Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو   إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو I_icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2008 3:28 pm

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 756577 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 547545 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 756577



فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في
تنمية مهارات تدريس حل المشكلات الرياضية لدى الطالبات المعلمات
بكلية المعلمين بالبيضاء

إعداد
د. محمد عبد الحليم محمد حسب الله
مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية المعلمين بالبيضاء
جامعة عمر المختار بالجماهيرية العظمى
2005

علي الرابط
http://www.angelfire.com/ma4/halim/metac.pdf

The Cognitive and Metacognition Reading Strategies of
Foundation Course Students in Teacher Education
Institute in Malaysia
2010
Abdul Rahim Hamdan
Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia
E-mail: p-rahim@utm.my
Tel: 6075534302; Fax: 6075560542
Mohd Najib Ghafar
Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia
E-mail: p-najib@utm.my
Tel: 6075534436; Fax: 6075560542
Ahmad Johari Sihes
Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia
E-mail: p-joha@utm.my
Tel: 60755340726; Fax: 6075560542
Sohaila Binti Atan
Temenggung Ibrahim Teaching Institute, Johor Bahru

European Journal of Social Sciences – Volume 13, Number 1 (2010)

on this link

http://www.eurojournals.com/ejss_13_1_14.pdf


إستراتيجية ما وراء المعرفة

إن ما وراء المعرفة يمكن أن تُعرف علي أنها" معرفة الفرد بطريقة تفكيره وعمليات تعلمه
{ كيفية تعلمه
وترتبط مهارات ما وراء المعرفة بما يأتي
·
ثبات التعلم ويتم هذا عندما يفهم المتعلم كل ما يتعلمه وما يقرأه
·
الوعي بالاستراتيجيات التي تستخدم لمواجهة المهام التعليمية المختلفة
·
القدرة علي اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتكملة المهام التعليمية
أو هي " التفكير في التفكير Thinking about Thinking “ "
ويتفق معظم التربويين علي أن ما وراء المعرفة تتكون من مكونين رئيسيين هما :-
1-
المعرفة عن المعرفة “Knowledge About Knowledge “
وهذه بدورها تتكون من
*
المعلومات * الفهم
أي أن المتعلم يجب أن يفهم عمليات التفكير وخاصة العمليات التي يستخدمها هو نفسه في التعلم
، وكذلك يجب أن تكون لدي المتعلم
المعلومات الكافية عن استراتيجيات التعلم المختلفة حتى يختار
أنسبها بالنسبة له
ليستخدمها في المواقف التعليمية التي يمر بها { Arends , 1998 , P. 425 }
2-
التنظيم الذاتي لميكانيزمات التفكير
مثل * السيطرة علي المعرفة * السيطرة علي المعلومات
{ Patrick , F. , 1993, P. 4401 }

أنواع المهارات الخاصة بما وراء المعرفة
إن مجموعة المهارات الخاصة بما وراء المعرفة تتخذ شكل عنقودي مرتبط بعضه ببعض ، ومرتب بطريقة منظمة
، وتترتب هذه المهارات تحت ثلاث مهارات أساسية هي
كالأتي :-
1-
مهارات التنظيم الذاتي
وهي التي يستخدمها المتعلم عندما يكون علي علم بأنه يستطيع التحكم في أفعاله واتجاهاته واهتماماته تجاه الموضوعات الأكاديمية
وتتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :-
أ ) الالتزام بأداء مهمة علمية معينة
وهي تأتي نتيجة قرار المتعلم باختيار هذه المهمة ، حتى وأن كانت غير ممتعة بالنسبة له ، وذلك لأن قراره
يجئ نتيجة لوعيه بالموقف التعليمي

ب ) الاتجاه الإيجابي نحو أداء المهمة العلمية
وهي عبارة عن إيمان المتعلم بأنه قادر علي أداء المهمة بنجاح ، فالمتعلم عاقد العزم علي أداء المهمة بنجاح معتمداً
علي مجهوده ، وعلي موهبته الطبيعية ، أو حتى علي مساعدة الآخرين ، فهو في
هذه الحالة مصمم علي نجاح المهمة
التي يقوم بها لإيمانه بقدرته علي أدائها بنجاح

جـ )السيطرة علي الانتباه لمتطلبات المهمة العلمية
وهي تأتي نتيجة إدراك المتعلم بأنه يجب عليه أن يسيطر علي مستوي ومركز انتباهه لجميع متطلبات المهمة العلمية
والربط بين المتطلبات لأدائها بدقة


2-
مهارات توظيف المعرفة لأداء المهمة العلمية
هي المعرفة المناسبة التي علي المتعلم استخدامها لأداء المهمة العلمية ، وهي المعرفة التي تكون في متناول يد المتعلم
وتتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :-
{ Feldhusen , J , 1995 , Pp. 255-268 }
أ ) المعرفة المعلنة
وهي تتضح عندما يعرف المتعلم " ما الاحتياجات التي تتطلبها المهمة ؟ " ، وعندما يعرف المتعلم أيضا
المعلومات الحقيقية ، أو عندما يعرف
المتعلم أن هناك شيء محدد عليه القيام به
ب ) المعرفة الإجرائية
تتضح عندما يكون المتعلم قادراً علي أداء المهمة العلمية ، أو عندما يكون قادراً علي تطبيق استراتيجية
معينة لاستكمال أداء المهمة العلمية

جـ ) المعرفة الشرطية
تتضح عندما يدرك المتعلم السبب وراء استخدام إجراءات معينة ، وكذلك تتضح هذه المعرفة عندما
يدرك المتعلم السبب وراء تحديد ظروف وشروط معينة لأداء المهمة ، أو السبب
وراء تفضيل إجراءات
معينة عن إجراءات أخرى ، أو استراتيجية معينة عن استراتيجية
أخرى

3-
مهارات الضبط الإجرائي
يستخدم المتعلم هذه المهارات عندما يقوم بعملية التقويم ، أو بالتخطيط ، أو باختبار مدى تقدمه
لاستكمال المهمة العلمية
التي يقوم بها
وتتكون هذه المهارات من مهارات فرعية هي كالتالي :-
{ Howard , E. Et AL ,1997 }

أ ) مهارة التقويم
تستخدم هذه المهارة عندما يريد المتعلم
·
تقويم حالة المعرفة التي حصل عليها قبل و أثناء المهمة ، وذلك حتى يستكمل أداء المهمة العلمية بنجاح
·
تحديد المصادر المناسبة ، أو المصادر التي مازال يحتاج إليها لاستكمال أداء المهمة
·
تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية للمهمة العلمية

ب ) مهارة التخطيط
تستخدم هذه المهارة قبل وأثناء أداء المهمة العلمية ، وتستخدم أيضا عندما يريد المتعلم اختيار
الإجراءات والاستراتيجيات اللازمة لأداء المهمة بتأني وتروي

جـ) مهارة عمليات التنظيم
يستخدم المتعلم هذه المهارة أثناء قيامه بأداء المهمة العلمية وذلك لتوضيح مدى تقدمه تجاه استكمال المهمة العلمية بنجاح

المهارات الرئيسية الثلاث السابق تحديدها وما يشملانه من مهارات فرعية ، لا يقوم بها
المتعلم
بنفس الترتيب بالضبط ، ولكن عند قيام المتعلم بمهمة علمية فأنه عادة ما يستخدمهم متحدين معا لأداء المهمة
، وليس بصورة منفصلة ( أي ليست كل مهارة بمفردها أو بمعزل
عن المهارات الأخرى )
{ Mintzes , J. ,1998 ,Pp. 142-156 }

تقويم مهارات ما وراء المعرفة
هناك بعض أنواع التقويم التي تصلح لتقويم مهارات ما وراء المعرفة المتنوعة ،
ولكن من أكثر الطرق التي يري التربويون أنها أكثر ملاءمة لتقويم
مهارات ما وراء المعرفة هي طريقة الورقة والقلم ،
وهي تستخدم في تقويم المهارات
الفرعية المكونة لما وراء المعرفة ، ويجد المعلمون في هذا النوع من التقويم
مصدر
هام للحصول علي معلومات مفيدة في التخطيط للتدريس
ويري الباحث أن مهارات ما وراء المعرفة مثلها مثل باقي المهارات (مثل مهارات عمليات العلم) ولذلك فهي
تحتاج
في تقويمها معرفة هل يستخدم المتعلم هذه المهارات أم لا و إلي أي مدى يستخدمها ، أي أننا في حاجة
إلي معرفة نوع المهارات المستخدمة ودرجة استخدام المتعلم لها ، وذلك
حتى نتأكد من أن المتعلم قد تمكن جيداً من هذه المهارات
ولذلك فقد قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة لأداء المتعلم حتى يتيقن من أن المتعلم يستخدم هذه المهارات جيداً ، ولم يمارسها صدفة بل هو علي دراية بما يستخدمه من مهارات تساعده في إتمام المهمة العلمية بنجاح
وتشتمل هذه البطاقة علي جميع المهارات الفرعية والمكونة للمهارات الرئيسية ، والتي تساعد المتعلم علي إدراك ما يفعله ، ولأن هذه المهارات مهارات داخلية قد لا تُلاحظ ، كما أنها تتداخل معاً مما يؤدي إلي عدم ملاحظة مهارة أو أكثر ، لذلك قام الباحث بتصميم البطاقة بحيث إذا لوحظ ما يقوم به المتعلم يُعطي الدرجة المخصصة له بناءً علي درجة قيامه بالمهارة ، وإذا لم يتم التمكن من ملاحظة الأداء أو كانت المهارة قد تمت ولكن داخليا ، فأنه حسب رؤية الباحث يقوم المعلم بمناقشة المتعلم عن كيفية التوصل إلي أداء المهمة ، أو إتمام الخطوة التي قام بها ومن خلال المناقشة يمكن أن يكتشف المعلم ما إذا كان المتعلم قد استخدم المهارة أم لا ، ومن خلال المناقشة يقدر المعلم الدرجة الخاصة للمتعلم بناءً علي درجة استخدامه للمهارة وتمكنها منها

الرابط : http://www.almualem.net/istratij4.html
بقلم إعداد

[right]د/ أيمن حبيب سعيد
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية


عرض تقديمي عن نظريات الذاكرة وما وراء المعرفة

علي الرابط
www.freewebs.com/drrabie-rashwan/memory.pps

فيديو إستخدام نظرية ما وراء المعرفة في التدريس

علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=9n3VzS1-_io



[/right]




عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد نوفمبر 14, 2010 11:04 am عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجية رائعة   إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2008 11:33 am

شكرا لك يا أستاذ وسام نتمني منك المزيد من المعلومات وربنا يوفقك لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
المتميز2010
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو   إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 4:30 pm

أشكرك يا دكتور وسام إبداعات دائما في الطرح، وتميز في العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهم النهار
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو   إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو I_icon_minitimeالخميس يونيو 10, 2010 6:23 am

جزاااااااااااااااااااااااكم الله خييييييييييييييييييييييييييير
تميز وابداع
تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو   إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو I_icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 1:12 pm

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 756577 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 547545 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 756577

Paul Lackey's Homeroom Class performing Metacognition.
on this link
هنا المعلم يعلمهم مراحل ماوراء المعرفة من خلال أغنية لكي يلتزموا بها عند تفكيرهم
فيما يطلب منهم
https://www.youtube.com/watch?v=LNeQKk_1Bg8




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو Empty
مُساهمةموضوع: The Cognitive and Metacognition Reading Strategies of Foundation Course Students in Teacher Education Institute in Malaysia 2010   إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 11:06 am

إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 756577 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 547545 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 756577

The Cognitive and Metacognition Reading Strategies of
Foundation Course Students in Teacher Education
Institute in Malaysia
2010
Abdul Rahim Hamdan
Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia
E-mail: p-rahim@utm.my
Tel: 6075534302; Fax: 6075560542
Mohd Najib Ghafar
Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia
E-mail: p-najib@utm.my
Tel: 6075534436; Fax: 6075560542
Ahmad Johari Sihes
Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia
E-mail: p-joha@utm.my
Tel: 60755340726; Fax: 6075560542
Sohaila Binti Atan
Temenggung Ibrahim Teaching Institute, Johor Bahru

European Journal of Social Sciences – Volume 13, Number 1 (2010)

on this link

http://www.eurojournals.com/ejss_13_1_14.pdf


إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 909769 إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو 708417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو
» إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint
» فيديوVideo إستراتيجية العصف الذهني Abstract Studyوملخص دراسة عن إستراتيجية العصف الذهني وعرض تقديمي وسيناريو نموذج تطبيقي Power point
» إستراتيجية التعلم بالإكتشاف في تدريس التاريخ المدرسي فيديومع سيناريووكتاب ومقال Discovery Learning Strategy
» شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: