[color=black]الكل يعلم أن العملية التعلمية أضحت الآن عملية تحاورية بين المعلم والمتعلم وذلك للوصول إلى نتيجة معينة في آخر الدرس , ولكن هناك بعض المعلمين يقعون في كثير من الأخطاء أثناء تحاورهم مع تلاميذهم ومن بين هذه الأخطاء نورد ما يلي :
1/ صياغة قواعد الفصل بشكل سلبى مثل (ممنوع الكلام ) فيمكن صياغتها بشكل ايجابى مثل (أنتظر دورك فى الكلام )حتى يتقبلها الطالب .
2/ اختيار تهيئة غير مناسبة لموضوع الدرس .
3/ عدم إختيار الوقت المناسب لطرح السؤال.
4/ الصياغة الغامضة للسؤال وتشعبه لمطالب كثيرة.
5/ قبول الإجابات باللغة العامية.
6/ قبول الإجابات التي لاتكون على قدر السؤال.
7/ قبول الإجابات المبتورة.
8/ قبول الأجوبة الجماعية.
9/ عدم تنويع الأسئلة مما يجعل التلميذ يحجم عن الجواب.
10/ عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ او عدم وجود عدالة في توزيع الأجوبة .
11/ الإلتزام بطريقة تدريس واحدة في جميع الدروس.
12/ الإعتقاد السائد أن العقاب هو الطريقة المثلى للتحصيل العلمي.
13/ عدم إعادة شرح الدرس الغير مفهوم.
14/ حالات الغضب والنرفزة الدائمين عند البعض.
15/ عدم تفريغ السبورة كليا من النشاطات السابقة .
16/ التساهل مع التلاميذ وعدم ضبط الصف.
17/ طريقة التلقين والشرح الممل.
18/ أستخدام الوسائل بطريقة غير سليمة مثل وقوف المعلم امام السبورة أو الدتاشو مما يجعل الطلاب لا يرون ما يوجد على السبورة من أنشطة او عناصر .
19/إتباع نمط معين من الأسئلة
20/ الاكثار من الثرثرة فكلما زادت الكلمات التي تقولها كلما قلت قيمتها.لقد كما ان الثرثرة تعبر احيانا عن التوتر والأرتباك .
21/ عدم غلق الدرس بطريقة جيدة
هذه بعض الأخطاء التي يقع فيها كثير من الزملاء أثناء قيامهم بمهمتهم النبيلة أرجو أن يلتفتوا إليها ويعملوا بها وشكرا للجميع .