Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching Empty
مُساهمةموضوع: تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching   تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2008 6:09 pm

السلام عليكم وبسم ال


Changing University Teaching "Reflections on Creating Educational Technologies"
بقلم Terry Evans & Daryl Nation
Chapter 7//Opening up new teaching and learning spacesإفتتاحية لأفاق جديدة للتدريس والتعلم
مقدمة

إن إستخدام النصوص عبر الكمبيوتر يتوسط حركة الإتصالات والتي تسمح لنا بتقديم شكل جديد للتربية فهي تعيد تجميع المجموعات المنعزلة أو المنفصلة معا للإسهام في فرصة المناقشات عن التربية ويعرض بدائل متعددة بعيدا عن الكتابة الأكاديمية ونقدم هذا الفصل بوسطية تتميز بتفعيل التعاون بين المعلمين وبين المتعلمين بعضهم البعض وبين المتعلمين ومعلميهم.

1-Models of Teaching &learning1-نماذج التدريس والتعلم

إن النموذج التقليدي للتدريس والتعلم قد تغير بشكل ثوري وإن صورة الموقف التدريسي والتي تمثل المعلم في حجرة الصف أو المسرح التعليمي (المحاضرة) مع جماعة كبيرة من المتعلمين أو معلم مع مجموعات صغيرة من المتعلمين ليس ماسبق هو الطريق الوحيد للتدريس ,وبالطبع مؤسسات التعلم عن بعد قد وظفت طرق للتدريس والتعلم متعددة عبر الكثير من السنوات السابقة فإنهم يستخدمون خليط من المواد المطبوعة والمواد المتلفزة والمواد الصوتية والفيديو والتفاعل وجها لوجه مع المعلمين،ولقد ظهرت كتابات كثيرة عن أسليب التعلم وعلي سبيل المثال أبحاث جاردنر 1983 وغيره والذين تأثر بنتائج أبحاثهم المعلمين وقد ركزوا علي كيف يبدو التدريس من وجهة نظر المتعلمين وكيف يدرك المعلمون مدي التدانس والإختلاف بين المتعلمين وكيف يزاوج المعلمين بين التدريس والتعلم ومدي ندرة تمكينهم لمتعلميهم لكي يصنعوا خياراتهم الخاصة بهم المتعلقة ب أين ومتي وكيف يتعلمون.

2-Learning Communities and Learning Spaces
2-مجتمع التعلم وأفق للتعلم

إن الجامعات بأي توصيف لها تعتبر بمثابة مصادر لمجتمعات التعلم ويري برونر 1996 وأخرون فكرة الفصول (حجرات الدراسة) كمجتمعات للتعلم بمثابة عرض راديكالي ثوري قد طور من خلال المدخل النفسي الثقافي للتربية وقد عرف برونر مجتمعات التعلم هذا التعريف:
طرق لنماذج لعمل أو لمعرفة وتقديم فرص التنافس ومزيد من التقدم المجتمعي ،وتقديم سياق جيد للتدريس المباشر وتتيح إمكانية العمل في مجموعات وتشجيعهم علي العمل معا نحو تحقيق أهدافا مشتركة.ولقد تأسست مجتمعات التعلم بشكل تقليدي من خلال الموقع الفيزيقي كالمدرسة أو الكلية أو الجامعة أو فصل مسائي أو معمل ومع ميزة التقدم التكنولوجي أصبحت فكرة مجتمع التعلم إنتقلت إلي أفق إفتراضية من خلال البرامج المقدمة بواسطة مؤسسات التعلم عن بعد المطورة لمقررات الماضي إلي الصيغة الإفتراضية.وأصبح الطلاب يرسلون نصوصهم المطبوعة ليسترشدوا من خلالها عن دراستهم وكتابة تكليفات التكليفات وإكمالها وإرسالها للمعلمين الإفتراضيين(من خلال الإنترنت) .
والجدول التالي يوضح الفرص المقدمة للتدريس والتعلم والتي تزيد عندما تتاح الإتصالات الإلكترونية فيختارون الأوقات الأماكن الخاص بالتعلم والفرصة في التعبير عن أنفسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
زائر
زائر




تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching   تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2008 1:36 am

:بسم الله الرحم


شكرا يا دكتور وسام على هذا الموضوع الرائع

تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching -shlll

تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching 17-1-

تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching -shlll
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغيير التدريس الجامعي كتاب مترجم من الإنجليزية إلي العربيةChanging University Teaching
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» MODULE FOR TEACHING SOCIOLOGY IN HIGH SCHOOL SUBJECT: TEACHING TOLERANCE By Patrick J. AshtonDepartment of Sociology and Anthropology Indiana University Purdue University Fort Wayne
» أحدث الأبحاث (الدراسات) باللغة الإنجليزية عن تقويم التدريس teaching evaluation
» مصطلحات المناهج وطرق التدريس مترجمة من اللغة الإنجليزية إلي العربية curriculum & methods of teaching concepts translated from english to Arabic language
» teaching strategies & Methods in cambridge university (studies-books-thesis دراسات وكتب وأبحاث عن إستراتيجيات وطرق التدريس في جامعة كامبردج حصريا علي "وسام المنتدي التربوي")
» Teaching Strategies and Approaches for Pupils with Special Educational Needs: A Scoping Study Faculty of Education, University of Manchester and Lani Florian, Faculty of Education, University of Cambridge

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: