الاسم :اسماء مصطفى شعبان عبد الجواد
رقم الجلوس :8
الشعبه :تاريخ
الفرقه :الثانيه
عام 2013 مهاره التهيئه مفهو م التهيئه:هى مجموعة الاداءات التي يقوم بها المعلم بقصد اعداد التلاميذ للدرس بحيث يكونوا في حالة ذهنية وافعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .
اهمية التهيئة للدرس:
تربط التلميذ بالواقع من خلال ما يقدمه المعلم من اسئلة او انشاط عملي
وذلك يثير اهتمام التلاميذ وحبهم للماده لذلك فان التهيئة تجعل التلاميذ
1_اكثر قدرة على توجيه اسئلة متنوعة عن موضوع الدرس .
2_ اكثر استعدادا للتركيز والاهتمام بموضوع الدرس .
3_ اكثر قالبلية للمشاركة في الموقف التدريسي وجعله اكثر حيوية وثراء
أنواع التهيئة :للتهيته ثلات انواع هم (التهيئه التوجيهيه _التهيئه الانتقاليه _التهيئه التقويميه )
النوع الثالث :التهيئة التقويمية. يستخدم هذا النوع من التهيئة لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الذي نرغب في تدريسه ويقدم إطار يساعد الطلاب على تصور الأنشطة التعليمية التي سوف يتضمنها الدرس ..ويساعد أيضا فى توضيح أهداف الدرس
النوع الثاني : التهيئة الانتقالية : يتصف هذا النوع من التهيئة بخاصية رئيسية هي أنه يستخدم في الأساس لتسهيل ألانتقال التدريجي من المادة التي سبق مناقشتها إلى المادة الجديدة أو من نشاط تعليمي إلى آخر .. ويعتمد المعلم عادة على الأمثلة التي يمكن أن يقاس عليها .. وعلى الأنشطة التي يعرف أن الطلاب لهم خبره فيها وذلك لتحقيق الانتقال التدريجي لعرض نقاط الدرس.
النوع الثالث :التهيئة التقويمية:
يستخدم هذا النوع أساسا لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال إلى أنشطة أو خبرات جديدة ويعتمد هذا النوع إلى حد كبير على الأنشطة المتمركزة حول الطالب .. وعلى الأنشطة التي يقدمها لإظهار مدى تمكنه من المادة التعليمية .
شروط التهيئة الحافزة :- 1_ إن تكون التهيئة قصيرة لا تتجاوز خمس دقائق.
2-أن تكون مثيرة ودافعة للتعليم.
3_ أن تكون مبتكرة وجديدة.
4_أن توصل الدرس السابق أو الخبرات السابقة بخبرات الدرس الجديد.
أساليب التهيئة الحافزة:1_ الكلمة الضائعة :
هذه اللعبة الكل يعرفها ، والجميل في هذا النوع انه يجذب الطلاب للتفاعل وقد تكون الكلمة الناتجة هي عنوان الدرس.
2_أحرف المبعثره:
اختيار طالب من طلاب الصف يقوم بقراءة مجموعة من الأسئلة ويقوم المعلم بتسجيل الإجابات على السبورة ثم يطلب المعلم من طلابه أن يكونوا من أوائل الحروف في الكلمات التي سجلها على السبورة كلمة و تكون الكلمة هي عنوان الدرس.
3_صورة : يتم تقسيم الطلاب في مجموعات ويمنح الطلاب صورة مقطعة وأسرع مجموعة تعيد تشكيل الصورة.
4_أجمل تعليق : عرض صورة وتسجيل تعليقات الطلاب على السبورة بحيث تكون مدخل للدرس.
5_الكنـز: توجيه الطلاب إلى الكنز المطلوب من خلال مجموعة من الأسئلة يتم إخفاؤها في الصف ومحاولة التعرف على مكان الكنز الذي يكون أي ش
6_طرح الاسئلة التحفيزية: فإذا كان موضوع الدرس عن ( الاضطرابات السيكولوجية ) فهو يبدأ الدرس بطرح سؤال مثل :ماذا يحدث لو لم يستطيع الشخص التخلص من الإحباط يالاساليب الشعورية أو اللاشعورية ؟
يبدأ في تلقي الإجابات من الطلاب ويقوم بتسجيل لكل منها أولا بأول في أقصى الجانب الأيسر من السبورة ولا يتدخل في الحكم علي صحتها .. وعليه تشجيع الطلاب في طرح المزيد من الإجابات وعقب انتهاء الطلاب من الإجابات يكتفي بالقول بأن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ستعرف من دراستنا لدرس اليوم ، ثم يسجل عنوان الدرس علي السبورة ويبدأ في تعليم عناصر الدرس .
7_حكي القصص: إذا كان موضوع الدرس هو ( ................ ) فالمعلم يبدأ الدرس بحكي قصة تدور أحداثها حول موضوع الدرس ومن خلالها يستنتج الطلاب عنوان الدرس وتعلم عناصره.
8_ عرض الأحداث الجارية: إذا كان موضوع الدرس عن ( الانفعال ) مثلا فأن المعلم يبدأ الدرس بقراءة إحدى الصحف الصادرة حديثا عن تعريف الانفعال وعناصره، ثم يسأل الطلاب عن تعريف الانفعال وعناصره وعقب مناقشة تلك الاسئلة بشكل مختصر، وتوصل الطلاب إلي الإجابات يكتب المعلم عنوان الدرس علي السبورة ويبدأ في تعليمهم عناصره .
]b]9- تقديم بعض الآيات القرآنية أو الاحاديث الشريفة أو الأقوال المأثور[/b]ة: إذا كان موضوع الدرس عن ( حركة الأرض ) فقد يبدأ المعلم الدرس بأية فرانية مثل قوله تعالى : يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل (الزمر :5 )فيكتبها علي السبورة ثم يقرأها علي طلابه ويناقشهم في تفسير الآية وصولا إلي إن هذه الآية تدل بشكل ضمني علي حركة الأرض وعقب هذه المناقشة يكتب عنوان الدرس علي السبورة ويبدأ في تعليمهم عناصره.
10-ممارسة الطلاب للأنشطة الاستقصائية أو الاستكشافيه: أذا كان موضوع الدرس هو (فطر عفن الخبز ) فإن المعلم يبدأ بنشاط يتم فيه توزيع قطع متعفنة من الخبز علي الطلاب ويطلب من كل منهم فحصها بواسطة الميكروسكوب الدقيق للتعرف علي الكائن الدقيق المسبب لذا العفن . ويمثل هذا النشاط مقدمة
لتعليمهم ذلك
11- ربط الدرس السابق بالدرس الحالي : إذا كان موضوع الدرس الجديد هو (أوجه الشبه والاختلاف بين مهارات التفكير الناقد و التفكير الابداعي ) فإن المعلم يبدأ الدرس بربطه بالدرس السابق ( مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الابداعي) فيقول مثلا : لقد درسنا في السابق مهارات التفكير الناقد وهي........... وكذلك مهارات التفكير الابداعي وهي ......... وفي هذا الدرس سوف نبرز أوجه التشابه والاختلاف بينهم ثم يكتب عنوان الدرس على السبورة .
لكي يستخدم المعلم اسلوب التهيئة استخداما جيد ينبغي اتباع الاسس الاتية .1- اختيار الاسلوب المناسب للتهيئة .
2-التنفيذ الامثل للاسلوب المختار .
3- اختيار التوقيت المناسب لعرض اهداف الدرس .
4- مراعاة الزمن المناسب للتهيئة .
5- متابعة ردود افعال التلاميذ .
6-الانتقال الطبيعي للدرس .