Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BelalA7med
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية   مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 7:54 am

https://2img.net/u/1613/56/96/73/smiles/770600.gif

تكليف (2) بتاريخ : 20 اكتوبر
مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية

، بداية يجب على المعلم أن يراعي الوضوح والدقـــــــــــة العلمية واللغوية في الخطة الدراسية ، وأن تكون الخطة مكتوبة ،
-: وتتضمن العناصر والمـــــــكونات التالية

-: أولاً : المكونات الروتينية وتشتمل على
1- عنوان الدرس أو الموضوع المراد تدريسه .
2- يوم وتاريخ بدء ونهاية تنفيذ الخطة .
3- المواعيد التي يتم فيها التنفيذ من وقت اليوم الدراسي ( الحصص) .
4- الصف الذي يتم فيه تنفيذ الخطة .
-: ثانياً : المكونات الفنية وتشتمل على
1- الأهداف التدريسية أو السلوكية للتدريس .
2- محتوى التدريس والذي يساعد على تحقيق الأهداف المنشودة .
3- الوسائل التدريسية المناسبة للتدريس .
4- إجراءات التدريس ( استراتيجية التدريس ) المناسبة للتلاميذ والتي تعمل على تحقيق الأهداف المنشودة .
5- أساليب ووسائل التقويم المناسبة للتأكد من تحقيق الأهداف المنشودة .
6- الواجبات المنزلية .

ولا يوجد شكل محدد لصور إعداد أو تخطيط الدرس ولكن تختلف صور تخطـيط الدرس باختلاف الطريقة التي يستخدمها المعلم ؛ فخطة درس تقوم على المناقشة تختلف كـــثيراً عن خطة درس تقوم على طريقة حل المشكلات أو الطريقة الاستنباطية .
-: وفيما يلي نستــــعرض صورتين لتخطيط الدرس هما

1- الطريقة الطولية :
و تتكون من العناصر الآتية :
1- التاريخ
2- الحصة
3- الفصل
4- الدرس .. و يتناول عدة مكونات و منها :
أ- عنوان الدرس.
ب- اهداف الدرس
ج-الوسائل التدريسية او المواد و الادوات التدريسية.
د- الطرق و الأنشطة التدريسية
هـ-اجراءات التدريس ( خطوات السير في الدرس ) ـ.
و- التقويم

-تتميز تلك الطريقة بأنها تحتوي علي عناصر قليلة و سهلة ولا تتطلب مجهود كبير او وقت من المعلم-
-يعيب تلك الطريقة انها غير مطورة لتناسب احتياجات الطلاب و تفتقد لعناصر هامة مثل الزمن و اساليب تقويم محددة-

2-الطريقة العرضية
و تتكون من العناصر الآتية :
1- التاريخ
2-الحصة
3-الدرس
4- عنوان الدرس
5- اهداف الدرس ( سلوكية إجرائية / المؤشرات )ـ
6- الزمن
7-طرق تحقيق الهدف ( استراتيجيات و طرق التدريس / الانشطة التعليمية )ـ
8- المصادر التعليمية
9- إجراءات الدرس ( السيناريو )ـ
10- أساليب التقويم ( في حالة المؤشرات تصحب بمقياس التقدير )ـ
11- التأمل الذاتي

-تتميز هذه الطريقة بتعدد مكوناتها مما يجعل العملية التدريسية اكثر دقة و ترتيب , كما ان وجود عنصر الزمن يجعل للتدريس وقت محدد يتم فيه , الزمت المعلم باتباع خطوات الدرس و ربطها بالانشطة التعليمية , لبت احتياجات الطالب بالمقارنة مع الطريقة العرضية -
- عيوب تلك الطريقة تتلخص في صعوبة تطبيقها من جانب بعض المعلمين القدامي , و اختلاف طرق إعدادها من مشرف لآخر-

-----------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقتين الطولية والعرضية عند التخطيط للحصة الدراسية
» قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية
» مقارنة بين مميزات وعيوب كلا من الطريقتين العرضية والطولية عند تخطيط خطة الحصة
» المقارنة بين مميزات وعيوب الطريقة الطولية والطريقة العرضية
» مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: