| ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو | |
|
+5د.فريدة المالكي زهرة فلسطين abeerkhaled shereen Admin//د.وسام محمد 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الإثنين مارس 10, 2008 4:05 pm | |
| س : ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟
عرض تقديمي Powerpointعلي الرابط http://www.omanls.net/p/talem%20taweny.ppt
إستراتيجية التعلم التعاوني Cooperative Learning علي الرابطStrategy Download http://www.slideboom.com/presentations/64885/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A-Cooperative-Learning-Strategy
دراسات في إستخدام التعلم التعاوني في التدريس
أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها بمدينة جدة
إعداد الطالب عبد الملك بن مسفر بن حسن المالكي
http://eref.uqu.edu.sa/files/Thesis/ind4110.pdf
فاعلية ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻭﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬﻡ
في الدراسات الإجتماعية بالمرحلة المتوسطة
إعداد د.سالم بن علي القحطاني
علي الرابط
http://www.fedu.uaeu.ac.ae/Journal/PDF17/4.pdf
استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية وأثرها في تنمية الأداء الإبداعي (الطلاقة، المرونة) لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي د. خالد محمد السعود علي الرابط
http://www.sharjah.ac.ae/Arabic/About_UOS/UOSPublications/SciencesHumanities/Issues/Documents/%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%AE%D8%A7%D8%B5%202%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%20%D9%88%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3/%D8%B1%D9%82%D9%85%209%20%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A%20%D8%B1%D9%82%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%200301143.pdf
Cooperative Learningفيديوالتعلم التعاوني جيولوجيا مدرسة رأس التين التعلم التعاوني كإستراتيجية تدريس تقديم أستاذ حمدي عبد العال السيد مدرس الجيولوجيا الأول في مدرسة رأس التين الثانوية وتم الحصول علي ذلك الفيديو أثناء زيارة الأستاذ وسام للمدرسة ضمن فريق المقيمين الخارجيين لتجربة للجودة والإعتماد (التجربة الإستطلاعية) 2007-2008 تم النشر بناء علي موافقة الأستاذ حمدي عبد العال علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=Qg20KaXsN9c
مقال عن التعلم التعاوني :
" موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه الطلبة على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة " ( الهنائي – 2001 – ص3 )
مزايا التعلم التعاوني :
ü جعل التلميذ محور العملية التعليمية التعلمية.
ü تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية والجماعية لدى التلاميذ
ü تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين التلاميذ.
ü إعطاء المعلم فرصة لمتابعة وتعرف حاجات التلاميذ.
ü تبادل الأفكار بين التلاميذ.
ü احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم.
ü تنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى التلاميذ.
ü تدريب التلاميذ على حل المشكلة أو الإسهام في حلها.
ü زيادة مقدرة التلميذ على اتخاذ القرار.
ü تنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.
ü تنمية الثقة بالنفس والشعور بالذات.
ü تدريب التلاميذ على الالتزام بآداب الاستماع والتحدث.
ü تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى التلاميذ .
ü تدريب التلاميذ على إبداء الرأي والحصول على تغذية راجعة.
ü تلبية حاجة كل تلميذ بتقديم أنشطة تعليمية مناسبة ضمن مجموعة متجانسة.
ü العمل بروح الفريق والتعاون العمل الجماعي.
ü إكساب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.
ü يؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط في غرفة الصف
ü تقوية روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين التلاميذ ويؤدي لنمو الود والاحترام بين أفراد المجموعة.
ü يربط بطيئي التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة ويطور انتباههم
تساؤلات تُطرح من حين لآخر : س1 : كيف تنظم المجموعات ؟
4 ينصح التربويون بأن يقوم المعلم باختيار أفراد كل مجموعة وعدم ترك ذلك للطلاب أنفسهم حتى تنشأ مجموعات غير متجانسة – مجموعات مكونة من طلبة ذوي قدرات مختلفة _.
4 التلاميذ يجلسون معا حول طاولة مستديرة إن وجدت أو حول مجموعة من الطاولات الصغيرة.
س2 : ما هو الحجم المثالي للمجموعة ؟
4 يكفي أن يتراوح أفراد المجموعة بين ( 3 – 5 ) طلاب لكي تسير عملية الاستقصاء بشكل فعال . فالعدد الكبير من الطلبة في المجموعة الواحدة يحد من تحقيق التفاعل الإيجابي للطلبة ومن مشاركتهم جميعا – هذا يعتمد على الموقف التعليمي المتمثل في كثافة الطلاب داخل الصف ومدى اتساع الغرفة الصفية – ويشير البحث التربوي إلى أن " الطلبة الذين يعملون في مجموعات يتعلمون المفاهيم كما يتعلمها الطلبة الذين يعملون على انفراد أما في حالة التعلم عن طريق المجموعات فإن الطلبة يتعلمون المهارات الاجتماعية ويتطور لديهم الإحساس بتحمل المسؤولية بصورة أكبر.
س3 : ما هو طول الفترة التي يترك فيها نفس الطلاب معاً في نفس المجموعة ؟
4 إلى الوقت الذي يتحقق فيه النجاح ! وقد يفضل المعلمون أن تظل المجموعات كما هي إلى فترة من الوقت ، إلا أن هناك مزايا في تغيير أعضاء المجموعات من آن لآخر وذلك للسماح للطلاب بالعمل مع قطاع عريض من زملائهم في غرفة الصف.
س4 : ما الأدوار المختلفة في المجموعة ؟
لا بد أن يكون لكل طالب في المجموعة دوراً مسؤولا عنه ضمن مجموعته ومن هده الأدوار :
الباحث الرئيسي : يتولى مسؤولية إدارة المجموعة . ووظيفته التأكد من المهمة التعليمية ، وطرح أي أسئلة توضيحية على المعلم ، وكذلك توزيع المهام على أفراد المجموعة ، بالإضافة إلى مسئوليته المتعلقة بإجراءات الأمن والسلامة أثناء العمل. مسؤول المواد ( حامل الأدوات ) : ويتولى مسؤولية إحضار جميع تجهيزات ومواد النشاط من مكانها إلى مكان عمل المجموعة . وهو الطالب الوحيد المسموح له بالتجوال داخل غرفة الصف. المسجل ( الكاتب ) : يتولى مسؤولية جمع المعلومات اللازمة وتسجيلها بطريقة مناسبة على شكل رسومات بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل . المقرر : يتولى مسؤولية تسجيل النتائج إما بشكل شفهي أو كتابي وإيصالها للمعلم أو للصف بأكمله ( يقدم عمل مجموعته وما توصلت إليه من نتائج لبقية المجموعات ). مسؤول الصيانة : يتولى مسؤولية تنظيف المكان بعد إنهاء التجربة وإعادة المواد والأجهزة إلى أماكنها المحددة. المعزز أو المشجع : يتأكد من مشاركة الجميع ويشجعهم على العمل بعبارات تشجيع وتعزيز ويحثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى ويحترم الجميع ويجنب إحراجهم.
الميقاتي : ويتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط.
ملاحظة : ومن الممكن دمج مسؤولية المسجل والمقرر ، كما يمكن دمج مسؤولية مسؤول المواد ومسؤول الصيانة في المجموعات التي لا يتعدى أفرادها الثلاثة.
· يمكن تمييز كل فرد في المجموعة حسب مسئوليته في المجموعة إما بتعليق صور شخصية أو ربط رباطات علـى الرأس أو أي إشارات أخرى. أشكال المجموعات
هناك سبعة أشكال للعمل داخل المجموعات بناء على المهمات المراد تحقيقها وهي :
1. العمل الفردي لمهارة واحدة : يُعطى كل طالب المهمة نفسها أو النشاط نفسه ويقوم بتنفيذه ، وهو تعلم فردي ولكن عمله في المجموعة يساعد على تبادل
الخبرة بحيث يصل بالمهمة إلى أفضل نتائجها.
2. العمل الفردي جزء من مهمة واحدة بحيث تقوم المجموعة بالمهمة كاملة.
3. العمل الجماعي للمهمة الواحدة يتعاون الطلاب جميعا منذ البداية ولا بد وجود منسق للعمل بين أفراد المجموعة.
4. العمل في مجموعات مستقلة تقوم كل مجموعة بجزء من مهمة.
5. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في وقت واحد.
6. تكوين مجموعات عمل تقوم بتنفيذ مهمة واحدة في أوقات متعاقبة.
7. العمل في مجموعات منفصلة لأداء مهمات منفصلة.
مؤشرات نجاح إدارة أسلوب العمل التعاوني في مجموعات :
للحكم على مدى نجاح أسلوب العمل التعاوني في مجموعات ، والعمل ضمن فريق واحد . إليك المعايير والمؤشرات الآتية لتساعدك في ذلك وهي :
" لوقوف على حال أفراد المجموعة الكلية ( معرفة مستويات جميع
أفراد الصف ).
" التمهيد المناسب – المحدد – لموضوع الدرس.
" تحديد حجم كل مجموعة.
" تشكيل المجموعات بسهولة ويسر وسرعة.
" تحديد نشاط كل مجموعة.
" تحديد زمن تنفيذ النشاط المراد تنفيذه.
" اختيار مقرر لكل مجموعة بحيث يتم تبادل هذا الدور من نشاط لآخر
" توضيح المطلوب من النشاط بدقة قبل البدء بالعمل ( قبل التنفيذ ).
" إثارة دافعية أفراد المجموعات للمشاركة الفاعلة أثناء تنفيذ النشاط.
" التجوال بين المجموعات والجلوس معهم أثناء تنفيذ النشاط ؛ للتأكد
من صحة سير العمل ، وتوجيه التلاميذ إلى الحل الصحيح وذلك من
خلال طرح الأسئلة المناسبة.
" الانتهاء من النشاط في الزمن المحدد.
" مناقشة أعمال المجموعات أمام الجميع والتوصل إلى فهم مشترك.
" تعزيز الإجابات المتميزة وإبرازها أمام الجميع للاستفادة منها.
" عرض الإجابات الصحيحة أمام التلاميذ بهدف تصويب الأخطاء
وتقديم التغذية الراجعة اللازمة.
بعض خفايا الأنشطة الاستقصائية للتعلم التعاوني :
حيث يبين روبرت جونز ( Robert Jones ) المزيد عن التعلم التعاوني
� أطلب إلى كل مجموعة اختيار أسم خاص بها . إنه نشاط اجتماعي جيد ، ذلك لأن الأسماء المختلفة للمجموعات تساعدك في تمييز المجموعات عن بعضها.
� أجرِ تغييراً في أفراد المجموعة في كل مرة ، وأختر أفراد غير متجانسين في كل مجموعة ، سواء في التحصيل الأكاديمي أو في أي مستويات اجتماعية واقتصادية وعرقية أخرى.
� لا تتحدث سوى مع الباحث الرئيسي عن النشاط ، الذي بدوره سينقل المعلومات للطلبة ، إضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى عدم تكرار الأسئلة كذلك فإن الطلبة هم الذين يناقشون خطوات العمل بعضهم مع بعض . وإذا دعت الحاجة لتوضيح بعض النقاط فبإمكانك مناقشتها مع الباحث الرئيسي.
� استغل الأنشطة التي تحدث داخل الغرفة الصفية أو خارجها . يمكن استخدام أجهزة اتصال بسيطة إذا النشاط ينفذ خارج غرفة الصف.
� كون كل مجموعة من ثلاثة طلاب إذا نُفذ النشاط خارج غرفة الصف أو أثناء رحلة علمية ، لأن ذلك أضمن لاحتياطات الأمن والسلامة.
� طوِّر نظاما لتوزيع الأدوار .
� حدد المسؤوليات من أجل الإسهام في إدارة الصف وحفظ النظام . وإذا طرأت بعض الإشكاليات ، فاطلب إلى الشخص المسؤول مباشرة حل هذا الإشكال.
� طور نموذجا لجمع المعلومات وتسجيلها ، كذلك طور بعض الأدوات الخاصة بكل نشاط.
� شارك الطلبة واستمتع بتدريسهم. [url= http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htm لمتابعة ]http://www.geocities.com/almorabbi/tsgroup.htmلمتابعة[/url] المقال كاملا
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الخميس أبريل 08, 2010 4:38 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
shereen الوسام البرونزي
الابراج :
عدد المساهمات : 137 تاريخ الميلاد : 22/12/1988 العمر : 35 نقاط : 148 تاريخ التسجيل : 05/07/2008
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الخميس نوفمبر 20, 2008 8:08 pm | |
| | |
|
| |
زهرة فلسطين عضو فعال
الابراج :
عدد المساهمات : 58 تاريخ الميلاد : 20/10/1990 العمر : 34 نقاط : 31 تاريخ التسجيل : 13/07/2008
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الأحد نوفمبر 23, 2008 9:40 am | |
| | |
|
| |
د.فريدة المالكي عضو فعال
الابراج :
عدد المساهمات : 92 تاريخ الميلاد : 17/12/1972 العمر : 51 نقاط : 48 تاريخ التسجيل : 14/07/2008
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو السبت ديسمبر 20, 2008 10:53 pm | |
| . تسلم يالغالي موضوعك متميز وبتعرف لو بدنا نتحد يوما ما صار العالم هيك بضرب فينا...تقبل تحياتي | |
|
| |
paradise عضو فعال
الابراج :
عدد المساهمات : 58 تاريخ الميلاد : 01/09/1986 العمر : 38 نقاط : 17 تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الخميس يناير 29, 2009 12:05 am | |
| متهيالي محتاجة وقت كبير قوي والوقت غير متاح بشكل جيد في معظم المدارس وفقك الله استاذي | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الجمعة مايو 08, 2009 5:34 pm | |
| | |
|
| |
هايدى محمد مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 75 نقاط : 97 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:01 pm | |
| بجد شكرا يا دكتور ربنا يكرمك و يوفق حضرتك لعمل الخير و يدخلك فسيح جناته | |
|
| |
نشوى احمد محمود مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 360 تاريخ الميلاد : 22/10/1989 العمر : 35 نقاط : 646 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الخميس ديسمبر 10, 2009 7:07 pm | |
| شكرا على هذا الموضوع وجزاك الله كل خير | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الخميس ديسمبر 10, 2009 7:43 pm | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الجمعة ديسمبر 11, 2009 4:59 am | |
| واحب اضيف ايضا بور بوينت راااااااااااااااااااااااائع للتعلم التعاوني الي موضوعكم المتميز اخي الفاضل وسام http://www.4shared.com/file/170281503/939da3b4/cop.html |
|
| |
nihad abd el basset مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 232 تاريخ الميلاد : 15/11/1990 العمر : 34 نقاط : 285 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| |
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الجمعة مارس 12, 2010 3:05 pm | |
| | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الخميس أبريل 08, 2010 4:39 pm | |
| | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو الأربعاء مايو 12, 2010 3:28 pm | |
| | |
|
| |
| ما المقصود بالتعلم التعاوني ؟ دراسات (أبحاث) ومقال وعروض تقديمية Powrpointوفيديو | |
|