Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكرعاوي
عضو جديد
عضو جديد
الكرعاوي


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 29/10/1975
العمر : 49
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية Empty
مُساهمةموضوع: تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية   تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 5:24 am

تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من
قبل الطالب المطبق في
التربية العملية

بحث وصفي
أ .د. إيمان حمد شهاب
أ. م. د إسماعيل عبد زيد م. م. سكينة شاكر

ملخص البحث في اللغة العربية

وتعد طرائق تدريس التربية الرياضية سلوكاً فردياً يختلف أدائها من شخص إلى أخر حيث يتمكن المعلم من خلال هذه الطرائق إيصال المادة إلى ذهن المتعلم مع مراعات الفروق الفردية بين التلاميذ من خلال استخدام أكثر من طريقه في إيصال المادة التعليمية وأن أفضل تلك الطرق هي التي تتمكن من تحقيق أكثر من غرض في وقت واحد .
أن عمليه التقويم في مجال التربيه الرياضية تهدف إلى التعرف على مدى أستفاده المتعلم من المناهج الرياضية التعليمية.
ويمكن الإشارة إلى أن الضعف الحاصل في تقويم الوحدات التعليمية يرجع إلى ضعف حال التربية العملية وقصور عمليات التقويم التي تجري بالشكل الذي هي علية الآن .
لذلك ومن خلال خبرة الباحثون في مجال التدريس والإشراف على المطبقين في التربية العملية لاحضوا إن الأمر يستلزم تطوير عملية التقويم لمراقبة جودة العملية التعليمية للتربية العملية حتى يتمكن الطالب المطبق من أن يتخذ الإجراءات الكفيلة للحد من تدني مخرجات العملية التعليمية للطلبة المطبقين ، فضلاً عن عدم وجود تقويم محدد لدرجة الطالب المعلم في التربية العملية . هدف البحث الى
تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية. فرض البحث
هناك نسب متفاوتة لتقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من وجهة نظر الطالب المطبق في التربية العملية .
تم استخدام المنهج الوصفي لحل مشكلة البحث كونه يلائم طبيعة المشكلة المراد حلها ويعرف المنهج الوصفي على أنه " وصف الظاهرة التي ندرسها وتحديد الوضع الحالي لها ، والتعرف على جوانب القوه والضعف ومدى الحاجة لإحداث التغيرات " .

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية كون أن طلبة المرحلة الرابعة / صباحي / قسم التربية الرياضية / كلية التربية الأساسية للعام الدراسي 2007 – 2008 يدرسون مادة ط . ت . التربية الرياضية فضلاً عن تطبيقهم العملي من الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم 54 طالب . وقد تم استبعاد الطلبة الذين طبقت عليهم التجربة الاستطلاعية وهم 9 طلاب وأصبح العدد النهائي لعينة البحث 45 طالب وهم يكونون 83% من مجتمع الأصلي للبحث .

بعد الاطلاع على العديد من الدراسات الشاملة والاستعانة بالمراجع والمصادر الحديثة فضلاً عن أراء ذوي الخبرة * والكفاءة عمل الباحثون على أعداد استمارة استبانه الاستنتاجات
1. انعدام وجود كتاب منهجي يقف عائقاً في تفهم الطلبة للوحدات التعليمية لدرس التربية الرياضية .
2. إن الأسلوب الذي يستخدمه مدرس مادة طرائق تدريس التربية الرياضية له دور كبير في تزويد الطالب بالمعلومات العلمية والنظرية التي تساعد المطبق في التربية العملية .
3. إن ميل الطلبة المطبقين نحو مادة طرائق تدريس التربية الرياضية جاء بناء على رغبتاهم واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في مجال التربية الرياضية .
إن عدم لقاء الطلبة المطبقين مع إدارة القسم دورياً يعد غير محفز للنهوض بدرس طرائق التدريس . التوصيات
1. التأكيد على تعليم المطبقين أهم الاتجاهات والمستحدثات في التربية العملية في مجال التربية الرياضية .
2. ضرورة إن يكون هناك محاضرات لجميع الطلبة يستدعي بها تدريس حاملي شهادات العليا في كليات التربية الرياضية لإلقاء المحاضرات العملية والنظرية.
3. إيجاد وسائل تعليمية وأفلام تدريبية تعرض على الطلبة المطبقين لمساعدتهم على تفهم المادة المطروحة في الدرس .
ضرورة إن تكون هناك لقاءات دورية مع الإدارة لمعرفة المعوقات التي تواجه الطلبة المطبقين والعمل على تجاوزها





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية
» ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب
»  تقويم درس طرائق التدريس من وجهه نظر الطالبات في معهد إعداد المعلمات م.م خالد اسود م.م غفار سعد . مجلة علوم التربية الرياضية - جامعة بابل، العدد الثاني، العدد الخامس،
» أسباب عزوف طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة النجاح عن ممارسة تحكيم الألعاب الرياضية
» التعلم بأستخدام الوحدات التعليمية الصغيرة (الموديولات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية (البدنية) Curriculum & Methods of Physical Education-
انتقل الى: