عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
موضوع: إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو الجمعة أبريل 25, 2008 3:28 pm
فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات تدريس حل المشكلات الرياضية لدى الطالبات المعلمات بكلية المعلمين بالبيضاء
إعداد د. محمد عبد الحليم محمد حسب الله مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية المعلمين بالبيضاء جامعة عمر المختار بالجماهيرية العظمى 2005
علي الرابط http://www.angelfire.com/ma4/halim/metac.pdf
The Cognitive and Metacognition Reading Strategies of Foundation Course Students in Teacher Education Institute in Malaysia 2010 Abdul Rahim Hamdan Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia E-mail: p-rahim@utm.my Tel: 6075534302; Fax: 6075560542 Mohd Najib Ghafar Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia E-mail: p-najib@utm.my Tel: 6075534436; Fax: 6075560542 Ahmad Johari Sihes Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia E-mail: p-joha@utm.my Tel: 60755340726; Fax: 6075560542 Sohaila Binti Atan Temenggung Ibrahim Teaching Institute, Johor Bahru
European Journal of Social Sciences – Volume 13, Number 1 (2010)
on this link
http://www.eurojournals.com/ejss_13_1_14.pdf
إستراتيجية ما وراء المعرفة إن ما وراء المعرفة يمكن أن تُعرف علي أنها" معرفة الفرد بطريقة تفكيره وعمليات تعلمه { كيفية تعلمه وترتبط مهارات ما وراء المعرفة بما يأتي · ثبات التعلم ويتم هذا عندما يفهم المتعلم كل ما يتعلمه وما يقرأه · الوعي بالاستراتيجيات التي تستخدم لمواجهة المهام التعليمية المختلفة · القدرة علي اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتكملة المهام التعليمية أو هي " التفكير في التفكير Thinking about Thinking “ " ويتفق معظم التربويين علي أن ما وراء المعرفة تتكون من مكونين رئيسيين هما :- 1- المعرفة عن المعرفة “Knowledge About Knowledge “ وهذه بدورها تتكون من * المعلومات * الفهم أي أن المتعلم يجب أن يفهم عمليات التفكير وخاصة العمليات التي يستخدمها هو نفسه في التعلم ، وكذلك يجب أن تكون لدي المتعلم المعلومات الكافية عن استراتيجيات التعلم المختلفة حتى يختار أنسبها بالنسبة له ليستخدمها في المواقف التعليمية التي يمر بها { Arends , 1998 , P. 425 } 2- التنظيم الذاتي لميكانيزمات التفكير مثل * السيطرة علي المعرفة * السيطرة علي المعلومات { Patrick , F. , 1993, P. 4401 } أنواع المهارات الخاصة بما وراء المعرفة إن مجموعة المهارات الخاصة بما وراء المعرفة تتخذ شكل عنقودي مرتبط بعضه ببعض ، ومرتب بطريقة منظمة ، وتترتب هذه المهارات تحت ثلاث مهارات أساسية هي كالأتي :- 1- مهارات التنظيم الذاتي وهي التي يستخدمها المتعلم عندما يكون علي علم بأنه يستطيع التحكم في أفعاله واتجاهاته واهتماماته تجاه الموضوعات الأكاديمية وتتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :- أ ) الالتزام بأداء مهمة علمية معينة وهي تأتي نتيجة قرار المتعلم باختيار هذه المهمة ، حتى وأن كانت غير ممتعة بالنسبة له ، وذلك لأن قراره يجئ نتيجة لوعيه بالموقف التعليمي ب ) الاتجاه الإيجابي نحو أداء المهمة العلمية وهي عبارة عن إيمان المتعلم بأنه قادر علي أداء المهمة بنجاح ، فالمتعلم عاقد العزم علي أداء المهمة بنجاح معتمداً علي مجهوده ، وعلي موهبته الطبيعية ، أو حتى علي مساعدة الآخرين ، فهو في هذه الحالة مصمم علي نجاح المهمة التي يقوم بها لإيمانه بقدرته علي أدائها بنجاح جـ )السيطرة علي الانتباه لمتطلبات المهمة العلمية وهي تأتي نتيجة إدراك المتعلم بأنه يجب عليه أن يسيطر علي مستوي ومركز انتباهه لجميع متطلبات المهمة العلمية والربط بين المتطلبات لأدائها بدقة
2- مهارات توظيف المعرفة لأداء المهمة العلمية هي المعرفة المناسبة التي علي المتعلم استخدامها لأداء المهمة العلمية ، وهي المعرفة التي تكون في متناول يد المتعلم وتتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الآتية :- { Feldhusen , J , 1995 , Pp. 255-268 } أ ) المعرفة المعلنة وهي تتضح عندما يعرف المتعلم " ما الاحتياجات التي تتطلبها المهمة ؟ " ، وعندما يعرف المتعلم أيضا المعلومات الحقيقية ، أو عندما يعرف المتعلم أن هناك شيء محدد عليه القيام به ب ) المعرفة الإجرائية تتضح عندما يكون المتعلم قادراً علي أداء المهمة العلمية ، أو عندما يكون قادراً علي تطبيق استراتيجية معينة لاستكمال أداء المهمة العلمية جـ ) المعرفة الشرطية تتضح عندما يدرك المتعلم السبب وراء استخدام إجراءات معينة ، وكذلك تتضح هذه المعرفة عندما يدرك المتعلم السبب وراء تحديد ظروف وشروط معينة لأداء المهمة ، أو السببوراء تفضيل إجراءات معينة عن إجراءات أخرى ، أو استراتيجية معينة عن استراتيجية أخرى
3- مهارات الضبط الإجرائي يستخدم المتعلم هذه المهارات عندما يقوم بعملية التقويم ، أو بالتخطيط ، أو باختبار مدى تقدمه لاستكمال المهمة العلمية التي يقوم بها وتتكون هذه المهارات من مهارات فرعية هي كالتالي :- { Howard , E. Et AL ,1997 }
أ ) مهارة التقويم تستخدم هذه المهارة عندما يريد المتعلم · تقويم حالة المعرفة التي حصل عليها قبل و أثناء المهمة ، وذلك حتى يستكمل أداء المهمة العلمية بنجاح · تحديد المصادر المناسبة ، أو المصادر التي مازال يحتاج إليها لاستكمال أداء المهمة · تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية للمهمة العلمية
ب ) مهارة التخطيط تستخدم هذه المهارة قبل وأثناء أداء المهمة العلمية ، وتستخدم أيضا عندما يريد المتعلم اختيار الإجراءات والاستراتيجيات اللازمة لأداء المهمة بتأني وتروي
جـ) مهارة عمليات التنظيم يستخدم المتعلم هذه المهارة أثناء قيامه بأداء المهمة العلمية وذلك لتوضيح مدى تقدمه تجاه استكمال المهمة العلمية بنجاح
المهارات الرئيسية الثلاث السابق تحديدها وما يشملانه من مهارات فرعية ، لا يقوم بها المتعلم بنفس الترتيب بالضبط ، ولكن عند قيام المتعلم بمهمة علمية فأنه عادة ما يستخدمهم متحدين معا لأداء المهمة ، وليس بصورة منفصلة ( أي ليست كل مهارة بمفردها أو بمعزل عن المهارات الأخرى ) { Mintzes , J. ,1998 ,Pp. 142-156 }
تقويم مهارات ما وراء المعرفة هناك بعض أنواع التقويم التي تصلح لتقويم مهارات ما وراء المعرفة المتنوعة ، ولكن من أكثر الطرق التي يري التربويون أنها أكثر ملاءمة لتقويم مهارات ما وراء المعرفة هي طريقة الورقة والقلم ، وهي تستخدم في تقويم المهارات الفرعية المكونة لما وراء المعرفة ، ويجد المعلمون في هذا النوع من التقويم مصدر هام للحصول علي معلومات مفيدة في التخطيط للتدريس ويري الباحث أن مهارات ما وراء المعرفة مثلها مثل باقي المهارات (مثل مهارات عمليات العلم) ولذلك فهي تحتاج في تقويمها معرفة هل يستخدم المتعلم هذه المهارات أم لا و إلي أي مدى يستخدمها ، أي أننا في حاجة إلي معرفة نوع المهارات المستخدمة ودرجة استخدام المتعلم لها ، وذلك حتى نتأكد من أن المتعلم قد تمكن جيداً من هذه المهارات ولذلك فقد قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة لأداء المتعلم حتى يتيقن من أن المتعلم يستخدم هذه المهارات جيداً ، ولم يمارسها صدفة بل هو علي دراية بما يستخدمه من مهارات تساعده في إتمام المهمة العلمية بنجاح وتشتمل هذه البطاقة علي جميع المهارات الفرعية والمكونة للمهارات الرئيسية ، والتي تساعد المتعلم علي إدراك ما يفعله ، ولأن هذه المهارات مهارات داخلية قد لا تُلاحظ ، كما أنها تتداخل معاً مما يؤدي إلي عدم ملاحظة مهارة أو أكثر ، لذلك قام الباحث بتصميم البطاقة بحيث إذا لوحظ ما يقوم به المتعلم يُعطي الدرجة المخصصة له بناءً علي درجة قيامه بالمهارة ، وإذا لم يتم التمكن من ملاحظة الأداء أو كانت المهارة قد تمت ولكن داخليا ، فأنه حسب رؤية الباحث يقوم المعلم بمناقشة المتعلم عن كيفية التوصل إلي أداء المهمة ، أو إتمام الخطوة التي قام بها ومن خلال المناقشة يمكن أن يكتشف المعلم ما إذا كان المتعلم قد استخدم المهارة أم لا ، ومن خلال المناقشة يقدر المعلم الدرجة الخاصة للمتعلم بناءً علي درجة استخدامه للمهارة وتمكنها منها
الرابط : http://www.almualem.net/istratij4.html
بقلم إعداد
[right]د/ أيمن حبيب سعيد
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
عرض تقديمي عن نظريات الذاكرة وما وراء المعرفة
علي الرابط www.freewebs.com/drrabie-rashwan/memory.pps
فيديو إستخدام نظرية ما وراء المعرفة في التدريس
علي الرابط https://www.youtube.com/watch?v=9n3VzS1-_io
[/right]
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد نوفمبر 14, 2010 11:04 am عدل 5 مرات
zinab نائبة المديرVice Administrator
عدد المساهمات : 4698 نقاط : 7895 تاريخ التسجيل : 20/01/2008
موضوع: رد: إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو الأحد يوليو 25, 2010 1:12 pm
Paul Lackey's Homeroom Class performing Metacognition. on this link هنا المعلم يعلمهم مراحل ماوراء المعرفة من خلال أغنية لكي يلتزموا بها عند تفكيرهم فيما يطلب منهم https://www.youtube.com/watch?v=LNeQKk_1Bg8
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
موضوع: The Cognitive and Metacognition Reading Strategies of Foundation Course Students in Teacher Education Institute in Malaysia 2010 الأحد نوفمبر 14, 2010 11:06 am
The Cognitive and Metacognition Reading Strategies of Foundation Course Students in Teacher Education Institute in Malaysia 2010 Abdul Rahim Hamdan Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia E-mail: p-rahim@utm.my Tel: 6075534302; Fax: 6075560542 Mohd Najib Ghafar Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia E-mail: p-najib@utm.my Tel: 6075534436; Fax: 6075560542 Ahmad Johari Sihes Faculty of Education,Universiti Teknologi Malaysia E-mail: p-joha@utm.my Tel: 60755340726; Fax: 6075560542 Sohaila Binti Atan Temenggung Ibrahim Teaching Institute, Johor Bahru
European Journal of Social Sciences – Volume 13, Number 1 (2010)
on this link
http://www.eurojournals.com/ejss_13_1_14.pdf
إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو