Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو

اذهب الى الأسفل 
+5
د.فريدة المالكي
زهرة فلسطين
abeerkhaled
shereen
Admin//د.وسام محمد
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2008 4:05 pm

السلام عليكم وبسم ال

س : ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟
عرض تقديمي Powerpointعلي الرابط
http://www.omanls.net/p/talem%20taweny.ppt

إستراتيجية التعلم التعاوني Cooperative Learning
علي الرابطStrategy
Download
http://www.slideboom.com/presentations/64885/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A-Cooperative-Learning-Strategy


دراسات في إستخدام التعلم التعاوني في التدريس

أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات على
تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في الرياضيات
واتجاهاتهم نحوها بمدينة جدة

إعداد الطالب
عبد الملك بن مسفر بن حسن المالكي

http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind4110.pdf







فاعلية ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ
ﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬﻡ




في الدراسات الإجتماعية بالمرحلة
المتوسطة








إعداد د.سالم بن علي القحطاني


علي الرابط

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/Journal/PDF17/4.pdf


استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية
الفنية وأثرها في تنمية الأداء الإبداعي (الطلاقة، المرونة) لدى
تلاميذ الصف الرابع الأساسي
د. خالد محمد السعود
علي الرابط

http://www.sharjah.ac.ae/Arabic/About_UOS/UOSPublications/SciencesHumanities/Issues/Documents/%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%AE%D8%A7%D8%B5%202%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%20%D9%88%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3/%D8%B1%D9%82%D9%85%209%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A%20%D8%B1%D9%82%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%200301143.pdf


Cooperative Learningفيديوالتعلم التعاوني جيولوجيا مدرسة رأس التين
التعلم التعاوني كإستراتيجية تدريس تقديم
أستاذ حمدي عبد العال السيد مدرس الجيولوجيا الأول في مدرسة رأس التين الثانوية
وتم الحصول علي ذلك الفيديو أثناء زيارة الأستاذ وسام للمدرسة ضمن فريق المقيمين
الخارجيين لتجربة للجودة والإعتماد (التجربة الإستطلاعية) 2007-2008
تم النشر بناء علي موافقة الأستاذ حمدي عبد العال
علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=Qg20KaXsN9c



مقال عن التعلم التعاوني :

" موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه الطلبة على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة " ( الهنائي – 2001 – ص3 )



مزايا التعلم التعاوني :

ü جعل التلميذ محور العملية التعليمية التعلمية.

ü تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية والجماعية لدى التلاميذ

ü تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين التلاميذ.

ü إعطاء المعلم فرصة لمتابعة وتعرف حاجات التلاميذ.

ü تبادل الأفكار بين التلاميذ.

ü احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم.

ü تنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى التلاميذ.

ü تدريب التلاميذ على حل المشكلة أو الإسهام في حلها.

ü زيادة مقدرة التلميذ على اتخاذ القرار.

ü تنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.

ü تنمية الثقة بالنفس والشعور بالذات.

ü تدريب التلاميذ على الالتزام بآداب الاستماع والتحدث.

ü تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى التلاميذ .

ü تدريب التلاميذ على إبداء الرأي والحصول على تغذية راجعة.

ü تلبية حاجة كل تلميذ بتقديم أنشطة تعليمية مناسبة ضمن مجموعة متجانسة.

ü العمل بروح الفريق والتعاون العمل الجماعي.

ü إكساب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.

ü يؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط في غرفة الصف

ü تقوية روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين التلاميذ ويؤدي لنمو الود والاحترام بين أفراد المجموعة.

ü يربط بطيئي التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة ويطور انتباههم

تساؤلات تُطرح من حين لآخر :
س1 : كيف تنظم المجموعات ؟



4 ينصح التربويون بأن يقوم المعلم باختيار أفراد كل مجموعة وعدم ترك ذلك للطلاب أنفسهم حتى تنشأ مجموعات غير متجانسة – مجموعات مكونة من طلبة ذوي قدرات مختلفة _.

4 التلاميذ يجلسون معا حول طاولة مستديرة إن وجدت أو حول مجموعة من الطاولات الصغيرة.

س2 : ما هو الحجم المثالي للمجموعة ؟

4 يكفي أن يتراوح أفراد المجموعة بين ( 3 – 5 ) طلاب لكي تسير عملية الاستقصاء بشكل فعال . فالعدد الكبير من الطلبة في المجموعة الواحدة يحد من تحقيق التفاعل الإيجابي للطلبة ومن مشاركتهم جميعا – هذا يعتمد على الموقف التعليمي المتمثل في كثافة الطلاب داخل الصف ومدى اتساع الغرفة الصفية – ويشير البحث التربوي إلى أن " الطلبة الذين يعملون في مجموعات يتعلمون المفاهيم كما يتعلمها الطلبة الذين يعملون على انفراد أما في حالة التعلم عن طريق المجموعات فإن الطلبة يتعلمون المهارات الاجتماعية ويتطور لديهم الإحساس بتحمل المسؤولية بصورة أكبر.

س3 : ما هو طول الفترة التي يترك فيها نفس الطلاب معاً في نفس المجموعة ؟

4 إلى الوقت الذي يتحقق فيه النجاح ! وقد يفضل المعلمون أن تظل المجموعات كما هي إلى فترة من الوقت ، إلا أن هناك مزايا في تغيير أعضاء المجموعات من آن لآخر وذلك للسماح للطلاب بالعمل مع قطاع عريض من زملائهم في غرفة الصف.

س4 : ما الأدوار المختلفة في المجموعة ؟

لا بد أن يكون لكل طالب في المجموعة دوراً مسؤولا عنه ضمن مجموعته ومن هده الأدوار :

الباحث الرئيسي : يتولى مسؤولية إدارة المجموعة . ووظيفته التأكد من المهمة التعليمية ، وطرح أي أسئلة توضيحية على المعلم ، وكذلك توزيع المهام على أفراد المجموعة ، بالإضافة إلى مسئوليته المتعلقة بإجراءات الأمن والسلامة أثناء العمل.
مسؤول المواد ( حامل الأدوات ) : ويتولى مسؤولية إحضار جميع تجهيزات ومواد النشاط من مكانها إلى مكان عمل المجموعة . وهو الطالب الوحيد المسموح له بالتجوال داخل غرفة الصف.
المسجل ( الكاتب ) : يتولى مسؤولية جمع المعلومات اللازمة وتسجيلها بطريقة مناسبة على شكل رسومات بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل .
المقرر : يتولى مسؤولية تسجيل النتائج إما بشكل شفهي أو كتابي وإيصالها للمعلم أو للصف بأكمله ( يقدم عمل مجموعته وما توصلت إليه من نتائج لبقية المجموعات ).
مسؤول الصيانة : يتولى مسؤولية تنظيف المكان بعد إنهاء التجربة وإعادة المواد والأجهزة إلى أماكنها المحددة.
المعزز أو المشجع : يتأكد من مشاركة الجميع ويشجعهم على العمل بعبارات تشجيع وتعزيز ويحثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى ويحترم الجميع ويجنب إحراجهم.

الميقاتي : ويتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط.



ملاحظة :
ومن الممكن دمج مسؤولية المسجل والمقرر ، كما يمكن دمج مسؤولية مسؤول المواد ومسؤول الصيانة في المجموعات التي لا يتعدى أفرادها الثلاثة.

· يمكن تمييز كل فرد في المجموعة حسب مسئوليته في المجموعة إما بتعليق صور شخصية أو ربط رباطات علـى الرأس أو أي إشارات أخرى.
أشكال المجموعات



هناك سبعة أشكال للعمل داخل المجموعات بناء على المهمات المراد تحقيقها وهي :

1. العمل الفردي لمهارة واحدة : يُعطى كل طالب المهمة نفسها أو النشاط نفسه ويقوم بتنفيذه ، وهو تعلم فردي ولكن عمله في المجموعة يساعد على تبادل

الخبرة بحيث يصل بالمهمة إلى أفضل نتائجها.

2. العمل الفردي جزء من مهمة واحدة بحيث تقوم المجموعة بالمهمة كاملة.

3. العمل الجماعي للمهمة الواحدة يتعاون الطلاب جميعا منذ البداية ولا بد وجود منسق للعمل بين أفراد المجموعة.

4. العمل في مجموعات مستقلة تقوم كل مجموعة بجزء من مهمة.

5. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في وقت واحد.

6. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في أوقات متعاقبة.

7. العمل في مجموعات منفصلة لأداء مهمات منفصلة.

مؤشرات نجاح إدارة أسلوب العمل التعاوني في مجموعات :

للحكم على مدى نجاح أسلوب العمل التعاوني في مجموعات ، والعمل ضمن فريق واحد . إليك المعايير والمؤشرات الآتية لتساعدك في ذلك وهي :

" لوقوف على حال أفراد المجموعة الكلية ( معرفة مستويات جميع

أفراد الصف ).

" التمهيد المناسب – المحدد – لموضوع الدرس.

" تحديد حجم كل مجموعة.

" تشكيل المجموعات بسهولة ويسر وسرعة.

" تحديد نشاط كل مجموعة.

" تحديد زمن تنفيذ النشاط المراد تنفيذه.

" اختيار مقرر لكل مجموعة بحيث يتم تبادل هذا الدور من نشاط لآخر

" توضيح المطلوب من النشاط بدقة قبل البدء بالعمل ( قبل التنفيذ ).

" إثارة دافعية أفراد المجموعات للمشاركة الفاعلة أثناء تنفيذ النشاط.

" التجوال بين المجموعات والجلوس معهم أثناء تنفيذ النشاط ؛ للتأكد

من صحة سير العمل ، وتوجيه التلاميذ إلى الحل الصحيح وذلك من

خلال طرح الأسئلة المناسبة.

" الانتهاء من النشاط في الزمن المحدد.

" مناقشة أعمال المجموعات أمام الجميع والتوصل إلى فهم مشترك.

" تعزيز الإجابات المتميزة وإبرازها أمام الجميع للاستفادة منها.

" عرض الإجابات الصحيحة أمام التلاميذ بهدف تصويب الأخطاء

وتقديم التغذية الراجعة اللازمة.

بعض خفايا الأنشطة الاستقصائية للتعلم التعاوني :

حيث يبين روبرت جونز ( Robert Jones ) المزيد عن التعلم التعاوني

أطلب إلى كل مجموعة اختيار أسم خاص بها . إنه نشاط اجتماعي جيد ، ذلك لأن الأسماء المختلفة للمجموعات تساعدك في تمييز المجموعات عن بعضها.

أجرِ تغييراً في أفراد المجموعة في كل مرة ، وأختر أفراد غير متجانسين في كل مجموعة ، سواء في التحصيل الأكاديمي أو في أي مستويات اجتماعية واقتصادية وعرقية أخرى.

لا تتحدث سوى مع الباحث الرئيسي عن النشاط ، الذي بدوره سينقل المعلومات للطلبة ، إضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى عدم تكرار الأسئلة كذلك فإن الطلبة هم الذين يناقشون خطوات العمل بعضهم مع بعض . وإذا دعت الحاجة لتوضيح بعض النقاط فبإمكانك مناقشتها مع الباحث الرئيسي.

استغل الأنشطة التي تحدث داخل الغرفة الصفية أو خارجها . يمكن استخدام أجهزة اتصال بسيطة إذا النشاط ينفذ خارج غرفة الصف.

كون كل مجموعة من ثلاثة طلاب إذا نُفذ النشاط خارج غرفة الصف أو أثناء رحلة علمية ، لأن ذلك أضمن لاحتياطات الأمن والسلامة.

طوِّر نظاما لتوزيع الأدوار .

حدد المسؤوليات من أجل الإسهام في إدارة الصف وحفظ النظام . وإذا طرأت بعض الإشكاليات ، فاطلب إلى الشخص المسؤول مباشرة حل هذا الإشكال.

طور نموذجا لجمع المعلومات وتسجيلها ، كذلك طور بعض الأدوات الخاصة بكل نشاط.

شارك الطلبة واستمتع بتدريسهم.
[url=
http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htm
لمتابعة
]http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htmلمتابعة[/url] المقال كاملا


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الخميس أبريل 08, 2010 4:38 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
shereen
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
shereen


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 137
تاريخ الميلاد : 22/12/1988
العمر : 35
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2008 8:25 pm

السلام عليكم وبسم ال
شكرا :wessam1: بذاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 20, 2008 7:38 am

السلام عليكم وبسم ال

شكرا يا دكتور على هذا العرض الرائع

salemat شكرا :العضو:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeerkhaled
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
abeerkhaled


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 2301
نقاط : 3174
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 20, 2008 8:08 pm

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Kzmhz3wzmgynvuuodduz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة فلسطين
عضو فعال
عضو فعال
زهرة فلسطين


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 58
تاريخ الميلاد : 20/10/1990
العمر : 34
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2008 9:40 am

السلام عليكم وبسم ال
geft رقي geft
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.فريدة المالكي
عضو فعال
عضو فعال
د.فريدة المالكي


الابراج : القوس

عدد المساهمات : 92
تاريخ الميلاد : 17/12/1972
العمر : 51
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2008 10:53 pm

السلام عليكم وبسم ال .
تسلم يالغالي موضوعك متميز وبتعرف لو بدنا نتحد يوما
ما صار العالم هيك بضرب فينا...تقبل تحياتي
salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paradise
عضو فعال
عضو فعال



الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 58
تاريخ الميلاد : 01/09/1986
العمر : 38
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالخميس يناير 29, 2009 12:05 am

متهيالي محتاجة وقت كبير قوي
والوقت غير متاح بشكل جيد في معظم المدارس
وفقك الله استاذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 5:34 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

إدارة البيئة الصفية في إستراتيجية التعلم التعاوني رسم تخطيطي رائع وشكرا لكل من أضاف رد للمشاهدة والحفظ لاتحتاج تسجيل علي الرابط ولا تنسونا بالدعاء http://knol.google.com/k/wessam-mohamed/-/1ah3yejhsuo9b/55#


https://i.servimg.com/u/f88/11/88/56/75/ouoouu11.gif


ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Ouoouu11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
هايدى محمد
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
هايدى محمد


عدد المساهمات : 75
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:01 pm

بجد شكرا يا دكتور ربنا يكرمك و يوفق حضرتك لعمل الخير و يدخلك فسيح جناته ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 697614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوى احمد محمود
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
نشوى احمد محمود


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 360
تاريخ الميلاد : 22/10/1989
العمر : 35
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 7:07 pm

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 697614 شكرا على هذا الموضوع وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 7:43 pm

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 547545 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577

شكرا للطالبتين المجتهدتين معلمات الحاضر والمستقبل
هايدى محمد ونشوى احمد محمود

إستراتيجية التعلم التعاوني Cooperative Learning
علي الرابطStrategy
Download
http://www.slideboom.com/presentations/64885/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A-Cooperative-Learning-Strategy

Cooperative Learningفيديوالتعلم التعاوني جيولوجيا مدرسة رأس التين
التعلم التعاوني كإستراتيجية تدريس تقديم
أستاذ حمدي عبد العال السيد مدرس الجيولوجيا الأول في مدرسة رأس التين الثانوية
وتم الحصول علي ذلك الفيديو أثناء زيارة الأستاذ وسام للمدرسة ضمن فريق المقيمين
الخارجيين لتجربة للجودة والإعتماد (التجربة الإستطلاعية) 2007-2008
تم النشر بناء علي موافقة الأستاذ حمدي عبد العال
علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=Qg20KaXsN9c
فيديو لإستراتيجية التعلم التعاوني في الهند
لاحظ دور المعلمة ودور التلاميذ
لاحظ طرق التدريس داخل الاستراتيجية منها المناقشة وتعلم الاقران و الالعاب التعليمية
لاحظ تعليم الرياضيات باستخدام الرسم علي الارض ولاحظ تدوين الافكار في الكراسات وبعدها علي السبورة
لاحظ تعزيز الطالب قائد المجموعة الفائزة (من حيث التعاون-وإنجاز المطلوب منها)
علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=MiCBf5pDg94
واسم الفيديو علي اليو تيوب
Silent Revolution Part 2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
زائر
زائر




ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 4:51 am

السلام عليكم وبسم ال

جزاااااااااااااااااااااكم الله خيرا استاذنا الفاضل وسام محمد ابراهيم

واحب اضيف

مجموعات التعلم التعاوني ( مفهوم ومضمون)

اعتاد معظم المعلمين على تكليف طلابهم بالجلوس في مجموعات، ثم تكليفهم بحل سؤال أو أسئلة أو رسم جهاز أو خارطة أو قراءة درس معين …..الخ ، وقد يتعاون بعض الطلاب في إنجاز المطلوب منهم وقد لا يتعاونون، وفي أوقات مختلفة يقدم كل طالب إنجازه للمعلم حيث يقيم المعلم الإنجاز بوضع درجة أو ملاحظة تعني الطالب نفسه وقد لا تعني أحداً غيره …
ولعل في هذا ما يؤكد أن مجرد جلوس الطلاب في مجموعات لا يعني التعاون أو التعلم تعاونياً …. إن هذا النوع الشكلي من التعليم في مجموعات مظهر خادع للتعلم التعاوني ، وهو في الحقيقة تعلم تقليدي يُعّمِق سلبية الطالب الاجتماعية و العلمية ويمعن في خداعنا وتضليلنا وتشويه فهمنا للأفكار التربوية الرائدة والتي يعد التعلم التعاوني واحداً منها. و خروجاً على هذا الواقع ، جاءت مجموعات التعلم التعاونية ، ليعمل فيها الطلاب ويتعلموا وفق أسس ومبادئ وأدوار ، وباستخدام مهارات تعلميه واجتماعية ، وسلوكيات مطلوبة ومرغوبة ؛
وتمتاز مجموعات التعلم التعاوني عن مجموعات التعلم التقليدية بما يأتي :
كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل .
يقدم كل فرد في المجموعة الدعم لأفرادها الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم.
يتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح و مرارة الفشل .
للمجموعة منسق يمثلها ويعبر عن رأيها ككل واحد .
لكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف .
يتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم .
لمعلم أدوار واضحة تتمثل بالإشراف و المتابعة وتقديم الدعم و المحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف .
تقوم المجموعة متعاونةً بعملية الوصول للنتائج و يتعاونون في إنضاجها وتعميقها.
يقيم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة .


المصدر: (التعليم التعاوني: د.سعد المرعبة و د.وجيه القاسم)…

http://modawanati.maktoobblog.com/819378/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A7/


التعلم التعاوني خاص بالمنهج المطور ( فيديو )

http://forum.arab-mms.com/t151649.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 4:59 am

واحب اضيف ايضا بور بوينت راااااااااااااااااااااااائع للتعلم التعاوني

الي موضوعكم المتميز اخي الفاضل وسام


http://www.4shared.com/file/170281503/939da3b4/cop.html


ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 192550882
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nihad abd el basset
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
nihad abd el basset


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 232
تاريخ الميلاد : 15/11/1990
العمر : 34
نقاط : 285
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 4:46 pm

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 547545 allah bless you in your life. thank you for your efforts . ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 697614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 3:05 pm

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 547545 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577
https://2img.net/r/ihimizer/img683/1948/019qt.jpg
ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 019qt



https://2img.net/r/ihimizer/img535/7195/2020d.jpg

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 2020d

https://2img.net/r/ihimizer/img169/6599/4025.jpgما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 4025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالخميس أبريل 08, 2010 4:39 pm

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 547545 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577


دراسات في إستخدام التعلم التعاوني في التدريس

أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات على
تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في الرياضيات
واتجاهاتهم نحوها بمدينة جدة

إعداد الطالب
عبد الملك بن مسفر بن حسن المالكي

http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind4110.pdf

[right]

فاعلية ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬﻡ

في الدراسات الإجتماعية بالمرحلة المتوسطة

إعداد
د.سالم بن علي القحطاني


علي الرابط

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/Journal/PDF17/4.pdf


استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية
الفنية وأثرها في تنمية الأداء الإبداعي (الطلاقة، المرونة) لدى
تلاميذ الصف الرابع الأساسي
د. خالد محمد السعود
علي الرابط

http://www.sharjah.ac.ae/Arabic/About_UOS/UOSPublications/SciencesHumanities/Issues/Documents/%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%AE%D8%A7%D8%B5%202%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%20%D9%88%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3/%D8%B1%D9%82%D9%85%209%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A%20%D8%B1%D9%82%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%200301143.pdf



ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 708417 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 909769
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو   ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 3:28 pm

ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 547545 ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو 756577


سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني

إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر
الطالبة المعلمة تخصص طرق تدريس مواد فلسفية-الدبلومة العامة-كلية التربية
-قسم المناهج وطرق التدريس
تحت إشراف :أ.وسام محمد إبراهيم

<!--
/* Font Definitions */
@font-face
{font-family:Wingdings;
panose-1:5 0 0 0 0 0 0 0 0 0;
mso-font-charset:2;
mso-generic-font-family:auto;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:0 268435456 0 0 -2147483648 0;}
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-parent:"";
margin:0in;
margin-bottom:.0001pt;
text-align:right;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:12.0pt;
font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-font-family:"Times New Roman";}
@page Section1
{size:595.3pt 841.9pt;
margin:1.0in 1.25in 1.0in 1.25in;
mso-header-margin:35.4pt;
mso-footer-margin:35.4pt;
mso-paper-source:0;
mso-gutter-direction:rtl;}
div.Section1
{page:Section1;}
/* List Definitions */
@list l0
{mso-list-id:498011246;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:-1177788052 67698703 67698713 67698715 67698703 67698713 67698715 67698703 67698713 67698715;}
@list l0:level1
{mso-level-tab-stop:57.0pt;
mso-level-number-position:left;
margin-left:57.0pt;
text-indent:-.25in;}
@list l1
{mso-list-id:919364489;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:-1838138820 67698703 67698713 67698715 67698703 67698713 67698715 67698703 67698713 67698715;}
@list l1:level1
{mso-level-tab-stop:.5in;
mso-level-number-position:left;
text-indent:-.25in;}
@list l2
{mso-list-id:1062173495;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:1528851860 854477396 67698691 67698693 67698689 67698691 67698693 67698689 67698691 67698693;}
@list l2:level1
{mso-level-number-format:image;
list-style-image:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif");
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:1.0in;
mso-level-number-position:left;
margin-left:1.0in;
text-indent:-.25in;
font-family:Symbol;}
@list l3
{mso-list-id:1262447806;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:-72044990 854477396 854477396 67698715 67698703 67698713 67698715 67698703 67698713 67698715;}
@list l3:level1
{mso-level-number-format:image;
list-style-image:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif");
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:1.0in;
mso-level-number-position:left;
margin-left:1.0in;
text-indent:-.25in;
font-family:Symbol;}
@list l3:level2
{mso-level-number-format:image;
list-style-image:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif");
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:1.5in;
mso-level-number-position:left;
margin-left:1.5in;
text-indent:-.25in;
font-family:Symbol;}
@list l4
{mso-list-id:1640723222;
mso-list-type:hybrid;
mso-list-template-ids:557604888 854477396 67698691 67698693 67698689 67698691 67698693 67698689 67698691 67698693;}
@list l4:level1
{mso-level-number-format:image;
list-style-image:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif");
mso-level-text:;
mso-level-tab-stop:1.0in;
mso-level-number-position:left;
margin-left:1.0in;
text-indent:-.25in;
font-family:Symbol;}
ol
{margin-bottom:0in;}
ul
{margin-bottom:0in;}
-->



التعلم التعاوني





الانحراف





أهداف الدرس






1. أن يحدد المتعلم المصادر
المطلوبة لحل مشكلة الانحراف



2. آن يتعاون المتعلم مع زملاءه في
اقتراح ثلاث حلول للانحراف



3. آن يفسر المتعلم ثلاث أسباب
اجتماعية لظاهرة الانحراف









السيناريو


بدا المعلم بتهيئة الطلاب في أول الدرس الأم في تفكك الأب
ليس لة علاقة بلابناء البنت لا يوجد عندها اى نوع من الأدب الابن عاق لوالديه ثم
يبدا المعلم بطرح سؤال



ماهى نوع المشكلات التي يعانى منها البنت والولد في تلك الأسرة
؟|



يرد الطلاب بأشكال عديدة على المعلم


مثلا:





ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Clip_image001 شيماء/ يعانوا من الإدمان


ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Clip_image001 احمد/ يعانوا من الانطواء


ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Clip_image001 وليد يعانوا من الانحراف


يعلن المعلم عن عنوان الدرس من اجابات الأطفال


كل مافى القصة يعبر عن
الانحراف



يبدأ المعلم بتعريف كلمة انحراف ان الانحراف عكس الشخصية
السوية



يقسم المعلم طلابه إلى مجموعات من 3الى9ويكون هذا
التقسيم غير متجانس اى يجمع بين مستويات غير متجانسة[في التحصيل ـ الرسم ـ التفكير
ـ الذكاء]



وبعدها يعلن المعلم عن الأدوار الخاصة بأفكار كل مجموعة
على حدي مع ضرورة تحديد المعلم للنقاط



يحدد المعلم المهام المطلوبة من كل مجموعة





المجوعة الأولى



ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Clip_image001 صياغة ثلاث تعريفات الانحراف
من وجه النظر [ سياسية ـ اجتماعية ـ اقتصادية ] ؟



المجموعة الثانية


ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Clip_image001 ما الأسباب الاقتصادية
والاجتماعية لظاهرة الانحراف ؟



بسبب واحد فقط في كل واحدة حتى الوقت يكون كافي


المجموعة الثالثة


ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Clip_image001 ما هي الحلول المقترح لظاهرة
الانحراف ؟اذكر ثلاثة حلول



المجموعة الرابعة



ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو Clip_image001 ما طرق الوقاية المقترحة
لظاهرة الانحراف ؟



يعلن
المعلم عن الوقت المخصص للمجموعات ككل 20دقيقة وينبهم
لاستخدام المصادر التعليمية المتاحة لكل
مجموعة مع إمكانية الاستزادة مما لديهم من
مصادر أن النجاح ليس نجاح فرد وإنما نجاح المجوعة من خلال تعاونها ودرجة
تعلمها وبعد يأمر المعلم كل المجموعات
ببدء تنفيذ ما طلبة منهم من مهام وفى أثناء ذلك يعمل على ملاحظتهم ويوجههم






أولا:يلاحظ مدى تقدم كل مجموعة ما طلب من مهام


1. قياما كل طالب بدورة


2. التأكد من صحة المعلومات


3. ملاحظة التعاون ورصده في
بطاقات معدة خصيصا لهذا الأمر



وحين اكتشافه للخطأ المشترك في أكثر من مجموعة يعلن عن الأخطاء
المشتركة بين المجموعات وكتبها على السبورة لعدم تكرار الأخطاء ويتداركها باقي
المجموعة ويعمل على مساعدة المجوعة الأولى للمجموعة الرابعة فيما يصعب عليها من حل
بعد الانتهاء من الفترة الزمنية المخصصة للإجابة
عن المهام يطلب المعلم القائد من كل مجموعة التقدم إلى السبورة ويبدأ قائد كل
مجموعة بكتابة ايجابيات مجموعاته وبعدها يتوجه قائد مجموعة 2 وبعدها قائد المجموعة
3



ويبدأ المعلم مناقشة أخطاء المجموعة الأولى والتصويت على
مدى صحتها من خلال رفع الايدى وبعدها يصلح المعلم في الخانة الخاصة ويكتب الدرجة
التعاون في كل مجموعة وعلى افتراض ان إجابات المجموعة الصحيحة لها درجة ثانية لكل إجابة
صحيحة فالاجمالى عدد الدرجات لكل مجموعة تساوى10



وفى نهاية مناقشة المعلم لقائد كل مجموعة تنتهي جلسة إستراتجية
التعلم التعاوني بإعلان المجموعة الأكثر تعاوننا وصحة الإجابة



ويقوم أخيرا بالتعزيز [بالتصفيق ـ أو توزيع جوائز عينية آو
مادية ـ عن طريق مراكز مركز أول إلى الخامس]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو
» مكتبة الأبحاث (دراسات) والكتب والكتيبات وعروض تقديمية عن الإدارة المدرسية والتربوية "حصريا علي وسام المنتدي التربوي"
» Virtual classroom الفصول الإفتراضية دراسات (أبحاث) عربية وأجنبية وعرض تقديمي وفيديو رائع ومقال حصريا علي"وسام المنتدي التربوي"
» تحضيردرس السلوك بالتعلم التعاوني للصف الأول الابتدائي ف 1 إعداد الأستاذ عوض فرحات مدارس المنار
» بعض من مؤلفاتي العلمية والتربوية كتيبات ومقالات وعروض تقديمية ومقاطع فيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: