Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان حامد بسيونى حامد
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1994
العمر : 30
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 30/09/2013

قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية   قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 28, 2013 5:53 pm

س/قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية؟
 
اولا/الطريقة الطولية:  وتحتوى على

    (أ)مكونات روتينية:

(1)التاريخ  (2)الفصل  (3)الحصة  (4)عنوان الدرس  (4)عنوان الوحدة

   (ب)مكونات فنية:

(1)اهداف الدرس  (2)التمهيد  (3)الوسائل والادوات التدريسية  (4)محتوى العرض  (5)خطوات سير الدرس  (6)التقويم
 
مميزات الطريقة الطولية:

1-لا تستغرق وقت طويل وجهد من المعلم فى التحضير
2-تحتوى على كلا من المكونات الروتينية والفنية
3-سهلة ومريحة للمعلم اثناء الشرح
4-تحتوى على اكثر من هدف ويمكن تحقيقه

عيوب الطريقة الطولية:

1لا يوجد ربط بين اهداف الدرس ومكونات الحصة
2-تفتقد عنصر الزمن وهو عنصر مهم 3-عدم تنوع الانشطة وقلتها
3-تقليدية الاسلوب
5-التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمقياس معرفة الطالب لانه يتكون من سؤال او اثنين

ثانيا/الطريقة العرضية:    وتحتوى على
   
    (أ)مكونات روتينية:

(1)التاريخ   (2)الفصل   (3)الحصة    (4)عنوان الدرس    (5)عنوان الوحدة

   (ب)مكونات فنية:

(1)الاهداف   (2)الزمن   (3)طريقة تحقيق الهدف(استراتيجيات وانشطة تعليمية)    
(4)المصادر التعليمية    (5)سيناريو الدرس    (6)اساليب التقويم    (7)التامل الذاتى

مميزات الطريقة العرضية:

1-طريقة محددة ومنظمة للشرح
2-وجود عناصر السيناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصة
3-تحقيق مبدأ الترابط بين العناصر
4-وجود عنصر التأمل الذاتى
5-المصادر التعليمية اشمل من الوسائل التعليمية
6-تحتوى على عنصر الزمن

عيوب الطريقة العرضية:

1-تحتاج وقت طويل فى التحضير
2-متعبة جدا للمعلم فى التحضير
3-الوقت المحدد للحصة لا يكفى لتحقيق كل الاهداف




الاسم/ايمان حامد بسيونى حامد
الفرقة/الثانية
الشعبة/الدراسات الاجتاعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قارن بين مميزات وعيواب كل من الطرقتين الطولية والعرضية عند تخطيط خطه الحصة الدراسية.
» قارن بين مميزات وعيواب كل من الطرقتين الطولية والعرضية عند تخطيط خطه الحصة الدراسية.
» المقارنة بين مميزات وعيوب الطريقة الطولية والطريقة العرضية
» مقارنة بين مميزات و عيوب كل من الطريقة الطولية و العرضية عند تخطيط خطة لبحصة الدراسية
» مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: