخت مع الأسف هو بحث لطالب ماجستير مسروق وقد قدمته باسمها دون علم صاحب البحث الاصلي والذي هو طالب ماجستير في كلية التربية ابن الهيثم جامعة بغداد / قسم التربية وعلم النفس وللأسف المدعية لم تشير اساسا الى جهد هذا الطالب ولم تقدم له ولو شكر بسيط لمجهوده وفي وقت اجراء البحث كانت الاخت في مصر هناك مع عائلتها فمتى اتمت البحث ناس تعتب وناس تنشر على الحاضر ناس تعمل وناس تدعي فليت الكل ينتبه لهذه النماذج مع الشكر والتقدير اخوكم الدكتور موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matar




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )   أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي ) I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 3:26 pm

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاتة جزاكم الله خيرآ على هذا المجهود الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثرالأنموذج الواقعي في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزياوية لدى طالبات الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة التربية الفنية الفصل الدراسي الثاني الصف الثاني الإعدادي
» لغة عربية (القصة )الفصل الدراسي الثاني الصف الثاني الإعدادي
» منهج اللغة الفرنسية الصف الثاني الاعدادي لغات الترم التاني (الفصل الدراسي الثاني)
» مذكرة اللغة العربية شاملة كل المنهج للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني 2010 إعداد نخبة من الأساتذة
» شاهد فيديوهات للأستاذة سماح في شرح مادة الدراسات الإجتماعية للفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي مدارس رويال الدولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس العلوم Curriculum & Methods of Teaching Science-
انتقل الى: