س/قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية؟
اولا/الطريقة الطولية: وتحتوى على
(أ)مكونات روتينية:
(1)التاريخ (2)الفصل (3)الحصة (4)عنوان الدرس (4)عنوان الوحدة
(ب)مكونات فنية:
(1)اهداف الدرس (2)التمهيد (3)الوسائل والادوات التدريسية (4)محتوى العرض (5)خطوات سير الدرس (6)التقويم
مميزات الطريقة الطولية:
1-لا تستغرق وقت طويل وجهد من المعلم فى التحضير
2-تحتوى على كلا من المكونات الروتينية والفنية
3-سهلة ومريحة للمعلم اثناء الشرح
4-تحتوى على اكثر من هدف ويمكن تحقيقه
عيوب الطريقة الطولية:
1لا يوجد ربط بين اهداف الدرس ومكونات الحصة
2-تفتقد عنصر الزمن وهو عنصر مهم 3-عدم تنوع الانشطة وقلتها
3-تقليدية الاسلوب
5-التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمقياس معرفة الطالب لانه يتكون من سؤال او اثنين
ثانيا/الطريقة العرضية: وتحتوى على
(أ)مكونات روتينية:
(1)التاريخ (2)الفصل (3)الحصة (4)عنوان الدرس (5)عنوان الوحدة
(ب)مكونات فنية:
(1)الاهداف (2)الزمن (3)طريقة تحقيق الهدف(استراتيجيات وانشطة تعليمية)
(4)المصادر التعليمية (5)سيناريو الدرس (6)اساليب التقويم (7)التامل الذاتى
مميزات الطريقة العرضية:
1-طريقة محددة ومنظمة للشرح
2-وجود عناصر السيناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصة
3-تحقيق مبدأ الترابط بين العناصر
4-وجود عنصر التأمل الذاتى
5-المصادر التعليمية اشمل من الوسائل التعليمية
6-تحتوى على عنصر الزمن
عيوب الطريقة العرضية:
1-تحتاج وقت طويل فى التحضير
2-متعبة جدا للمعلم فى التحضير
3-الوقت المحدد للحصة لا يكفى لتحقيق كل الاهداف
الاسم/ايمان حامد بسيونى حامد
الفرقة/الثانية
الشعبة/الدراسات الاجتاعية